افضل علاج لالتهاب اللثة الحاد وأسبابه وأعراضه

افضل علاج لالتهاب اللثة الحاد  نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن التهاب اللثة عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الأسنان، إلا أن السبب الرئيسي في حدوث هذه العدوى بها وبالتالي التهاب اللثة لم يتم اكتشافه بصورة دقيقة حتى الآن، ولكن يوجد هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات وتورم اللثة، وسوف نستعرض مع حضراتكم هذا فيما يأتي :

 افضل علاج لالتهاب اللثة الحاد

هناك العديد من الأسباب للالتهاب في اللثة ومن بينها:

  • التدخين: حيث أن الأفراد المدخنين أو الذين يتناولون التبغ يكونون معرضين لالتهاب اللثة أكثر من الأشخاص غير المدخنين.
  • تناول الكحوليات بطريقة مفرطة: حيث أن شرب الخمور يعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى التهاب اللثة.
  • التغيرات التي تحدث في الهرمونات: حيث أن تغيرات الهرمونات سواء بسبب الحمل بالنسبة للنساء، أو بسبب البلوغ، أو بسبب تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى اضطراب هرمونات الجسم. كل هذه الأشياء تعرض اللثة للإصابة بالبكتيريا والفطريات التي تسبب التهابات اللثة.
  • وجود مشاكل في الأسنان : حيث أن إصابة الأسنان بالتسوس أو التركيبات غير الثابتة تسبب في حدوث التهابات اللثة.
  • بعض أنواع الأدوية : حيث أن الأدوية التي تستخدم في علاج مشاكل ضغط الدم أو الأدوية التي تؤخذ عند زرع الأعضاء، كل هذا يزيد من فرصة حدوث التهاب اللثة.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال: علاج قرح الفم المتكررة وأسباب تقرحات الفم واللثة ومحفزات ظهور تقرحات الفم

كما نرشح لك المزيد من خلال: التهابات اللثة عند الأطفال وطرق العناية بها

 أعراض الإصابة بالتهاب اللثة الحاد

هناك بعض الأعراض التي تساعد الشخص في اكتشاف حدوث التهابات في اللثة، والتي تستوجب عليه الذهاب إلى طبيب الأسنان، ومن أمثلة هذه الأعراض : حدوث احمرار وتورم في اللثة ، الشعور بألم شديد ، حدوث نزيف في اللثة ، حدوث تراجع في اللثة وهذا يدل على أن الالتهاب قد وصل إلى مراحل متقدمة ، حدوث فقدان أو سقوط الأسنان بسبب عدوى بكتيرية في اللثة.

ومن أعراض التهابات اللثة أيضاً: ظهور رائحة كريهة في الفم، حيث يجب على الشخص العناية الجيدة بفمه وأسنانه عن طريق الغسل اليومي للأسنان بالمعجون والفرشاة والخيط الطبي؛ لإخراج بقايا الأكل التي تكون عالقة بين الأسنان، وأيضاً استخدام غسول الفم. كل هذه الأشياء تساعد في تجنب الإصابة بالتهاب اللثة.

كما أن لدينا المزيد من التفاصيل متوفرة من خلال: علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

 طرق علاج التهاب اللثة العادي

هناك بعض الأفعال التي يمكن أن يستخدمها الشخص لعلاج التهاب اللثة غير الحاد مثل :

  • تنظيف الأسنان بطريقة منتظمة باستخدام المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد والفرشاة الناعمة.
  • الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان؛ من أجل إزالة الطبقة الجيرية بسرعة، والتي لا يمكن إزالتها باستخدام الفرشاة.
  • استعمال الخيط المعدّ للأسنان من أجل إزالة بقايا الطعام والأشياء التي لا تصل إليها الفرشاة، واستخدام الخيط مرة واحدة كل يوم.
  • الإقلاع عن التدخين إذا كان الشخص من المدخنين.
  • تقليل تناول السكريات، وشرب الماء باستمرار.

 طرق علاج التهابات اللثة الحاد

قد يستدعي حدوث التهاب حاد في اللثة إلى ضرورة تناول بعض المضادات الحيوية التي يتم اتخاذها بإشراف الطبيب، بعد فحص ورؤية حالة المريض، فالمضاد الحيوي هو نوع من العقاقير يتم استخدامه من أجل مساعدة جهاز المناعة على مقاومة البكتيريا والالتهابات.

وأثبتت بعض الدراسات أن المضادات الحيوية تقلل من وجود وتراكم الطبقة الجيرية على الأسنان وبالتالي تقلل من حدوث الالتهاب الحاد (المزمن) الذي يصيب اللثة.

وهناك أيضاً دراسات أثبتت أن الغرغرة باستخدام محلول مركب البيروكسيد وبيكربونات الصوديوم والماء، يؤدي إلى التقليل من تواجد البكتيريا والفطريات التي تسبب التهابات اللثة.

وقد يتطلب الأمر من الطبيب أن يصف للمريض بعض الأدوية التي يوجد بها حمض السالسليك من أجل القضاء على الالتهاب الحاد ، ولكن لا يصلح أخذها إلا باستشارة طبيب لأنها قد تؤدي إلى حدوث حروق في اللثة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم افضل علاج لالتهاب اللثة الحاد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.