أفضل أنواع لصقات الظهر

افضل انواع لصقات الظهر يعانى الكثير من الاشخاص من الاصابة بآلام الظهر خاصة فى المنطقة السفلى من الظهر نتيجة حمل الأشياء الثقيلة او يمكن ان تكون الآلام بسبب حوادث عارضة تتسبب فى حدوث تمزقات او توسيع فى الشريان الأورطى الرئيسى وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة كافة المعلومات الهامة عن لصقات الظهر وايضا يقدم لكم افضل انواع لصقات الظهر.

 تعرف على طريقة وضع لصقات الانف بعد عمليه التجميل من خلال قراءة هذا المقال: لصقات الانف بعد عمليه التجميل وكيفية إزالة لصقات الأنف 

افضل انواع لصقات الظهر

لصقات الظهر هي عبارة عن لاصقات سطحية توضع على الجلد لتخفيف آلام المفاصل والعظام، خاصة آلام الظهر، وذلك لاحتوائها على مواد مسكنة يتم امتصاصها عن طريق الجلد والتي تعمل على ارتخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية، مثل: الكافور والفلفل الحار والمنتول؛ لذلك يفضلها الكثير من الأشخاص عن الحقن والأدوية، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن المواد اللاصقة هي مجرد علاج للعرض وليست علاج للمرض، أي أنها مجرد مسكنات للآلام التي يمكن استخدامها ولكن بعد تشخيص الطبيب ومعرفة سبب الألم ومتابعة علاج السبب؛ لذلك يجب أن نتعرف على أسباب ألم الظهر وعوامل الخطورة قبل التعرف على أنواع لصقات الظهر.

 تعرف على نسبة شفاء مريض الأعصاب من خلال قراءة هذا المقال: هل يشفى مريض التهاب الأعصاب ؟ وما هي أنواعه وأسبابه ؟

أسباب ألم الظهر

مما لا شك فيه أن معظم الأشخاص يعانون مرة واحدة على الأقل من آلام الظهر، وطبقًا للدراسات العلمية، فإن 80% من الأشخاص يصابون في حياتهم بآلام الظهر، و90% من المصابين يشفون تمامًا ولا يعانون من أي مضاعفات، ولكن 10% من المصابين قد يلازمهم الألم لفترة من حياتهم، ومن أهم أسباب ألم الظهر:

·         خلل بالعضلات: طبقًا للدراسات فإن 70% من الحالات المصابة بآلام أسفل الظهر يكون بسبب آلام العضلات، لذلك ينصح الأطباء بالاهتمام بالرياضة والتمارين التي تعمل على تقوية عضلات البطن والظهر والحض، حيث يعمل ذلك على الوقاية من آلام الظهر وتحسينها بصورة كبيرة.

·         خشونة المفاصل: 10% من الحالات المصابة بآلام الظهر يكون بسبب خشونة المفاصل، حيث أن العمود الفقاري يتكون من عدة فقرات، ويوجد بين كل فقرة مادة غضروفية تعرف بالغضاريف، والتي تمنح احتكاك العظام ببعضها، وعند نقص حجم الغضاريف، يبدأ تكون زوائد عظمية في الفقرات نتيجة الاحتكاك، وقد تؤثر على الفقرات من الخلف أيضًا، والتي تسبب آلام الظهر، وفي بعض الحالات يصاحبها تنميل في الساقين نتيجة ضغط الفقرات على الأعصاب.

·         ضيق القناة العصبية: وتكون في 3% من الحالات، وتحدث عادة مع التقدم في السن، مسببة احتكاكًا وضغطًا على الأعصاب.

·         انزلاق غضروفي: في 4% من حالات ألم الظهر تكون بسبب انزلاق الغضاريف، مسببة ضغط على الأعصاب، وعادة ما يصاحبها ألم في الساقين من أعلى الساقين إلى أسفل القدمين، ويكون الألم مشابهًا بكهرباء في الساقين، ويزداد الألم مع الكحة والعطس.

