أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية

أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية تساعد على الحد من الأمراض المزمنة، مثل داء السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، لذا فإن أطباء التغذية يوصون بتناول وجبات بها أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات الصحية فَتابعونا للتعرف عليها من خلال السطور القادمة عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: أين توجد النشويات والكربوهيدرات

أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية

حسب احتياجات الجسم سنلاحظ أن إدراج الكربوهيدرات الصحية في وجبات الطعام على مدار اليوم، يعزز من عملية التمثيل الغذائي وتقليل التعرض للأمراض التي تؤثر على أجهزة الجسم الحيوية، فمن بين تلك الكربوهيدرات الصحية نذكر منها:

الخضروات الطازجة

الخضروات الطازجة

 

لا تخلو وصفات الطبخ من الخضروات بمختلف أنواعها خاصة إذا كان يتم طهيها بطرق مبتكرة، لضمان تناولها على الأقل بالنسبة للأطفال وبشكل صحي.

إلى جانب الحصول على الكربوهيدرات الصحية المعقدة بدون أن يبذل الشخص جهد كبير طوال اليوم، وتتوفر الكربوهيدرات الصحية في الفلفل الأحمر، والخس، والبطاطا، بالإضافة إلى البروكلي، الخس، أوراق الملفوف.

الفواكه الطازجة

الفواكه الطازجة

تتوفر في الفواكه الطازجة الألياف الغذائية والتي تتمثل في فاكهة التفاح، الأفوكادو، المانجو، التوت الأزرق، الكيوي، العنب، البطيخ الأصفر، والموز.

فبإمكانك أن تحصل على كافة احتياجاتك من الكربوهيدرات الصحية من خلال تناول وجبة مكونة من طبق سلطة الفواكه خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: كم نسبة الكربوهيدرات في الأرز

العدس بنوعيه

العدس بنوعيه

يعد العدس أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية، فهو من الوجبات التي لا يمل البعض من تناوله، يتضمن العدس معدلات كبيرة من الألياف الغذائية، فعند تقديم وجبة من العدس بها 8 جرام من الألياف ستفي باحتياجات الجسم اليومية.

الحمص

الحمص

يساعد الحمص على الحد من الإحساس بالجوع لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على التحكم في معدلات السكر بالدم، لذلك يمكن إضافة الحمص إلى الوجبات الأساسية أو تناوله كطبق خفيف على مدار اليوم، فهو أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية اللذيذة الطعم.

الفاصوليا الداكنة (السوداء)

الفاصوليا الداكنة (السوداء)

من خلال بعض دراسات بحثية تم تطبيقها على الفاصوليا السوداء أثبتت أنها تحد من تزايد الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والداء السكري، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بالفاصوليا السوداء في الحميات الغذائية لإنقاص الجسم، حيث تحتوي على فيتامين ب 6 الذي يعد أهم مضادات الأكسدة التي تقلل فرص الإصابة بالالتهابات.

اقرأ أيضًا: ما هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

خبز الحبوب الكاملة

خبز الحبوب الكاملة

من إحدى الوجبات الغذائية التي ينصح بها الطبيب للمريض الذي يعاني من زيادة مستوى الكوليسترول في الدم، إذ أن الخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة يحتوي على سعرات حرارية أقل من خبز الدقيق الأبيض، إلى جانب قيمته الغذائية المكونة من الألياف الغذائية والبروتين والمعادن المُفيدة كالبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم.

حبوب الكينوا

حبوب الكينوا

من أهم الوجبات التي تحتوي على معدلات مرتفعة من الكربوهيدرات المُفيدة لصحة الجسم، فهي غنية بفيتامين ب والألياف الغذائية والبروتين عالي القيمة، لذلك فإن هذه العناصر الغذائية تعمل على منع تعرض الشخص للوزن الزائد وارتفاع معدل ضغط الدم عن الطبيعي.

الأرز البني

الأرز البني

لمن يتبعون حميات غذائية ويرغبون في وجبة صحية تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والبروتين، فإن الأرز البني كوجبة غذائية يضمن لك كل هذه العناصر الهامة للجسم.

حيث إعداد 2 كوب من الأرز البني يكفي لحصول الجسم على 120 سعر حراري فقط، لذا فإنه أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية قليلة السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس ؟

الشوفان

الشوفان

يعد الشوفان من الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية لصحة الجسم بالإضافة إلى الفيتامينات، حيث يتضمن الشوفان 66% من الكربوهيدرات و 11% من الألياف الغذائية.

إلى جانب احتوائه على ألياف بيتا جلوكان القابلة للذوبان في الماء، كما يوجد به نسبة من البروتين تقارب الـ 15 جم، مما يساعد على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بتخفيض معدل الكوليسترول بالدم.

