افضل وقت لتناول فيتامين د

افضل وقت لتناول فيتامين د عبر موقع زيادة حيث أن الجسم يكون بحاجة إلى فيتامين د، من أجل الحفاظ على صحة العظام فإن فيتامين د يعمل على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم، كما أنه يعتبر من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها جميع الأفراد، وتستطيع أن تحصل على مقدار جيد من الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس، فلا يمكن الحصول عليه من تناول الأطعمة المختلفة فقط، لأنه لا يتواجد في الكثير من الخضروات والفواكه، ولذلك تكون الأشعة الصباحية للشمس من أهم المصادر للحصول على فيتامين د.

افضل وقت لتناول فيتامين د

قد يُعاني بعض الأفراد من نقص في فيتامين د، ولذلك يقوم الطبيب بوصف الفيتامين للشخص، من أجل تعويض هذا النقص، ولكن من ضمن العوامل المؤثرة في الفيتامينات المتناولة، هو الوقت حيث يجب أن يتم تناول الفيتامين في وقت معين، وبالجرعة المحددة، ويكون افضل وقت لتناول فيتامين د به هو:

افضل وقت لتناول فيتامين د
افضل وقت لتناول فيتامين د

أثناء الوجبات

يكون فيتامين د ضمن الفيتامينات التي تقبل الذوبان في الدهون، وبالتالي فإنه لا يذوب بالماء، ويكون أفضل امتصاص له من خلال مجرى الدم، وخلال تناوله مع الأطعمة، التي تكون غنية بالدهون حيث تناول الفيتامين أثناء الوجبات يقوم بتحفيز امتصاصه.

وهذا الأمر ينطبق على كافة الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ولذلك يكون من الأفضل أن يتم اختيار الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من الدهون الصحية، مثل تناول المكسرات، أو البيض، أو الأفوكادو، أو مشتقات الألبان، وقد أثبتت الدراسات أن تناول فيتامين د مع الوجبات، التي تكون غنية بالدهون يجعل امتصاصه بالجسم يصل إلى نسبة 32 %.

في الصباح

من الأفضل أن يتم تناول فيتامين د صباحاً، حيث يستطيع الشخص تذكره أكثر من تناوله في المساء، وبالأخص إذا كان الشخص يتناول الكثير من المكملات الغذائية، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأبحاث التي توضح أن فيتامين د خلال المساء يتسبب اضطراب نوم للشخص، ولذلك يكون من الأفضل تناوله صباحاً ف خلال وجبة الإفطار، أو يمكن تناوله مساءً، إذا لم يتسبب في حدوث أي مشكلات أو خلل بالنوم.

كما أوضحت الدراسات أن فيتامين د يتم امتصاصه بشكل أكبر في الصباح عن تناوله في المساء، حيث تشير الأبحاث أن تناول الفيتامينات مساءً يعرض الشخص لحدوث اضطراب ومشكلات في النوم، حيث اضطراب في هرمون الميلاتونين الذي يكون مسؤول عن الساعة البيولوجية الموجودة بالجسم، وبالتالي يكون هو المتحكم في أوقات النوم والاستيقاظ.

اقرأ أيضاً: فيتامين د للأطفال كم نقطة؟

في فصل الصيف

يكون لاختلاف الفصول دور كبير ومؤثر في قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين، حيث أن الدراسات قد أثبتت أن تناول فيتامين د خلال الصيف يكون له فاعلية كبيرة، كما أنه يساهم في تعويض النقص إلى جانب أنه في كثير من الأحيان يغني الشخص عن تناول المكملات الغذائية.

حيث يكون أفضل المواعيد للحصول على فيتامين د هو من شهر أبريل، حتى الوصول إلى شهر أكتوبر، ويتم التعرض للشمس من 10 إلى 15 دقيقة في اليوم مع استخدام الواقي الذي يحمي من الأشعة الضارة للشمس، وتستطيع الحصول على الفيتامين عند التعرض للشمس من الساعة 11 حتى الساعة 3 مساءً، وبالنسبة إلى الأفراد أصحاب البشرة السمراء أو الداكنة، فهم بحاجة إلى نصف ساعة في الشمس تقريباً، وهو وقت أطول من احتياج أصحاب البشرة الفاتحة.

