أفضل أنواع الحجر الخارجي 

أفضل أنواع الحجر الخارجي الذي يستخدم في تصميم الديكورات الخارجية للمنازل والفلل وحتى المحلات التجارية، كما تستخدم أيضاً في مجال الانشائات، وهذا بسبب عمرة الطويل وصلابته بالإضافة إلى منظرة الرائع الذي يترك انطباع بالرقي، وبالأخص عندما يكون الحجر من الأحجار الطبيعية وليست الصناعية حيث تستخرج من مناطق متفرقة، وسوف نلقي الضوء على أنواع الحجارة من حيث المنشأ، فلا تفوتك فرصة التعرف على أفضل أنواع الحجر الخارجي

أفضل أنواع الحجر الخارجي

تتواجد أحجار طبيعية وأحجار صناعية سوف نقوم بعرض الأحجار الطبيعية أولًا، حيث تختلف الأحجار حسب الاستخدام المراد من كل منها، حيث أنها توجد أحجار ذات جودة عالية وقوة فائقة مثل البازلت والجرانيت لهذا تستخدم في أعمال البناء وهناك أحجار أقل في الجودة وسوف نعرضها جميعاً، وهي كالتالي: 

  • حجر الجرانيت

حجر ذو حبيبات خشنة يتجمع من بلورات متشابكة وهو من أكثر الأحجار تواجدًا في العالم، كما أنه مادة بناء تستخدم في الديكورات الخارجية والداخلية، وهذا لأنه الأكثر متانة بالإضافة إلى ألوانه الكثيرة المتعددة حيث تكون من الرمادي الفاتح حتى الوردي، أي أنه يتواجد منه العديد من درجات الألوان ويمكن أن يتواجد في صورة ناعمة أو خشنة.

يتميز حجر الجرانيت بأن له قوة ضغط عالية، مما يجعله يدخل في تشييد المباني وعمل أرصفة الجسور، والسدود والأرصفة، كما يمكن تصميم الجدران الخارجين منه وهذا لأنه من أفضل أنواع الحجر الخارجي، ويستخدم في عمل أسطح الطاولات وكسوة الجدران، وكذلك الأعمدة وهذا لأنه يتمتع بمسامية منخفضة مما يجعل قدرته على الامتصاص تكون شبة منعدمة كما أنه مقاوم للعوامل الجوية والصقيع. 

  • حجر البازلت

 حجر بركاني له لون يميزه وهو  الازرق الرمادي، من الصخور البركانية الغامقة التي تتمتع بإمكانية عزل عالية لهذا هو الأكثر شيوعاً في الاستخدام من بين الأحجار البركانية الأخرى ويستخدم في تكسية الجدران الخارجية والداخلية أيضاً.

كما له خاصية مانع للرطوبة بالإضافة إلى صلابته مما يجعله يستخدم في عمل السدود، وله استخدامات كثيرة في البناء وخاصةً أنه لا يتأثر بالعوامل الجوية وتواجده مع اللون الاسود أيضاً يضيف له سحر خاص في عمل الواجهات.

  • الحجر الرملي

يستخدم في أعمال البناء وأرصفة الجسور وهو يتكون من الفلسبار والكوارتز ويأتي بعدة ألوان مختلفة مثل الابيض والبني والبرتقالي والاصفر والاحمر والرمادي الداكن.

  • حجر القدس

يستخدم بكثرة في تكسية الجدران الخارجية وهذا بسبب مقاومته العالية للعوامل الجوية عند مقارنتها بالأحجار الخارجية الآخرى وهو مزيج من الدولوميت والحجر الجيري، وهو من الأحجار الكثيفة التي لها شكل مميز. 

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرخام والجرانيت

  • الحجر الجيري

يستخدم الحجر الجيري في التصميمات الخارجية ولبناء الأرضيات وذلك لأنه يتميز بالمرونة العالية مما يتيح النقش والنحت عليه بسهوله، كما يتوفر بالألوان الأحادية وهو التبيض والبيج ويتواجد منه البني الفاتح مما يعطي طابع بالجمال والهدوء.

 يجب عدم استخدامه في الأماكن الساحلية أو الأماكن التي توجد بها تلوث بعوادم المصانع وهذا لأن لونه يتأثر كما أن الرطوبة تؤثر فيه، لهذا يكثر استخدامه في المناطق الجافة الحارة البعيدة عن المناطق الصناعية. 

