افضل دعاء قبل النوم للإستراحة والنوم بدون قلق

افضل دعاء قبل النوم نقدم في هذا المقال افضل دعاء قبل النوم ، حيث أن الدعاء من أفضل العبادات التي يجب على المسلم الحرص عليها في كل وقت ومكان، سواء في السراء أو الضراء، وهناك أدعية يمكن قولها قبل الخلود إلى النوم كما سوف نرى عبر موقع زيادة ، تعمل على تهدئة البال وتساعد على النوم العميق المتواصل خلال الليل، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق.

قد ورد في السنة المطهرة أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها قبل النوم للأطفال وتحفظهم من شر الإنس والجن برعاية الله وتدبيره، وقد جمعناها لك عبر مقال: دعاء قبل النوم للاطفال وكيفية رعاية الأبناء

الأرق وقلة النوم

  • النوم من العمليات الفسيولوجية اللازمة لجسم الإنسان، حتى يأخذ قسط من الراحة، ويكون مستعد لمواصلة ممارسة نشاطاته وحياته في اليوم التالي.
  • قلة النوم ليلاً أو ما يعرف بالأرق عبارة عن عدم قدرة الشخص على النوم بشكل متواصل لساعات كافية، مما يصيبه بالوهن والتعب العام مع مرور الوقت.
  • هناك عوامل كثيرة يمكن أن يقوم بها الشخص الذي يعاني من الأرق، حتى يستطيع النوم ليلاً، من أهمها سماع القرآن الكريم.
  • كما أن هناك تمارين للتأمل والاسترخاء تساعد على النوم العميق، بالإضافة إلى ضرورة البعد عن التفكير في المشاكل وضغوطات الحياة ليلاً.
  • هناك أدعية يمكن للإنسان قولها قبل الخلود إلى النوم فور الدخول في الفراش، تساعد على النوم في ثبات أثناء ساعات الليل.

أهمية دعاء النوم

  • الدعاء من العبادات التي يحبها الله عز وجل، حيث أنه يقرب العبد من رب العالمين، والله يحب من يدعوه في تذلل وخشوع.
  • الدعاء مهم في جميع الأحوال، خاصة عندما يواجه الإنسان مشكلة ما، يلجأ حينها إلى الله عز وجل حتى يعينه على هذه الأزمة.
  • دعاء ما قبل النوم يمنح النفس الراحة والسكينة، ويشعر الإنسان أنه في معية الله عز وجل.
  • الدعاء له فضل عظيم، حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

من المعروف أن القرآن الكريم به 114 سورة، ولكن ما هو عدد السور المكية والمدنية منها؟، يمكنك التعرف على ذلك عبر مقال: كم عدد السور في القران وما هي السور المدنية والمكية

أسباب قلة النوم وكيفية الوقاية

  • هناك أسباب كثيرة يمكن أن تكون سبب في قلة النوم والأرق أثناء ساعات الليل، من أهم هذه الأسباب التفكير المستمر في أمور الدنيا.
  • الضغط النفسي والقلق من أمر ما قد يسبب الأرق ليلاً، وعدم قدرة الإنسان على الدخول في نوم عميق.
  • التعب الجسدي أو المعاناة من آلام وأوجاع معينة يسبب قلة النوم، خاصة آلام العظام والمفاصل أو ارتجاع المريء أثناء النوم.
  • النوم في مكان غير مريح مثل غرفة قريبة من الشارع لا تحجب الأصوات والضوضاء، أو النوم في إضاءة عالية.
  • ممارسة الرياضة البدنية والذهنية من أهم العوامل الوقائية التي تساعد الإنسان على النوم ليلاً.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وأبرز أيات وأدعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

افضل دعاء قبل النوم

الدعاء من الأمور المستحبة سواء قبل النوم أو خلال ساعات النهار أو حتى فور الاستيقاظ في الصباح الباكر، حيث أنه من العبادات التي يحبها الله عز وجل، وفي الفقرات التالية نقدم كم كبير من الأدعية التي تُقال قبل النوم، ومنها ما يلي:

  • “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللهم باسمِك أحيا وأموتُ”.
  • “اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ، ولا يخلفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ”.
  • “بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى”.
  • “الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار”.

قد ورد عن ابن عثيمين في دفوف كتابه تجميع ما ورد عن السلف الصالح أذكار الصباح والمساء، وقد جمعناها لك عبر مقال: أذكار الصباح والمساء ابن عثيمين

دعاء عظيم قبل النوم

هناك أشياء يجب أن يقوم بها المسلم قبل النوم مباشرة وهي سنة عن النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، من أهمها النوم على الجانب الأيمن، وقراءة سورة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين، ثم قراءة ما تيسر له من الأدعية، ومن أدعية النوم ما يلي:

  • باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.
  • اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك.
  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ.

من معجزات القرآن أن سورة التوبة لم تبدأ بالبسملة، ولكن هل تعلم السر وراء ذلك؟، وما هو الإعجاز في ذلك؟، إذا كنت ترغب في معرفة ذلك دعني أدعوك لزيارة مقال: لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ وما هو اعجاز سورة التوبة ؟

دعاء النوم والقلق

يعاني الكثير من الناس من القلق والأرق ليلاً، مما ينتج عنه عدم قدرتهم على النوم المتواصل لساعات كافية، مما يسبب لهم الإرهاق في اليوم التالي والشعور بالخمول وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية، لذلك ينصح بقراءة أدعية النوم، ومنها ما يلي:

  • أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وإذَا أَصْبَحَ قالَ ذلكَ أَيْضًا: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ.
  • اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • بسمِ اللهِ الذي لا يَضر مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ.
  • اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت.. ثَلاثَ مرَّاتٍ.

هناك بعض الأدعية التي قد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم من الكتاب والسنة، لتحصين المسلم لنفسه وبيته، وقد جمعناها لك عبر مقال: ادعية الرسول قبل النوم من الكتاب والسنة

دعاء قبل النوم قصير

كما يمكن ترديد بعض الأدعية القصيرة التي تساعد على النوم والاسترخاء طويلاً، ومنها ما يلي:

  • “اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ”.
  • “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك”.
  • “اللهم أمتعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على عدوي وأرني منه ثأري اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين ومن الجوع فإنه بئس الضجيع”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ، ولا يخلفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ”.

هناك بعض الأذكار قد ذكرت في السنة النبوية يمكن ترديدها قبل النوم والمساء، وقد جمعناها لك وفوائد قراءة الأذكار عبر مقال: اذكار ما قبل النوم والمساء وفوائد قراءة الأذكار

في نهاية مقال افضل دعاء قبل النوم ، نتمنى أن نكون نجحنا في تقديم مقال مفيد لجميع متابعي الموقع الكرام، حيث عرضنا عدد كبير من الأدعية التي يمكن قولها قبل النوم، حتى يستطيع الإنسان نوم هادئ لساعات كافية ليلاً، انتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة ومزيد من الأدعية خلال الفترة القادمة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.