أفضل وقت لصلاة الضحى 

أفضل وقت لصلاة الضحى والذي يحرص عليه عدد كبير من المصلين هو الذي تحدده السنة النبوية الشريفة بالضوابط والأحكام اللازمة والتي نتعرف عليها في التالي، بالإضافة إلى ضرورة تحديد التعريف الدقيق لصلاة الضحى مع توضيح أقل وأكثر عدد ركعات لها، ذلك مع الأخذ في الاحتياط وجود بعض الأوقات التي نهى فيها عن أداء هذه السنة ذات الفضل الكبير الذي يقره أغلبية جمهور الفقهاء عبر موقع زيادة.

تعريف صلاة الضحى لغة واصطلاحًا 

يتم تعريف صلاة الضحى في اللغة على إنها الوقت السابق لمنتصف النهار، أي منذ بداية شروق الشمس وقبل أن تتوسط الشمس السماء في الظهيرة. 

كما تعرف إصطلاحًا على إنها الوقت ما بين علو الشمس وحتى زوالها، وَيختص بذلك أول النهار. 

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة في السيارة

أفضل وقت لصلاة الضحى

يعد أفضل وقت لصلاة الضحى على رأي أئمة فقهاء الشافعية والحنابلة والحنفية والمالكية هو عند علو الشمس في السماء واشتداد حَرها، وهناك آراء لبعض العلماء تقول أن وقتها هو بعد انقضاء ربع النهار، وآخرين يعتقدون أنها تكون في الوقت الذي تكون فيه المسافة متساوية ما بين وقوع الشمس من جهة الشرق ومن جهة الغرب ويحدث ذلك في وقت العصر، ودليل الفقهاء على ذلك من السنة النبوية الشريفة ما يلي:

  • حديث زيد بن أرقم رضي الله عن النبي- صل الله عليه وسلم- حين قال: “صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ” وقد أخرجه الإمام مسلم في كتابه، وَالفصال هي أولاد الناقة، وترفض أي يصيبها الحر الشديد فتحترق أخفافها. 
  • معنى الأوابين الحريصين من البشر على أداء الفرائض والعبادات المفروضة عليهم في أوقاتها، مع الزيادة عليها أداء النوافل والحفاظ عليها بشكل يومي تتبع لسنَة رسول الله- صل الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تأخير صلاة العشاء

فضل صلاة الضحى

يتضح فضل صلاة الضحى في حرض النبي- صل الله عليه وسلم- من تأديتها أغلب الوقت وتبعه في ذلك عدد كبير من كبار الصحابة والتابعين، وهذه بعض الادلة من السنة النبوية على الفضل العظيم لها مع الحرص على انتقاء أفضل وقت لصلاة الضحى في غير الأوقات المنهي عنها، ومن هذه الادلة التالي:

  • حديث أبي الدرداء عن النبي- صل الله عليه وسلم- أنه وَصاه بسُبحةِ الضُّحَى في السَّفرِ والحضَرِ. 
  • كما هناك الحديث في صحيح مسلم عن النبي- صل الله عليه وسلم- أنه قال “ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى”. 
  • عند التوقف على شرح الحديث السابق نجد أنها تبين الفضل كبير لأداء صلاة الضحى، حيث يبين رسول الله- صل الله عليه وسلم- أهميتها في كونها تعد بمثابة الصدقة الواجبة على كل مفصل من مفاصل الجسد، حيث أن مجموع مفاصل الجسد هو ثلاثمائة وستين مفصل موزعة على سائر أجزاء الجسم فتوجد بين الذراع والسند وبين الساق والفخذ وبين أصابع اليد والقدم الواحدة، لذلك تعد صلاة الضحى هي أكبر صدقة يقدمها المسلم نظير تمتعه بهذه النعمة العظيمة وهي الحركة بكل سهولة ودون تدخل منه. 

حكم صلاة الضحى

يعد حكم صلاة الضحى هو الاستحباب والجواز حيث يشرع أن يؤديها الفرد المسلم بمفرده أو في جماعة، وأيد ذلك الفقهاء الأربعة الكبار وَاستندوا إلى عدد من الأحاديث النبوية التي تفصل قيام النبي- صل الله عليه وسلم- بها، ومنها ما يأتي:

  • حديث السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت “كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي الضحى أربعًا”. 
  • يجب التنويه أن مصطلح صلاة الإشراق يعني صلاة الضحى ولكن في بداية دخول وقتها، وهذا ما قال به الإمام ابن باز والإمام الرملي، والإمام ابن حجر الهيتمي، مع الإمام الطيِبى والإمام ابن عثيمين.

