محتوى يحترم عقلك

افضل تخصصات الطب للبنات

افضل تخصصات الطب للبنات ذات الأجور العالية متعددة، فحلم جميع الطالبات المنتسبات إلى المرحلة الأخيرة من الثانوية هو دخول الطب أو اختيار التخصص المناسب لهن على الأقل، لذلك دومًا ما يقعن في حيرة ماذا بعد الثانوية وأيهم أفضل؟ لذلك من خلال موقع زيادة سنساعدكم في معرفة أفضل التخصصات للفتيات.

افضل تخصصات الطب للبنات

تتنوع تخصصات الطب بشكل عام فينبثق منها عشرات التخصصات مما يوقع ملايين الفتيات في حيرة اختيار أفضل التخصصات لهن، ولكن الآن سنقوم باستعراض مجموعة من التخصصات التي يمكن للفتيات الانتساب لها وهي:

1-  طب الأطفال

زرع الله في جميع بنات حواء غريزة الأمومة وهو أمر له حكمة فيه، وتظهر هذه الغريزة منذ الطفولة، ومن المرجح أن تكون هذه الغريزة هي السبب الرئيسي لجعل تخصص طب الأطفال من أفضل التخصصات للفتيات.

بسبب قدرتهن على التعامل مع الأطفال وأيضًا قدرتها على الشرح للأم والحديث معها، فشرح الأعراض قد لا يستطيع العديد من الأطفال القيام به وقد لا تلاحظ الأمهات عدد من الأعراض لذلك تكون مهمة طبيب الأطفال صعبة إلى حد ما في تشخيص المرض ومعرفة العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: ترتيب التخصصات الطبية حسب التقدير

2- النساء والتوليد

يعد هذا التخصص من افضل تخصصات الطب للبنات، فهو من التخصصات التي تنتسب لها الفتاة من أجل بنات جنسهن فالعديد من النساء قد تخجل من الذهاب إلى طبيب رجل من أجل مشكلة ما تواجهها، وفي متابعة الحمل والولادة كما أنه يشمل العديد من التخصصات الفرعية كالأورام النسائية وتنظيم الأسرة وعلاج مشكلات العقم والغدد والعديد غيرها.

3- الأنف والأذن والحنجرة

من التخصصات التي تبدو مناسبة للفتيات لأن أمراضه متشابهة بسبب اتصال الثلاث أعضاء ببعضهم البعض، وفقط كل ما عليهم فعله هو الكشف عن الثلاثة أعضاء وما إذا كان يعاني المريض من أمراض مزمنة أخرى أم لا.

4- طب الرمد والعيون

يعد هذا التخصص من التخصصات التي قد تناسب الفتيات حيث إنه يهتم بعلاج مشكلات العين والنظر وهو من التخصصات التي لا تحتاج إلى مناوبات أو طوارئ بالتالي يمكن للسيدة أن تلتزم بمواعيد محددة في المشفى أو العيادة والعودة إلى المنزل مبكرًا.

5- الطب التجميلي

يعد من التخصصات التي تدر بالمال على أطبائها لأنه في عصرنا أصبح الجميع مهووس بالمظهر والشكل المثالي من حيث كل شيء، وبسبب هذا الهوس الشديد يقوم الطب بابتكار العديد من الأجهزة التي تخدم هذا الأمر وبالتالي فإنه مناسب للفتيات لأنها لن تقوم بشيء صعب بل باستخدام مجموعة من الأجهزة حسب الأمر المراد عمله.

 6- طب الأسنان

من التخصصات الطبية السهلة مقارنة بباقي التخصصات الأخرى وما يميزه ويجعله مناسب للفتيات هو التعامل على شيء واحد وهو الفم بشكل كامل سواء كان للأسنان أو اللثة، كما أنه من الممكن التعامل مع العديد من المرضى كبار كانوا أم صغار، ويعد من التخصصات التي تمكن الفتاة من فتح مكان خاص بها وبالتالي تستطيع التحكم في مواعيد العمل الخاصة بها.

7- الطب النفسي

قدرة الفتاة على الاستماع الجيد والحديث الدائم دون ملل أو تعب يجعل هذا التخصص من افضل تخصصات الطب للبنات، فهي تستطيع أن تساعد العديد من الأشخاص كما الله خلق لها عاطفة جياشة تجعلها تحنو على المرضى وتحاول مساعدتهم بشتى الطرق، كما أنه من التخصصات التي تساعد على إنشاء مكان خاص بها ومواعيد عمل كما تفضل.

اقرأ أيضًا: أصعب تخصصات الطب بالترتيب

تخصصات طبية ذات الإمكانيات الكبيرة في المستقبل

في دراسة تمت بشأن مدى التكنولوجيا الطبية وقدرات الذكاء الاصطناعي فيها، كانت نتيجة تلك الدراسات أن 80 % من التخصصات الطبية سيستطيع الذكاء الاصطناعي القضاء على أطبائها، ولكن هناك مجموعة تخصصات ستعمل جنب بجانب مع الأطباء هي:

1- الطب العام

على الرغم من أن هذا التخصص قد لا يبدو ذو أهمية كبيرة إلا أنه مهم جدًا لما يقدمه من وقت إضافي للمريض، فقد يتوجه المريض إلى قسم الطوارئ بين الحياة والموت وبمجموعة من الإجراءات من الطبيب العام يتم مساعدته، ومنحه مزيد من الوقت حتى يأتي الطبيب المختص بالحالة، والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا سيكون في المستقبل دورها الرئيسي في مساعدة الطبيب على متابعة مؤشراته الحيوية والعديد من المميزات الأخرى.

