محتوى يحترم عقلك

أفضل وقت لشرب الحليب للحامل

أفضل وقت لشرب الحليب للحامل يمدها بفوائد كثيرة، فالنساء في فترة الحمل يحتجن إلى رعاية خاصة، فتلك الفترة هي الأهم للجنين، وهي التي تحدد صحته لبقية حياته، لذا ينصح الأطباء النساء الحوامل بضرورة اِتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة ومشروبات غنية بالفيتامينات والمعادن، ولا سيما الحليب نظرًا لفوائده الكبيرة، وهذا ما نتناوله من خلال موقع زيادة.

أفضل وقت لشرب الحليب للحامل

من المعروف أن الحليب من أفضل المشروبات بفترة الحمل، وخاصةً خالي الدسم؛ لكونه يقلل من الدهون المشبعة، وهذا عكس ما يفعله الحليب كامل الدسم، وينصح معظم الأطباء بعدم بتناول اللبن صباحًا على معدة فارغة.

لذا يُعد أفضل وقت لشرب الحليب للحامل ليلًا قبل العشاء بحوالي نصف ساعة، حيث يعزز ذلك الشبع طوال الليل، كما ينصحون بضرورة تناوله دافئًا للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة.

اقرأ أيضًا: تغذية الحامل في الشهر السادس

فوائد تناول الحليب للحامل

تحرص جميع النساء الحوامل على تنفيذ كل ما ينصح به الأطباء، ولا سيما الحفاظ على أفضل وقت لشرب الحليب للحامل، وذلك للاستفادة من فوائده التي لا حصر لها.

  • يحتوي الحليب على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والتي تحافظ على صحة العظام والأسنان للمرأة الحامل وجنينها.
  • التأثير الإيجابي على صحة البشرة، والتخلص من آثار الإرهاق الشديدة خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.
  • مد الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين د، التي تحمي الجنين من لين العظام.
  • من المصادر الأساسية للبروتين، وبالتالي يلعب دورًا هامًا في تجهيز الثدي للرضاعة، وتحسين صحة الرحم.
  • تطوير أنسجة الجنين.
  • تقوية جهاز المناعة لدى كلًا من الأم والجنين.
  • تعزيز قدرة جسم الحامل على امتصاص العناصر الغذائية.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة، وخاصةً إن تم المداومة على تناوله حتى الثُلث الأخير من الحمل.
  • يساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين؛ لاحتوائه على البروتين، والأحماض الدهنية.
  • يقاوم شعور العطش الذي ينتاب المرأة الحامل أغلب الأوقات.
  • مُهدئ طبيعي للأعصاب وفعّال في الحد من نوبات التوتر والقلق التي تشعر بها الحامل بمعظم شهور الحمل.
  • يريح عضلات الجسم بشكل كبير.
  • تسريع معدل نمو الجنين.
  • مقاومة مرض السكري المؤقت الذي يُصيب أغلب النساء الحوامل.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل الحامل بعد الاستفراغ

أفضل غذاء في فترة الحمل

اختيار أفضل وقت لشرب الحليب للحامل ليس فقط ما يحافظ على صحتها وإنما أيضًا من الضروري اتباع نظام غذائي جيد، للمحافظة على صحة المرأة وجنينها، وهذا ما ينصح به الأطباء، وخاصةً في الشهور الأولى، وتتمثل التغذية في اختيار أنسب الأطعمة.

1-البيض المسلوق

يعتبر البيض من أفضل الأطعمة التي يمكن إدراجها في النظام الغذائي للمرأة الحامل، حيث يحتوي على أكثر من 12 نوع فيتامين، جميعها هامة ببداية الحمل، ويساهم في مد الجسم بالبروتين الذي يحتاجه الجنين لكي ينمو بشكل صحي.

علاوةً على ذلك فإن احتياج المرأة الحامل من البيض لا يقل أهمية عن احتياج جنينها، ويحتوي على مادة الكولين، والتي تسهم في تكوين مخ الجنين وتعزيز صحته وحمايته من التلف.

2- البقوليات

هُناك العديد من أنواع البقوليات المختلفة ينصح الأطباء النساء الحوامل بضرورة تناولها لِما لها من فوائد كثيرة، ومن بين تلك الأنواع (الحمص، العدس، اللوبيا، الفاصوليا) وغيرها من البقوليات، وتعود أهميتها لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين النباتي والألياف، بالإضافة إلى كونها مصدرًا رائعًا للمعادن.

من أهم المعادن الموجودة في البقوليات الزنك، والحديد، والكالسيوم، بالإضافة إلى حمض الفوليك، ولكن يجب توخي الحذر من الكمية المناسبة التي يتم تناولها، وهو ما يمكن معرفته من خلال الطبيب المعالج.

