محتوى يحترم عقلك

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية ونصائح هامة للاستخدام

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية يمَكِنُكَ من محاربة الميكروبات الضارة التي قد تتسرب إلى داخل شق الجرح الخاص بك مما يتسبب في حدوث مضاعفات وآثار سلبية لك.

لذلك نقدم لكم اليوم من خلال موقع زيادة ترشيحات عن أفضل المضاد حيوية للاستخدام بعد العمليات الجراحية، بالإضافة إلى ذلك كافة المعلومات اللازمة والمتعلقة بالموضوع.

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية

إذا كنت قد أجريت عملية جراحية فمن الطبيعي أن تخشى الإصابة بتلوث الجرح أو عدم التئامه سريعًا، ونظرًا لذهابك للطبيب وتشخيصه حالتك فإنه يقوم بوصف لك عقار يساعد على مقاومة أي خلل قد يضر بالجرح لديك.

تنتشر الجراثيم في كل مكان من حولنا، ولكن قد يكون بعضها جراثيم نافعة والبعض الآخر جراثيم ضارة، حيث من الممكن أن تتسرب الجراثيم الضارة إلى داخل منطقة الجرح لديك مما يتسبب في الإصابة بالالتهابات.

لذلك يتم استخدام المضادات الحيوية للوقاية من احتمالية نمو البكتيريا حول الجرح، مما يتسبب في تأخير التئامه أو حدوث عدوى فطرية تتسب في رائحة كريهة حول المنطقة التي أجريت بها العملية والشعور بالألم نتيجة للالتهاب.

لذلك يجب استشارة الطبيب ومن ثم فإنه قد ينصحك بتناول أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية، حيث فيما يلي سنقوم بعرض أمثلة عن تلك المضادات الحيوية المقاومة للجراثيم والبكتيريا:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق رخيص

عقار سيفازولين

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية

يتمثل دور هذا الدواء في إنه يعمل بشكل واسع لعلاج الالتهابات البكتيرية التي قد تصيب موضع الجراح، كما أنه يعمل على إيقاف نمو البكتيريا بصفة عامة.

يتم تناول هذا العقار إما عن طريق الحقن الوريدية أو عن طريق العضل، ولا يمثل أي خطر بالنسبة للحامل أو المرضعة.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول سيفازولين لأنه قد يتسبب في حدوث بعض الأعراض الجانبية كالآتي:

  • الحساسية.
  • الصداع في الرأس والدوار.
  • قد يتسبب في مشاكل لحركة الأمعاء مما يؤدي إلى الإسهال.
  • الجرعة المرتفعة منه قد تؤدي إلى تسمم الجهاز العصبي المركزي وذلك للأشخاص الذين يعانون من القصور الكلوي الحاد.

المضاد الحيوي إيريثرومايسين

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية

يعمل على علاج البكتيريا حيث إنه يعتبر مضاد واسع المجال في وقف نمو الجراثيم وعلاج تعفنات الجروح، حيث يُفضَل تناوله عن طريق الفم ويكون قبل الطعام ليتم امتصاصه بشكل أفضل.

يوجد بعد الآثار الجانبية لهذا الدواء:

  • قد يؤدي إلى الشعور بالقيء.
  • إذا تم تناوله على معدة تخلو من الطعام فإنه قد يتسبب في حدوث ألم في المعدة، لذلك في تلك الحالة يقوم الطبيب باقتراح تناوله بعد الطعام.
  • إذا كثر استخدامه بجرعات كبيرة فإنه قد يتسبب في ظهور فطريات بداخل الفم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فيوسيدرم Fusiderm مضاد حيوي للفطريات الجلدية: دواعي استعماله والجرعات المناسبة

دواء سيفوتيتان

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية

لا يكون هذا الدواء واسع المجال حيث إنه يعمل على قتل العدوى البكتيرية فقط ولا يتمكن من قتل العدوى الناتجة عن الفيروسات، ويتوفر هذا الدواء في شكل حقن.

الآثار الجانبية:

  • حدوث إفرازات مهبلية.
  • قد يؤثر على وظائف الكبد.
  • الغثيان وتقلبات المعدة.

سيفوكسيتين مضاد حيوي

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية ونصائح هامة للاستخدام

يقاوم هذا الدواء البكتيريا سالبة الجرام، ويتم تناوله من خلال حقن وريدية أو عضلية.

الآثار الجانبية له:

  • قد تتسبب الحقن بترك أثر سلبي من حيث الانتفاخ والاحمرار والشعور بالألم.
  • قد يؤدي إلى فقدان في الشهية.
  • الشعور بالألم في الرأس.
  • القيء.

