أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ تساعد على علاج عدم التركيز عند الكبار والصغار، يعد ضعف الذاكرة من أكثر الأمور شيوعًا بين عدد كبير من الأشخاص، فيرغبون في تناول الأدوية أو المكملات الغذائية التي تساعد على تقوية الذاكرة، لذلك سوف نوضح لكم أبرز العقاقير الطبية التي تعالج ضعف الذاكرة من خلال موقع زيادة.

أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

هناك طرق عديدة يمكن تقوية الذاكرة من خلالها كتناول بعض الأطعمة أو أداء بعض التمارين الرياضية أو محاولة استخدام بعض الأساليب التي تساعد على سرعة الحفظ وسرعة التذكر.

لكن هناك عدد كبير من الأشخاص يتساءلون عن أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ، وخاصةً الأشخاص المتقدمين في العمر، والأطفال الذين يعانون من ضعف التركيز.

هناك بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي ينصح بها من قبل عدد كبير من الأطباء لعلاج ضعف الذاكرة عن البالغين والأطفال، ومن ضمن هذه الأدوية:

1- كبسولات فيتامين E

تنضم كبسولات فيتامين E إلى أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ، وتتميز هذه الكبسولات بملمسها الرخو ولونها الأصفر، ويتم وصفها بشكل شائع للأشخاص المتقدمين في العمر.

خاصةً للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وذلك لأن التقدم في العمر يؤدي إلى ضعف القدرات العقلية وضعف الذاكرة والعجز عن رؤية أو سماع الأشياء بوضوح، بالإضافة إلى نسيان أمور عديدة كأسماء الأشخاص.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الكبسولات لتحديد الجرعة المحددة لكل حالة، وسعر هذا الدواء هو 36 جنيه مصري للعبوة الواحدة.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج النسيان وضعف الذاكرة

2- دواء ميجافيت زنك

تتميز هذه الحبوب باحتوائها على مادة الزنك بنسبة كافية مما يجعلها من أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ، وتساعد مادة الزنك على تحفيز القدرات العقلية والذهنية، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بالزهايمر.

يمكن أيضًا استخدام حبوب ميجافيت زنك لعلاج الإصابة بالأنيميا أو الإرهاق، كما يمكن استخدامه أيضًا للسيدات اللواتي دخلن في مرحلة اليأس أي مرحلة انقطاع الطمث لديهن.

الجرعة المعتادة لهذه الحبوب هي قرص واحد فقط في اليوم، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها لتجنب حدوث أي آثار جانبية، كما يجب الخضوع إلى إجراء تحاليل الدم خلال تناول هذه الحبوب.

يمكن تناول هذه الحبوب لكبار السن أو الأطفال، وسعر عبوة دواء ميجافيت زنك هو 8.5 جنيه مصري.

3- حبوب اركاليون فورت

تستخدم هذه الحبوب في تنشيط الذاكرة وتقويتها، وذلك بسبب احتوائها على مادة سولبوتيامين التي تساعد على تقوية القدرات العقلية وتحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى أنها تستخدم كمنشط عقلي لزيادة نسبة إفراز الثيامين في المخ.

بالإضافة أيضًا إلى أنها تعمل على زيادة إنتاج مادة الدوبامين في المخ، لذلك تعد من أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ، كما تساعد هذه الحبوب على تعزيز وظائف الدماغ والوظائف العصبية والعضلية.

الجرعة المعتادة لها تتراوح من قرصين إلى 3 في اليوم، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها، بالإضافة إلى أنها تمنع للأطفال الأقل من 16 عام، كما يجب تناول هذه الحبوب لفترة قصيرة من ثم التوقف عن تناولها.

ذلك لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالإدمان والاكتئاب، كما يحظر أيضًا استخدام هذه الحبوب للأشخاص المصابين بمشاكل في الجهاز الهضمي، أو المصابين بالأمراض القلبية، كما يحظر أيضًا على السيدات الحوامل والمرضعات.

