محتوى يحترم عقلك

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار تساؤل يهم كل سيدة أو امرأة ترى حاجة وضرورة ملحة لأن تنظم عملية إنجاب الأطفال، حفاظاً على حالتها النفسية والجسدية وتجديد نشاطها وطاقتها الذهنية قبل الاستعداد لاستقبال مولود جديد، عملية البحث عن وسيلة منع حمل تناسبها أمر يحتاج لاستشارة طبية متخصصة تساعدها على هذا الأمر عبر موقع زيادة.

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

أصبحت الحياة تتطلب من المرأة القيام بالكثير من الأعمال سواءً داخل المنزل أو خارجه، على سبيل المثال لابد لها من تعليم ومتابعة دروس أبناؤها، أو متابعة تدريبهم في النوادي الرياضية، كذلك لدى بعض السيدات وظائفهم وأعمالهم خارج المنزل، كل هذه الأسباب دعت بشكل مباشر كل سيدة إلى التفكير السليم بأساليب تنظيم الأسرة ومنع الحمل، بعض هذه الوسائل تكون طبيعية مثل تناول الأعشاب، والبعض يتم عبر تناول أدوية خاصة، والبعض الآخر عن طريق استخدام تركيب وسيلة منع متخصصة.

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من حساسية الحمل

الوسائل الطبيعية لمنع الحمل

تدخل ضمن هذه الوسائل أعشاب طبيعية تتناولها المرأة وتعتبر  أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار ومنها:

  • السنامكي: قبل حدوث الدورة الشهرية بعدة أيام تستطيع المرأة تناول عشبة السنامكي التي تعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية ونزولها في الميعاد المحدد، وهي عشبة مكوناتها طبيعية لا تسبب حدوث أضرار.
  • بذور جزر بري: لها دور في إيقاف عملية تخصيب البويضة، وبالتالي منع الحمل نهائياً، لكن من آثارها الجانبية حدوث إمساك، كما أنها لا تناسب مرضى حصوات المرارة والكلى.
  • النعناع: مشابه عشبة السنامكي حيث يقوم بتنظيم مواعيد الدورة الشهرية، وهو عشبة آمنة طبيعية من وسائل منع الحمل المستخدمة منذ القدم.
  • عشبة النيم: تناول الرجال هذه العشبة أمر ملائم جدا حيث تقوم بقتل حيواناته المنوية، وتقلل من كفاءتها، أما تناول النساء لها فهي تسبب وقف خصوبة بويضات المرأة وتقلل بشدة من صلاحية البويضة للإخصاب.
  • عشبة الكوهوش الأزرق: ثبت عنها أنها مانع قوي من موانع الحمل، بل تعتبر من أكثر الأعشاب الطبيعية المستخدمة لمنع الحمل.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل

استخدام وسائل منع الحمل للرجال

وسائل منع الحمل لم تقتصر على النساء فقط، بل تم ابتكار وسائل تساعد عملية استخدامها بطريقة صحيحة على منع الحمل، بعضها وسائل تركيب وبعضها يتعلق بالعملية الجنسية، مثال ذلك ما يلي:

  • الواقي الذكري: 

يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية من الرجل للمرأة،  وهي أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار ويلجأ لها الكثير من الرجال خاصةً حديثي الزواج، عن طريقها لا تحدث عملية التخصيب حيث يتم منع السائل المنوي نهائياً من الوصول إلى المهبل، أثبتت الدراسات أن نسبة نجاح هذه الوسيلة تصل ٩٨%، من مساوئ هذه الوسيلة أن المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعها والتي تعمل على قتل الحيوانات المنوية قد تسبب بعض الالتهابات الجلدية لكل من الرجل والمرأة الناتجة عن الحساسية.

  • إتمام عملية القذف خارج المهبل

تعتبر طريقة آمنة و أفضل طريقة لمنع الحمل بدون أضرار، تتم عن طريق منع قذف الحيوانات المنوية داخل منطقة المهبل قبل الانتهاء من الممارسة الجنسية، وبالتالي لا تحدث عملية إخصاب للبويضات، لكن الكثير من الرجال لا تلاقي هذه الوسيلة استحسان لديهم.

  • قص الحبل المنوي

عن طريقة عملية تستغرق 15 دقيقة، تتم تحت تأثير المخدر، لا يستطيع الرجل الإنجاب مرة أخرى حيث يتم قص جزء الأنبوب الناقل للحيوانات المنوية الموجود تحت الجلد مباشرةً، هذه الطريقة الخاصة تمنع الحمل نهائياً.

  • مانع حمل هرموني

يستخدم الرجال في هذه الوسيلة حقن هرمون الاندروجين، حيث يعمل على منع الحمل ويقلل عدد الحيوانات المنوية وبالتالي هي وسيلة فعالة، وعند إيقاف عملية الحقن تعود الحيوانات المنوية لطبيعتها السابقة دون أضرار أو آثار تذكر، لكن حتى تعمل هذه الطريقة لابد من استمرار أخذها فترة 3 أشهر قبل قيامها بدورها المطلوب.

