أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل هو ما يدل على طبيعة قاتنيها، حيث إنه قد يكون سبب حيرة الكثيرين من المقاولين وأصحاب الفيلات، مع اكتساب شكل التصميم الحديث شعبية حول العالم، أصبح استخدام الزجاج لتغطية واجهات المنازل أمراً شائعا، وسنتعرف في هذا المقال من خلال موقع زيادة، على أفضل الأنواع التي يمكن أن تستخدمها لواجهة عقارك أو مشروعك الذي تعمل عليه.

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

هناك أنواع عديدة من الزجاج التي من الممكن أن تصلح لأداء تلك المهمة، ويتم اختيارها طبقاً لعدة معايير قد يكون أهمها الذوق العام إضافة لمميزات وعيوب كل نوع، وما يمكن أن يضيفه لك كل نوع عن الأخر حسب احتياجك والظروف المحيطة بك.

يعود تاريخ الزجاج لقرون مضت، حتى أنه هناك مراجع لصنع الزجاج الطبيعي تعود للعصر الحجري ودخل بعدها في تصنيع الأسلحة كالرماح، ثم تم استخدامه في الأواني والخزف والفسيفساء.

بدأ هذا النوع من الديكور في الاستخدام في دول آسيا بشكل كبير مثل ماليزيا وسنغافورة، وما لبث أن انتشر في جميع البلدان حول العالم، ويعود ذلك لأناقته التي لا تقاوم وشكله العصري الذي يلفت الأنظار بشدة.

أصبح الزجاج وخاصة اللامع منه سمة غالبة للأبراج التجارية وناطحات السحب والفيلات.

لا يقتصر استخدام الزجاج الحديث لواجهات المباني والنوافذ الكبيرة على المدينة فقط، ولكنه وصل للبيوت الريفية، فمن الطبيعي أن تجد بيتاً ريفياً نوافذه من زجاج لامع.

لكن ليست كل الأنواع بنفس الجودة أو الأناقة، لذا إن كنت ترغب في تغطية المشروع الذي تعمل عليه أو عقارك الخاص بالزجاج، عليك أن تكون على دراية بأفضل أنواع زجاج واجهات الفلل والمنازل الكبيرة، ويجب عليك معرفة عيوب ومميزات اتخاذ هذه الخطوة، لكي يكون قرارك مستنيراً، حيث أن المنزل الذي تنوي تركيب الواجهة الزجاجية له، ستعيش فيه في غالب الأمر لسنوات وسنوات.

وقبل معرفة أفضل الأنواع التي من الممكن أن تستخدمها لتغطية واجهة بيتك، علينا التطرق لعيوب ومميزات الزجاج لتغطية المنازل، فما هي عيوبه، وما هي أفضل مميزاته.

اقرأ أيضًا: واجهات فلل حديثة في الامارات

أفضل مميزات استخدام الزجاج في واجهات الفلل

إستخدامُ الزجاجِ موخرًا في واجهات المنازل والفيلات، وذلك لما لهُ عدة مميزات، قد يكون أهمها ما سيتم ذكره في الفقرات التالية:

1- الربط بين المنزل والمظهر الخارجي

في حال ما كان يتميز منزلك أو فيلتك بإطلالة طبيعية خلابة، سيكون مظهر منزلك من الخارج أجمل لإنعكاس إطلالتك عليه، مما يجعل منزلك يبدو أكبر، إضافة إلى قدرتك على الإستمتاع بالمظاهر الطبيعية في الخارج وأنت مسترخٍ في منزلك ولا تعبأ للطقس خارجه.

2- الإستفادة من الضوء الطبيعي

يختار الناس أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل في أغلب الأحيان من أجل الاستفادة من الضوء الطبيعي، حيث يعمل الضوء الطبيعي على إظهار ديكورات منزلك الداخلية بشكل خلاب، إضافة إلى إضاءته المجانية التي ستوفر عليك عناء مصاريف الكهرباء قليلا، ودائما ما ينصح المهندسون المعماريون باستخدام ألواح زجاج أكبر كلما كان مقدار ضوء الشمس الذي يدخل بيتك أقل.

