افضل وقت للحمل بعد الدورة الشهرية

من السائد أنه لا يوجد وقت آمن في الشهر لا يمكن فيه أن يحدث الحمل، لذا سنوضح لكم الكثير حول افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية وخاصًة أن هناك أوقات في دورتك الشهرية تكون فيها أكثر خصوبة، وهذا هو الوقت الذي تزداد احتمالية حدوث الحمل و سنوضح تلك الأوقات وطرق معينة يتم اتباعها حدوث الحمل فتابع معنا عبر موقع زيادة.

افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

ليس من المؤكد أن يحدث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة، لكنه ليس مستحيلاً، ومع ذلك، فإن فرص الحمل بسيطة بعد الدورة مباشرة مقارنة ببضعة أيام أو أسبوع في الدورة الشهرية وسنتعرف على الكثير حول  افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية.

  • إذا مارست المرأة الجنس دون استخدام وسائل منع الحمل، فقد تحمل في أي وقت أثناء الدورة الشهرية، حتى أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة.

  • هناك أوقات في الدورة الشهرية تكون فيها النساء أكثر خصوبة وأكثر عرضة للحمل، قد تستمر أيام الخصوبة لمدة من 3 أيام إلى 5 أيام بعد انتهاء دورتك الشهرية، تعتمد فرص الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة على مدى قصر الدورة الشهرية ومدة استمرارها، إذا كانت الدورة الشهرية طويلة، فقد يتبقى للمرأة بضعة أيام فقط بعد انتهاء الدورة قبل أن تبدأ أيام الخصوبة.

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من حساسية الحمل

افضل وقت للجماع في فترة التبويض

عندما تحاولين الحمل، يعتمد الكثير على التوقيت بعد كل شيء، في حين أنه من الممكن حدوث حمل في أي يوم من أيام الشهر بسبب التقلبات في دورتك الشهرية، تختلف الدورة الشهرية لكل امرأة و سنوضح هنا افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية في فترة التبويض كالتالي:

  • تعتقد العديد من النساء أن الإباضة لديهن في اليوم الرابع عشر من الدورة ولكن جربي طريقة أو أكثر من هذه الطرق لمعرفة موعد الإباضة، ومن المرجح أن تحصل على بويضة مخصبة وتحصل على الأخبار الجيدة التي تتوقعها.

  •  معظم حالات الحمل ناتجة عن الجماع الذي حدث قبل أقل من يومين من الإباضة، لكن يمكنك الحمل في وقت مبكر أو لاحقًا، حيث يمكن أن تعيش البويضة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الإباضة، بشكل عام، أفضل فرصة لك للحمل هي 12-16 يومًا قبل الدورة الشهرية.

  • حددي طول متوسط ​​دورتك الشهرية للقيام بذلك، احسب الأيام بين دورتك الشهرية، بدءًا من اليوم الأول من دورتك الشهرية.بينما متوسط ​​28 يومًا، هناك نطاق واسع من الوضع الطبيعي قد تكون 21 يومًا أو 35 يومًا أو في مكان ما بينهما وهذا جيد تمامًا.

  • ألم البطن في منتصف الدورة قد يكون هذا المغص خفيفًا أو مؤلمًا غالبًا ما يحدث على جانب واحد، بجوار المبيض الذي يطلق البويضة.

  • ترتفع درجة حرارة جسم المرأة في يوم الإباضة بدرجة واحدة عن بقية الشهر، لذلك من الممكن معرفة الإباضة باتباع درجة حرارة الجسم يوميًا ويكون بذلك افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية، وهي علامة أكيدة على حدوث الإباضة.

  • إن وجود سائل لزج في المهبل هو بداية الإباضة، وقد تزداد معها الرغبة الجنسية.

  • الشعور ببعض آلام الظهر أو البطن أو الغثيان أو الإرهاق هي أيضًا علامات على الإباضة، لكنها غير موثوقة.

  • يمكنك المتابعة مع طبيب أمراض النساء لتحديد أيام الإباضة وإعطاء بعض النصائح حول دورتك الآمنة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، ولكن في حالة عدم انتظام الدورة، يُنصح بالابتعاد عن طريقة منع الحمل هذه ثم انتقل إلى طريقة أخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل

افضل وقت للجماع في الصباح أو المساء

يرتبط نجاح الزواج ارتباطًا جوهريًا بنجاح العلاقة، والعلاقة الحميمة عنصر حاسم فيها، تستفسر الكثير من السيدات حول  عدد مرات الجماع المعتاد في الأسبوع للعروسين، وكذلك الوقت المثالي للجماع في الصباح أو في المساء، في بداية زواجهما.

