محتوى يحترم عقلك

أفضل زيت زيتون في السعودية

أفضل زيت زيتون في السعودية عالي الجودة يعد من أهم أنواع الزيوت الطبيعية التي تُستخدم في العديد من الأغراض، مثل استخداماته للشعر وللطهي، كما أنه يتميز بسعره البسيط، وهو أيضًا غير نادر بل من الممكن العثور عليه بسهولة في كل مكان.

لذلك نحن اليوم سوف نسرد لكم من خلال موقع زيادة أهم أجود زيت زيتون في المملكة العربية السعودية.

أفضل زيت زيتون في السعودية

يوجد بعض أنواع زيت الزيتون التي تعد من أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق السعودي، وهذا التصنيف نتيجة عن كمية الشوائب الموجودة بالزيت وطعمه ورائحته، هكذا فإن الأنواع التي يتم تصنيفها ضمن أفضل زيت زيتون في السعودية تتمثل في الآتي:

1- زيت الزيتون البكر الممتاز

يعتبر هذا الزيت من أفضل أنواع زيت الزيتون الموجودة في السعودية؛ حيث إنه لا يوجد به حمض دهني إلا بنسبة منخفضة جدًا، وهي حوالي نصف جرام على كل مئة جرام تقريبًا.

كما أنه عند الوصول لدرجة حرارة معينة يبدأ في بعث الدخان، مما يدل على أنه يمكن استخدامه في الطهي ويكون مفيدًا جدًا، لذلك يتم وضعه ضمن قائمة أفضل زيت زيتون في السعودية.

اقرأ أيضَا: أفضل زيت زيتون في السوق و17 فائدة يتضمنها

2- زيت الزيتون البكر الجيد

يوجد له طعم هائل ورائحة ممتازة ويشتمل تقريبًا على نفس صفات زيت الزيتون البكر الممتاز، لكنه يختلف في نقطة واحدة وهي الحمض الدهني؛ حيث يوجد به حوالي اثنين جرام لكل مئة جرام، لكن هذا لا يمنع أنه من أجود أنواع الزيوت في الرياض.

3- زيت الزيتون النقي

على الرغم من جودته إلا أنه لا يستخدم إلا في العلاج فقط، ولا يمكن استخدامه دون مراجعة الطبيب لأنه لا يستخدم في جميع الحالات نظرًا لتأثيره القوي والفعال.

4- زيت الزيتون المكرر

يعتبر هذا الزيت من الزيوت ذات الجودة العالية، لكن جودته أقل من زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه عندما يتعرض لعملية التكرير يكون قد فقد بعضًا من المذاق والرائحة، مما يجعل بعض التجار تلجأ إلى خلطه بالزيت البكر حتى تكون له رائحة.

يصلح أيضًا في الطهي وله فائدة كبيرة عن أغلب أنواع الزيوت، كما يمكن استخدامه في الشعر فهو يقويه ويزيد من نعومته.

5- زيت الزيتون الطفاح

الزيت الذي يتم استخراجه من حبوب الزيتون التي لم تأخذ وقتها المناسب على الشجرة وتقع قبل أن تطيب، تأخذ هذه الحبوب لتهرس، ثم يتم غليانها مع التقليب المستمر، وفى النهاية تتعرض لعملية التكرير.

6- زيت الزيتون الخريج

الذي يتم استخراجه من زيت الزيتون، ثم يوضع في حرارة الشمس حوالي خمس أيام، وذلك يكون بعد أن يخرج من الماء التي تم غليها بنصف ساعة.

اقرأ أيضًَا: حقنة زيت الزيتون للامساك

فوائد زيت الزيتون

بعدما تحدثنا عن أحسن أنواع زيوت الزيتون في المملكة العربية سوف نقوم بالتحدث عن بعض مزايا زيت الزيتون المعروفة لدى العديد من الأشخاص، فهو إحدى أصناف الزيوت الهام تواجدها في البيت والتي تعود على الصحة بالعديد من الآثار الإيجابية، وتتمثل أبرز فوائد زيت الزيتون في الفقرات التالية.

1- غني بالدهون الصحي

يحتوي زيت الزيتون وخصيصًا الزيت البكر على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي من أهم فوائدها ما يلي:

  • ثابتة أكثر من الدهون الأخرى.
  • لا تتسبب في زيادة الكوليسترول.
  • من أنسب الأنواع في عملية الطهي.

