محتوى يحترم عقلك

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

أفضل وقت لصلاة الاستخارة تقدم  أفضل إجابة عن الحياة الدنيوية والدينية (وليس الحياة الدنيوية وحدها) ، وذكر الإمام النووي أنه ينبغي قبل صلاة الاستخارة الاستشارة ممن يثق بعلمه وحكمته واهتمامه. وذكر ابن حجر الهيتمي وآخرون أن من فوائد ذلك الابتعاد عن شهوات الميول الأنانية، كما يمكن أن تكون صلاة الاستخارة من أجل مسألة معينة أو تكون من أجل البحث العام عن كل ما هو أفضل. ورأى بعض العلماء ، ومنهم الإمام عبد الوهاب الشعراني وابن عرفة قبله ، أن صلاة الاستخارة أفضل،وأوصى آخرون ، بمن فيهم الشيخ ابن العربي ، بأداء صلاة الاستخارة العامة على كل ما هو جيد كل يوم ، ويفضل وقت صلاة الضحى (بعد شروق الشمس)

تعرف على طريقة صلاة الاستخارة وشروطها من خلال قراءة هذا المقال: طريقة صلاة الاستخارة وشروطها ووقتها ومشروعيتها

ماهي صلاة الأستخارة

الاستخارة تعني حرفيًا “البحث عن الخير، وهي طلب الخيرة في أمر ما من الله عز وجل، فإن كان المسلم مشتت الفكر حول أفضل وقت لصلاة الاستخارة ويريد أن يختار بين شيئين وصلى الاستخارة واختار أحدهم وتيسر وحدث ذلك الأمر فهو الخير، لكن إذا لم يحدث هذا الأمر و تعطل  فهو أيضاً الخير له، وعليه أن يرضى بما قسمه الله له، وتعبر صلاة الاستخارة شكل من أشكال العبادة في الإسلام، ولا وقتاً محدداً لها. وهي الجزء الثالث من عملية اتخاذ القرار المكونة من 3 خطوات:

  1. التحضير : استخدم مبرراتك وقيم ظروفك. قم أبحاثك الخاصة.
  2. الاستشارة (طلب المشورة) : اسأل شخصًا من ذوي الخبرة والمعرفة في الموضوع الذي تبحث عن إرشادات بشأنه.
  3. الاستخارة : ربما تكون قد ضاقت عليها ، لكنك متضارب في اتخاذ قرارك النهائي. تريد الثقة والوضوح ، وهنا يأتي دور الاستخارة في النهاية.

تعرف على دعاء صلاة الاستخارة من خلال قراءة هذا المقال: دعاء صلاة الاستخارة ومتى يتم صلاة الاستخارة وما يستحب فيها

شروط عمل صلاة الاستخارة

  • أفضل وقت لصلاة الاستخارة ، صلي ركعتين من صلاة التطوع (أي صلاة خارج الخمس واجبات) واقرأ اي سورة تريدها بعد الفاتحة في كل ركعة حيث لا توجد سورة حددها النبي ﷺ.
  • بمجرد أن تنتهي  اقرأ دعاء الاستخارة باللغة العربية كما أوصى به النبي ثم اذكر بوضوح حاجتك بأي لغة تريدها.
  • إذا لم تكن قد حفظتها ، فاقرأها من على ورقة أو على هاتفك. إذا كنت لا تستطيع قراءة اللغة العربية ، فاقرأ الترجمة الصوتية.
  • لا يوجد دعاء إضافي بعد ذلك، لكنك لن ترى بالضرورة حلمًا / رؤية / إشارة / إلخ. الله سيضع في قلبك القليل من الميل نحو المضي في العمل أو عدمه.
  • فصلاة الاستخارة قوة، لا ينبغي أن نتردد في صلاة الاستخارة قبل اتخاذ أي خيار في حياتنا ، كبير أو صغير. بعد كل شيء ، لماذا تضيع الوقت في التركيز على شيء لم يكتب لك.
  • من المهم جدًا أن نقوم بهذه الصلاة بإخلاص تام ، مع العلم في قلوبنا أن الله وحده هو الذي يهبنا الإرشاد الذي نسعى إليه.

تعرف على اوقات صلاة الاستخارة للزواج وفضلها من خلال قراءة هذا المقال: اوقات صلاة الاستخارة للزواج وما فضلها

نتيجة صلاة الإستخارة

  • ينبغي على المرء أن يعلق حكمه أو ميله إلى أمر بعينه ، وينتظر أن يُظهر الله له إشارة أو يجعل الأمور تحدث بطريقة تدل على ما يجب فعله، وعند عدم وضوح نتيجة الاستخارة ، يذكر الفقهاء أنه يوصى بتكرارها ، حتى 7 مرات إذا لزم الأمر
  • ويذكر الشيخ نوح كيلر أنه كلما زاد صلاة الاستخارة ، اتضحت أجوبتها. إنه يصليها من أجل كل الأمور ، حتى الأشياء التي لا يتصور المرء القيام بالاستخارة من أجلها.
  • فليس من الضروري أن تحصل على حلم أو حتى “شعور”. بل الاستخارة دعاء يهديك الله بها خير لك. إذا صليت صلاة الاستخارة بالأخلاق الصحيحة ، وأهمها أن تودع الأمر حقًا إلى الله وتوقف ميولك ، فإن الله سيجعل الأحداث تتكشف في الاتجاه الذي هو أفضل لدنياك، والشؤون الدنيوية التالية.
  • أما ما قد يحلم به المرء بعد أداء الاستخارة ، فيمكن أن ينتبه إلى الرؤية ، ولكن لا يعتمد عليها أو يتبعها بالكامل.