في الواقع، على عكس التصور الشائع، يكون افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية في المساء، لكن من الضروري أن تفهم الزوجة أن أفضل وقت للجماع الزوجي هو عندما تكون الغدد التناسلية نشطة وتكون الهرمونات الجنسية عالية، ينتج كلا الزوجين هرمون التستوستيرون، مما يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال.

من هنا تحدث زيادة كبيرة في هرمون التستوستيرون عند الرجال بين الساعة السادسة والتاسعة صباحًا، وهو ما يفسر حدوث الانتصاب عند الرجال بعد الاستيقاظ من النوم، لكن مستوى هرمون التستوستيرون عند النساء ينخفض ​​بشكل ملحوظ في الصباح و يزداد قليلا في المساء وهذا ما يفسر رغبة المرأة في ممارسة العلاقة في المساء ومع ذلك.

لذا  ينصح الخبراء كلا الزوجين بممارسة العلاقة الزوجية في الصباح ؛ لفوائد الجماع في الصباح، والتي ثبتت على مر السنين من ناحية أخرى، يوصى بممارسة العلاقة الزوجية في أوقات محددة أخرى، مثل:

  • قبل يوم من بدء الدورة الشهرية تؤدي ممارسة العلاقة الحميمة في هذا الوقت إلى نشوة الجماع أقوى من المعتاد، ويعزى ذلك إلى تدفق الدم في الرحم مما يزيد من قوة الانقباضات أثناء النشوة الجنسية.

  • اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية تشعر المرأة بالرغبة في الجماع خلال هذه الفترة حيث يزداد البظر بنسبة ليست سيئة..

  • بعد التمرين تشير الدراسات إلى أن ثقة المرأة بنفسها تزداد بشكل ملحوظ بعد الانتهاء من التمرين، لذلك هذا هو أفضل وقت لممارسة الجنس بالنسبة للمرأة.

اقرأ أيضًا: كيف نعالج هبوط الضغط عند الحامل بالطرق الطبيعية

نسبة حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

تشير الدراسات والأبحاث إلى أنه على الرغم من انخفاض معدل الحمل بعد الدورة مباشرة، إلا أنه غير موجود ويمكن أن يحدث ينتج هذا الاختلاف عن الطبيعة المختلفة لجسد المرأة وقد تحدث هذه الحالة عند النساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية قصيرة.

قد تستمر الدورة الشهرية لمدة أسبوع، وتحدث الإباضة بعد يومين أو يوم واحد، لذلك فإن الجماع خلال افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية يمكن أن يسبب الحمل بنسبة كبيرة جدًا، وقد يساعد في تحديد الوقت الذي تكون فيه عملية الإباضة ثابتة بالنسبة للسيدات ذات الدورة الشهرية المنتظمة.

معدل الحمل بعد الدورة مباشرة ليس كبيرا وليس منعدما، حيث أن هذه العملية ناتجة عن فروق هرمونية بين النساء لذلك، إذا كانت المرأة لديها دورة منتظمة، يحدث الحمل في وقت الإباضة المعتاد.

بينما إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية، حيث تستمر الدورة الشهرية لمدة سبعة أيام، فمن الممكن أن تحدث عملية الإباضة قبل أن تنتهي الدورة بيوم أو يومين، وهنا يكون معدل الحمل مرتفعًا، ولكنه أكبر العامل في تحديد حدوث الحمل هو تاريخ التبويض.

متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية

تعتبر الفترة الآمنة التي قد لا يحدث فيها الحمل طوال الشهر، حيث تكون فيها البويضة في حالة تكوين، أي أنها مجرد حويصلات صغيرة، حيث لا يمكن أن يكون هناك بيضة ناضجة قبل أسبوع على الأقل وبالتالي يصعب إخصابها بالحيوانات المنوية التي تأخذ بقائها في جسم الأنثى في الظروف الطبيعية من 3 إلى 5 أيام على الأكثر.

  • من الفترات الآمنة التي لا يحدث فيها الحمل أيضًا في معظم الحالات هى تلك  الفترة التي يقل فيها البويضة استعدادًا للدورة الشهرية مع بقايا بطانة الرحم القديمة .

  • فترة الدورة الشهرية في تلك الفترة يفضل طبيا عدم الانخراط في العلاقة الحميمة من أجل تجنب التعرض للعدوى أو الميكروبات، كما تحرم الشريعة الإسلامية  أما الأيام الثلاثة الأخيرة قبل الدورة الشهرية التالية وذلك في حالة الدورة الشهرية المنتظمة، وقد تكون هناك احتمالية منخفضة للحمل خلال تلك الفترة.

 

والآن نكون قد وضحنا لكم افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية وتعرفنا على أهم أيام التبويض وأفضل الأوقات سواء في الصباح أو المساء  لحدوث الحمل وعلامات معرفة أكثر الأيام للتبويض .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.