افضل انواع العسل في السوبر ماركت وفوائد العسل

افضل انواع العسل في السوبر ماركت نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث قد أشار القرآن الكريم إلى أن هناك أنواع كثيرة ومتعددة من عسل النحل حيث يخرج العسل من بطن النحل بعد أن تمتص رحيق الأزهار ويعتبر عسل النحل غذاء مفيد ومهم بالنسبة لكثير من الناس ويعد أيضًا من المواد الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم فيحتوي العسل على بعض الأحماض الأمينية والسكريات الأحادية ومجموعة من الفيتامينات والمعادن الكثيرة والمتنوعة.

افضل انواع العسل في السوبر ماركت

يوجد في عسل النحل العديد من الفوائد والعناصر الغذائية الهامة واللازمة للجسم ومن هذه الفوائد:

  • يعمل عسل النحل على معالجة المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي والحد منها ويساعد في معالجه قرحة المعدة والاثني عشر.
  • يعالج عسل النحل التهابات الكبد المزمنة، والتهابات الحوصلة المرارية، ويساعد في تنظيفها وتنقيتها.
  • يعتبر عسل النحل مفيد لمرضى الأنيميا حيث يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم لأنه يحتوي الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب١٢ وفيتامين ج.
  • يساعد عسل النحل في رفع مناعة الجسم لدى الأطفال كما يعمل على زيادة وزن الطفل ولكنه يجب الانتباه إلى عدم إعطاء الأطفال دون السن لمً قد يسببه من خطورة على صحتهم.
  • ومن ضمن فوائد عسل النحل الكثيرة يعمل عسل النحل على ترطيب الجلد والبشرة ويحميها من الجفاف، وذلك بدهان البشرة والمناطق المصابة بالجفاف بالعسل.
  • كما أن تناول ملعقة من عسل النحل في الصباح الباكر وعلى الريق يعطي الجسم الطاقة اللازمة ويعمل على تجديد نشاط الإنسان.
  • يمنح عسل النحل الجسم الشعور بالراحة ومساعدته على الاسترخاء والحد من التعب وذلك بعمل تدليك ومساج للجسم بالعسل.
  • يستخدمً عسل النحل كمرطب طبيعي للشعر حيث يعتبر عسل النحل من أقوى المرطبات للشعر وفروه الرأس ويعمل أيضًا على معالجة الشعر من التلف.
  • يستعمل عسل النحل في عمل قناع للبشرة لتغذيتها فيمنح البشرة المظهر الصحي فهو من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة ومضاد للأكسدة ويعالج التهابات البشرة والحروق الجلدية ويعمل على تخفيفها.
  • يستخدم عسل النحل كمهدئ للنوم حيث يعمل على الاسترخاء ويعالج الأرق ويساعد الإنسان في أن يستمتع بنوم هادئ وعميق.
  • يستخدم عسل النحل في علاج التهابات الحلق وترطيبه كما أنه يعتبر علاج فعال وقوي في حالات الإصابة بالزكام.
  • يساعد عسل النحل في الحد من الإسهال المزمن والتخلص منه لأنه يعمل على زيادة نسبة الماء والبوتاسيوم في الجسم فيساعد ذلك على تقليل فترة الإصابة بالإسهال
  • يستخدم عسل النحل في علاج السعال والسعال الليلي ونزلات البرد حيث تقوم باستخدامه معظم الأمهات كوصفة منزلية طبيعية في علاج البرد والتخلص منه.
  • يعمل عسل النحل على التحكم في تسريب العصارة الهضمية التي تفرزها المعدة إلى المريء فيساعد ذلك بشكل فعال على الحد والتقليل من مشاكل ارتجاع المريء.
  • يعمل عسل النحل على تعويض الجسم بالسكريات اللازمة وذلك عندما ينخفض مستوى السكر بسبب المجهود الذهني والبدني الذي يقوم به الفرد وهو يعتبر من مصادر السكر الطبيعية التي لا يتدخل الإنسان في إنتاجها واستهلاك العسل كغذاء لا يحتاج إلى تكرير ولا يمكث كثيراً في الأمعاء ويمكن أيضاً حفظه مدة طويلة إذا قام الفرد بتخزينه بالشكل الصحيح.
  • يعمل عسل النحل عمل المضادات الحيوية حيث يعمل عسل النحل على قتل الكثير من الفطريات والفيروسات والبكتيريا ويعمل على إفراز مواد مطهرة لتقليل السموم والالتهابات وذلك من خلال تفاعل العسل مع خلايا جسم الإنسان.
  • يساهم عسل النحل في الحد من مشاكل القلب وتصلب الشرايين والوقاية من العديد من مشاكل السمنة وزيادة الوزن حيث وجد أن له دور قوي في خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتقليل نسبة الدهون في الدم وذلك باعتباره بديلاً صحياً للمحليات الصناعية.
  • يحافظ العسل على صحة الأسنان واللثة وتقويتها ونموها بشكل سليم وحمايتها من التسوس.
  • ومن أهم فوائد العسل أنه يعمل على الوقاية ومحاربة الخلايا السرطانية وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات ويعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً فعال وقوي في محاربة السرطان وتمنع من نمو الخلايا السرطانية وخصوصًا سرطان المعدة والمريء.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال زيارة المقالة التالية: فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