تعرف على دعاء صلاة الاستخارة للزواج من خلال قراءة هذا المقال: دعاء صلاة الاستخارة للزواج وكيفيه الصلاة

كيفية أداء صلاة الاستخارة

  • أفضل وقت لصلاة الاستخارة يحين عندما يجب على المسلمين أن يطلبوا هدى الله وحكمته قبل اتخاذ القرار.
  • الله وحده يعلم ما هو الأفضل لنا ، وقد يكون هناك خير فيما نراه سيئًا وسيئًا فيما نراه جيدًا في ذلك الوقت، وتتطلب صلاة الأستخارة نفس الشروط الأساسية لأي صلاة أخرى ولا توجد متطلبات أخرى.
  • صلي ركعتين من صلاة التطوع (أي صلاة خارج الخمس واجبات) واقرأ اي سورة تريدها بعد الفاتحة في كل ركعة حيث لا توجد سورة حددها النبي ﷺ. بمجرد أن تنتهي  اقرأ دعاء الاستخارة باللغة العربية كما أوصى به النبي ثم اذكر بوضوح حاجتك بأي لغة تريدها.
  • إذا لم تكن قد حفظتها ، فاقرأها من على ورقة أو على هاتفك. إذا كنت لا تستطيع قراءة اللغة العربية ، فاقرأ الترجمة الصوتية.
  • لا يوجد دعاء إضافي بعد ذلك، لكنك لن ترى بالضرورة حلمًا / رؤية / إشارة / إلخ. الله سيضع في قلبك القليل من الميل نحو المضي في العمل أو عدمه.
  • إذا لم تكن متأكدًا من القرار الذي يتعين عليك اتخاذه ، فهناك صلاة محددة للإرشاد (صلاة الاستخارة) يمكنك القيام بها ، واطلب مساعدة الله في اتخاذ قرارك.
  • يؤدّي العديد من المسلمين صلاة الإرشاد للزواج. هل يجب أن تتزوج هذا الشخص المعين؟ أم يجب أن تحضر هذه المدرسة؟ أو هل يجب أن تأخذ عرض العمل هذا أم ذاك؟ والله أعلم ما هو خير لك ، وإن لم تكن واثقًا من خيارك ، فاطلب هدايته لأن في هديه نعمة.
  • كما يجب أن نقول الدعاء باقتناع راسخ ، لا التوسل ولا التوسل ، بل نطلب الهداية بوضوح.
  • يجب أن نتحلى بالصبر بعد الدعاء ، ولا ينبغي للمرء أن يتوقع نوعًا من المعجزة ، أو حلمًا مليئًا بالعلامات والرموز.
  • هذه الأشياء ليست ضرورية ولكن يمكنك تجربتها.
  • نحن ببساطة نقول صلاتنا ونثق في أن الله قد سمعنا وسوف يستجيب لنا بالطريقة الأفضل، كما ينبغي أن يرضي المرء بما يختاره الله له ، ولا يسعى إلى اتباع الهوى بعد أن يتضح جواب الدعاء.
  • ونسأل الله أن يوفقنا العلم النافع ، وأن يوفقنا في العمل به في سبيل الحبيب ، على خطى نبيه الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم).

تعرف على دعاء الاستخارة للزاوج من خلال قراءة هذا المقال: دعاء الاستخارة للزواج ومفهوم الاستخارة اصطلاحاً ولغة وأهمية صلاة الاستخارة

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

  • أفضل وقت لصلاة الاستخارة ، في أي وقت يتخذ المسلم قرارًا ، يجب عليه أو عليها طلب توجيه الله وحكمته. الله وحده يعلم ما هو الأفضل لنا ، وقد يكون هناك خير فيما نراه سيئًا وسيئًا فيما نراه خيراً .
  • وقد أوصى آخرون ، بمن فيهم الشيخ ابن العربي ، بأداء صلاة الاستخارة لأمر ما ، ويفضل وقت صلاة الضحى (بعد شروق الشمس).
  • ويرى البعض أن أفضل وقت لصلاة الاستخارة في الليل قبل النوم مباشرة،أو في الثلث الأخير من الليل.

تعرف على طرق ااداء صلاة الاستخارة ووقتها من خلال قراءة هذا المقال: كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب

أفضل وقت لصلاة الاستخارة أداة قوية أعطانا الله لنطلب الهداية في كل الأمور. لا ينبغي أن نتردد في صلاة الاستخارة قبل اتخاذ أي خيار في حياتنا ، كبير أو صغير، كل ما تضمنه الاستخارة هو أن لديك بركات الله في دعم اختيارك لا تندم على قرارك بعد ذلك لأن القيام بذلك سيكون بمثابة الندم والشك في هداية الله. حتى إذا كان قرارك “لا يعمل” بالطريقة التي تصورتها ، فاعلم أنه كان أفضل لك وأن هناك نعمة فيه حتى لو لم تتمكن من رؤيتها بعد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.