اجمل ما قيل عن جبر الخواطر

اجمل ما قيل عن جبر الخواطر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعتبر جبر الخواطر من أهم الأشياء التي يجب أن يلتفت إليها جميع الناس في معاملتهم اليومية، وجبر الخواطر له العديد والكثير من الأشكال وله أهمية كبيرة في المجتمع وقيد قيل عن جبر الخواطر العديد من الأشعار والكلمات التي بين مدي أهميته.

اجمل ما قيل عن جبر الخواطر

إن جبر الخواطر يعني الرفع من همة شخص أو تهوين مصيبته عليه أو الأخذ بيديه حتى يستطيع المرور من هذه المصيبة، ويمكن أن يتم رفع همة شخص عن طريق الابتسامة أو النصيحة أو الصدقة، ويعتبر جبر الخواطر من أهم المعاملات الإسلامية التي يجب أن يكون المسلم متحلي بها كل المسلمين، وكل شخص أيضا مهما كانت ديانته، حيث إن الشخص الذي يقوم بجبر الخواطر فهو بالتأكيد شخص ذو معدن أصيل أو شخص شهم.

  • فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ سورة الضحى9-10
  • أحياناً تسامح النَاس لأنك بِبسَاطة تُريدهُمْ أنْ يَبقُوا جُزءا مِنْ حَياتك.
  • اللهم اجبر خواطرنا بفرج قريب ومغفرة واسعة … إنك سميع قريب.
  • عندمــا يكـون الانســان على حافــة الإنهيــار يحتــاج إلـى الحنــان أكثــر مـن حاجتــه الـى النصــائح والعتــب.
  • رُبمَا تختلف أطباعِنا، لكننا جميعاً نريد الاهتمام .
  • لا تيأس إذا تعثرت أقدامك، وسقطت في حفرة واسعة.. فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكا وقوة .. والله مع الصابرين
  • لا خَيلَ عِندَكَ تُهديها وَلا مالُ      فَليُسعِدِ النُطقُ إِن لَم تُسعِدِ الحالُ
  • وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا”. النساء: 8
  • لا تستخفن بأي شيء من جبر الخواطر مهما قل، كلمة أو إشارة، فالقليل منك كثير .
  • لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك .. فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة و الابتسامة.
  • لا تقف كثيراً على الأطلال خاصة اذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها.. وابحث عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد.
  • عنَدِما يقَتربِ منَا أحدهم ويُطلعنَا على أسراره بكل طيبة قلب، أقَل ما يمكننا أنَ نَقَدِمه له هو ألا نَجعله يُنَدم على ذلك.
  •  مَهما كَان، الإنسَان قَوي يمُر أحيَاناً بِلحَظات يَشعُر فِيها بِالضعف فيبحث عَن الاحتواء.
  • إذا أغلق الشتاء أبواب بيتك .. وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان .. فانتظر قدوم الربيع وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي.. وانظر بعيدا فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني .. وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبية فوق أغصان الشجر .. لتصنع لك عمراً جديداً وحلماً جديداً .. وقلباً جديداً

أمثلة على جبر بالخواطر

هناك العديد من الأشكال لجبر الخواطر والعديد أيضا من الأمثلة التي لا يمكن أن يتم حصرها ولكن من أهم هذه الأمثلة

  • إذا كنت تجلس في مطعم وجاء الجرسون يقدم لك طلبك على الطاولة الخاص بك فيجب عليك أن تقوم بالابتسام في وجهه وشكره أيضا، فهذا يعتبر نوع من أنواع جبر الخواطر.
  • إذا وجدت بائع فقير يقوم ببيع بضاعته بسعر قليل للغاية فيمكنك أن تعطيه أكثر من حقه في السلعة ثم تبتسم له فهذا يعتبر أيضا نوع من أنواع جبر الخواطر.
  • إذا كان لديك صديق ولديه العديد من الأعمال التي يجب عليه أن يقوم بإنجازها في وقت قصير ولا يستطيع ذلك فيمكنك أن تجلس معه وتسانده أو تساعده إذا استطعت المساعد، وهذا نوع من جبر الخواطر وسوف يرده الله لك في الدنيا والآخرة.
  • عندما تجد طفل فقير من أطفال الشوارع قد بإعطائه شوكولاتة أو قطعة من الحلوى وسوف يجعله هذا يفرح كثيراً وهذا نوع من أنواع من جبر الخواطر.
  • عندما تجد شخص يشعر باليأس أو يشعر بالفشل قم تقوم بتشجيعه، أو تقول له أنه يمكنه النجاح ويستطيع الانتصار بهذا الشكل سوف تكون جبرت بخاطره.