عائلة دواء فلوروكينولون

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية

يفضل استخدام هذه الأدوية في حالات عمليات المسالك البولية، حيث تعتبر هذه المجموعة بمثابة مضاد حيوي يقوم بقتل والتخلص من الجراثيم سواء كانت موجبة الجرام أو سلبية، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدامهم لعلاج الالتهابات البكتيرية.

يتم حسب الجرعة المستخدمة من هذا الدواء على حسب وزن المريض، وتكون الأمثلة على مشتقات عائلة دواء فلوروكينولون: دواء سيبروفلوكساسين، و دواء سيبروفار، ودواء سيبروسين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل مضاد حيوي لعلاج برد العظام

دواء أفيروزوليد

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية

هو مضاد حيوي يقوم بوقف نمو البكتيريا موجبة الجرام، ويتم استخدامه في الحالات الشديدة، ولكنه لا يقوم بمعالجة التهاب الفيروسات مثل نزلات البرد.

مجموعة أدوية أمينوغليكوزيدات

أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية

تعمل هذا الأدوية على وقف نشاط ونمو البكتيريا حيث إنها مضادات حيوية قاتلة للالتهابات البكتيرية، ويتم أخذها عن طريق حقن الوريد ومن أمثلتها: دواء أميكاسين، و دواء جنتاميسين.

نصيحة هامة فيما يتعلق بالمضادات الحيوية

لا يفضل تناول أي دواء دون اللجوء إلى الطبيب الخاص بك، حيث من الممكن أنه يتم اختيار دواء خاطئ لا يتناسب مع حالتك الصحية مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات وآثار جانبية تقع عليك وتؤذي الجرح لديك.

مضادات حيوية مستخلصة من الطبيعة

في بعض الأحيان قد لا يتم اللجوء إلى أدوية المضاد الحيوي، حيث إنه يفضل أن نعطي للجسم فرصة في محاربة البكتيريا، وذلك عن طريق تناوله للأغذية الصحية والمفيدة بشكل دوري مما يساهم بشكل كبير في وقف نمو الجراثيم ووقاية الجسم والتئام الجرح.

لذلك فيما يلي سنقوم بعرض أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية باستخدام الأغذية والمشروبات دون الحاجة إلى اللجوء للأدوية:

استخدام الثوم

من الطرق القديمة المعروفة من حيث الاستخدام، حيث تعددت فوائد الثوم  ولعبت دورًا هامًا في التئام الجروح ووقايتها من التلوث ومقاومة الميكروبات ومحاربة نموها سريعًا.

عند تناول الثوم المطحون سواء كان مطبوخًا أو لم يتم طبخه فإنه يعمل بشكل كبير كمضاد حيوي لقتل الميكروبات والفيروسات وأيضًا الفطريات، حيث إنه يحتوي على مركب الأليسين الذي يعمل كمضاد حيوي ومضاد للأكسدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مضاد حيوي لالتهاب اللوز والأعراض الجانبية له

بذور الجريب فروت

عند استخلاص العصارة الموجودة بداخل الجريب فروت فإنها تعملي على علاج العدوى البكتيرية بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض ومساعدة الجروح على تجنب حدوث التلوث لها.

حيث إن بذور الجريب فروت تحتوي على مكونات نشطة تقتل البكتيريا تشبه مكونات الصابون.

تناول الكرنب الملفوف

يعتبر الكرنب معروفًا في تسببه للعديد من الغازات، ولكن فإنه عند تناول الكرنب المطبوخ يعمل على تدمير الخلايا الضارة لأنه يعتبر كمضاد للميكروبات.

الفلفل الحار

لا يفضل تناوله إلا باستشارة الطبيب، وعلى الرغم من أنه حار ويخاف الكثيرون من تناوله إلا إنه يعتبر مفيدًا بعد إجراء العمليات الجراحية، وذلك فيما ترجع أهميته حول كونه مضادًا حيويًا يعمل على قتل الفطريات والبكتيريا والفيروسات.

ينصح بتخفيف حرقانه من خلال إضافة زيت الزيتون عليه دون الإضرار بالأنسجة الضعيفة.

العسل

تم اكتشافه كأول دواء طبيعي مضاد للبكتيريا، حيث إنه يحتوي على إنزيمات تعمل على وقف النمو البكتيري وقتل العناصر الغريبة التي قد تتسرب إلى الجسم.

