أفضل علاج للقولون العصبي

أفضل علاج للقولون العصبي يساعد على الحد من تفاقم الأعراض، إن القولون العصبي من الأمراض المنتشرة بكثرة بين الناس على مستوى العالم.

كما أن المصابين بذلك المرض يهتمون بمعرفة جميع الطرق العلاجية التي تساعد على التخلص من ذلك المرض الذي يسبب الإزعاج والألم، لذلك سنتعرف من خلال موقع زيادة على كل ما يخص أفضل علاج للقولون العصبي.

أفضل علاج للقولون العصبي

إن القولون العصبي ما هو إلا اضطراب في الجهاز الهضمي ويؤثر على الأمعاء الغليظة، فعلاج القولون العصبي يعمل على تخفيف حدة الأعراض والسيطرة على مسببات المرض.

ينقسم علاج القولون العصبي إلى علاجات منزلية وعلاجات كيميائية، والعلاج بالأعشاب نستعرض ذلك بالتفصيل في الآتي:

علاج القولون العصبي المنزلي

هذا النظام من العلاج يعمل على تنظيم النظام الغذائي للمصاب، ومن أهم تلك العلاجات:

1-الأطعمة الصحية

الشخص المصاب بالقولون العصبي تتكرر لديه الإصابة بالإسهال، ويرجع ذلك إلى لاضطرابات في الجهاز الهضمي تؤدي إلى الشعور بآلام بالغة بعد تناول الوجبات الغذائية.

لذلك يجب أن نتجنب الأطعمة التي تثير حساسية الجهاز الهضمي حتى نتمكن من علاج متلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: ما أعراض القولون العصبي

2-التوقف عن تناول القهوة والدهون

تناول القهوة بكثرة يعمل على تحفيز حركة الجهاز الهضمي، أيضًا الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون تتسبب في حدوث انقباضات شديدة في الأمعاء، مما يتسبب في تهيج القولون، لذلك يكون الحد من تلك الأطعمة أفضل علاج للقولون العصبي.

3-تجنب تناول الألياف

متلازمة القولون العصبي إذا كان يصاحبها إسهال ينصح بأن يتم الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، ويرجع ذلك إلى أن الالياف تعمل على زيادة حركة القولون.

أما في حالة أن كانت متلازمة القولون العصبي مصاحبة بإمساك تكون الألياف أفضل علاج لها.

4-اتباع نظام غذائي جيد

هناك بعض الأطعمة التي يقوم الطبيب بمنع المصاب من تناولها، عند البحث في تلك الأطعمة نجد أنها تشترك في عنصر غذائي واحد ألا وهو الغلوتين، وهو ذلك البروتين الموجود في الشعير والقمح.

كما أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على فودماب، وهو عبارة عن أطعمة قليلة التخمير، ومن تلك الأطعمة التفاح والمشمش، والكرز، والكمثرى والبطيخ، والخرشوف، منتجات الألبان.

لذا يجب أن يتبع مريض القولون العصبي نظام غذائي خالي من تلك العناصر المضرة.

5-ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضة تساعد المصاب على الحد من فقد أشارت بعض التجارب إلى مدى فاعلية التمارين الرياضية الخفيفة على الحد من أعراض القولون.

فممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة كل يوم تعمل على تقليل الآلام المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

إن الأعشاب أفضل علاج للقولون العصبي، حيث إنها تساعد على التقليل من أعراض القولون العصبي، ومن أهم الأعشاب التي تساعد على علاج القولون:

1- عشب القطيفة لعلاج القولون

إن تلك العشبة تعمل كمضاد جيد للالتهابات، لذلك يتم استخدامها لعلاج التهاب المعدة والجهاز الهضمي، ويرجع ذلك إلى أنها تساعد على تهدئة الأغشية المخاطية.