2- طب الأشعة

في المستقبل سيكون هناك أجهزة أفضل من الحالية ولكنها ستظل بحاجه إلى الطبيب من أجل مجموعة من الإجراءات التي قد لا تحدث بدونه، فأخصائيون الأشعة ذوات أهمية في قدراتهم على فحص مئات الصور السينية يوميًا والتي لا يستطيع الجهاز عملها، فسيقوم الجهاز بمهمة التصوير وتشخيص رئيسي دون تفاصيل.

وقد صنعت شركة جهاز DeepMind والذي تفوق على جميع أجهزة الأشعة بقدرته على كشف الخلايا السرطانية.

3- الطب الرياضي والتأهيل

ظهور أجهزة التتبع الخاصة بضربات القلب ونسب الأوكسجين تعد من أوائل الأجهزة وأهمها وتم صناعتها من أجل الرياضيين بشكل خاص، وفي المستقبل من المتوقع أن يتم دمج هذه التكنولوجيا في الملابس ولكنها لن تغني عن طبيب التأهيل الرياضي بسبب أنها تقوم بإعطاء معلومات فقط وسيحتاج المريض إلى مجموعة من الإرشادات التي ستساعده.

نصائح عند اختيار التخصص الطبي

على الفتيات التركيز على مجموعة من الأشياء قبل اختيار التخصص الذي تراه مناسب، وهذه الأمور قد تكون مجموعة نصائح وهي:

  • عدم التعجل في اختيار التخصص، فستقومين بدراسة الطب بشكل عام عبر سنوات عديدة لذلك يمكنك التعرف على جميع الأقسام واختيار المناسب منها.
  • سؤال هام يجب طرحه ما العضو الذي تريدين التعامل معه من المرضى من حيث الدم أم الأنسجة أم البول.
  • يجب أن تسألي نفسك جيدًا هل تستطيعين التعامل بشكل مباشر من حيث لمسه واستخدام الأجهزة الطبية.
  • معرفة ما تريدينه من الطب هل هو الدخول والخروج بنفس الهيئة المهندمة أم لن يفزعك بقع الدم على الملابس وبعض الفضلات.
  • ما الهدف الرئيسي من مزاولة الطب في الأساس مساعدة الآخرين أم الحصول على أكبر قدر من الأموال على الرغم من أن الجزء المادي موجود في كل الحالات لكن بعض الأطباء قد يقومون بالتضحية بجزء من المال في سبيل مساعدة العديد من المحتاجين.

اقرأ أيضًا: ترتيب التخصصات الطبية حسب التقدير

تخصصات أخرى غير طبية تناسب الفتيات

بعد التعرف على افضل تخصصات الطب للبنات، لا يقتصر النجاح في العلم أو الحصول على المال على التخصصات الطبية فقط بل من الممكن أن يكون في تخصصات أخرى، وهذه التخصصات هي:

  • الإبداع بجميع مجالاته: يمكن القول إن الفتيات لديهن حس بالإبداع والذوق أعلى من بعض الشباب لذلك قد يحببن دراسة التصميم أو الموسيقى، كما أن العديد من الفتيات قد يحببن التعبير عن أنفسهن من خلال مجموعة من الطرق المختلفة.
  • الهندسة المعمارية: المجالات الهندسية قد تبدو من البداية أنه خاصة بالرجال بسبب مواقع البناء والإنشاءات، ولكن علينا القول إن هناك جانب مهم أيضًا وهو الجاني الخاص بالرسم في المكاتب الهندسية وهذ الأمر مما يجعله مناسب أكثر للفتيات.
  • التعليم: فهو رسالة سامية فقد قيل فيه كاد المعلم أن يكون رسول، لذلك يعد هذا القطاع من أفضل القطاعات للفتيات لما يحمله من عظيم التقدير والمكانة، والعديد من الفتيات يفضلنه خاصة بعد الزواج والإنجاب، بسبب الإجازات الطويلة وأيضًا القدرة على مساعدة أطفالهن بشكل أفضل.
  • اللغات والترجمة: من المجالات التي تجذب العديد من الفتيات والتي تساعدها في فتح فرص عمل متنوعة مناسبة كما أنه قد يساعدها على السفر للخارج وإيجاد فرص أفضل، وهو من الأعمال التي تكون فيه الأجور المرتفعة.
  • الزراعة والهندسة الزراعية: أحد التخصصات القليلة التي تتيح للفتيات الحصول على وظائف بأجور مرتفعة كما أن له علاقة كبيرة بقدرتها على التنسيق وتغيير المناظر من حولها، كما أنه قد يساعدها من خلال إمكانية افتتاح شيء خاص بها في المستقبل.

مهما كان اختياركِ النهائي للتخصص سواء كان طبي أم لا من المهم أن تكوني محبة له من أجل أن يكون لديكِ القدرة على إعطائه دائمًا دون كلل، فالمال يمكن الحصول عليه من طرق عديدة لكن ترك بصمة في مجال ما ليس كذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.