·         خلل في الجزء الخلفي من الفقرات: تظهر في 2% من حالات الإصابة بآلام الظهر، وتظهر في الأشعة المقطعية عند كثير من الشباب، ويلاحظ في الأشعة وجود خلل في الجزء الخلفي من الفقرات بدون تحرك الفقرتين.

·         تزحلق فقاري: هي أحد مضاعفات وجود خلل في الجزء الخلفي من الفقرات، وتظهر في 2% من حالات ألم الظهر، وهي تحرك الفقرات نتيجة وجود الخلل، وعادة ما يصاحبه ألم في الساقين نتيجة الضغط على الأعصاب.

·         كسور في الفقرات: 4% من حالات الإصابة بألم الظهر تكون بسبب حدوث كسور في الفقرات، وتنتشر عادة عند النساء مع التقدم في السن نتيجة هشاشة العظام، وتحدث عند الاصطدام أو حتى بدون اصطدام.

·         تيبس العمود الفقاري: تكون في 0.03% من الحالات، وتتصف بوجود انحناء شديد في العمود الفقاري.

·         أورام: في 0.07% من الحالات تكون بسبب وجود أورام، سواء كانت نتيجة أورام في العمود الفقاري، أو في مناطق أخرى، والتي غالبًا قد يتأخر تشخيصها للأسف في حالة وجود أورام في العمود الفقاري.

·         التهابات العمود الفقاري: 0.01% من الحالات.

تعرف على أسباب وطرق علاج الم في منتصف الظهر من خلال قراءة هذا المقال:  الم في منتصف الظهر والصدر الأسباب والعلاج

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر

يوجد بعض العلامات المنذرة باحتمال الإصابة بآلام الظهر، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار ومراعاة الفحص الدوري لتجنب التأخر في التشخيص، وهي:

·         تاريخ مرضي: بالنسبة للأشخاص الذين عانوا لفترة من آلام الظهر، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بها مرة أخرى.

·         سوء الحالة النفسية: حيث أن الاكتئاب وكثرة المشاكل الزوجية والمادية، من العوامل المؤثرة على الإصابة بآلام الظهر.

·         التدخين.

·         قلة الحركة.

 تعرف على اسباب الم الظهر بعد الحقن المجهري من خلال قراءة هذا المقال:  أسباب الم الظهر بعد الحقن المجهري

متى يلزم زيارة الطبيب

توجد بعض العلامات التي تلزمك بزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وعدم الإهمال إذا كانت مصاحبة لآلام الظهر، لتجنب تفاقم المرض وحدوث مضاعفات خطيرة، وهذه العوامل هي:

·         سن أقل من 15 أو أكبر 50.

·         ارتفاع في درجة الحرارة.

·         فقدان سريع في الوزن.

·         آلام أعلى الظهر: حيث أن الشائع هو وجود الآلام أسفل الظهر وليس أعلى الظهر.

·         وجود ألم حتى عند النوم على الظهر.

·         زيادة الألم يوميًا عن اليوم السابق.

·         زيادة الألم ليلًا.

·         عدم القدرة على أداء المهام اليومية.

·         التأثير على الأعصاب: ومن أعراض وجود تأثير على الأعصاب: الشعور بتنميل في الحوض، أو عدم الشعور بمنطقة الحوض، أو الساقين أو أحدهما.

·         التعرض لحادث: يلزم إجراء أشعة عند التعرض لحادث للتأكد من عدم وجود كسور في العظام، حيث يفاجأ الطبيب في كثير من الحالات التي يأتي فيها المريض يشتكي من آلام الفقرات بعض التعرض لحادث بفترة بوجود كسور في الفقرات.

·         تاريخ مرضي: يلزم زيارة الطبيب عند الشعور بآلام في الظهر للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بأحد هذه الأمراض:

1.      بالسرطان.

2.       تعاطي المخدرات.

3.      أحد أمراض ضعف المناعة.

4.      عدوى بكتيرية (مثل عدوى مجرى البول).

5.      العلاج بالكورتيزون.

