أفضل كتب التاريخ: قائمة بأهم كتب التاريخ من مختلف الاتجاهات

أفضل كتب التاريخ: قائمة بأهم كتب التاريخ من مختلف الاتجاهات يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه التاريخ هو أحد العلوم الاجتماعية التي تختص بدراسة ماضي الإنسانية، حيث يهتم المؤرخون بدراسة الوثائق التي تتعلق بالأحداث الماضية، وقد كان العرب في السابق يسجلون الوقائع التاريخية، كما كانوا يهتموا بشكل كبير بتسجيل الأنساب والتاريخ من خلال الشعر، ولدراسة التاريخ أهمية كبيرة جداً للإنسان وللبشرية بشكل عام.

اقرأ أيضا للتعرف على: أفضل كتب التنمية البشرية والمواد التي تتناولها الكتب والدروس المستفادة

ستجد في هذا الموضوع..

تحديد هوية التاريخ

أختلف علماء التاريخ والأدب حول تحديد هوية التاريخ، وذلك في نهاية القرن الـ 19، وقد ظهر أكثر من رأي في هذا الشأن، فقد رأى البعض أن التاريخ ليس من العلوم؛ وذلك لأن المؤرخون عادة لا يخضعون أحداث التاريخ للتدقيق والتجربة والفحص.

بينما رأى فريق آخر أن التاريخ فن بصرف النظر عن كونه من العلوم أو لا، وأخيراً رأى بعض العلماء أنه لا يمكن اعتبار التاريخ من غير العلوم، فالتاريخ على الرغم من كونه لا يخضع للتجربة إلا أنه قائم بشكل كبير على النقد والتحليل.

أفضل 10 كتب تاريخية

1- كتاب حضارة العرب لغوستاف لوبون

يؤرخ المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون من خلال هذا الكتاب لمجد العرب الذي يرجع إلى قديم الزمان، حيث يتناول لوبون من خلال هذا الكتاب الأقسام التي كان العرب عليها في السابق، والأمجاد التي استطاعوا تحقيقها في كلاً من الأدب والعلوم وغيرها.

كما تناول لوبون من خلال الكتاب العملات التي كان العرب يستخدمونها قديماً، كما استعرض جانباً من أخلاقهم ورقيهم في التعامل وخاصة مع المرأة التي كانت لها مكانة كبيرة لديهم، وبشكل عام يعتبر الكتاب من الكتب المميزة التي تكشف عن حضارة العرب ورقيها.

2- كتاب لحظة تاريخ لمحمد المنسي قنديل

يعرض الكاتب محمد المنسي قنديل من خلال هذا الكتاب 30 حكاية من التاريخ العربي، وهو يعتبر من أروع ما كتب في التاريخ العربي، حيث تناول الكتاب من خلاله التاريخ العربي بدءاً من عصر الفرسان الأوائل انتهاء بحكايات الدولة الإسلامية.

3- كتاب فجر الضمير لجيمس هنري بريستد

يعتبر هذا الكتاب من الكتب الهامة التي تحلل تاريخ الحضارة الإنسانية منذ نشأتها بعمق فلسفي، حيث يستعرض الكاتب الأمريكي جيمس هنري من خلاله تاريخ بزوغ الضمير الإنساني، وبداية تكون الأخلاق النفسية في مصر منذ ما يزيد على 5000 عام، وحتى خمود شعلة الحضارة في وادي النيل عام 525 ق.م، وقد ترجم الكتاب إلى العربية عام 1956 الدكتور والمؤرخ الكبير سليم حسن.

4- كتاب تاريخ القراءة لألبرتو مانغويل

انتقل الكاتب ألبرتو مانغويل من خلال هذا الكتاب بين أكبر مكتبات العالم لكي ينقل لنا بوضوح كيف كانت القراءة قديماً، ويبدأ الكاتب في هذا الكتاب بشرح علاقته الوطيدة بالكاتب الكبير والكفيف “خورخيه لويس بورخيس”، وكيف ظل لمدة عامين يقرأ له الكتب.

ثم ينتقل مانغويل بعد ذلك إلى عالم القراءة ليشرح لنا كيف كان العظماء أمثال أرسطو وابن الهيثم يقرأون، كما يروي لنا مجموعة من القصص المثيرة والشيقة عن عالم القراءة، مثل قصة الأمير الفارس الذي كان لا يتحرك إلا ومعه قافلة من الكتب يصل عدد الكتب بها إلى حوالي 11700 كتاب.

5- كتاب مقدمة ابن خلدون

يحتوي هذا الكتاب على أفكار المؤرخ الشهير ابن خلدون، والذي يلقي الضوء في هذا الكتاب على مجموعة كبيرة من الموضوعات التي تتعلق بالجغرافيا، والسكان، والاقتصاد والثقافة وغيرها من الموضوعات التي استعان في مناقشتها وطرحها بتجاربه المختلفة وأفكاره التي تكونت من خلال حياته مع البدو سواء في شمال أفريقيا أو في مدن مثل القاهرة وغرناطة.