3- قوة الزجاج المعماري

قد ينبهر البعض من هذه المعلومة، لكن للزجاج المعماري عالي الجودة القدرة على تحمل أعنف الرياح والأمطار وأعتى ظروف الطقس والمناخ وأقساها.

4- لا يتأثر الزجاج بالعوامل الخارجية

على عكس المواد الأخرى التي قد تستخدم في واجهة المنازل والأبراج التجارية مثل الخرسانة والجبس والخشب، فإن الزجاج لا يتأثر بالعوامل الخارجية مثل الإلتواء والصدأ وبهتان اللون.

5- تركيب الزجاج المعماري سريع

الواجهات الحجرية والخرسانية وحتى الخشبية، تحتاج وقتا للتركيب والتثبيت وتترك لتجف في العديد من الأوقات، على عكس الزجاج المعماري الذي تُختزل خطواته في تركيبه فقط، وهذا قد يكون أحد أهم الأسباب التي يدخل بسببها الزجاج في المشاريع التجارية والتجمعات السكنية وبخاصة الكبيرة منها.

6- يعتبر الزجاج المعماري خفيف الوزن

كذلك يتجه البعض للبحث عن أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل كونه خفيف الوزن، فيعتبر الزجاج أخف وزناً من المواد الأخرى كالطوب والخرسانة، التي قد تثقل بدورها كاهل المنزل وتضغط بعبئها على أعمدته وجدرانه وحتى بنيته التحتية.

اقرأ أيضًا: مخططات فلل سعودية مميزة ورائعة

عيوب استخدام الزجاج في واجهات المنازل

بالتأكيد ليس هناك ما هو جيد بنسبة 100%، فإن المميزات والعيوب من المتلازمات التي لا يوجد ويعرف أحدها إلا بوجود الأخر، لذلك فمن أكثر العيوب لاستخدام الزجاج في واجهة المنزل شيوعاًهي ما سيتم ذكرها فيما يلي:

1- تكلفة تركيب الزجاج

الزجاج من مواد البناء ذات التكلفة المرتفعة، وتتزايد تكلفته بشدة كلما زادت جودته وقوته.

2- غياب عنصر الأمان

يتجنب الكثيرون تغطية منازلهم وفيلاتهم بالزجاج، لأنه عرضة للكسر والاقتحام من قبل المتسللين واللصوص، خاصة إذا ما كانت جودته منخفضة أو رديئة بعض الشيء.

3- صعوبة التنظيف

على الرغم من أن الزجاج لا يتأثر بالعوامل الخارجية، إلى أنه يحتاج للتنظيف بشكل دوري ومستمر، وتزداد صعوبة تنظيفه كلما كان أكبر حجما، كما الحال في الأبراج العقارية والسكنية وناطحات السحاب، وعندها يجب عليك أن تلجأ لفنيين مختصين في تنظيف النوافذ، مما قد يكلفك مبالغ طائلة للإعتناء بمظهره.

4- زيادة حرارة المنزل

دخول ضوء الشمس الطبيعي للمنزل تعتبر من ميزات الزجاج، لكنها في نفس الوقت قد تزيد من درجة حرارة البيت بشكل كبير وملحوظ، حيث يتميز الزجاج بكتلة حرارية أقل من نظائره أمثلة الخشب والطوب، وهذا يعني أن سرعة نقله للحرارة أعلى، مما سيرغمك على إستخدام التكييف ومصادر التبريد بشكل أكبر ويزيد من تكاليف منزلك.

5- انعكاسات ضوئية مزعجة

كما ذكرنا في العيب السابق، فإن سماح الزجاج بدخول ضوء الشمس يعتبر من الميزات، لكن البعض قد ينزعج من تلك الإنعكاسات في حال ما كان يعاني من مشاكل وإضطرابات بصرية، وأي نوع من أنواع حساسية الضوء، كذلك في بعض الأحيان يتسبب الزجاج بوهج يكون مزعج للجميع ومؤذي للأعين.

6- الخوف

ربنا يعرض البعض عن البحث عن أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل بسبب عامل الخوف، حيث إنه وعلى الصعيد النفسي، قد يتوجس الكثيرون خوفاً من بعض الوساوس التي قد تراودهم حيال الزجاج، مثل تهشمه وتشققه والعديد من المخاوف الأخرى التي منها ما هو فعلي ومنطقي ومنها ما هو من وحي خيالهم الواسع.