ويمكن معرفة المزيد أيضًا عن فوائد العسل وأهم استخداماته من خلال زيارة المقالة التالية: فوائد عسل النحل على الريق لفقدان الوزن وتحسين الذاكرة والوقاية من الأمراض

أنواع عسل النحل

تم ذكر العسل في مواضع كثيرة في القرآن الكريم، والسنة النبوية قال تعالى: (فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍوَ أَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى)

فهناك أنواع كثيره ومتعددة من عسل النحل ويختلف العسل تبعًا لاختلاق مصدر رحيق الأزهار:

  • العسل البري:

تم تصنيفه على أنه من أفضل أنواع العسل التي توجد في العالم ويسمي أيضًا (بعسل سدر) ويتم استخراجه من شجره تسمي السدر وخاصة قبل أن تجمع ثمارها ويتميز عسل السدر بلونه البني الداكن ومذاقه المتميز ورائحته الطبية كما أن كثافة هذا العسل مميزه وتعبر اليمن هي المنشأ الرئيسي والأصلي للعسل البري.

نرشح لك المقالة التالية التي تناولنا فيها مزيد من التفاصيل عن العسل: علاج التهاب الشعب الهوائية بالعسل وطرق طبيعية أخرى

  • عسل الحمضيات:

ويسمي أيضًا بعسل الموالح يستخرج هذا العسل من أشجار البرتقال واليوسفي والليمون وغيرها من أشجار الحمضيات ويتميز هذا العسل بلونه الأبيض الصافي فهو قليل الكثافة ويستخدم كعلاج فعال لنزلات البرد لأن خصائص وفوائد الحمضيات تنتقل إلى العسل بواسطة النحل

  • عسل البرسيم:

سمي هذا النوع من العسل بهذا الاسم لأنه يستخرج من نبات البرسيم يتميز بلونه الأصفر الفاتح كما يوجد به مستخلصات مادة تسمى الكوفارين حيث تعمل هذه المادة على تنشيط الجسم ويحتوي هذا النوع من العسل علي كميات كبيره من الزيوت الطيارة ويساعد في التخفيف من آلم الحمل والولادة ويمكن اعتباره علاج قوي وفعال لمشاكل القولون.

  • عسل البرسيم الحجازي:

يتم استخراج هذا النوع من العسل من أشجار البرسيم الحجاز يتميز باللون الفاتح وأحيانًا يكون عديم اللون وله رائحة مميزة ومختلفة ويتميز بالمذاق اللذيذ والطيب ومذاقه يختلف عن أي نوع عسل آخر يحتوي هذه النوع من العسل على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية العالية لذلك يلعب دورًا فعال في معالجه فقر الدم.

  • عسل عباد الشمس:

يستخلص هذه العسل من زهرة دوار الشمس ويتميز باللون الأصفر الذهبي وعند بلورة هذا العسل يتحول إلى اللون العنبري ورائحته خفيفة كمان أن مذاقه لاذع قليلًا ويحتوي هذا النوع من العسل علي الزنك والحديد والفوسفور كما أنه يساعد في التخلص من الدهون والكوليسترول في الدم.

مميزات العسل النحل

  • من أهم مميزات عسل النحل الطبيعي أنه لا يتلف ولا يحتاج لأن يحفظ في الثلاجة ولكن كلً ما يحتاجه هو أن يتم حفظه في وعاء محكم الغلق وفي درجه حرارة الغرفة.
  • لون العسل وطعمه يعتمد على الزهور والنباتات التي يمتص النحل رحيقها.
  • عندما تقوم النحل بدمج إنزيماتها برحيق الأزهار وتجفيفها وذلك من خلال الهواء الناتج من حركة جناحتها عندئذ يتكون عسل النحل
  • وحتى تستطيع النحل إنتاج كيلو واحدًا من العسل فإن النحل ينتقل بينا لأزهار والنباتات بمسافة تعادل 11 مرة قدر محيطا لأرض حول خط الاستواء.
  • يعتبر عسل النحل الطبيعي أحلي من السكر العادي الذي يستخدمه الإنسان في حياته الطبيعية وذلك بسبب احتواء العسل الطبيعي علي نسبه عالية من سكر الفركتوز (سكر الفواكه).

القيمة الغذائية للعسل

يحتوي عسل النحل على نسبة عالية من سكر الفاكهة (الفركتوز)وسكر الجلوكوز حيث يشكل السكر في العسل تقريبا نسبه 80بالمائة من تكوينه مما يكسبه المذاق الحلو كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الحديد كما أن العسل لا يحتوي على أي نوع من الدهون كما أنه يحتوي على كمية ضئيلة جدا من الكلور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ولا يحتوي العسل أيضا على أي منً الألياف أو البروتينات ويعتبر عسل النحل من إحدى وسائل الطب البديل منذ أكثر من500عام حيث تم استخدامه في الطب البديل كأحدي وسائل العلاج.

ويحتوي21جرام من العسل أو ما يعادل معلقه طعام علي60سعره حرارية و16جرام من السكر و17 جرام من الكربوهيدرات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم افضل انواع العسل في السوبر ماركت وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.