محتوى يحترم عقلك

أفضل الأكلات الصحية للأطفال

أفضل الأكلات الصحية للأطفال هي التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية للطفل، يحتاج الأطفال إلى عناصر غذائية مختلفة من مختلف أنواع وأصناف الأكل للحفاظ على صحة وسلامة الجسم.

تقديم الأغذية الصحية للأطفال يُعد مؤشر لنظام غذائي صحي مستقبلًا، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بتقديم العديد من ألذ الأكلات الصحية للأطفال.

أفضل الأكلات الصحية للأطفال

يوصي الأطباء وخبراء التغذية بتقديم الأطعمة الغذائية الصحية للطفل والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لبناء جسم الطفل، لأنه لا بُد من توازن المواد البروتينية والمواد الدسمة والمواد السكرية والفيتامينات والماء والعناصر المعدنية بالجسم.

تتعدد الأطعمة الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لبناء جسم الطفل، ولكن يُفضل تناول أصناف مختلفة من الطعام وذلك لأن كل نوع من الأطعمة يحتوي على عناصر مختلفة، ولا يوجد صنف واحد يشمل جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

لذا سنقوم بتقديم أفضل الأكلات الصحية للأطفال من خلال السطور الأتية:

1- عصير المانجو

يُنصح بشرب كوب من عصير المانجو يوميًا وذلك لاحتوائه على فيتامين C الذي يحتاجه الطفل يوميًا، لكن تأكدي أولًا بعدم وجود حساسية لطفلك من المانجو.

اقرأ أيضًا: الأكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة

2- الفواكه الغنية بالألياف

تعمل الفواكه على ترطيب جسم الطفل وزيادة مناعته، كالكيوي والبرتقال والبطيخ واليوسفي والعنب والكنتالوب والتفاح.

3- سمك السلمون

يُعد سمك السلمون من أهم وأفضل الأكلات الصحية للأطفال حيث يحتوي على الأوميجا 3 الضرورية لنمو عقل الطفل وقدراته الذهنية وزيادة مناعته، يُمكن تحضيره لصغيرك مع بعض الخضروات وطبق الأرز.

4- منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على نسبة كبيرة من الكالسيوم وهي إحدى العناصر المهمة والأساسية لبناء جسم طفلك حيث يساعد الكالسيوم على بناء عظام الطفل، كالحليب كامل الدسم والزبادي والجبن الكريمي واللبنة.

5- الطماطم والخس

تُعد الطماطم مصدر غني بفيتامين ج والبوتاسيوم والفولات وفيتامين ك، والتي تعمل على حفاظ صحة العضلات والعظام، أما عن الخس فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والحديد والنحاس، والتي تُعد من أحد العناصر اللازمة لصحة طفلك.

يُمكن تحضيرهم كعصير، أو سناكس مع بعض الخضروات الأخرى.

6- الشوفان المهروس

يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية المهمة لصحة الطفل والكثير من المعادن الأخرى كالكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم، حيث تساهم في بناء العظام وتعزيز وظائف الطفل العصبية، لذا يُعد من أفضل الأكلات الصحية للأطفال.

يُمكن إعداده لصغيرك حادق وذلك من خلال سلقه وهرسه ووضعه على طبق فواكه أو مع الخضروات المسلوقة المهمة للطفل.

7- بودرة الكاكاو

يحتوي الكاكاو على المعادن والفيتامينات الضرورية للأطفال، حيث يساعد على الحفاظ على صحة القلب وزيادة مناعة الأطفال، يُمكن تقديمه لصغيرك من خلال كوب من الحليب المحلّي بالكاكاو أو بإضافته إلى الآيس كريم.

8- المكسرات الغذائية

يُمكن للأطفال تناول المكسرات من خلال فرمها وإضافتها على الحلوى المفضلة لديهم مثل الآيس كريم والكيك أو على كوب الأرز بالحليب أو الزبادي، ويُمكن للأطفال فوق 5 سنوات تناول المكسرات كسناكس طوال اليوم.

9- فاكهة التوت

يحتوي التوت على العديد من الألياف الغذائية والفيتامينات المهمة لبناء جسم الطفل، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل، يُمكن تقديمه لطفلك من خلال وضعه على كوب الزبادي.

اقرأ أيضًا: الأكلات المفيدة للحامل

10- الفول والبقوليات

يُعد الفول من أفضل الأكلات الصحية للأطفال حيث يحتوي على البروتين والألياف الغذائية اللازمة لصحة الطفل.

11- البطاطا الحلوة

يُمكن اعتبار البطاطا الحلوة كوجبة خفيفة لطفلك، حيث إنها تحتوي على فيتامين A المهم للحفاظ على صحة العينين.

12- الريحان والقرفة

يحتوي الريحان على المغذيات النباتية والزيوت الشفائية ويساعد على تقوية المعدة، لذا يُعد من الأعشاب المهمة لصحة الكبار والصغار ويُمكن إضافته إلى جميع الوجبات.

13- العسل الأسود والأبيض

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، بالتالي هو مفيد جدًا لصحة طفلك، ولا يُنصح بتناوله للأطفال الأقل من عُمر سنة.

14- بذور الكتان

غنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تحسين نمو الدماغ لدى الطفل، يُمكن تقديمها لطفلك من خلال إضافتها إلى الحلوى المفضلة لديهم مثل كعكة الموز، أو التفاح.

15- البيض الأبيض

هو مصدر البروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات المختلفة مثل: فيتامين A وفيتامين D والأحماض الأمينية التي تعمل على تقوية مناعة الطفل، يُمكنك تحضيره لطفلك مسلوقًا أو أومليت أو بإضافة بعض الخضروات إليه.

أهم العناصر الغذائية للأطفال

تتعدد العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها الطفل لزيادة مناعته وتقويتها، وتتضمن هذه العناصر بعض الأكلات الصحية، ومن أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل هي:

1- عنصر الكالسيوم

حيث يحتاج الطفل حوالي 500 ملغم يوميًا من الكالسيوم وذلك للحفاظ على بناء العظام والعضلات، ويمكن الحصول على الكمية المطلوبة من الكالسيوم من خلال شُرب كوبًا من الحليب كامل الدسم يوميًا.

2- الدهون الصحية

لا بُد من إدخال بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية بسيطة من الدهون إلى النظام الغذائي الخاص بطفلك وذلك لأنها تُعد مصدر من مصادر الطاقة للجسم، لكن يجب الاعتدال في تحضير الأطعمة التي تحتوي على الدهون حتى لا يرتفع مستوى الكولسترول في جسم الطفل.

3- عنصر الزنك

يُعد الزنك من أهم العناصر التي يحتاجها الأطفال، وذلك لأنه يساعد بشكل كبير على تقوية الذاكرة، ويتم الحصول عليه من خلال اللحم البقري، والكبد، والحبوب الكاملة، والحليب، والكاكاو، والمكسرات، ولحوم الدواجن.

اقرأ أيضًا: ما هي الأكلات التي لا تزيد الوزن؟

4- عنصر الحديد

يحتاج طفلك إدخال مقدار 7 ملم يوميًا من الحديد يوميًا إلى الجسم، ويُمكن الحصول عليه من كوب الحليب، والحبوب، واللحوم الحمراء، والبيض، والخس وبعض الخضروات الأخرى.

تتعدد العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم صحي في العديد من أنواع وأصناف الأطعمة الشهية لدى الأطفال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.