افضل حليب صناعي للرضع وكيفيه إختياره

افضل حليب صناعي للرضع من أكثر الأمور التي تتسبب في حيرة للكثير من الأمهات والآباء، فبالرغم من أهمية الرضاعة الطبيعية إلا أن البعض يلجأ إلى الحليب الصناعي أما الرضاعة اساسية للطفل في حال عدم نزول حليب من ثدي الأم أو في حال كان هناك مشكلة تمنع الرضاعة الطبيعية، كما يلجأ البعض إليها حليب مكمل لحليب الأم الأمر الذي يتطلب وعي كافي لاختيار الأفضل من بين الأنواع المتعددة المتوفرة في الأسواق.

أنواع الحليب الصناعي حسب تركيبته

هناك الكثير من أنواع الحليب الصناعي والذي يختلف حسب مكوناته الداخليه والذي يمثل اهمية كبيرة لكل حالة رضيع والتي تختلف من رضيع لآخر، ومن أنواع الحليب:

  • حليب صناعى يناسب من يعانون من ارتجاع وعدم ثبات اللبن في المعدة، ويحتوى هذا النوع من الحليب على تركيبة مضادة للارتجاع مما يجعلها مناسبة لهذه الحالة.
  • حليب صناعى يناسب من يعانون من مغص وإمساك باستمرار، فهو يحتوى على تركيبه سهله الهضم مما يساعد على تجنب الاصابة بالامساك.
  • حليب صناعى يحتوى على حليب البقر والذي يناسب الأطفال والأكثر استخداماً ولكن نجده لا يناسب من يعانون من حساسية اتجاهه لذا يجب استخدام نوع آخر مناسب.
  • حليب صناعى يحتوى على حليب الصويا  والذي لا يختلف كثيرا عن انواع الحليب الصناعي الاخر سوى كونه مناسب لمن يعانون من حساسية تجاه حليب البقر.
  • حليب صناعي يحتوي علي سعرات حرارية عاليه يناسب الاطفال المبتسرين ذات وزن اقل من الطبيعي.
  • حليب صناعي لمن يعانون من حساسية اتجاه مركب اللاكتوز.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع افضل حليب للرضع يسمن ولا يسبب امساك: افضل حليب للرضع يسمن ولا يسبب امساك

ما هي عوامل اختيار افضل حليب صناعي للرضع

هناك مجموعة  من العوامل التعليمات التي يجب الاهتمام بها لضمان اختيار أفضل حليب صناعي للرضع، ومن أهم هذه العوامل:

  1. اولاً يجب أن يتم اختيار افضل حليب صناعي للرضع وفقاً لتعليمات الطبيب حيث يتطلب الامر اجراء الكشف  الطبي على الرضيع لتحديد الحالة الصحية والمشكلة التي يعاني منها إن وجد ومن ثم تحديد نوع الحليب الصناعي المناسب.
  2. الحرص على متابعة الرضيع والتأكد من عدم ظهور أي علامات تحسس تدل على وجود مشكلة تجاه هذا النوع من الحليب الصناعي مع ضرورة التوقف عن تناول الحليب في حال ظهور أي من هذه الأعراض علي الرضيع مثل طفح جلدي أو الإصابة بالإسهال.
  3. الحرص على اختيار نوع حليب صناعي مناسب ومتوفر في الاسواق لضمان الحصول عليه بسهولة وبدون للبحث كثيراً.
  4. الانتباه الى شكل العبوة أثناء الشراء و قراءة تاريخ الصلاحية والتأكد من سلامة العبوة.
  5. اختيار نوع الحليب الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة للرضيع وتوفير العناصر الغذائية الهامة له وبناء جسمة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع أفضل حليب للرضع يزيد الوزن ويسمن ولا يسبب غازات أو إمساك وأضرار الحليب الصناعي: أفضل حليب للرضع يزيد الوزن ويسمن ولا يسبب غازات أو إمساك وأضرار الحليب الصناعي

كمية الحليب الصناعي المناسبة للرضع

  • تختلف كمية الحليب الصناعي التي تناسب كل طفل، حيث يوجد مجموعة من العوامل لاختيار وتحديد كمية الحليب الصناعي المسموح به، فهناك اختلاف بين الرضيع الذي يقوم بالحصول علي قدر من الحليب الطبيعي أو الرضاعة الطبيعية وطفل آخر يعتمد بشكل كامل على الحليب الصناعي، والجدير بالذكر ان كمية الحليب المسموح بها يجب أن تكون تحت إشراف طبيب ولا يجب أن تقوم الأم بإعطاء الطفل أي نوع حليب بدون كشف طبي.
  • هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى اللجوء للرضاعة الصناعية ومن اهم هذه الاسباب هو عدم كفاية الحليب في ثدي الام او عدم نزول الحليب علي الإطلاق، ويحدث هذا الأمر نتيجة الضعف وعدم اتباع أنظمة غذائية صحية الأمر الذي يتطلب وعي كافي لتجنب استخدام الحليب الصناعي والذي يقل اهمية وفائدة مقارنة بالحليب الطبيعي.
  • تختلف كمية الحليب حسب عمر الطفل الرضيع، فمن عمر الولادة وحتى ٦ شهور تكون الرضاعة كل ٣ ساعات بمقدار ٦٠ ل ٩٠ مللم، وتزداد كمية الرضاعة في عمره 6 أشهر حتى ١٢ شهور لتصبح ٢٤٠ مللم كل ٤ ساعات ويتم ادخال الطعام في هذه المرحلة العمرية والذي يختلف حسب عمر الرضيع وحسب إرشادات الطبيب.

