محتوى يحترم عقلك

أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء

أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء يمنع انتقال الضوضاء من الخارج إلى داخل المنزل، وتنتج هذه الضوضاء عن الكثافة السكانية المتزايدة، وآلات تنبيه السيارات، وغيرها من العوامل المسببة للتلوث الضوضائي، وفيما يلي من خلال موقع زيادة نقدم لكم مجموعة من أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لعزل الجدران.

أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء

مع تطور الوسائل التي يتم استخدامها في عزل الصوت، أصبح هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

1ـ العزل باستخدام الألواح الصلبة

في هذه الطريقة يتم تركيب لوح من الجبس مدعم بمادة عزل صلبة بداخل الجدار، يمكن أن تكون هذه المادة العازلة مصنوعة من البلاستيك الرغوي ويتراوح السمك بين 60-100 ملم، تُثَبَت هذه الألواح باستخدام شرائط من الجبس أو لاصق، لمنع تسرب الهواء إليها يتم تثبيت المفاصل بين الألواح بشكل إضافي.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الصوت في الغرف

2ـ استخدام حائط عرضي

تعتبر هذه الطريقة أحد الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء، يتم فيها تركيب حائط مصنوع من الخشب أو المعدن فوق الحائط الأصلي، وتعبئة المسافة بينها بألواح الصوف الصخري، ثم وضع لوح مصنوع من الجبس.

تعتبر هذه الطريقة أقل فاعلية من طريقة العزل باستخدام الألواح الصلبة، ويراعى عند تنفيذها ألا يقل سمك المادة العازلة عن 120 ملم، ولرفع كفاءة هذه الطريقة يتم الاستعانة بألواح العزل الصلب عوضًا عن ألواح الجبس لتغطية الإطارات.

3ـ العزل بالكتلة الخرسانية

يتم في هذه الطريقة ملء جوف الكتلة الخرسانية التي تستخدم في بناء الجدران بمواد عازلة، ولكن تعتبر فاعلية هذه الطريقة قليلة جدًا ويلزم معها أيضًا تركيب عزل على سطح الجدران.

4ـ بطانيات العزل

أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء

تعتبر هذه الطريقة هي الأشهر والأكثر انتشارًا على أرض الواقع فيما يتعلق بالوصول إلى أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء، وتأتي مادة العزل في هذه الطريقة على شكل بطانيات، أو لفات من الألياف الزجاجية والألياف المرنة، كما تكون مصنوعة من الصوف المعدني، وتتوفر بأبعاد وأحجام كثيرة تناسب أبعاد الجدران، ويمكن قصها باليد.

5ـ العزل السائب

يكون العزل في هذه الطريقة عبارة عن جزيئات من الرغوة أو الألياف، وتحتوي على المعادن بالإضافة إلى السليلوز، وتتكيف هذه الجزيئات مع أي مساحة دون التأثير على الشكل الخارجي، ويقتصر تطبيق هذه الطريقة على الأماكن التي يصعب تطبيق الطرق الأخرى فيها.

اقرأ أيضًا: انواع رولات العزل المائي

6ـ رش الرغوة في المنطقة المراد عزلها

تعتمد هذه الطريقة على رش مواد العزل السائلة عبارة عن رغوة على المكان المُستهدف، ويتم استخدام هذه الطريقة على الجدران والأسطح العالية، وتمنع هذه الطريقة أيضًا تسرب الهواء عن طريق قيامها بملء كل التجاويف.

7ـ استخدام ألواح هيكلية معزولة

هي عبارة عن ألواح معزولة جاهزة يتم استخدامها في البناء، وتعتبر من أكثر الطرق من حيث الفاعلية، وذلك لأنها توفر الطاقة عند تركيبها، ويتم إنتاج الألواح بأبعاد وأحجام مختلفة، وتتحكم جودتها في أدائها وعمرها الافتراضي.

مشكلات العزل الداخلي

يمكن لاستخدام العزل الداخلي أن يتسبب في العديد من المشاكل والتي تتمثل فيما يلي:

  • يؤدي العزل الداخلي في بعض الأحيان إلى تقليل مساحة الغرفة وجعلها أصغر قليلًا، إلا أنه في أغلب الأحيان لا يتم ملاحظة ذلك على الإطلاق، ولكنه قد يظهر جليًا في الغرف ضيقة المساحة.
  • قد يتسبب العزل في تكوين رطوبة على الجدران، وذلك في حالة عدم تثبيته بإحكام على الجدار.
  • يمكن أن يعتبره البعض باهظ الثمن.

اقرأ أيضًا: المواد العازلة للصوت في السينما

فوائد العزل الصوتي للجدران

يمكن للعزل الصوتي للجدران أن يعود على من يقوم بتنفيذه بمجموعة من الفوائد والتي تتمثل فيما يلي:

  • منع انتقال الضوضاء من خارج المنزل إلى داخله.
  • انخفاض تكاليف تدفئة وتبريد المنزل فالعزل الصوتي يساعد في عزل المنزل حراريًا.
  • يضمن العزل الصوتي لصاحبه درجة عالية من الخصوصية لا يمكنه أن يحظى بها من خلال وسيلة أخرى.
  • يساعد العزل الصوتي على رفع قيمة المنزل في حالة الرغبة في بيعه.
  • العازل الصوتي يعني بيئة مريحة غير مُسببة للتوتر مما يعني تقليل عوامل الضغط النفسي الواقعة على الأشخاص الذين يعيشون في المنزل.

عند البحث عن أفضل عازل صوت للجدران بعد البناء عليك أن تعرف خطوات تنفيذ ذلك العزل، وأفضل المواد المُستخدمة للعزل، وذلك لتختار الطريقة المناسبة لمنزلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.