الشوفان يساعد أيضًا على تقليل مستوى السكر في الدم لمن لديهم داء السكري النوع الثاني، بجانب أنه يعمل على امتلاء المعدة والشعور بالشبع وهذا في حد ذاته مناسب لمن يتبعون نظام غذائي لإنقاص وزن الجسم.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

من أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية تحتوي على 18-21% كربوهيدرات، كما تشتمل البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وضرر التأكسد بالإضافة إلى فيتامين أ، سي وعنصر البوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: أفضل مشروبات بروتين طبيعي لبناء العضلات

الشمندر

الشمندر

يتميز نبات الشمندر بلونه الأرجواني الزاهي الذي يحتوي على 8-10% كربوهيدرات مكونة من ألياف وسكر، كما يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة ومركبات نباتية ومعادن وفيتامينات هامّة للجسم.

بجانب توفر نسبة من النِترات غير العضوية التي تتحول إلى أكسيد النيتريك داخل الجسم، لتخفيف ضغط الدم المرتفع ومنع الإصابة بالأمراض الأكثر خطورة على الصحة.

الجريب فروت

الجريب فروت

من الفواكه الحامضية التي تجمع بين مذاقين الحلو والحامض بجانب 9% من الكربوهيدرات ونسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات والمركبات النباتية.

كما يفيد تناول الجريب فروت في تقليل الوزن الزائد، وكذلك الحد من تكوّن حصوات الكلى وتقليل الكوليسترول بالدم ووقاية القولون من الإصابة بمرض السرطان.

البازلاء

البازلاء

يحتوي ½ كوب بازلاء خضراء على 12 جم كربوهيدرات، لذلك فهي من أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية سواء كانت مجمدة أو نيئة.

اقرأ أيضًا: رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء

الذرة

الذرة

تمتاز الذرة بأنها تحتوي على 25 جم كربوهيدرات لكل 100 جم، و3.36 جم بروتين بالإضافة إلى فيتامين ج وتم استخدامها في وصفات طبخ متنوعة بعد أن أكدت الدراسات على احتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وضغط الدم المرتفع.

الشعير

من أهم الأغذية التي تحتوي على كربوهيدرات وألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تخفيف الشعور بالجوع إلى جانب تقليل مستوى ضغط الدم المرتفع والكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا: رجيم السعرات الحرارية 1500 سعرة بالتفصيل

الزبيب

الزبيب

يعد الزبيب من الأطعمة المُفيدة والغنيّة باحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية، مثل الفسفور، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، يمكن إضافة حبات من الزبيب إلى اللبن أو السلطات أو يمكن تناوله كوجبة تسالي خفيفة.

التمر

التمر

كل ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات خاصة الكربوهيدرات فهو متوفر في التمر إلى جانب الألياف الغذائية، فكل حبة واحدة من التمر تحتوي على 5 جم كربوهيدرات، وهذا كافي للحصول على كل ما يحتاجه جسمك على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن

ما هي الكربوهيدرات الصحية؟

الكربوهيدرات عند توضيح معناها هي مجموعة من المكونات الغذائية الأساسية اللازمة لصحة الجسم بجانب البروتين والدهون، وتتوفر الكربوهيدرات في العديد من الأطعمة سواء كانت مُفيدة أو غير مُفيدة.

كما يشيع وجود الكربوهيدرات في الألياف الغذائية والنشويات والسكريات والمُحليّات، مع العلم بأنها جزء هام من النظام الغذائي اليومي للشخص لتزويد الجسم بسكر الجلوكوز الذي يتحول إلى طاقة تعزز من نشاط أجهزة الجسم، ويتم تقسيم الكربوهيدرات إلى نوعين:

  • كربوهيدرات بسيطة: وهي التي تتكون من سكر أحادي مثل الجلوكوز والفركتوز والجلاكتوز، وسكر ثنائي مثل اللاكتوز والمالتوز والسكروز.
  • كربوهيدرات معقدة: وهي عبارة عن سلاسل من جزيئات السكر البسيطة طويلة ومعقدة مثل الحبوب الكاملة، البقوليات، الخضروات النشوية وغير النشوية.

أطعمة أخرى تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة قليلة

على الرغم من توفر أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية بنسب مرتفعة كما ذكرنا في السابق، أيضًا هناك أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات ولكن بنسبة قليلة نذكرها لكم فيما يلي:

  • الخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • الطماطم.
  • البروكلي.
  • الملفوف.
  • الكوسا.
  • أنواع من الجبن، مثل: الجبن القريش، والجبن الشيدر.
  • اللوز.
  • الزيتون.
  • الأفوكادو.
  • الشمام.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الزبادي اليوناني.
  • الفراولة.

اقرأ أيضًا: الخضروات المسموحة في الكيتو

وفي نهاية موضوعنا أفضل أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية نكون قد أوضحنا لكم الأغذية الهامة لصحة الجسم التي يجب تناولها بشكل دائم للحصول على أكبر قدر من الكربوهيدرات والألياف الغذائية والبروتين، وذلك لتقليل التعرض للأمراض المزمنة أو زيادة الوزن أو ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم، مع مراعاة ألّا تزيد الكمية المستهلكة عن الحد المسموح به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.