قائمة بأفضل الروايات العالمية الرومانسية وأفضلها

من يجرب قراءة بعض من أفضل الروايات العالمية الرومانسية سيغير فكرته عن هذا النوع من الرويات تمامًا، فهذا نوع من الأدب الذي يصور قصص تناقش موضوع اجتماعي معين، وربما استفاد القارئ منها كثيرًا، ولكن هذا يتوقف على اختيار القارئ لما هو أفضل ليقرأه، من خلال سطور هذا المقال نورد لكم أهم الروايات الرومانسية العالمية.

كما أقدم لك: الروايات الأكثر مبيعًا على مر التاريخ عالميًا وعربيًا

أفضل الروايات العالمية الرومانسية

أفضل الروايات العالمية الرومانسية
أفضل الروايات العالمية الرومانسية

هناك قائمة طويلة من أفضل الروايات العالمية الرومانسية التي ذاع صيتها منذ وقت نشرها وحتى يومنا هذا، والتي حازت على الكثير من الجوائز وتحول الكثير منها إلى أفلام سينمائية جذبت نسبة غير قليلة من المشاهدين، ولم تكن مجرد مادة للتسلية، بل هي نوع من الأدب الذي تفوق قيمته التسلية البحتة.

ولعل السبب في ذلك هو أن الروايات الرومانسية لا تناقش فكرة الرومانسية في حد ذاتها وتقتصر عليها، بل هي روايات اجتماعية تناقش قضية العلاقة بين الرجل والمرأة وتأثيرها على المجتمع وتأثرها به في الوقت ذاته، ولعل من يقرأ بعض من هذه الروايات يلمس ذلك بنفسه، ونذكر فيما يلي أهم هذه الروايات.

1- رواية كبرياء وتحامل (Pride and Prejudice)

هي إحدى روايات الكاتبة جاين أوستن التي لاقت إعجابًا شديدًا لدى كل من قرأها، وهذه الرواية تحولت إلى العديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات، ولن تمل إذا ما قرأتها أو شاهدتها مرارًا وتكرارًا، حيث تعد إحدى أهم الروايات الرومانسية التي تتكلم عن عاشقين يتسم أحدهما بالغرور وتقابل البطلة غروره بانحياز، ثم يتخلى كل منهما عن غروره وتحامله ليعلنا حبهما لبعضهما البعض.

2- رواية قصة حب (Love Story)

هي إحدى روايات الكاتب إيريش سيغال الأمريكي، ويتم تصنيفها ضمن أشهر الروايات الرومانسية الأمريكية، حيث كانت من أفضل المبيعات لمدة 41 أسبوعًا بعد نشرها، وقد تمت ترجمة هذه الرواية لأكثر من 20 لغة وتحولت إلى أكثر من عمل سينمائي، وتدور أحداث هذه الرواية حول شابين محبين يقرران إكمال حياتهما سويا كزوجين، متحديين عائلتيهما بهذا القرار.

3- رواية آنا كارنينيا (Anna Karenina)

تعتبر من روائع الأدب الروسي، وهي رواية للكاتب ليو تولستوي، حصلت هذه الرواية على نسبة مبيعات ضخمة للغاية وتمت ترجمتها إلى عدة لغات حية، وتدور أحداث هذه الرواية حول زواج امرأة شابة من رجل عجوز وإنجابها منه طفلا ثم وقوعها في حب شاب في مثل سنها، وعلى مدار أحداث الرواية هناك صراع داخلي لديها ما بين البقاء مع زوجها وإكمال حياتها مع حبيبها.

4- رواية أوسكار ولوسيندا (Oscar and Locinda)

رواية أوسكار ولوسيندا
رواية أوسكار ولوسيندا

من أفضل الروايات العالمية الرومانسية للكاتب الاسترالي بيتر كيري، وهي تعد ضمن أفضل الروايات الرومانسية وأشهرها، حيث حازت على جائزة البوكر عام 1988م، تدور أحداث هذه الرواية حول وقوع شاب يدعى أوسكار هوبكنز في حب فتاة تحترف صناعة الزجاج، وهو كان هاويًا للمراهنات في السباقات، فتراهن كلاهما على بناء كنيسة من الزجاج بأستراليا.

