محتوى يحترم عقلك
أفضل علاج للبهاق في الوجه

أفضل علاج للبهاق في الوجه

أفضل علاج للبهاق في الوجه نتعرف علية اليوم من خلال موقع زيادة، والجدير بالذكر أن البهاق ينتج بسبب توقف بعض الخلايا الصبغية والتي تنتج عن نسبة الميلانين في الجسم، وتكون سبب في فقدان لون الجلد في جميع مناطق الجسم، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم كل ما تُريدون معرفته عن علاج للبهاق بالتفصيل المُبسط.

أفضل علاج للبهاق في الوجه

ينتشر البهاق في الجسم بالكامل ولكن المناطق الأكثر شيوعًا به هي العنق واليدان والفم فإنها تعتبر من أكثر المناطق الشائعة، ومن أهم العوامل التي يجب أن تحرص عليها الوقاية من أشعة الشمس، والمشكلة أنه لا يمكن منع حدوث هذا المرض وطرق العلاج تختلف من شخص إلى آخر.

هذا المرض يكون سبب في فقدان لون الجلد الطبيعي، ولا يمكن توقع أي شيء حيال هذا المرض، ويؤثر في جميع أنواع البشرة ويكون واضح بشكل أكبر خاصة مع أصحاب البشرة الداكنة.

أفضل علاج للبهاق في الوجه

قد يهمك معرفة: علاج البهاق بالأعشاب مجرب ودور النظام الغذائي في سرعة علاجه

أنواع البهاق المختلفة

يوجد العديد من أنواع البهاق المختلفة وبناء عليها تختلف الطريقة المتبعة في العلاج، ويبحث الكثيرين عن أفضل علاج للبهاق في الوجه والجدير بالذكر أنه مرض له العديد من الأنواع ومن ضمنها ما يلي:

بهاق غير قطعي

إن هذا النوع من البهاق مرتبط بمشكلة المناعة الذاتية والذي ينتج عنه مشكلة في الجهاز المناعي، ويعمل على مهاجمة خلايا الجسم والذي سوف يظهر في جميع أنحاء الجسم.

بهاق قطعي

إن هذا النوع يظهر في منطقة واحدة في الجسم وهذا النوع من البهاق يبدأ في سن مبكر.

بهاق شامل

هذا النوع من البهاق يشمل جميع أنحاء الجسم.

كما أنه لا يمكن أن يتم تحديد إذا البهاق سوف يكون في مكان واحد أو أنه سوف يتسع.

اقرأ أيضًا: الفرق بين البهاق والفطريات بالصور وأنواعها وطرق العلاج

عوامل الخطورة لحدوث البهاق

يوجد العديد من العوامل المختلفة التي تسبب الكثير من المخاطر وينتج عنها مشاكل مختلفة على الجسم، ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

  • تكون سبب في حدوث اضطراب في الجهاز المناعي.
  • أن يكون في التاريخ العائلي شخص مصاب بهذا المرض.
  • يعود السبب في ذلك إلى مرض المناعة الذاتية.

الأعراض التي تدل على الإصابة بالبهاق

يوجد بعض الأعراض التي تصيب العديد من الأشخاص والتي تدل على الإصابة بمرض البهاق، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  1. ظهور بقع ذات لون أبيض التي ينتج عنها فقدان في لون البشرة في بعض المناطق.
  2. تكون سبب في فقدان اللون في الأغشية المخاطية التي توجد داخل الأنف والفم.
  3. يصبح لون الأوعية الدموية التي توجد داخل الجلد وتكون ذات لون وردي.
  4. إن العلامة الأساسية التي تدل على الإصابة بالمرض هو فقدان اللون في بعض الأماكن.
  5. ينتقل اللون الأبيض إلى الشعر واللحية والحاجبين والرموش.
  6. اللون الداخلي في شبكية العين يتغير.

علاج للبهاق في الوجه

لمعرفة المزيد من المعلومات عن مرض البهاق يمكنك ذلك من خلال الضغط على الرابط التالي: هل الحكة من أعراض البهاق؟ وأسبابه وأنواعه وكيف يبدأ؟ وطرق علاجه المتاحة والمستقبلية

طرق علاج البهاق

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها علاج البهاق والتي تختلف بناء على عمر الشخص المصاب وعلى المناطق التي تنتشر بها وعلى سرعة تقدم المرض وغيرها من العوامل المختلفة، و أفضل علاج للبهاق في الوجه ما يلي:

أولًا: تناول الأدوية

لا يوجد نوع معين من الدواء يعمل على علاج مشكلة البهاق، ولكن في نفس الوقت يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها مع بعض العوامل الأخرى إعادة بعض المناطق إلى لونها الطبيعي.

بعض العقاقير يمكنها أن تتحكم في الالتهاب وهذه الطريقة يمكن أن تساعد على استعادة درجة اللون، فإنه عبارة عن كريمات موضعية من السهل استخدامها وعند تطبيقها على عدة أشهر يمكن أن تؤدي نتائج جيدة، والآثار الجانبية التي تنتج عن هذه الطريقة تتمثل ترقق الجلد أو ظهور خطوط على الجلد.