7- الخصوصية

بعض أنواع الزجاج الذي يستخدم في تغطية الفيلات والمنازل الكبيرة تكون شفافة من الداخل والخارج، حيث يمكن لأي شخص يتجول حول المنزل أن يرى ما بداخله بكل وضوح، بالمختصر أن حياتك ستكون أشبه بشاشة التلفاز، على مرأى كل من يمر بجوارك.

لذا في الكثير من الأحيان يلجأ أصحاب هذه المنازل لتركيب ستائر أو ما يشبه العوازل التي من الممكن تركيبها وإزالتها لتفادي هذه المشكلة.

8- أخطاء التركيب

في حال ما تم تركيب الزجاج بشكل خاطئ، سيكون عرضة للعديد من المشاكل الجسيمة، مثل تسرب المياه للداخل شتاءً، إضافة إلى عدم قدرته على عزل الضوضاء الخارجية ومنعها من الدخول للمنزل، فعليك اختيار عمال وشركات محترفة ومختصة في تركيب الزجاج للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، مما سيزيد تكلفة تركيبه بكل تأكيد.

9- القابلية للكسر والخدش

الزجاج قابل للكسر تحت الضغط، من الممكن ألا تتحمل بعض أنواع الزجاج الضغط الشديد الواقع عليها، إضافة لقابليته على الخدش في أنواع عدة.

10- الصيانة الدورية

على الرغم من أن الزجاج لا يتأثر بالعوامل الخارجية، إلا أنه في حاجة دائمة للصيانة، هذا لضمان سلامة التركيبات والفواصل التي تعمل على ثباته في محله.

مع الأخذ بالإعتبار أن الزجاج يمكن معالجته لحل العديد من العيوب، مثل الوهج وإمتصاص الحرارة والأشعة فوق البنفسجية، وهذا يعمل على جعل المبنى موفرا للطاقة، ويؤدي إلى استغلال جميع المميزات وتفادي أكبر قدر من العيوب.

اقرأ أيضًا: مخطط فلل دورين مساحة 300

أهم أنواع زجاج واجهات الفلل

الأن وفي ظل حديثنا حول أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل، وبعد معرفة عيوب ومميزات الزجاج لواجهات المنازل، فما هي أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل؟، هناك الكثير من الأنواع التي تصلح لهذا الاستخدام، ومع التطول العلمي والمعماري تنتج أنواع جديدة متطورة باستمرار، ومن تلك الأنواع ما سيتم عرضه كالآتي:

1- الزجاج المظلل الملون Tinted Glass

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

يعتبر الزجاج الملون ملائما للمباني التي يعتبر فيها الزجاج جزءً من التصميم بشكل أكبر، حيث أنه يقدم شكلاً جميلاً، وحلاً رائعاً لمقاومة الحرارة بسبب المادة المظللة له، لذا فهو يتناسب مع الأماكن الدافئة، لكنه لن يكون خيارك الأمثل في حال ما أردت دخول أشعة الشمس لمنزلك، وهو من أنواع الزجاج المنفذة للرؤية من الجانبين.

2- الزجاج السيكوريت (الصلب) glass

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

من أكثر العيوب الشائعة للزجاج هي قابليته للكسر بسهولة في بعض الأحيان، أما في حالة الزجاج الصلب المقوى أو ما يعرف باسم السيكوريت، فإن هذا الخطر يكون منعدماً تقريباً، حيث يمكنه أن يقاوم الضغط القوي، وحتى في حالة كسره فإنه يتحول إلى شظايا صغيرة بدون حواف حادة، لذا فإنه لن يكون مؤذياً حال تهشمه، ويعتبر أقوى بأربع مرات من الزجاج العادي.

3- الزجاج اللامينيت (الرقائقي) Laminated glass

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

زجاج اللامينيت، أو الزجاج الرقائقي، هو زجاج له القدرة على منع وعزل الضوضاء القادمة من الخارج، إضافة لكونه مضاداً للرصاص، مما يجعله الخيار الأمثل لمنازل كبار الشخصيات من مسئولين وفنانين ورجال أعمال، وهو ملائم للنوافذ الكبير بشدة.