  • الرخام

يستخدم في تكسية الأعمدة الخارجية والداخلية وعلى السلالم والأرضيات، كما أنه يسهل تقطيعه ويتميز بملمسه الناعم وإمكانية تشكيلة، بالإضافة إلى مساميته القليلة جدًا التي تكاد أن تكون منعدمة، يتوفر بعدة ألوان وهو من الأحجار التي تضيف لمسة من الجمال.

  • الإردواز أو حجر السليت

يعتبر حجر السليت عنصرًا معماريًا هامًا في التصميمات الحديث، حيث يستخدم في الواجهات الخارجية ويمكن أن يستخدم في  الديكورات الداخلية وهو يتكون من معادن الميكا والكوارتز والطين، مما يعطيه مظهر أنيق ورائع واختلاف في الألوان حيث يتوفر باللون الرمادي المائل للخضار، وكذلك رمادي واسود وأرجواني كما يوجد منه الرمادي الغامق، كما أنه مقاوم للماء له صلابة ومتانة عالية ويختلف في سمك الألواح أيضاً مما يجعله من أفضل أنواع الحجر الخارجي

  •  حجر البولي يوريثين

أصبح حجر البولي يوريثين مهمًا في تصميم الديكورات وهذا لأنه يمنع الرطوبة ويعزلها عن الانتقال خلف الطلاءات، يتحمل التلف والاهتراء نظراً لمتانته العالية، يقاوم درجات الحرارة المرتفعة جدًا، وكذلك مقاومة الأمطار الغزيرة والثلوج وهو خفيف الوزن وغير مكلف مقارنتاً بالاحجار الآخرى، وله ميزة خاصة حيث أنه لا ينجذب إليه النمل الابيض وكذلك الآفات. 

اقرأ أيضًا: ما هي خصائص وأنواع الجرانيت

أنواع الحجر الطبيعي 

يوجد تصنيف آخر للحجر الطبيعي وهو على اسم المنطقة التي يستخرج منها الحجر، وكذلك النقوش التي توجد عليها، وهي تختلف في الأشكال والأنواع وسوف نذكرها فيما يلي:

  •  حجر الأردن

توجد عدة أنواع من الحجر الأردني فيوجد حجر الرويشد وهو حجر يتميز بجودته العالية وبياضه الناصع كما أنه لا يمتص الماء إلا بقدر قليل وله قدرة على تحمل الظروف الجوية المختلفة، ويوجد أيضاً حجر معان وحجر القطرانة وله نفس مميزات حجر الرويشد حجر طبيعي أردني

  •  حجر السعودية

حجر الرياض هو من أفضل أنواع الحجر الرملي ويوجد منه الاصفر والابيض والكريمي، والحجر الابيض هو أقل قدرة منهما على امتصاص المياة حيث أن الحجر الرملي معروف بقدرته العالية على امتصاص المياة. 

  • حجر فلسطين

تو بها أنواع حجارة مختلفة ومتعددة ومن أهمها حجر قباطية وحجر بيت فخار الذين يستخدمون في أعمال البناء.

اقرأ أيضًا: أنواع الرخام والجرانيت في مصر

الحجر الطبيعي بين المميزات والعيوب

تتعدد أنواع الحجر الطبيعي، وتختلف في أشكالها ومنبعها، ولكن هناك مجموعة من المميزات والعيوب التي تجمعهما والتي من بينها.

مميزات الحجر الطبيعي

  •  الحجر الطبيعي من أهم مميزاته أنه يتمتع بصلابة وقوة، وهو لا يتلف إلا بعد مرور سنوات وسنوات والتلف الذي يحدث به يكون بسيط ويمكن إصلاحه. 
  • سهولة تلميع وتنظيف مقارنة بالأنواع الآخرى من الحجارة.    
  • تتنوع ألوان وأشكال وأحجام الحجر الطبيعي يعطي مظهر رائع لوجهات المنازل والفلل والقصور. 
  • عازل جيد للحرارة كما أنه مقاوم لعوامل التعرية المختلفة.   
  • أنواع من الحجر الطبيعي يمكن رسم النقوش عليها مما يجعلها مميزه لهذا المكان وتعطي الطابع الخاص به. 