  • فاسالجيل

يعد أحد الوسائل التي تتم عن طريق حقن سائل هلامي في القناة التي تنقل الحيوان المنوي من الخصيتين إلى القضيب الذكري، عبر هذه الوسيلة لا تحدث عملية إخصاب البويضة وبالتالي يتم منع الحمل.

  • حبوب منع الحمل

كان السائد في الاعتقاد أن حبوب منع الحمل تقتصر على النساء، لكن توجد حبوب مخصصة للرجال لمنع الحمل، وهي أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار يستخدمها الرجال وتعمل على قتل الحيوانات المنوية، لكن تندرج ضمن آثارها الجانبية أنها تؤخر عملية القذف، كما أنها تؤثر على الرغبة الجنسية للرجل وبالتالي لا يفضلها أغلب الرجال.

اقرأ أيضًا: كيف نعالج هبوط الضغط عند الحامل بالطرق الطبيعية

وسائل منع الحمل بدون أضرار للمرأة

حذر الكثير من الأطباء من خطورة تناول أدوية منع الحمل للنساء خاصةً المتزوجات حديثاً، حيث ثبت أنها قد تؤثر على عملية الإنجاب مستقبلاً، هناك عدة بدائل أو طرق بسيطة يمكن عن طريقها منع حدوث حمل، وهي:

  • منع الجماع أيام التبويض

تناسب هذه الوسيلة وهي أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار المتزوجات الجدد، ويمكنها بنسبة نجاح تصل ٩٨% منع حدوث الحمل، حيث تكون أيام التبويض والتي تقع في منتصف الأيام التي تلي انتهاء الدورة الشهرية ،وعن طريق تجنب الجماع خلال هذه الأيام التي يكون فيها المبيض في كامل استعداده للحمل يساهم ذلك في منع فرص الحمل نهائياً، كما يمكن استشارة طبيبة نساء لتحديد هذه الأيام بكل دقة.

  • الرضاعة الطبيعية

تتجنب معظم النساء تناول أي أدوية خلال رضاعة الطفل طبيعياً، يشمل ذلك أدوية منع الحمل، ثبت عن بعض الدراسات أن إرضاع المرأة لطفلها تساهم في قلة بل وانعدام فرص حدوث حمل، حيث تقل نسبة الخصوبة والتبويض لدى المرأة، لكن تأثير انخفاض هذه النسبة يستمر فقط 6 أشهر، وهذا يفسر حدوث حمل مفاجئ لدى بعض النساء اللاتي يقمن بإرضاع أطفالهن، على هذا لابد من اختيار وسيلة منع مناسبة بعد مرور فترة الستة أشهر لتجنب الحمل.

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

منع الحمل بالوسائل الطبية

تعتبر وسائل آمنة 100%، لا تسبب مشاكل صحية عند استخدامها، مثل:

  • اللولب

استشارة المرأة طبيبتها النسائية عن أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار، التي لا تعطيها سوى رد واحد وهو تركيب اللولب، لما ثبت فعلياً عنه من أنه الوسيلة المفضلة والمضمونة لدى فئة كبيرة من النساء لمنع الحمل، يتم تركيب اللولب بعد الولادة سواءً كانت طبيعية أو قيصرية بواسطة الطبيب خلال مدة وجيزة لا تستغرق دقائق، تقضي هذه الوسيلة على أي فرصة لوصول الحيوانات المنوية إلى البويضات، وهو أحد الوسائل الآمنة للنساء، يستمر تأثيره لمدة تصل عشر سنوات، وعند إزالته يمكن للمرأة الحمل بكل سهولة دون مشاكل تذكر.

  • حلقة المهبل

حلقة المهبل vaginal ring، هي وسيلة طبية لمنع الحمل، تتم عن طريق استخدام إحدى الحلقات المصنوعة من البلاستيك المرن ويكون حجمها صغير والتي تناسب تركيبتها المصنوعة منها عملية وضعها في الجسم ولا تسبب أي أضرار، تقوم هذه الحلقة بإفراز هرموني البروجسترون والاستروجين وهما يمنعان خروج البويضات من مكانها وهو المبيض وبالتالي منع عملية الإخصاب المحتملة.

إضافة أن لهما دور في زيادة سمك عنق الرحم مما يصعب فرصة وصول الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم وبالتالي منع الحمل، تأثير تركيب هذه الحلقة يصل ثلاثة أسابيع، أما الفترة اللازمة بين تركيب الحلقة والحلقة التي تليها تبلغ أسبوع لراحة الجسم من تأثيرها فيه، أحد مآخذ هذه الوسيلة أنها تسبب تخثر الدم واحتمالية حدوث نوبة قلبية أو التعرض للجلطات الدماغية.

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار منها كذلك حقن تعطى شهرياً للمرأة، كذلك ما يتم تركيبه من وسائل مخصصة تحت الجلد والتي يتم وضعها في ذراع المرأة، تعد من وسائل منع الحمل، وكما أوضحنا هذه الوسائل تناسب الرجال والنساء وتساعدهم على تنظيم معدلات الإنجاب داخل نطاق الأسرة سعياً منهم لحياة أفضل لهم ولأطفالهم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.