محتوى يحترم عقلك

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة يستزيد المرء فيه من الثواب، حيث إن المداومة على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها من الفضل والثواب ما يجعل العبد لا ينقطع عنها، لذا من خلال موقع زيادة سنشير إلى أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة بالإشارة إلى قصة أصحاب الكهف التي تتضمنها تلك السورة الكريمة.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف من السور المكية وترتيبها في المصحف الشريف السورة 18، وسميت بهذا الاسم لأنها تروي لنا قصة أصحاب الكهف، وتحتوي سورة الكهف على قصص أخرى مثل قصة سيدنا موسى والخضر عليهما السلام و ذي القرنين وأصحاب الجنتين.

يوم الجمعة له الكثير من الفضائل لأنه يعتبر عيد للمسلمين، وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها ثواب وأجر عظيم، وجاء حديث عن أبي سعد الخدري قال أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال “مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ”.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة منذ غروب شمس يوم الخميس حتى غروبها يوم الجمعة، ويرجع ذلك إلى أن كتاب الله الكريم ذكر في [سورة طه: الآية 130] “وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى”.

يوجد أهمية أخرى لقراءة سورة الكهف في غير يوم الجمعة، فعن أبو الدرداء قال عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ قَرَأَ عشْرَ آياتٍ مِنْ آخِرِ سورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ فتنَةِ الدجالِ”، فإن المحافظة على قراءة سورة الكهف باستمرار وتحديدًا يوم الجمعة يحفظ الإنسان من كل شر.

جاء في حديث عن البراء بن عازب قال “كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ، وإلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدْنُو وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ، فَلَمَّا أصْبَحَ أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له فقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ” (صحيح البخاري).

هذا الحديث يدل على أهمية سورة الكهف لبعث السكينة لجميع الخلق ليس الإنسان فقط، ومن الأسباب التي جعلت قراءة سورة الكهف من فضائل يوم الجمعة أنها تمنح الإنسان الشعور بالاطمئنان والهدوء، وتجعل نور الهداية في قلب قارئها وتحمي من فتنة المسيح الدجال.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

نبذة عن قصة أصحاب الكهف

كان هناك ملك ظالم مشركًا بالله، وعندما علم بوجود أشخاص يؤمنون بالله وتركوا عبادة الأصنام أراد أن يقتلهم وظل يبحث عنهم في كل مكان، تجمع الأشخاص بعد أن هداهم الله وقرروا أن يخرجوا عن قومهم، وبالفعل هربوا منهم حتى لا يقوم أحد بإيذاءهم، ووجدوا كهف فدخلوا فيه ومعهم كلبهم يجلس على الباب للحراسة.

نام هؤلاء الأشخاص بأمر من الله لسنين طويلة، وأمر الله الشمس أن لا تدخل إلى الكهف حتى لا يستيقظون، وكان الله حافظ لهم طول مدة نومهم في الكهف، وبأمر من الله استيقظوا وذهب أحدهم ليشتري الطعام وعند ذهابه إلى المدينة وجد كل شيء قد تغير.

أصبح الناس ينفرون منه لشكله والملابس التي يرتديها والأموال التي يمتلكها، وقام حراس الملك بأخذه إلى ملك المدينة ظنًا منهم أنه جاسوس، وحكى الفتى كل شيء للملك وذهب إلى الكهف ليتأكد الملك مما يقوله، وأفصح لهم عن السنين التي قد نام فيها هو وأصحابه، وعندها أدركوا أن هذه معجزة من الخالق سبحانه وتعالى.

تعتبر قصة أصحاب الكهف من القصص التي يجب أن يستفيد كل مسلم منها، وذلك يجعلنا نؤمن أن الله -عز وجل- يحفظ عباده الموحدين به لثقتهم الواسعة أن الله سيحميهم من كل شر لقدرة الله التي وسعت كل شىء.

كل شيء في الحياة له حكمة من الله فلا يجب أن يتعجل الشخص على رزقه، وعليه التمسك بالدين مهما اشتد الابتلاء، والصبر على الشدائد يزيد من مكانه العبد عند الله.

لذلك يبحث الناس عن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة للتعلم منها وأخذ الأجر والثواب عند الله.

اقرأ أيضًا: أول عشر آيات من سورة الكهف

أفضل أعمال يوم الجمعة

أوصانا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بفعل بعض الأعمال التي تجعل العبد يتقرب إلى الله وتمحي ذنوبه من الجمعة للجمعة، وذلك لأن يوم الجمعة له فضل كبير عند الله ورسوله، ومن هذه الأعمال:

  • قراءة سور من كتاب الله الكريم لعلّ أهمها سورة الكهف فكما علمنا أن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة هو قبل غروب شمس يوم الجمعة.
  • من السور الأخرى المستحب قراءتها سورة الأعلى والغاشية والجمعة والمنافقين أثناء أداء صلاة يوم الجمعة، وهذه سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • سورة الدخان ويس من السور التي لها الكثير من الفضائل عند قراءتها في الليل.
  • قراءة الأذكار والصلاة على النبي في يوم الجمعة من الأشياء التي تقربنا إلى الله ورسوله.
  • الخروج المبكر إلى الصلاة في المسجد تجعل أجر الصلاة يتضاعف.
  • سورة الإخلاص والكافرون من السور المستحب قراءتها في صلاة المغرب بيوم الجمعة.
  • يجب تقليم الأظافر والتعطر بالمسك والاغتسال واختيار أفضل ثوب لأداء صلاة يوم الجمعة.
  • حاول أن تكثر من الدعاء بما تتمنى، مع الإكثار في التسبيح.

اقرأ أيضًا: الكهف نور ما بين الجمعتين

يوم الجمعة من الأيام التي يجب أن يكثر فيها العبد من الأعمال التي تقربه إلى الله، وقراءة سورة الكهف قبل غروب شمس يوم الجمعة من أهم هذه الأعمال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.