الزجاج الرقائقي هو خيارك الأول للأمان والسلامة، ويصلح للبلكونات والسلالم والواجهات، ويتكون الزجاج الرقائقي من طبقتين من الزجاج المقوى، وبينهما طبقة من متعدد فينيل البيوتيرال، وهذه الطبقة تعمل على منع دخول أشعة الشمس فوق البنفسجية، إضافة لعنصر الحماية في حالة تكسر الزجاج الخارجي، لا يسقط الزجاج في حالة تكسره.

4- واجهات زجاج ستراكشر

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

زجاج ستراكشر من أنواع الألواح الزجاجية شائعة الإستخدام في الواجهات، وهي عبارة عن الواح يصل حجمها إلى 3 متر في 3 متر.

تتميز واجهات ستراكشر بعدم وجود فواصل ألومنيوم فيها، حيث يتم صنع فواصلها من السيليكون، وهي شائعة الإستخدام في الفيلات والقصور والمنازل الضخمة، حيث يعتبر أحد أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل، ويتم فتحها عن طريق الدفع للخارج.

5- واجهات الكرتن وول

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

واجهات كرتن وول هي واجهات مشابهة لزجاج ستراكشر، لكنك ستلاحظ وجود فواصل ألمنيوم بين الزجاج، وقد تصل أبعاد واجهات الكرتن وول إلى متر أو متر ونصف، وتتميز بأن سعرها أقل من واجهات الستراكشر.

6- الزجاج العازل Insulated glass

لزجاج العازل Insulated glass

الزجاج العازل أو double glass، هو زجاج يتكون من لوحين أو أكثر بينهما بضعة مليمترات من الهواء الجاف والمواد المضغوطة، وهو من الأنواع الممتازة للزجاج المانع للضوضاء وانتقال الصوت من الخارج، ونظراً لقدرته العالية على الحفاظ على درجة الحرارة داخل المنزل، ينصح به في المناطق الباردة لإبقاء منزلك دافئاً.

7- الزجاج العادي الشفاف

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

يعتبر الزجاج العادي الشفاف أحد أكثر أنواع الزجاج شهرة وأكثرها استخداما، حيث يتميز بانخفاض سعره، إضافة لشفافيته ونقائه الذي يسمح بدخول 80% من الضوء الطبيعي للمنزل، ويعتبر شائع الإستخدام في النوافذ والأبواب، ويتواجد منه أنواع من طبقة واحدة وطبقتين وثلاث طبقات، وهو الأقوى بكل تأكيد.

اقرأ أيضًا: واجهات منازل بسيطة وجميلة

8- الزجاج العاكس Reflective Glass       

أفضل أنواع زجاج واجهات الفلل

غالبا ما تجد هذا النوع من الزجاج في الفيلات والمحال التجارية، وهذا النوع من الزجاج تمت معالجته عن طريق تغطيته بطبقة معدنية رقيقة حتى يكون عاكساً كالمرآة، يعمل هذا النوع من الزجاج على عكس أشعة الشمس ومنع الرؤية من الخارج للداخل، كذلك فهو يصنف من أنواع الزجاج الصديق للبيئة.

نهايةً ننصحكم بعدم التوجه للأنواع الرخيصة والرديئة من الزجاج للواجهات بهدف التوفير، حيث أن الزجاج الأقوى يعتبر إستثماراً طويل الأجل، خذ وقتك وتريث في البحث عن أفضل أنواع زجاج الفيلات الذي يمكنك الحصول عليه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Alanprabs يقول

    [url=http://duloxetine.online/]cymbalta online coupon[/url] [url=http://allopurinolbuy.online/]allopurinol 100mg tablets[/url] [url=http://viagraebuy.com/]indian generic viagra[/url] [url=http://ivermectin.date/]stromectol medication[/url] [url=http://sildenafil.life/]cost of generic sildenafil[/url] [url=http://genericsildenfil.com/]sildenafil uk otc[/url] [url=http://sildenafil.tech/]sildenafil soft[/url] [url=http://ivermectin.pink/]ivermectin 3mg tablet[/url] [url=http://accutane.monster/]average price of accutane[/url] [url=http://viagracr.com/]on line viagra[/url]