تعرف على اسباب الالم اسفل الظهر من خلال قراءة هذا المقال:  اسباب الام اسفل الظهر العصعص، الأعراض،طرق العلاج

أنواع لصقات الظهر

يوجد العديد من أنواع لصقات الظهر التي يفضلها العديدون في تسكين الألم عن الحقن، والأقراص، ومن أنواع هذه اللاصقات:

·         لاصقة النمر أو ال Hot patch: وهما من أشهر أنوع لصقات الظهر المسكنة لآلام أسفل الظهر، ومفصل مشط القدم، ومفصل الكتف، تعتمد فكرة تسكينها للألم على احتوائها في الفلفل الأحمر الحار، وتتوفر في الصيدليات وتتفاوت أسعارها بين 10 إلى 25 جنيهًا، وطريقة استخدامها هي:

1.      غسل المنطقة جيدًا والتأكد من تنظيفها من أي طبقة دهنية.

2.      وضع لاصقة الظهر وضغطها جيدًا للتأكد من تفريغ الهواء.

3.      تركها حتى اختفاء الألم.

4.      سحب لاصقة الظهر برفق مرة واحدة.

5.      عند وجود بقايا من المادة اللاصقة بعد إزالتها بقوة، يتم وضع نقطة من البنزين حسب التعليمات المذكورة في عبوة المادة اللاصقة.

·         Kefen tech: وهي أحد أنواع اللاصقات المسكنة للألم، والتي تستخدم عادة في حالات التهاب المفاصل والأوتار والأربطة وإصابات الملاعب، وتحتوي هذه اللاصقة على كيتوبروفين ملليجرام، وتحتوي العبوة على 7 لاصقات، وسعر العبوة كاملة في الصيدليات حوالي 31.5 جنيهًا، وتوضع في أماكن الألم في الطريقة الموضحة في العبوة من الخلف.

توجد بعض التحذيرات التي يجب الانتباه لها عند استعمال لاصقة kefen tech:

1.      يمنع استخدامها في حالة وجود حساسية من مادة الكيتوبروفين.

2.      لا يوصف هذا الدواء إلا من قبل طبيب العظام المختص.

3.      يجب ألا تستخدم هذه اللاصقة أكثر من 12 يومًا، ويمنع التعرض لأشعة الشمس خلال هذه الفترة على الإطلاق، وبعد 15 يومًا من انتهاء مدة استخدامها.

تعرف على الم الظهر والحوض عند الرجال من خلال قراءة هذا المقال:  الآم الظهر والحوض عند الرجال وأعراضها وعلاجها

موانع استخدام لصقات الظهر

يمنع استخدام لصقات الظهر بصفة عامة في لحالات والمواضع التالية:

·         الأطفال: يمنع استخدام اللاصقات الطبية بصفة عامة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا، أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا فإنه يلزم استشارة الطبيب أولًا.

·         الأماكن الحساسة في الجسم: يحظر استخدام لصقات الظهر في الأماكن الحساسة من الجسم، حتى لا تسبب تهيجها والتهابها.

·         خلال فترة الحمل: حيث أنه يحظر استخدام لصقات الظهر، والمسكنات بصفة عامة للمرأة الحامل وتلزم استشارة الطبيب قبل استخدام أيًّا منها؛ حتى لا تؤثر عليها وعلى الجنين.

·         أماكن الجروح والخدوش.

·         وجود حساسة لأحد مكوناتها.

 تعرف على طريقة حجز موعد عند طبيب الأسنان في المستشفى العسكري الكترونميًا من خلال قراءة هذا المقال: كيفية حجز موعد اسنان في المستشفى العسكري بالظهران إلكترونيا

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على  افضل انواع لصقات الظهر وقدمنا فى هذا المقال كافة المعلومات الهامة عن اسباب حدوث الالام فى منطقة الظهر وايضا قدمنا لكم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر وانواع لصقات الظهر وايضا قدمنا لكم موانع استخدام لصقات الظهر. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.