5- رواية ذهب مع الريح (Gone with the Wind)

هي رواية للكاتبة الأمريكية مارجريت ميشيل، حصلت هذه الرواية على جائزة البوليترز عام 1937م، وتم عمل العديد من الأعمال السينمائية القائمة عليها وترجمت كذلك إلى أكثر من 30 لغة حية، تدور أحداث رواية ذهب مع الريح حول فتاة عاشت قصة حب فاشلة جعلتها تقرر الانتقام من أي رجل، ولما وقع في حبها أحدهم بادلته الكراهية في البداية إلى أن انتهى الأمر بوقوعها في حبه.

6- رواية جين آير (Jane Eyer)

رواية جين آير
رواية جين آير

هي إحدى أشهر الروايات الإنجليزية للكاتبة تشارلوت برونتي، والتي تدور أحداثها حول فتاة عاشت طفولة مريرة بائسة ثم عندما أصبحت في سن الشباب عملت كمربية في أحد البيوت، منزل عائلة ريفيرز، وأحبت صاحب هذا البيت، وبعدها تقدم للزواج منها رجل الدين ابن عمها، وهنا تكون في صراع بين أن تحافظ على حبها وبين أن تتزوج من ابن عمها.

7- رواية الدفتر (The Notebook)

هي رواية للكاتب الأمريكي نيكولاس سباركس، وتعد من أشهر الروايات الرومانسية على مدار العشرين سنة الأخيرة، والتي حققت نجاحًا وشهرةً كبيرةً لكاتبها الذي كانت هذه أولى تجاربه الأدبية، وتستند هذه الرواية على أحداث حقيقة، حيث يكتب الكاتب قصة أجداد زوجته وحياتهما أثناء الحرب العالمية الثانية، والحنين والرومانسية التي تغلف علاقتهما في الأوقات القاسية واستمرار الحب بينهما رغم كل الظروف.

كما أقدم لك: اقتباسات عميقة من روايات ساخرة ورومانسية ومتنوعة

8- رواية في بيتنا رجل

رواية في بيتنا رجل
رواية في بيتنا رجل

تعد ضمن أفضل الروايات العالمية الرومانسية للكاتب المصري إحسان عبد القدوس المعروف بأسلوبه الأدبي الرائع الشيق، وكانت هذه الرواية بمثابة متنفسًا للمصريين في وقت كانوا يعانون منه الظلم والقهر من الاحتلال، وذلك قبل وقوع الثورة، تدور أحداث هذه الرواية في القاهرة، حيث يعيش بطلها محيي الدين، الذي كان قدوة لكل مصري آنذاك.

9- رواية الشفق (Twilight)

هي من أشهر روايات الكاتبة الأمريكية ستيفاني ماير، وقد نالت هذه الرواية العديد من الجوائز الأدبية لاختلافها الشديد عن ما عداها، فما سبق هذه الرواية من روايات مصاصي الدماء كانت تصورهم بالصورة البشعة المخيفة، غير أن توايلايت تتكلم عن أحد مصاصي الدماء الذي يرفض إيذاء البشر ويتغذى على الحيوانات، يقع البطل إدوارد كولن في حب زميلته في الدراسة بيللا سوان ويصور لنا قصة حب فريدة من نوعها.

10- رواية الحب تحت المطر

هي رواية للكاتب المصري الكبير نجيب محفوظ التي نحجت في جعل قرائها يعيشون في أحداثها ويتأثرون بها كثيرًا، وتدور أحداث هذه الرواية حول شاب يدعى مرزوق يقع في حب فتاة اسمها فتنة، والذي كان تحت المطر، تتسارع الأحداث في الرواية حتى يصل بمرزوق الحال طريح الفراش بالمستشفى، تغطي الأربطة رأسه ووجهه، وبعدها يعلن لفتنة أنه لم يعد صالحًا للحب.

11- رواية الحب في المنفى

رواية الحب في المنفى

هي رواية للكاتب المصري بهاء طاهر، وفيها يقوم الكاتب بتحويل آلام الأمة في جسد شخص، وهو البطل، رابطًا بذلك الأحداث السياسية بالمشاعر الفردية، ففي الوقت الذي ينهزم فيه جمال عبد الناصر يحدث الشيء نفسه للبطل الذي يخسر حبه، ويتكرر الشعور بالنشوة والفرح بعد ملحمة بورسعيد وهو شاب يافع بعد أن يغدو كهلًا عجوزًا وتقع في حبه مرشدة سياحية أجنبية.