2- محاربة الكولسترول وتعزيز صحة القلب

يعمل زيت الزيتون على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، كما أنه يساعد على تقليل ضغط الدم ويقي القلب من الاضطرابات.

كما توجد بعض الزيوت الأخرى التي يحدث لها عملية أكسدة سريعة، مما يتسبب في ارتفاع نسبة الكولسترول ويسبب ترسبات في الشرايين، لذلك ينصح بالبحث عن أفضل زيت زيتون في السعودية.

3- غني بفيتامين هـ

يحتوي زيت الزيتون النقي على فيتامين هـ الذي يراه أغلب المتخصصون أنه لديه نفس وظائف الأوميجا 3، لكن علينا أن نعرف أنه لا يوجد به بعض الفيتامينات والدهون التي لا ينتجها الجسم بنفسه، لذلك ينصح بعدم الاعتماد عليه كليًا.

اقرأ أيضًا: علاج تجاعيد الوجه بزيت الزيتون

4- الوقاية من الشيخوخة

يقي زيت الزيتون من الإصابة ببعض أمراض الشيخوخة والتي تحدث مع تقدم العمر، مثل الأمراض القلبية، والعقلية، والجلدية، كما يعتبر زيت الزيتون مفيد في الحالات الآتية:

  • يمنع التلبك المعوي.
  • خفض نسبة احتمالية الإصابة بالسرطان.
  • يعمل على علاج التهابات الجلد الدهني
  • عند خلطه مع الزيوت الأخرى لتدليك الجسم يكون لديه كفاءة عالية، كما أنه يساعد على تقشير الجسم.

علامات جودة زيت الزيتون

يجب عليك أن تكون على دراية بعلامات الجودة الخاصة بزيت الزيتون لأنه من الزيوت التي يمكن تزييفها والغش فيها، كما يجب عليك معرفة لأي غرض سوف تحتاج هذا الزيت، لأن كل نوع وله استخداماته الخاصة، فمنه ما يستخدم في الطهي ومنه من يستخدم للبشرة.

يوجد أيضًا العديد من الاستخدامات لزيت الزيتون مثل العلاج وتزيين السلطة، لذلك يجب أن تختار أفضل زيت زيتون في السعودية، ويمكنك الكشف عن الزيت السليم عن طريق العلامات التالية:

  • التأكد من وجود علامة البكر على العبوة.
  • عدم شرائه في حالة مكتوب عليه زيت زيتون فقط.
  • إذا كان مكتوب على العبوة تاريخ قطف الزيتون والنوع المستخدم فهذا دليل على أنه ذو جودة عالية.
  • في حالة زيادة نسبة الحموضة أو أنها غير مكتوبة على العبوة فهو من الزيوت ذات الجودة المنخفضة.
  • لون الزيت يكون أخضر مائل للذهبي.
  • تاريخ الصلاحية ليس دليل على الجودة.
  • في حالة كان الزيت من أستراليا فهذا وحده دليل على ارتفاع الجودة، لأن استراليا لديها معايير قوية في صناعة زيت الزيتون، وتقديمه على أعلى جودة.

اقرأ أيضًا: علاج حكة الجسم بزيت الزيتون

كيفية معرفة انتهاء صلاحية زيت الزيتون

كما تعرفنا على علامات الجودة الخاصة بزيت الزيتون هناك أيضًا بعض الطرق التي من خلالها تستطيع معرفة انتهاء صلاحية الزيت، حيث إن الصلاحية تعتبر من أهم معايير أفضل زيت زيتون في السعودية.

من الناحية النباتية تعتبر الثمرة الخاصة بالزيتون من أصحاب العمر الطويل في تخزينها، كذلك الزيت، فهناك بعض الزيوت التي تستمر لمدة عامين كاملين من وقت وضعها في العبوة.

لكن الزيت البكر الممتاز هو من أقل الزيوت في تاريخ الصلاحية، حيث يمكن استمراره في حدود عام أو عام ونصف على الأكثر.

زيت الزيتون من أهم الزيوت التي تفيد الجسم بشكل كبير، لذلك ينصح بالاهتمام بجودة زيت الزيتون، فكلما كان النوع أفضل كانت الاستفادة بنسبة أعلى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.