أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام

أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام من أكثر الأدعية المستحبة والتي يدعوا المسلمين في كل وقت، أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام تشمل الصلاح والتوفيق في جميع نواحي الحياة وتشمل أدعية تحقيق الأمنيات في الدنيا، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: دعاء الرسول في الطائف ودعائه عند شدة الكرب والدعاء المستجاب

دعاء الرسول في الصلاة

أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام

الدعاء هو الصلة التي تربط بين العبد وربه، ومن أفضلهم هي الأدعية التي كان يقولها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا ما سنقوم بذكره في هذا المقال.

 دعاء الاستفتاح

إن الله يحب أن يسمع صوت عبده يسألهُ ويدعوه، والدعاء في الصلاة من الأمور التي لها فضل عظيم فهو أمر يحبه الله عز وجل، ويكون الدُعاء في الصلاة ضمن مواضع مُحددة كالدعاء في استفتاح الصلاة.

سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.

اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ، فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ.

اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَقَوْلُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام

دعاء الرسول للرزق

أكثر ما يشغل فكر الإنسان في أغلب الأوقات كيفية السعي لزيادة الرزق بكل الوسائل والطرق المباحة، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة الكثير من الأحاديث النبوية والأدعية التي علمنا إياها الرسول الكريم  ومن أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام لجلب الرزق الآتي:

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

اللهمَّ ربَّ السماوات ِوربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلّ شيء، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزلَ التوراةِ والإنجيلِ والفرقانِ، أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته.

اللهمَّ أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخرُ فليس بعدك شيء، وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيء، وأنت الباطنُ فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدَّينَ وأغنِنا من الفقرِ.

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الفقرِ والقِلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذُ بك من أن أظلِمَ أو أن أُظلَمَ.

دعاء الرسول عند المرض

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص على زيارة المرضى والدعاء لهم لما فيه من أجر وثواب كبير، وكان صلى الله عليه وسلم يحض المسلمين على فعل ذلك لما له من أثر كبير فى التراحم والتواصل بين أفراد المجتمع، وقد علمنا المصطفى صلى الله عليه وسلم العديد من الادعية للدعاء بها بطريقة صحيحة عند المرض وهى كالتالي:

عن أبي عبد الله عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه شكي إلي رسول الله وجعاً يجده في جسده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ”ضع يدك علي الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله -ثلاثاً- وقل سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر” “رواه مسلم”.

وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:“من عاد مريضاً لم يحضره أجله، فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك: إلا عافاه الله من ذلك المرض”.

والدُعاء المتعارف عليها بين المسلمين ويعتبر من أفضل أدعية الرسول علية الصلاة والسلام في حالة المرض اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: دعاء نية صيام رمضان .. اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم

دعاء الرسول عند النوم

وردت الكثير من الأدعية النبوية التي تثبت أن الرسول كان يرددها عند نومه وهي حصناً للمؤمن إن نام حتى يصبح وحفاظاً له من كل شيطان، كما أنها تبعد الكوابيس عن المسلم وأفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام هي:

اللهم باسمِك أحيا وأموتُ.

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.

باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ.

أللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.

الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار.

اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.

أدعيه الرسول القصيرة

كان الرسول الكريم يكثر من الدُعاء، وهناك أدعية كان يرددها صلى الله عليه وسلم بكثرة، ومنها الدُعاء بالعافية والحسنة في الدنيا والآخرة، وكان يحمد ربه كثيرًا ويطلب غفره ورضاه، واليكم مجموعة من أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام القصيرة وهى:

اللهم أنى اسألك العافية في الدنيا والآخرة.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفْسي، ومن شر كلِّ دابَّة أنت آخذٌ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

اللهم رحمتَك أرجو، فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفَةَ عين، وأَصلِح لي شَأني كلَّه، لا إله إلا أنت.

اللّهم إنّي أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

وفي الختام تعرفنا معا على أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام ولقد كان الرسول سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين أكثر الناس تضرعاً إلى خالقه ومولاه، فقد كان يدعوه جلا في علاه في كل وقت وحين، وهذا ما علينا الاقتداء به فليس أفضل من التوجه إلى المولى بدعوات خالصة لوجه تعالى، فيهما تتلاشى الهموم والأحزان، وتدفع الكروب والابتلاءات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.