مصادر الحصول على فيتامين د

يستطيع الجميع الحصول على فيتامين د من خلال هذه المصادر:

  • التعرض لأشعة الشمس المفيدة.
  • تناول البيض، حيث أن صفار البيض يكون به كمية الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • عصير البرتقال، حيث يكون به 100 وحدة من فيتامين د.
  • الأسماك الدهنية، التي تتمثل في التونة، والسلمون يكون بها 85 جرام من فيتامين د، التي يحتاجها الأفراد.
  • المشروم، يكون المشروم البري مصدر من مصادر فيتامين د.
  • اللبن المدعم، تناول كوب واحد من اللبن المدعم، يكون به 100 وحدة من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: 400 وحدة دولية من فيتامين د كم نقطة؟ وما هي الجرعة الموصي بها؟

كيفية الحصول على فيتامين د من الشمس

يستطيع الشخص الحصول على فيتامين د، عن طريق التعرض للأشعة الصباحية للشمس بشكل يومي ولو لمدة قصيرة، ولكن بدون الكشف عن منطقة اليدين والساعدين، أو منطقة أسفل الساقين، ويكون من الأفضل أن يتم الجلوس تحت أشعة الشمس خلال أي وقت، وذلك من الساعة 11 صباحاً حتى 3 عصراً، فلا يمكن أن نعرف المقدار المحدد من أجل الجلوس بالشمس، حتى يستطيع الجسم الحصول على حاجته من فيتامين د.

وذلك لأن هذا الأمر يتفاوت من شخص إلى آخر طبقاً إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر على ذلك، حيث لون البشرة والأماكن التي يتعرض لها الجسم للشمس، فمثلاً أصحاب البشرة السمراء يحتاجون إلى مقدار أطول من الوقت في الجلوس تحت أشعة الشمس، من الأفراد أصحاب البشرة الفاتحة، ومن المهم أن يتم وضع واقي الشمس لتجنب الأشعة الضارة.

أضرار نقص فيتامين د من الجسم

عند نقصان معدل فيتامين د في جسم الأفراد يتعرض الشخص لهذه الأمور :

  • ارتفاع معدل التعرض لمرض السل.
  • ارتفاع نسبة التعرض لمرض السكري.
  • حدوث كسور في منطقة مفصل الورك.
  • الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • حدوث ضعف في العضلات، وبالأخص للأفراد كبار السن، وذلك يعرضهم للسقوط بشكل أكبر.
  • ترتفع نسبة إصابة أفراد بأمراض ارتفاع الضغط، والأمراض المختلفة في القلب.
  • بالنسبة إلى الأطفال فإن نقص فيتامين د، يكون عامل مهم في تأخير نمو عظام الطفل، وحدوث تقوس في الرجل، وتأخر في المشي، وفي ظهور الأسنان.
  • ارتفاع في احتمال التعرض لأمراض السرطان، وبالأخص في القولون والثدي.

اقرأ أيضاً: متى تختفي أعراض نقص فيتامين د؟ وما هي أهم مصادره؟

فائدة فيتامين د لصحة الجسم

تكون الفيتامينات بشكل عام هي مغذيات لصحة الكائن الحي، ويكون هناك الكثير من الأنواع من الفيتامينات التي تفيد الجسم بشكل مختلف عن الأخرى، حيث فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين د، وتجد أن فيتامين د يعمل على:

  • امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الموجود في الأمعاء الدقيقة، ثم يعيد امتصاص الكالسيوم الموجود في منطقة الكلية.
  • يكون فيتامين د ضروري من أجل تحسين مهام العضلات.
  • يحمي فيتامين د من التعرض لأمراض السكري وما يصاحبه من أمراض العين، وأمراض الكلى.
  • يكون فيتامين د مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.
  • يحارب الخلايا السرطانية، التي تتسبب في أمراض سرطان القولون، والبروستاتا، والثدي.
  • يعمل على تحفيز الجهاز المناعي للجسم.
  • يعمل على تنمية خلايا العظام.
  • يكون فيتامين د مهم في ترسيب عناصر الكالسيوم، وعناصر الفوسفات بالعظام، وذلك يساعد في تقويته، ويحفز عملية النمو بها.

أفضل وقت لحصول الطفل على فيتامين د من الشمس

يكون أفضل الأوقات التي يمكن بها لطفلك الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس عندما يكون في الهواء الطلق، حيث يجب أن يتم حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، فهي تتسبب في تلف الجلد، ولذلك يجب استخدام واقي شمس في الوقت التي تكون به أشعة الشمس شديدة، حيث الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساءً، فإن ذلك يجعل طفلك يحصل على فيتامين د من الأشعة المفيدة للشمس، وفي ذات الوقت لا يحدث له أي ضرر أثناء القيام بالأنشطة اليومية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د على العضلات وطرق علاجه

قدمنا إليكم افضل وقت لتناول فيتامين د حيث هناك أوقات جيدة تكون أفضل، من أجل الحصول على فيتامين د، كما قدمنا إليكم فوائد وأضرار نقصان الفيتامين في الجسم، ونتمنى أن نكون وفرنا جميع المعلومات الخاصة بفيتامين د وكيفية الحصول عليه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.