3- الحبوب الكاملة

جميع أنواع الحبوب الكاملة بإمكانها تعزيز صحة جسم المرأة الحامل، وتعزيز معدل نمو الجنين، وهي بمثابة وجبة غذائية متكاملة إن تم تناولها في صورتها الأساسية، ومن أشهر أنواع الحبوب هي الذرة، والشعير، والقمح، وغيرها من الحبوب الأخرى.

تحتوي الحبوب الكاملة على قيمة غذائية عالية، وغنية بمادة السيلينيوم، وفيتامين هـ، ونسبة كبيرة من الألياف، وكل تلك العناصر لها أهمية كبيرة في مد المرأة الحامل بالطاقة التي تساعدها بالتغلب على متاعب الحمل، والمساعدة في تكوين خلايا الأعصاب لدى الجنين.

4- المكسرات

بعض أنواع المكسرات لا يمكن للمرأة الحامل الاستغناء عنها في شهور الحمل الأولى، وخاصةً اللوز والبندق؛ لاحتوائها على الدهون الصحية، والأوميجا 3 الذي يساهم في تعزيز صحة جسم المرأة الحامل والجنين، وتعد المكسرات خيارًا رائعًا لكل من لا تحب تناول الأسماك، وأفضل وقت لتناول المكسرات بين الوجبات، أو اعتبارها وجبة خفيفة من بين الثلاث وجبات الرئيسية.

5- الخضروات الورقية

واحدة من أهم الأطعمة التي ينصح بها الأطباء بفترة الحمل؛ لاحتوائها على قدر كبير من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وعنصر الحديد وحمض الفوليك، وكل تلك العناصر لا غنى عنها سواء للمرأة الحامل أو للجنين، ويمكن إيجاد كل تلك العناصر بسهولة في السبانخ، باعتبارها من أهم الخضروات الورقية.

6- سمك السلمون

يُعد السلمون من أفضل أنواع الأسماك التي ينصح بها الأطباء في فترة الحمل، حيث يلعب دورًا هامًا في تعزيز نمو الجنين، لكونه مصدرًا رائعًا للأوميجا 3 بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من البروتين، وبالتالي فهو من الخيارات الرائعة لزيادة تطوير ونمو خلايا المخ.

أهم ما يميز سمك السلمون أنه لا يحتوي على عنصر الزئبق الذي يسبب التسمم، والموجود في معظم أنواع الأسماك.

7- اللحوم الحمراء

جسم المرأة الحامل يحتاج إلى نسبة كبيرة من البروتينات، وهذا ما يتوافر بكثرة في اللحوم الحمراء، ولا سيما اللحم البقري قليل الدهون، وينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن اللحوم النيئة، والمصنعة بالتبريد؛ لاحتوائها على قدر كبير من البكتيريا، وبالتالي تتسبب بالمشكلات الصحية.

8- منتجات الألبان

ليس الحليب وحده من المشروبات الهامة في فترة الحمل، فكل منتجات الألبان يجب الحرص على تناولها، مثل الأجبان؛ لاحتواء تلك المنتجات على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين، وبالتالي يساعد في تقوية العظام وتعزيز صحتها.

يمكن لمنتجات الألبان أيضًا أن تحمي الحامل من هشاشة العظام التي تصيبها مع التقدم في العُمر نتيجة الولادة المتكررة.

 9- البطاطا الحلوة

تغفل نساء كثيرات عن تناول البطاطا الحلوة أثناء فترة الحمل، فهي يحث عليها الأطباء لكونها تحتوي على مادة الكاروتينات، وتتحول بعد أن يتم امتصاصها إلى فيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين ج، والكربوهيدرات، والألياف وكل تلك المكونات تُسهم في تقليل شعور الحامل بالتعب والإرهاق.

10- الفواكه الطازجة

لا شك أن أنواع الفاكهة المختلفة من أهم ما يُدرج في النظام الغذائي، فتعد مصدرًا رئيسيًا للمعادن والفيتامينات التي تحتاجها المرأة في فترة الحمل، ويمكن الاعتماد على الفاكهة الموسمية، ولكن مع توخي الحذر من أي نوع يمكنه أن يسبب حساسية للجلد.

اقرأ أيضًا: جدول غذائي للحامل بتوأم

نصائح هامة في فترة الحمل

هناك عِدة نصائح هامة يلزم اتباعها في فترة الحمل، فلا يقتصر الأمر على أفضل وقت لشرب الحليب للحامل فقط، بل من الضروري وضع تلك النصائح في الاعتبار إلى حين وقت الولادة، وهي:

  • المداومة على ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية.
  • الإقلاع عن التدخين، وإدمان المخدرات والكحول.
  • أخذ قسط كافي من النوم يوميًا.
  • الابتعاد عن الإرهاق البدني الشديد.
  • الحد من تناول الأطعمة الجاهزة.
  • متابعة الطبيب باستمرار.

 إن اختيار أفضل وقت لشرب الحليب للحامل يحميها من الوقوع بمشاكل الهضم الشائعة، وللحد من مشكلات الحمل يلزم متابعة الطبيب للاطمئنان على صحة المرأة الحامل وجنينها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.