لذلك هناك الكثير من الأشكال لجبر الخواطر، الأشخاص الذين يقومون بجبر خواطر الناس هم أشخاص أصحاب قلوب بيضاء في زمن قد قل فيه نوعية هؤلاء الأشخاص وقد كان رسول الله – صلي الله عليه وسلم – يجبر بخواطر كل الناس، حيث كانت هناك امرأة عجوزة ترغب في الصلاة في المسجد خلف النبي ولكنها لا تستطيع الذهاب إلى المسجد فهي عجوزة للغاية، فذهب رسول الله – صلي الله عليه وسلم – إلى بيتها مع خادمة وصلي بها هناك وجبر بخاطرها.

جبر الخواطر في الإسلام

عندما يسمع أي شخص كلمة “عبادة” فأول شيء يتبادر إلى ذهنه هو بر الوالدين، والصيام، والصلاة، وصلة الأرحام وغيرها من العبادات الأخرى التي تتبادر إلى ذهن أغلب الأشخاص في العادة، ولكن رغم إن هذه العبادات هي عبادات عظيمة وذات فضل وأهمية كبير إلا إن هناك بعض العبادات التي أصبحت خفية – ربما غفل الناس وزهدوا بها – وهذه العبادات عندما تحدث في الوقت المناسب يكون أجور أكير بكثير من أجور الطاعات والعبادات، ومن ضمن هذه العبادات عبادة “جبر الخواطر”.

يعتبر جبر الخواطر من أعظم خلق الإسلام، حيث يدل على عظمة القلب وسمو النفس وعلى رجاجة العقل وسلامة الصدر، فيه يقوم المسلم بجبر كثير من النفوس التي فطرت قلوبهم وكسرت وأجساماً أرهقت وأشخاص أرواح من يحبونهم أزهقت، فما أعظم هذه العبادة وما أجل أثرها حيث أن الإمام سفيان الثوري يقول “ما رأيت عبادة يتقرب بها العبد إلي ربه مثل جبر خاطر أخيه المسلم”.

وما يجعل مصطلح جبر الخواطر عظيم بشكل أكبر هو إن كلمة جبر مأخوذة من أسم من أسماء الله الحسني “الجبار” وهذا الاسم بمعناه الجميل هو الذي يريح النفس ويطمئن القلب فهو الله – سبحانه وتعالي – يجبر المرض بالصحي، والفقر بالغني، وأيضا الفشل والخيبة بالأمل والتوفيق، والحزن والخوف بالاطمئنان والأمن، فالله هو الجبار متصف بأنه كثير جبر الحوائج لعباده.

يعتبر جبر النفوس أيضا من الأدعية الملازمة للرسول الله – صلي الله عليه وسلم – حيث أنه روي عن ابن عباء إن الرسول كان يقول بين السجدتين “اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني”، كما إن الرسول – صلي الله عليه وسلم – كان له حديث يقول فبه أن الكلمة الطيبة هي صدقة يقوم بها الشخص.

إن الكلمة الطيبة تعتبر مرآة تقوم بعكس تربية صاحبها وأخلاقه وثقافته ولا يقل تأخيرها على الاخر لا يقل عن تأثير السحر على الروح والنفس وقد قال ابن عثيمين – رحمه الله – في خطبة وكان معني كلامه إن الكلمة الطيبة مقسمة إلي قسمين القسم الأول هو الكلمة الطيبة بذاتها وهي تعتبر مثل ذكر الله أو مناجاته مثل قول الحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ولكن أفضل ذكر وأفضل كلام هو القرآن الكريم؛ أما القسم الثاني هو الكلمة الطيبة بغايتها فهي عبارة عن الكلمة المباحة مثل التحدث مع الناس وإدخال البهجة والسرور علي قلوبهم، فإن هذا النوع من الكلام يكون طيب في غايته وليس طيب في ذاته، ويعتبر إدخال السرور على قلب الناس من أهم الأشياء التي تقرب العبد إلي ربه.

كسر الخواطر

يمكن ان يري العديد من الناس إن كسر الخواطر شيء هين أو بسيط وغير مؤثر، ولكن كسر الخواطر يمكنه أن يحول حياة الشخص بالكامل ويمكنه أن يدمرها، فعلي سبيل المثال إذا كان شخص ما مبتدئ في الرسم وقام برسم رسمة بسيطة للغاية وغير رائعة وجاء شخصاً أخر وأخبره أنه غير موهوب علي الأطلاق ولا يمكنه الرسم وأن هذه الرسمة سيئة، فقد من الممكن أن يترك الرسم ولا يعاوده مرة أخري، ولكن إذا قام هذا الشخص بجبر خاطره وتشجعيه واعطاءه بعض النصائح التي سوف تجعله يطور من نفسه من الممكن أن يصبح فنان موهوب للغاية بسبب أن شخصاً ما جبر بخاطره.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اجمل ما قيل في جبر الخواطر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.