ونرشح لكم قراءة موضوع أفضل أنواع السيريلاك للأطفال يسمن ونصائح هامه لاستخدامه: أفضل أنواع السيريلاك للأطفال يسمن ونصائح هامه لاستخدامه

افضل حليب صناعي للرضع

هناك الكثير من أنواع الحليب الصناعي والذي يختلف في التركيب وحاجه الرضيع، واختيار أفضل نوع حليب صناعي قد يكون امراً صعباً للكثيرين لذا سوف نقوم بعرض بعض انواع الحليب الصناعى الجيد ومنه:

  • حليب نان واحدا من أفضل أنواع الحليب الصناعي والذي يحتوي علي مركبات تجعله صالح الاستخدام لمن يعانون من حساسية آتجاه لبن الأبقار، كما أنه يمد جسم الرضيع بما يحتاج إليه من عناصر غذائية هامة لنموه وتقويته.
  • حليب بيبيلاك والذي يسمى بحليب الأم وذلك لاحتوائه على أغلب العناصر التي يوفرها حليب الأم يحتاج إليها الرضيع، ويتميز هذا الحليب توافره في الأسواق بأسعار مناسبة.
  • حليب نستوجين واحدا من أنواع الحليب الاكثر استخداما والذي يمثل اهمية لكل رضيع بالرغم من عدم توافره بكميات كبيرة في الأسواق.
  • حليب هيرو بيبي من أكثر أنواع الحليب الصناعي استخداماً وذلك لتوافرها في الاسواق بسعر مناسب بالاضافة الى مكوناته المفيدة للرضيع ولحمايته من اي مشاكل أثناء الرضاعه.

ولا يفوتكم قراءة موضوع افضل انواع حليب الاطفال عالميا للرضع ولا يسبب غازات: افضل انواع حليب الاطفال عالميا للرضع ولا يسبب غازات

نصائح لزيادة حليب الثدي

  • تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم طرق التغذية السليمة لكل طفل رضيع وهي من أهم النصائح التي يقوم كل طبيب باعطائها لكل ام، فمنذ بداية الولادة للطفل ينصح بأن تقوم الأم بوضع الطفل على الثدي ليبدأ في الرضاعة ويعطي فرصة للحليب النزول بشكل طبيعي.
  • وبالرغم من ذلك فهناك بعض  الصعوبات والمشاكل التي قد تواجهها الأم أثناء هذه المرحلة مثل رفض الرضيع الرضاعة الطبيعية أو عدم ظهور أي حليب في الثدي أو وجود أي مشاكل صحية لدى الأم قد تؤدي إلى منع الرضاعة، كما قد يكون للعامل النفسي دور كبير في عدم نزول الحليب الأمر الذي  يتطلب أن يكون هناك تاني وعدم اليأس والعمل على اتباع التعليمات والإرشادات لزيادة الحليب وضمان حصول الرضيع على احتياجاته.
  • هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لضمان زيادة حليب الثدي ومن أهم هذه الطرق:
  1. تناول الحبوب التي تساعد علي رفع مستوي الحليب في الثدي.
  2. الحرص على التغذية السليمة وزيادة نسبة السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.
  3. الحلاوة الطحينية والعسل الأبيض من الأطعمة  التي تساعد على زيادة حليب الثدي.
  4. البعد عن المكيفات كالقهوة والشاي والحرص على تناول العصائر الطازجة والأعشاب التي تزيد من ادرار الحليب.
  5. في حال الرغبة في تنظيم النسل يجب الاهتمام بتناول الوسائل التي لا تقلل نسبة الحليب ولا تؤثر عليه، كما يجب الحرص على تجنب تناول اي ادوية علاجية بدون إرشاد طبيب مختص.
  6. القيام بعمل مساج لحلمة الثدي قبل الولادة باسبوعين على الاقل وذلك لتحفيز وزيادة إدرار الحليب وتهيئة الثدي للرضاعه.
  7. الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في الانتفاخ والتي تعمل علي تغيير طعم ورائحة حليب الثدي.

وللتعرف علي موضوع افضل حليب للرضع يسمن ولا يسبب غازات ويساعد على نمو طبيعي للطفل: افضل حليب للرضع يسمن ولا يسبب غازات ويساعد على نمو طبيعي للطفل

وبذلك نكون قد إنتهينا من تقديم كل ما هو هام وضروري حول موضوع افضل حليب صناعي للرضع والذي يعتبر من أكثر الموضوعات أهمية والتي يبحث عنها الكثير من السيدات، والذي يساعد بشكل كبير على حسن الاختيار وزيادة الوعي لدى الأهل بمميزات وعيوب الحليب الصناعي وكيفية الاختيار الافضل من بين ما هو متاح في الأسواق.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.