6- كتاب قصة الحضارة لويل ديورانت

وقد أستلهم ديورانت هذا الكتاب من كتاب “مقدمة لتاريخ الحضارة” لهنري توماس باكل، ويعتبر هذا الكتاب من الكتب المميزة التي تتناول إنجازات الإنسان في شتى المجالات.

7- كتاب تاريخ العالم لفيليب باركر

يعتبر هذا الكتاب من الكتب التي تسهل على باحث التاريخ اكتشاف الأحداث والوقائع التي شكلت العالم منذ نشأة الحضارة حتى يومنا هذا، حيث يهتم الكتاب الذي يرى أن تاريخ العالم ما هو إلا نقاط تحول عدة بإحياء جميع الأحداث من خلال الخرائط واللوحات والصور الفوتوغرافية.

8- كتاب لحظة تاريخ-تفاصيل الشجن في وقائع الزمن لمحمد المنسي قنديل

يجول محمد المنسي قنديل من خلال هذا الكتاب بالقارئ بين مجموعة كبيرة من القصص العربية من الزمن القديم وحتى وقتنا هذا، حيث يحاول الكاتب أن يرسم للقارئ الواقعة قبل أن يقوم بسردها، وقد حصل المنسي على كثير من هذه القصص من السرد الشعبي، لذا نجد أنه زواج فيها بين الواقع والأسطورة.

ومما لا شك فيه أن الكاتب الذي تنقل في أنحاء العالم قد بذل جهداً كبيراً حتى يتمكن من جمع صفحات هذا الكتاب.

9- كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء للأصبهاني

يعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب التاريخ، قام بتأليفه الإمام أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني، وقد كتب الأصفهاني التاريخ كله في 10 أجزاء، وقد تناول من خلال هذه الأجزاء أهل الصفة، والمهاجرين، والنساء الصحابيات، كما تحدث عن التابعين وجماهير النساك أيضاً.

10- كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي

يعتبر هذا الكتاب من جواهر كتب التاريخ، ألفه محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، وهو يتكون من أربعة وعشرون جزءاً، تناول الذهبي من خلالهم أخبار الصحابة ومن تبعهم ممن كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

حيث تناول الذهبي من خلال هذا الكتاب حياة صحابة النبي ومواقفهم مع النبي عليه الصلاة والسلام.

كما يمكنكم الاطلاع على: الدولة الفاطمية في مصر التاريخ والنشأة

أفضل كتب التاريخ العتيقة

1- كتاب موجز العالم لميري هانكس

يعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب التاريخ، حيث تقدم ميري هانكس من خلاله العالم منذ العصر الحجري وحتى وقتنا هذا من منظور جديد، حيث اعتمدت في هذا الكتاب على مجموعة من الدراسات الثقافية والاجتماعية التي تناقش مجمل التطورات التي حدثت في جميع أنحاء العالم بسبب التفاعل بين الثقافات المختلفة.

هذا فضلاً عن قيام الكاتبة بعمل بعض المقارنات مع الأخذ في الاعتبار الاختلافات بين الناس والخصوصيات التي تقوم على أسس مثل العرق، والجنس، والدين، والثقافة وغيرها.

2- كتاب تاريخ أكسفورد المصور للعالم

يعرض هذا الكتاب التاريخ الحقيقي لعالمنا منذ نشأة الحضارات وظهور الإنسان وحتى القرن 21م، وذلك عبر مقدمة مليئة بالصور، فضلاً عن قيام المؤلف باستكشاف الوجود الإنساني منذ 200 آلف سنة.

وقد وضع هذا الكتاب من قبل عدد من المؤرخين تحت إشراف المؤرخ الشهير فليبي فرناندز ارميستو، وقد استعرض هؤلاء الكتاب من خلال هذا الكتاب صعود الإمبراطوريات المختلفة وكيفية سقوطها، كما تناولوا تطور الفنون والعلوم والثقافة عبر العصور.

3- كتاب الكامل في التاريخ لأبن الأثير

يعتبر كتاب الكامل من أفضل كتب التاريخ الإسلامي على الإطلاق وأشهرها، حيث جمع مؤلفه تاريخ الملوك وأخبارهم في الشرق والغرب، وقد تناول هذا الكتاب التاريخ منذ القدم وحتى عام 628ه.

ويعتبر الكامل في التاريخ من أكثر الكتب التاريخية ترتيباً وتنسيقاً، وقد طبع لأول مرة بين عامي 1850-1874م، ثم أعيدت طباعته بعد ذلك عدة مرات

4- كتاب المختصر في تاريخ البشر لإسماعيل أبو الفداء

يتناول هذا الكتاب تاريخ العالم حتى عام 1331م، حيث توفي في هذا العام أبو الفداء مؤلف الكتاب، وقد جاء هذا الكتاب في 4 مجلدات، تتضمن المجلد الأول منهم الحديث عن الأديان، والرسل، وحياة الصحابة.