عقاقير تؤثر على الجهاز المناعي يتم تناول هذه الأدوية بالتحديد من قبل الأشخاص الذين يعانون من البهاق على الوجه والرقبة بالتحديد.

في جميع الأحوال فإنه لا يجب تناول أي نوع من العقاقير بدون استشارة الطبيب والذي سوف يحدد إذا كانت الحالة في حاجة إلى تناول الأدوية.

ثانيًا: العلاج الضوئي

إن هذه الطريقة والتي تتمثل في العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية تعمل على إيقاف نشاط البهاق وللحصول على النتائج المطلوبة لابد من أن يتم تطبيقه من مرة إلى مرتين في الأسبوع، ويمكن أن يتراوح الأمر ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، وحتى تتمكن من الحصول على النتائج التي ترغب بها بالشكل الملائم فيمكن أن يستمر الأمر إلى ستة أشهر.

في هذه الفترة عليك إتباع نظام غذائي للوقاية من أي مخاطر يمكن أن تنتج عن هذه الطريقة من العلاج، بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يمكنهم الذهاب إلى الطبيب بشكل مستمر فيوجد جهاز صغير للأشعة الفوق بنفسجية والتي يمكن استخدامها في أي وقت بدون الذهاب إلى الطبيب، والتي تعتبر واحدة من طرق العلاج الشائعة.

ثالثًا: العلاج التوليفي

إن هذه الطريقة يتم استخدامها مع العلاج الضوئي وهذا العلاج مشتق إلى مادة نباتية التي يطلق عليها سورا لين، والعلاج الضوئي حتى تكون وسيلة لعلاج البقع الفاتحة، وفي هذه الطريقة من العلاج يمكن تناولها أو تطبيقها على الجلد ومن ثم يتم تعريضه إلى الأشعة الفوق بنفسجية.

رابعًا: الجراحة

إذا كانت طريقة العلاج بالضوء وكذلك الأدوية لا تؤدي الغرض المطلوب في هذه الحالة يتم الاعتماد على الجراحة، ومن ضمن طرق الجراحة أن يتم تطعيم الجلد والذي يعمل بها على نقل بعض الأجزاء من الجلد المصبغ إلى الأماكن التي تعاني من البهاق.

أو يمكن الاعتماد على تطعيم البثور وفي هذه الطريقة يعمل الطبيب على تكوين بثور على الجلد الذي يعاني من البهاق ومن ثم يتم زراعة الجزء العلوي من البثور في الأماكن متغيرة اللون.

المخاطر التي تنتج عن هذه الطريقة تتمثل في حدوث تندب والذي يكون سبب في تغير المظهر حتى يشبه مظهر الحصى المرصوص، وبناء على ذلك فإن عملية الزراعة لا ينتج عنها أي مشاكل.

ومن ضمن عمليات الجراحة التي يتم الاعتماد عليها هي زراعة المعلق الخلوي ويتم هذا من خلال أخذ الطبيب لبعض الأنسجة من الجلد المصبغ، ويقوم بوضع الخلايا في المحلول وبعدها يتم زراعتها في المناطق المصابة، والنتائج تنتج عن هذه العملية خلال ثلاث أسابيع.

أفضل علاج للبهاق

اقرأ المزيد عن مرض البهاق: هل ينتشر البهاق بسرعة وهل يمكن السيطرة عليه؟

إرشادات للمصابين بالبهاق

يوجد بعض الإرشادات المختلفة التي يجب على الأشخاص المصابين بالبهاق التعرف عليها، وبعد أن عرضنا لكم أفضل علاج للبهاق في الوجه سوف نعرض لكم أهم هذه الإرشادات والتي تتمثل فيما يلي:

  1. لابد من استخدام واقي الشمس بشكل مستمر للوقاية من التعرض لأشعة الشمس وارتداء الملابس التي تخفي الأماكن المصابة بالبهاق لعدم تعرضها إلى الشمس.
  2. تجنب تمامًا عمل تان في أي وقت.
  3. الاستقرار النفسي والابتعاد تمامًا على جميع الأشياء التي يمكن أن تسبب لك الضيق والإزعاج.
  4. ابتعد تمامًا على المواد الكيميائية.
  5. أحرص على التواصل مع طبيب متخصص حتى يتمكن من متابعة حالتك بشكل مستمر.
  6. لابد أن تتعرف على جميع المعلومات حول البهاق وعن طريق علاجه وغيرها من المعلومات.
  7. عليك إخبار طبيبك بجميع ما تشعر به فإن له الكثير من الخبرات وسوف يتمكن من مساعدتك لمعرفة العلاج الملائم.
  8. أسأل على مجموعات الدعم المختلفة.
  9. عليك أن تمنح جميع الأشخاص المقربين إليك الثقة فإن هذا سوف ينعكس عليك ويكون سبب في تقبل الوضع.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات عن طرق علاج البهاق من خلال الضغط على الرابط التالي: علاج البهاق في ساعة وأهم النصائح لمرضى البهاق

بهذا نكون عرضنا لكم افضل علاج للبهاق في الوجه بشكل مفصل مع عرض أهم المعلومات عن هذا المرض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.