اقرأ أيضًا: كيف نحافظ على الصلاة

كم عدد ركعات صلاة الضحى؟  

كما تعددت الأراء حول أفضل وقت لصلاة الضحى، تتعدد أيضًا حول عدد الركعات اللازمة في صلاة الضحى، والفيصل والمرجع في ذلك هو الدليل من السنة النبوية المشرفة واتفق الفقهاء كما في التالي:

  • بيان تفصيل آراء الفقهاء هو كالتالي: ذهب علماء المذهب الحنبلي وَمذهب المالكية على أن أقصى عدد ركعات لِصلاة الضحى هو ثماني ركعات، واستشهدوا بحديث أم هانئ رضي الله عنها بأن النبي- صل الله عليه وسلم- حين دخل عندها أثناء فتح مكة أدى ثمانية ركعات، وقالت إنها لم تر أخف منها صلاة مع محافظته- صل الله عليه وسلم- على إتمام الركوع والسجود. 
  • أما فقهاء المذهب الشافعي والمذهب الحنفي ذهبوا إلى كون الحد الأقصى لصلاة الضحى هو اثنتي عشر ركعة.
  • اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على أن أقل عدد لازم لصلاة الضحى هو ركعتان، الدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه عندما أوصاه النبي- صل الله عليه وسلم- بركعتي الضحى في كل يوم. 
  • ذلك بالإضافة إلى عدم ثبوت قيام النبي أو أحد الصحابة بالقيام بصلاة الضحى أقل من ركعتين، كما أنه لا يشرع الدين الإسلامي بأقل من ركعتين في الصلاة الواحدة إلا صلاة الوتر. 
  • أما بالنسبة لأكثر عدد من الركعات المشروع القيام بها خلال صلاة الضحى، فأتى رأي جمهور الفقهاء على إنها ثماني ركعات. 
  • الدليل على ذلك من سنة النبي- صل الله عليه وسلم- حديث أم هانئ رضي الله عنها بأن النبي عندما دخل عام الفتح “صلَّى ثمانَ ركعاتٍ سُبحةَ الضُّحى”.
  • هناك قول لعدد من العلماء يجيز عدم وجود حد أقصى لعدد ركعات الضحى، وذلك القول اختاره الإمام ابن عثيمين والإمام ابن باز والإمام الطبري، ويدعم هذا الرأي حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول- صل الله عليه وسلم “يُصلِّي الضُّحى أربعًا، ويَزيد ما شاءَ اللهُ”. 

كيفية القيام بصلاة الضحى

بعد تمام التعرف على أفضل وقت لصلاة الضحى يجب التعرف على أفضل طريقة يتم بها أداء هذه الصلاة، حيث ثبتت كيفية أدائها عن رسول الله- صل الله عليه وسلم- حين قال “صلاة الليل والنهار مثنى مثنى”، ومن هنا جاءت الضرورة على صلاتها كل ركعتين منفصلتين بتشهد في حالة القيام بها بأكثر من ركعتين إلى الحد الأقصى وهو ثماني ركعات. 

أوقات لا يفضل فيها أداء صلاة الضحى 

كما سبق وتم ذكر أفضل وقت لصلاة الضحى، يجب التعرف على الأوقات التي لا يفضل فيها أداء هذه الصلاة، وذلك نتيجة لتجنب عدم حدوث أي التباس أو وجود شبهة تشبه بالكفار عبدة الشمس، وهذه الأوقات يمكن إجمالها في ثلاثة أوقات رئيسة أو تفصيلها في خمس أوقات كما يأتي:

  • الوقت الأول يتم حسابه من بعد صلاة الفجر وحتى بزوغ الشمس، وليس ذلك فقط بل يجب أن ترتفع مقدار رمح في السماء، ويعتبر هذا وقت واحد إجمالًا وقتان تفصيلًا. 
  • الوقت الثاني يتم قياسه منذ بداية وقت الزوال للشمس وهو بداية وقت الظهيرة عندما تتوسط الشمس السماء، مما يعني قبل آذان الظهر بِمدة دقيقة أو اثنين، وحتى الزوال الكامل لها. 
  • الوقت الثالث يبدأ من بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس، فيعد هذا بالإجمال وقت واحد ولكنه في التفصيل وقتان، أحدهما من بعد صلاة العصر وحتى يصفر ضوء الشمس والآخر من وقت الاصفرار هذا وحتى الغروب 
  • يجب الحرص في هذه الأوقات على عدم أداء أي صلاة نافلة أو غير مفروضة، ولكن يستثنى من ذلك حالة نسيان أو عدم أداء صلاة من الصلوات الخمس في وقتها، أو أداء صلاة تحية المسجد مثلاً. 

أفضل وقت لصلاة الضحى تم توضيحه بناءًا على الأحاديث النبوية الشريفة المثبت صحتها والتي اعتمد عليها جمهور العلماء والتي تحث أيضًا على الانتظام في أداء هذه الفريضة ذات الأجر الكبير. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.