كما أن تلك العشبة تساعد على التقليل من حدة الآلام الناجمة عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للقولون العصبي المزمن

2- شاي الشمر لعلاج القولون العصبي

شاي الشمر من أفضل الأعشاب التي تستخدم للتخلص من الغازات، وتعمل على ارتخاء الأعصاب مما يساعد على علاج القولون العصبي، كما أن خليط الكركم مع شاي الشمر يساعد في الحد من التهابات القولون العصبي.

بالمداومة على تناول المشروب لمدة شهر تظهر نتائج جيدة لعلاج القولون العصبي.

كما أن الشمر مع النعناع من أفضل علاجات القولون العصبي، حيث يعمل على تهدئة القولون العصبي.

3- شاي البابونج للقولون العصبي

إن البابونج من أكثر الأعشاب التي تدخل في العديد من الحالات الطبية، حيث إن البابونج له خصائصه التي تساعد على التخلص من أعراض القولون العصبي، كما أنه يساعد على تهدئة التهاب القولون.

يرجع ذلك إلى احتوائه على عناصر مضادة للالتهاب لها دور فعال في تهدئة الجهاز الهضمي، يمكن استخدامه من خلال إحضار أوراق البابونج الطازجة، أو المجففة.

4- علاج القولون العصبي بالكمون

يمكن الحد من أعراض القولون العصبي من خلال شرب منقوع الكمون، أو أن نقوم بتناوله على شكل حبوب أو مطحون، حيث إنه يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للقولون، يتم تناول مغلي الكمون لمدة 3 أيام حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

5- شاي النعناع لعلاج القولون العصبي

يعد النعناع من أكثر الأعشاب المستخدمة لعلاج القولون العصبي، واسترخاء عضلات الجهاز الهضمي، وعلاج المشاكل الخاصة به، فالنعناع قادر على إراحة عضلات الأمعاء لذلك نجد أنه جيد للقولون.

يمكن أن نقوم بنقع ورق النعناع في الماء ثم غليه، وشرب العصارة الخاصة بها، أو إضافة زيت النعناع إلى الماء وشربه، تلك الطرق تساعد على الحد من آلام التهاب القولون العصبي.

6- الزنجبيل لعلاج القولون العصبي

إن الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المهمة للقولون العصبي، لذلك نجد أنه أفضل علاج للقولون العصبي، ذلك بالإضافة إلى أن الزنجبيل له القدرة على تخليص الأمعاء من السموم، ويساعد على علاج الانتفاخ.

يمكن أن نضيف مبشور الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي، ثم نقوم بتغطيته لمدة 5 دقائق، وتحليته بعسل النحل وشربه.

علاج القولون بالأدوية

في حالة خضوع مصاب متلازمة القولون العصبي إلى العلاجات السابقة ولم يجد فرق، يجب أن يقوم بالذهاب إلى الطبيب لوصف بعض الأدوية التي تصنف كأفضل علاج للقولون العصبي، ومنها:

  • ليبراكس.
  • جاسيوفيلاتيكس.
  • فيلاتيديل.
  • ديسفلاتيل.
  • يوصف للمريض أيضًا الأدوية التي تساعد على تخفيف الإمساك الذي يصاحب بعض حالات القولون العصبي.
  • إذا كان القولون العصبي مصحوب بالإسهال سيصف الطبيب أدوية لعلاج الإسهال مع علاج القولون.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للقولون العصبي مجرب

أعراض القولون العصبي

في ظل التعرف على أقوى علاج للقولون العصبي نجد أن هناك بعض العلامات التي تظهر على مصاب القولون العصبي تساعد الطبيب من تحديد حالته، ومن تلك الأعراض:

  • وجع الظهر.
  • الخمول وانخفاض الطاقة.
  • الشعور بالإرهاق العام، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.
  • التعرض للشعور بالغثيان.
  • مصاحب مخاط للبراز.
  • الإصابة بحالات الإسهال والإمساك المتكررة.
  • كثرة الذهاب إلى الحمام لقضاء الحاجة.

إن أحسن طرق علاج القولون العصبي يتم الحصول عليه بناء على تشخيص الطبيب فهو الأقدر على وصف ما يناسب الحالة المرضية

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.