يتميز أيضًا الدواء بتوافره بشكل كبير في جميع الصيدليات مما يسهل علينا العثور عليه، وسعر هذا الدواء هو 40 جنيه للعبوة الواحدة.

4- حبوب أكتيف ميموري

من أبرز العقاقير الطبية لتقوية الذاكرة هي حبوب أكتيف ميموري، وذلك لأنها تساعد على تنشيط الذاكرة لدى الأطفال والبالغين الذين يعانون من تأخر في الفهم أو ضعف التركيز، بالإضافة إلى أنها تساعد على علاج الإرهاق والإجهاد.

تتميز حبوب أكتيف ميموري باحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الدماغ، فهي تحتوي على نسبة كافية من فيتامين E الذي يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على 6 أنواع متعددة من فيتامين B التي تساعد على تحفيز طاقة الدماغ، كما تتميز أيضًا باحتوائها على مجموعة فوسفوليبيد التي تعد من المواد التي توجد بنسبة قد تصل إلى 20% في الدماغ.

5- حمض أوميجا 3 الدهني

استخدام حبوب حمض أوميجا 3 الذهني له فوائد عديدة على صحة الدماغ، وذلك لأنها تقي من الإصابة بضعف الذاكرة وضعف القدرات العقلية أو الذهنية وخاصةً عند كبار السن، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بالزهايمر أو الخرف.

6- كبسولات Huperzine A

تعتبر كبسولات هوبيرزاين من أهم الأدوية التي تساعد على تنشيط الذاكرة، وذلك لأنها تعمل على تعزيز الخلايا العصبية، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بمرض الزهايمر، على أنه يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول هذه الكبسولات.

7- أبرزدواء Efalex

يتميز هذا الدواء باحتوائه على نسبة مرتفعة من أوميجا 6 وأوميجا 3 الهامان لتقوية الدماغ وتعزيز وظائفه، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية الذاكرة ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر.

كما يتميز أيضًا بفاعليته الكبيرة في علاج النسيان، لذلك يعتبر من أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ.

اقرأ أيضًا: متى يكون النسيان خطير

8- حبوب Lucidril

تتميز هذه الحبوب باحتوائها على مادة الميكلوفينوكسيت، والتي تستخدم كمضادات للأكسدة ولتعزيز وظائف المخ، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بالشيخوخة، والإصابة ببعض الأمراض التي تصيب كبار السن كمرض الزهايمر أو العجز المعرفي أو ضعف التركيز.

9- حبوب فيتامين B12

هناك بعض الإحصائيات التي تشير إلى عدم الحصول على العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الأطعمة سبب من أسباب الإصابة بضعف الذاكرة والنسيان، ومن العناصر الغذائية الهامة لصحة الدماغ هي فيتامين B12.

ذلك لأن فيتامين B12 يساعد على تحسين القدرات العقلية وسرعة الحفظ، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بمرض الزهايمر وخاصةً عند استخدامه مع حبوب حمض أوميجا 3 الدهني.

الأشخاص المصابون بمرض السكري هم الأكثر عرضة لانخفاض نسبة فيتامين B12 عندهم، لذلك يجب عليهم البحث عن أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ حتى تساعدهم على تنشيط ذاكرتهم.

كما يجب أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات، كالأسماك مثل سمك التونة أو السلمون، أو مثل اللحوم الحمراء والدواجن، والحبوب الكاملة.

10- حبوب فيتامين C

يعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات اللازمة للجسم، وذلك لأنه يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية التي لها تأثيرات سلبية على صحة الدماغ، والتي تؤدي إلى إضعاف الذاكرة أو الإصابة بالزهايمر.

لذلك ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي، أو تناول الأطعمة التي بها نسبة مرتفعة من فيتامين سي مثل البقدونس أو البروكلي، أو بعض الفواكه مثل البرتقال أو الفراولة أو الكيوي أو الجوافة.