هل ترغب في التعرف على: أهمية الوثائق التاريخية وأنواعها مع ذكر جوانب كل نوع

أهم كتب التاريخ

1- كتاب البداية والنهاية لأبن كثير

هذا الكتاب للكاتب والمؤرخ إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، وهو من أهم كتب التاريخ، حيث سرد ابن كثير من خلاله الحكايات منذ بداية الخلق وصولاً إلى يوم القيامة، وقد أحصى فيه ابن كثير جميع أخبار الأمم السابقة، وكل قصص الأنبياء.

وقد تحدث ابن كثير من خلال هذا الكتاب عن المخلوقات التي تعيش في السماء وفي الأرض، كما تحدث عن أحوال البشر، وعن أهم الأحكام الشرعية التي وردت في القرآن الكريم، وفي السنة النبوية الشريفة، وقد جاء هذا الكتاب في عشرون جزء، فهو يعتبر موسوعة حقيقية وشاملة لتاريخ البشر.

2- كتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري

تناول هذا الكتاب تاريخ الأمم منذ بداية الخلق وحتى عام 302 ه، ويعتبر هذا الكتاب من المصادر الموثوقة التي يمكن لأي باحث في التاريخ الاعتماد عليها.

3- كتاب البدء والتاريخ للمقدسي

ألفه مظهر بن طاهر المقدسي، وهو يعتبر واحد من أصدق كتب التاريخ في المكتبة العربية، وقد جاء هذا الكتاب في 6 أجزاء، ونال شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، حتى أنه حاز على إعجاب الكثير من المستشرقين وفي مقدمتهم كليمان هوار، ومازال هذا الكتاب يطبع وينشر في دور النشر حتى يومنا هذا.

4- كتاب تاريخ مختصر الدول

ألفه المؤرخ ابن العبري، وقد قام من خلاله بسرد تاريخ مختصر للدول، من خلال قيامه باختيار عشرة من أهم الدول قديماً، وقد بدأ الكتاب بسيدنا آدم، ثم تناول دولة بني إسرائيل، ثم تناول بعد ذلك ملوك الكلدانيين، ثم تلاهم ملوك المجوس، ثم اليونانيين، وانتهى بدولة العرب المسلمين، ثم دولة المغول، وقد بلغت عدد صفحات هذا الكتاب 350 صفحة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: نبذة عن كتاب ابن كثير البداية والنهاية

أهم كتب التاريخ من مختلف الاتجاهات

1- كل رجال الباشا

ألفه خالد فهمي، الذي تناول من خلال هذا الكتاب تاريخ محمد علي باشا من خلال جيشه، هذا الجيش الذي يعتبر من أهم مميزات عصر محمد، ويعتبر هذا الكتاب بمثابة تحليل دقيق لقيام دولة محمد علي، وكيف قام بتكوين الجيش من الفلاحين البسطاء، وكيف قام بتدريبهم حتى تمكنوا من المشاركة معه في الفتوحات.

وقد استقى الكاتب جميع معلوماته من خلال تحليل خطابات ووثائق الجيش في عصر محمد علي.

2- كتاب أيام لها تاريخ

هذا الكتاب للمؤلف أحمد بهاء الدين، الذي حاول من خلال هذا الكتاب أن يكشف الغطاء عن عدد من القضايا التي هزت المجتمعات لفترات طويلة، حيث تناول قصة الزواج التي أحدثت هزة كبيرة في أروقة المجتمع المصري، وكشفت عن حجم العنصرية التي تأصلت في نفوس عدد من رؤساء الحكم.

كما يحكي عن قصة الجمهورية التي أعلنتها قرية صغيرة ذات يوم وكيف انتهت، وعن قصة الصراع بين رجل الحكومة ورجل الشعب، ومن انتصر في النهاية، كل هذا وأكثر موجود بين صفحات هذا الكتاب.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: أهم كتب التاريخ والأسس الخاصة بقراءة كتب التاريخ

خلاصة موضوع أفضل كتب التاريخ في ستة أسطر:

  1. لدراسة التاريخ أهمية كبيرة جداً للإنسان وللبشرية بشكل عام.
  2. التاريخ علم يقوم على النقد والتحليل.
  3. من أفضل كتب التاريخ كتاب حضارة العرب لغوستاف لوبون، وكتاب فجر الضمير لجيمس هنري بريستد.
  4. من أهم كتب التاريخ كتاب البداية والنهاية لأبن كثير، وكتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري.
  5. يعتبر الكامل في التاريخ لأبن الأثير من أكثر الكتب التاريخية ترتيباً وتنسيقاً.
  6. يعتبر كتاب البدء والتاريخ للمقدسي واحد من أصدق كتب التاريخ في المكتبة العربية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.