أسباب تعرض الجرح للعدوى البكتيرية بعد العمليات الجراحية

من المحتمل أن تتسرب البكتيريا الضارة إلى مكان شق الجرح، مما يؤدي إلى تلوثه أو عدم شفاءه بصفة عامة، بالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من المسببات في تعرض المريض للإصابة بالعدوى البكتيرية في موضع الجراحة.

لذا فيما يلي سنقوم بعرض الأمور التي  قد تؤدي إلى اللجوء لمعرفة أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية نظرًا لتعرض الجرح للبكتيريا الضارة بالإضافة إلى الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل مضاد حيوي للبكتيريا في البطن والقضاء عليها

الإهمال في نظافة الجرح

إذا لم يتم تنظيف الجرح بشكل دوري سيزداد خطر حدوث العدوى وتراكم الجراثيم على سطح موضع الجرح، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى تورم الجرح وخروج الصديد منه والاحمرار.

تغطية الجرح

في بعض الأحيان قد لا تتم تغطية الجرح بعد العمليات الجراحية بشكل صحيح، فمن الممكن أن يكون هناك جزءًا ما مكشوف من الجرح مما يؤدي إلى انتهاز الجراثيم الفرصة في الانتشار.

قد يتم وضع لاصق فقط على الجرح مما يزيد من الألم، لذلك يُنصح باستخدام قطعة من القطن أو الشاش توضع على موضع الجرح بذاته.

الضغط على الجرح

من الطبيعي أن يكون لدى كل شخص الرغبة السريعة في شفاء والتئام الجروح، مما يجعلهم يتصورون أن الضغط على الجرح أو إزالة قشوره يُسرعان من التئامه.

في حقيقة الأمر أن هذا خطأ، حيث يؤدي الضغط على الجرح في تسرب البكتيريا والجراثيم وأيضًا التعرض للنزيف، لذلك يجب أن يٌترك الجرح حتى يتم شفاءه تلقائيًا أو اللجوء إلى المضاد الحيوي.

التعرض للملوثات

إن اليدين هي المسؤول الأول عن نقل الجراثيم، حيث إنه إذا لم يتم تنظيف يديك جيدًا فمن الممكن أن تنتقل العدوى إلى موضع الجرح، لذلك من الأفضل أن تقوم بتغطية الجرح وعدم لمسه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بطء التئام الجروح والإسعافات الأولية اللازمة

أعراض انتشار البكتيريا حول موضع الجرح

في حالة إذا قمت بالتعرض إلى العدوى البكتيرية ولم تقم باللجوء إلى معرفة أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية لمقاومة هذه العدوى، فمن الممكن أن تظهر أعراض التهاب الجرح وتتسبب لك في الآتي:

  • خروج إفرازات كريهة الرائحة من مكان الجرح عادًة ما يكون لونها أخضر ويتكون الصديد.
  • الشعور بالألم وتورم منطقة الجرح.
  • التغير في حجم موضع الجرح ولونه.
  • من المحتمل أن تتعرض للغثيان والقيء.
  • ظهور بقع وعلامات حمراء حول موضع العملية الجراحية.

لذلك إذا تم ظهور تلك الأعراض يجب زيارة الطبيب.

الوقاية بعد العمليات الجراحية

في النقاط التالية سنقوم بتناول بعض النصائح والطرق الوقائية التي تحتاجها للحفاظ على الجرح من التعرض للبكتيريا:

  • زيارة الطبيب بشكل دوري للتغيير على الجرح ونظافته، وإذا كان عليك القيام بذلك بمفردك في المنزل فمن الضروري تنظيف الجرح باستمرارية باستخدام المعقمات.
  • تغطية الجرح وعدم العبث به.
  • تناول الأطعمة التي تساعد على سرعة وقاية الجرح من الميكروبات.
  • عدم تناول أدوية المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.
  • التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنًا لأن ذلك يسبب في تلوث الجرح.
  • ارتداء ملابس فضفاضة حتى لا تؤثر الحركة مع ضيق الملابس في تعرض الجرح للالتهاب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية التخلص من آثار المضادات الحيوية بالمأكولات والمشروبات

إذا كنت قد قمت بإجراء عملية جراحية ولم يتم اكتمال التئام جرحك ولاحظت وجود إفرازات تتسرب إلى الخارج من موضع الجرح، فمن المحتمل أنه تم إصابة الجرح لديك بعدوى بكتيرية، مما يجعل من الواجب تناول الأدوية أو الوصفات الطبيعية لقتل نمو الميكروبات، لذلك قدمنا لكم أمثلة عن أفضل مضاد حيوي بعد العمليات الجراحية، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.