أفضل وقت لقراءة سورة البقرة وفضل سورة البقرة وفضل قراءتها

أفضل وقت لقراءة سورة البقرة وفضل سورة البقرة وفضل قراءتها ، تعد سورة البقرة من أفضل سور القرآن الكريم التي ذُكر فضلها وأنها لا يوجد صورة مثلها في القرآن الكريم والوحيدة التي ورد فضلها وفضل قراءتها.

ولقد ورد عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام في فضل صورة البقرة، أن أخذها بركة وتركها حسرة وهناك الكثير من الأحاديث التي وردت عن النبي تتكلم عن فضل قراءة سورة البقرة (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموها وعلموها نسائكم وأبنائكم فإنهما صلاة وقراءة ودعاء).

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين فإننا اليوم يسرنا أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان أفضل وقت لقراءة سورة البقرة وفضل سورة البقرة وفضل قراءتها ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

سورة البقرة من أفضل السور وفضلها عظيم لكن هل تعرف عزيزي القارئ فضلها في تيسير الحاجات؟ اليوم نقدم لك في مقالنا هذا بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع فتفضل بقراءته سورة البقرة للزواج في أسبوع وآيات تعجيل الزواج

أفضل وقت لقراءة سورة البقرة وفضل سورة البقرة وفضل قراءتها

يفضل قراءة سورة البقرة في جوف الليل وقبل النوم ويمكن قراءتها مجزئة أو مرة واحدة إذا كان من يقرأها حافظاً لها، والمهم في كل الأحوال في قراءة القرآن الكريم هو تدبر آياته ومعانيه والهدف من ذلك هو التمعن في آيات الله واتخاذ العبرة من أخبار الأمم السابقة.

فضل سورة البقرة

من أطول وأفضل سور القرآن الكريم، تبلغ عدد آياتها 266 آية، توجد سورة البقرة بعد سورة الفاتحة في أول آيات في القرآن الكريم، وهى من أخر السور المدنية التي نزلت على النبي عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع، ويقال أن سورة البقرة هي فسطاط القرآن ويرجع هذا إلى عظمة آياتها وفضلها وتبجيلها لعظمة الله جل جلاله ففيها أية الكرسي رقم 255 من أعظم آيات القرآن الكريم، فعن أبي هريرة قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بحفظ زكاة رمضان فأتاني أت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله فقص الحديث إذا أويت إلى فراشك فأقراء أيه الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح )

ترجع تسمية سورة البقرة بهذا الاسم إلى ما ورد فيها عن قصة البقرة وبني إسرائيل في عهد النبي موسي عليه السلام، تشتمل سورة البقرة على أوامر ونواهي عديدة والعديد والعديد من الأحكام التي تخص المواريث وأحكام أمور النساء وغيرها من الأمور التي تخص المسلم والمسلمة.

نزلت سورة البقرة كسورة مدنية في المدينة المنورة في أخر بعثة النبي في حجة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة. وأخر ما نزل فيها على النبي عليه الصلاة والسلام كان (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يُظلمون) وتبلع عدد آياتها 266 أية في العام العاشر للهجرة يوم النحر في حجة الوداع.

هل تعلم عزيزي القارئ فضل سورة البقرة في إبطال السحر وقلبه على الساحر؟ هل تعلم تأثيرها على الساحر؟ كل هذه الأسئلة وأكثر نجد إجاباتها هنا في هذا المقال فتفضل بقراءته قلب السحر على الساحر بسورة البقرة واعراضه وتأثيرها على الساحر

ترجع تسمية سورة البقرة بهذا الاسم إلى قصة البقرة التي وردت فيها في زمان بعثة النبي موسى عليه السلام حين قتل رجل لأخر من بني إسرائيل دون ذنب ولكن لم يتم معرفه قاتله، وعندما سأل النبي موسى عليه السلام قوم بني إسرائيل عن قاتل هذا الرجل لم يرد عنه أحد ولا يعرف أحد من قتله، لذلك أراد الله أن يُظهر معجزاته وعظيم قدراته؛ فأوحى إلى نبيه موسى عليه السلام أن يذبح بقرة وبعد أن يذبحها يقوم بضرب جزء منها بالرجل المقتول، فعاد إلى الرجل المقتول روحه بنفخة من عند الله وشهد على الرجل القاتل الذي رفض الاعتراف به، وهو من أفضل وأبسط الشواهد على قدرة الله المطلقة التي لا يعجزها شيء في الأرض ولا في السماء ولا يستطيع أحد على أن يُنكر هذا. ولسورة البقرة العديد من الأسماء التي تدل على عظمتها وقدرها عند الله عز وجل:

  • السورة الزهراء: ورد عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في حديثة (أقرئوا الزهراوين: البقرة وأل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتين أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما أقرئوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة) فلقد أطلق النبي عليه الصلاة والسلام في فضل سورة البقرة وسورة أل عمران أنهما الزهراوين، للنور والخير العظيمتين الواردين فيها والأجر العظيم الوارد لمن يقرأها. فهي تنير الطريق وترشد من يقرئها إلى الصواب والخير في الدنيا والأخرة إلى جانب عدد الأحكام الواردة فيها والتي تُسهل على المؤمن حياته لاحتوائها على الكثير من الأمور التي تشغل المسلم المؤمن.
  • السورة الفسطاط: في اللغة معني الفسطاط يُطلق على مكان ما له قدسيته وحرمته ومعانيه ويرجع أيضاً إلى أحكام هامة وردت في هذه الآية الطويلة والتي لم ترد في سور مثلها في باقي القرآن الكريم.
  • سورة سنام القرآن الكريم: سبب تسمية سورة البقرة بسنام القرآن الكريم إلى سبب أنها من أطول سور القرآن، وكلمة سنام هي تطلق على الشيء المرتفع الكبير، فهي سورة مميزة بها أحكام عظيمة تزيد من قدر المسلم المؤمن.
  • أية الكرسي: من أعظم آيات القرآن التي وردت في سورة البقرة والتي تبجل وتُعظم المولى سبحانه وتعالى القادر المطلق الواحد الأحد الذي لا يعجزه شيء في الأرض أو في السماء.

سورة البقرة من أكثر سور القرآن الكريم فضلًا في علاج السحر وإبطال سحر الساحر إذا كنت تريد أن تطلع على كل ما يخص هذا الموضوع عليك بقراءة هذا المقال علاج تعطيل الزواج بسورة البقرة وعلامات سحر الزواج وأسباب دخول الجن العاشق في الجسد

فضل قراءة سورة البقرة

سورة البقرة من أكثر السور التي لها فضل كبير لمن يقرأها في الليل أو النهار وفى كل وقت وحين:

  • سورة البقرة تحمي من غواية الشيطان الرجيم وتحمي من غمز ومس الشيطان وتأثيره على حياة الناس الذي يقل البركة في المنزل ويفرق ما بين الناس والأسر والزوجين ويؤثر على حياتهم بالشرور ونزع الخير منه، ولقد ورد عن ابى هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام ففي فضل قراءة سورة البقرة (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة) ودائما ما نسمع ففي بيوت المؤمنين فضل قراءة سورة البقرة لبعد الأرواح الفاسدة الشيطانية وبعد الأعمال وإفسادها والتي تعمل على تفرقة الأسر وزيادة الشرور.
  • من السور التي تزيد من تحصين المسلم ضد الشياطين ومسهم ولمزهم وتبطل الأعمال السيئة وتُخرج الشياطين من البيوت وتزيد من الحسنات وتفرج الهموم وتساعد في توسعه الرزق وفضائلها على المسلم في الدنيا والأخرة.
  • شفاعة القرآن من سورتي أل عمران والبقرة ، لقد جاء عن النبي اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، ومن أفضل آيات القرآن هو سورتي البقرة وأل عمران فهما الزهراوتين للقرآن وقراءتهما تشفع لمن يقرأهم يوم القيامة، ولقد روي عن النواس رضي الله عنه في فضل قراءة السورتين ( يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله اللذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة، وأل عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد، قال: كأنهما غمامتان، أو ظلتان سوداوان بينهما شرق، أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما)

تشتمل أيه الكرسي في سورة البقرة على اسم الله الأعظم ودلائل قدرة الله عز وجل وهي من أفضل الأذكار التي يجب ذكرها بعد كل صلاة فقد قال رسول الله في فضل سورة البقرة وأيه الكرسي (من قرأ أية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت).

(الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم).

لسورة البقرة أثر كبير ما هو هذا الأثر؟ وما أسباب نزولها؟ وما مقاصدها؟ كل ذلك سوف نتعرف عليه عند قراءتنا لهذا المقال أثر سورة البقرة على العارض ومقاصدها والسبب في نزولها وأسبابها

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أفضل وقت لقراءة سورة البقرة وفضل سورة البقرة وفضل قراءتها ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
2 تعليق
  1. Sabrina يقول

    اية الكرسي تمت كتابتها ناقصة صححوا الخطأ من فضلكم

التعليقات مغلقة.