12- رواية شيء مستعار (Something Borrowed)

هي رواية للكاتبة البريطانية إيميلي جيفن التي تناقش قضية البطلة راتشيل التي تجرؤ على فعل كل ما يسعدها، حتى لو كان غير مقبول من المجتمع، لدرجة أنها تعلن في عيد ميلادها التاسع عشر حبها لخطيب أقرب صديقاتها في الدراسة، والصدمة الكبرى تشعر بها الفتاتان عندما تكتشفان أن هذا الخطيب يبادل راتشيل نفس مشاعرها نحوه، ولكن ضمير راتشيل يؤنبها وتقيد مشاعرها وتستمر في صراع كبير بسبب هذا الحب.

13- رواية الحب في زمن الكوليرا

رواية الحب في زمن الكوليرا
رواية الحب في زمن الكوليرا

هي رواية للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز التي نشرت للمرة الأولى باللغة الأسبانية ثم ترجمت بعد ذلك لأكثر من 32 لغة حية، وعلى أثرها نال مؤلفها جائزة نوبل للأدب، تدور أحداث هذه الرواية حول مراهقين أحبا بعضهما وتعادها على الإبقاء على هذا الحب مهما تغيرت الظروف ومهما بلغ بهما العمر، غير أن البطلة تزوجت من آخر.

بعدما رأى البطل المدعى فلورنتينو، وهو الشاب الفقير، زواج حبيبته من طبيب مشهور أصر على الحفاظ على حبه لها والزواج منها في يوم ما، ولم يفقد الأمل لمدة سبعين سنة كاملة، بعدها توفى الزوج وبدأ البطل يتودد ثانيةً للبطلة فرمينيا، ولكنها طردته ولم تقبل به، ومع إصراره بدأت في تقبله كصديق، وهو لم يبرح أن يراها معشوقته رغم تغير الظروف.

14- رواية مرتفعات ويذرنغ

هي رواية انجليزية للكاتبة إيميلي برونتي، وهي روايتها الوحيدة، وتعد من أفضل الروايات العالمية الرومانسية التي تدور أحداثها حول شاب فقير يتيم يعيش في بيت بسيط قرب مرتفعات ويذرنغ ويقع في حب فتاة صاحب المنزل، ولكنه يلاقي اضطهادًا كبيرًا من أخيها، ينتهي بتزويج أخته لرجل ثري، هنا يتحول الحب الكبير إلى رغبة في الانتقام.

15- سلسلة روايات عبير

هي سلسلة من أفضل الروايات العالمية الرومانسية العالمية التي قام بكتابتها مجموعة كبيرة من أشهر الكتاب، والتي تمت ترجمتها إلى عدة لغات وطرحها في الأسواق في سلسلة واحدة تسمى عبير، ومن أشهر كتاب روايات عبير الكاتبة آن هامبسون والكاتبة فيوليت وينسبير، ومن أهم روايات عبير رواية أقدام في الوحل، ورواية من أجل حفنة جنيهات.

16- رواية في قلبي أنثى عبرية

رواية في قلبي أنثى عبرية
رواية في قلبي أنثى عبرية

هي إحدى الروايات العربية التي كتبتها خولة حمدي، الكاتبة الشابة، وقد كانت مبيعات هذه الرواية كبيرة في جميع أرجاء الوطن العربي، رغم ما لاقته من جدل كبير، وتدور أحداث هذه الرواية حول فتاة مسلمة قامت على تربيتها عائلة تونسية يهودية بعد أن فقدت والديها، وقعت الفتاة في حب مقاتل يناضل ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي كانت تعيش في ظله بلبنان.

إليك من هنا: روايات رومانسية كوميدية أشهر 13 رواية رومانسة كوميدية في العالم العربي

خلاصة موضوع أفضل الروايات العالمية الرومانسية في 5 سطور

  1. الروايات الرومانسية هي نوع من الأدب الذي يناقش قضايا مجتمعية تخص الحب بين الرجل والمرأة.
  2. إلى جانب المتعة الكبيرة لقاريء الروايات الرومانسية، قد يتعلم منها الكثير عن العلاقات الإنسانية.
  3. هناك الكثير من الروايات الأجنبية والعربية التي تناقش قصص رومانسية تختلف باختلاف الثقافات.
  4. الغالبية العظمى من الروايات الرومانسية العالمية مترجمة للغات كثيرة، ومنها اللغة العربية، وبالتالي فمن السهل قراءتها.
  5. يجب مراعاة الفروق الثقافية عند قراءة الروايات، فلكل مكان طابعه الخاص، وليس بالضرورة أن نتشبه بأبطال الرواية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.