10- كبسولات فيتامين A

ينضم فيتامين A إلى مجموعة مضادات الأكسدة التي لها تأثيرات جيدة على تقوية الذاكرة وتنشيطها، لذا ينصح لمن يعاني من هذه المشكلة تناول هذه الكبسولات أو تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مثل المانجو أو سمك السلمون.

أسباب ضعف الذاكرة

قبل البحث عن أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ يجب معرفة الأسباب والعوامل المؤدية إلى ضعف الذاكرة، لتجنبها قدر الإمكان، كذلك فقد تكون أسباب هذه الحالة تشير إلى الإصابة بأمراض خطيرة، ومن ضمن هذه الأسباب:

  • قد يكون سبب ضعف الذاكرة هو فقدان الجسم لنسبة كبيرة من السوائل، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز بشكل جيد، بالإضافة إلى أن الماء من الأشياء الهامة التي تساعد على تحفيز وظائف الدماغ، ومدها بالأكسجين.
  • بعض الأمراض مثل الإصابة بالأنيميا أو مشاكل الغدة الدرقية، قد تكون سبب من أسباب ضعف الذاكرة والقدرات العقلية.
  • الشعور الدائم بالتوتر أو القلق يؤدي إلى ضعف القدرات العقلية والذهنية.
  • تناول بعض العقاقير الطبية قد تتسبب في ضعف الذاكرة، وخاصةً مضادات الاكتئاب والمهدئات والمنومات.
  • النوم لعدد ساعات غير كافي من الأمور التي تؤثر على صحة ووظائف الدماغ.
  • التدخين أو التواجد في أماكن بها أشخاص مدخنين لوقت طويل من العوامل التي تؤثر على نسبة الأكسجين التي تصل إلى الدماغ، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة.
  • انخفاض نسبة المعادن والفيتامينات والأملاح الهامة للجسم.
  • التعرض إلى حوادث تمت إصابة الرأس بها بشكل كبير.
  • بذل مجهود كبير لفترات مستمرة دون راحة.
  • تناول الكحوليات بشكل مفرط يعد من أبرز العوامل التي تؤثر تأثيرًا سلبيًا على وظائف الدماغ، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بفقدان الذاكرة.
  • قد تتسبب الإصابة بالأورام الدماغية إلى الإصابة بأمراض الدماغ مثل فقدان الذاكرة والإصابة بمرض الزهايمر، والتي تؤثر على قدرة الدماغ وسرعة الحفظ.

اقرأ أيضًا: أسباب النسيان عند الشباب

كيفية تقوية الذاكرة

هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتقوية الذاكرة، بجانب أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ، فيمكن حل هذه المشكلة من خلال تناول بعض الأطعمة أو اتباع بعض العادات الصحية، ومن ضمن هذه الطرق أيضًا:

  • النوم لعدد ساعات كافي، ويفضل أن تكون من 6 إلى 9 ساعات في اليوم.
  • تناول كمية كافية من الماء، لتجنب الإصابة بالجفاف الذي له تأثيرات سلبية على صحة الدماغ.
  • تناول بعض الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة، الهامة لعلاج ضعف الذاكرة.
  • أداء التمارين الرياضية الخفيفة، للتخلص من الشعور بالقلق أو التوتر، بالإضافة إلى أهميتها في تعزيز الدورة الدموية مما يؤدي إلى تحسين القدرة العقلية.
  • تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على نسبة كافية من الفيتامينات الهامة للجسم.
  • الحرص على قراءة الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير ولعب ألعاب الذكاء، لتقوية الذاكرة وتحسينها وتدريبها على سرعة الحفظ والتذكر.
  • تناول المشروبات التي تساعد على تحفيز عمل الدماغ، مثل عصير البرتقال والليمون.

أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها، لأنها قد تكون لها بعض الآثار الجانبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.