عيوب الحجر الطبيعي

  • ارتفاع تكلفته وهذا بسبب التكاليف اللازمة لاستخراجه ونقله وتركيبه هذا مقارنة بالحجر الصناعي وتكلفة العمالة التي تعمل فيه.  
  • تتعرض ألوانه إلى التغيير مع مرور الزمن أي أنها ليست ثابتة لفترات طويلة. 
  • يتغير المناخ وتصبح هناك مناطق أكثر عرضة للأمطار وهناك أنواع من الأحجار تكون ذات مسامية عالية مما يؤثر على الحردان ويحصل ترشيح للمياه، واستعان بعض المتخصصين بأنواع من الدهانات تعمل كطبقة عزل له حتى لا يمتص الحجر المياه. 
  • بعض الأحجار تتمتع بكثافة عالية وثُقل في الوزن لهذا قد يحدث تشوهات في الجدران. 
  • ظهور عدة بقع وعلامات ترشيح للماء وأملاح على الجدران، وهذا يحدث في المناطق التي تكون بها نسبة الرطوبة مرتفعة. 
  • ظهور عدد من الفجوات في واجهات المباني والجدران مما يؤدي لظهور المبنى بشكل غير لائق ويشوه الشكل الخارجي للمبنى. 
  • الحجر الطبيعي يتعرض بمرور الزمن إلى البكتيريا والتسوس التي تتسبب في تلفه. 

 الحجر الصناعي

عبارة عن أحجار يتم وضعها في قوالب خاصة ويضاف عليها خلطات معينة، وتأخذ في النهاية شكل القالب التي وضعت فيه، وهي ابتكار ألماني انتشر في العالم وأصبح متواجد ومن أفضل أنواع الحجر الخارجي، هناك من يفضله بسبب قلة تكلفته مقارنةً بِالحجر الطبيعي.

مميزات الحجر الصناعي 

  • الحجر الصناعي خفيف الوزن وسهل التركيب ويفضل العاملين العمل به لأنه يكون من الخلف عليه طبقة خشنة فيثبت بسهولة على الجدران. 
  • الحجر الصناعي له ألوان متنوعة ومختلفة والقوالب التي يوضع بها يمكن تصميمها بعدو أشكال تجعل من شكلها النهائي مميز ومبتكر. 
  • يقاوم الرطوبة والحرارة بطريقة فعاله كما أنه صلب. 

عيوب الحجر الصناعي

  • يتأثر بالعوامل الطبيعية المختلفة وتؤثرعلى جودته مع مرور الزمن، بالإضافة إلى عمره القصير مقارنةً بالحجر الطبيعي. 
  • لا يمكن قص الحجر، وذلك لأنه يأتي بمقاسات ثابتة ونفس الشكل فلا يمكن التلاعب بها، وذلك لأنها سوف تتسبب في تلفه. 

أنواع الحجر الصناعي 

الحجر الصناعي أنواع متعددة بعد أن ثبتت له العديد من المميزات أصبح هناك أنواع متعددة منه وتتواجد في الأسواق بشكل كبير، وهي كالتالي: 

  •   حجر طبزه

حجر صناعي يتميز بنقشات جذابة ويتم وضعه على الواجهات دون الحاجة لأي إضافات آخرى مما يضيف لمسة عصرية بطابع التاريخ لأنه يشبه الأحجار الطبيعية. 

  • حجر هاشمي وحجر هاشمي كريمى 

يستخدم الحجر الهاشمي بكثرة وذلك لصلابتهِ وعمره الطويل وأشكاله الجذابة الرائعة، كما أنه مقاوم لعوامل التعرية والتقلبات المناخية. 

  • حجر المايكا الصناعي 

حجر المايكا الصناعي من أفضل أنواع الحجر الخارجي  بسبب قوته ولمعانه الذي يدوم طويلًا، وكذلك بسبب أسعاره المناسبة بالإضافة إلى تنوع ألوانه لتناسب جميع الاذواق.   

  • حجر الجلالة الصناعي  

من أقدم أنواع الحجارة الجيرية وأكثرها استخدامًا بسبب أسعاره الرخيصة وجودته العالية، كما أنه يعطي بريق خالص للمكان ويمكن أن يستخدم في الديكورات الخارجية والداخلية.

أفضل أنواع الحجر الخارجي قد تعرفنا عليها، وكذلك عرضنا أنواع الحجر الطبيعي والحجر الصناعي والمميزات التي في كل نوع من الأنواع، مع التعرف على الأنواع الأكثر استخداماً. 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.