أفضل أنواع الأقمشة الرجالية

أفضل أنواع الأقمشة الرجالية متنوعة، نظرًا إلى أن الأقمشة الرجالية من الأشياء التي يلجأ إليها الرجال لكي يتمكنوا من صنع ملابسهم وبالأخص البدل الرجالية والملابس الكلاسيكية، لذا سنوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة أفضل أنواع الأقمشة الرجالية ومميزاتها.

أفضل أنواع الأقمشة الرجالية

يوجد العديد من أنواع الأقمشة الرجالية، حيث إن جودة الملابس تتوقف في المقام الأول على كفاءة القماش المصنوعة منه، وأنواع الأقمشة الرجالية تتمثل فيما يلي:

1- قُماش الكتان

هو نوع من أنواع الأقمشة التي يتم صناعتها في العادي من الخيوط القطنية الثقيلة، وذلك بنسبة منخفضة من الخيوط الكتانية، ومن المعروف عن نسيج الكتان أنه يتميز بالمتانة والصلابة، وذلك يرجع إلى كونه مخلوط من القطن والألياف الصناعية معًا.

يعد الكتان في بعض الحالات من أحد الأقمشة المقاومة للماء، ويعد من الأقمشة التي يستحب ارتداء الملابس المصنوعة منها في الهواء الشديد.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع القماش للرجال

2- قُماش الكشمير

يتم صناعة هذا النوع من القماش من صوف ماعز الكشمير وماعز الباشمينا، حيث إن الكشمير من أنواع الأقمشة الصوفية والتي تعرف بملمسها الطبيعي والناعم بشكل كبير، كما أن هذا النوع من الأقمشة من الألياف التي تشبه الحرير، والتي تتميز بحساسيتها العالية وأليافها الرفيعة.

الكشمير من الأقمشة التي تعطي الإنسان التدفئة العالية على الرغم من وزنها الخفيف، ويصنع الكشمير في أغلب الأحيان من خليط من الصوف مع أنواع أخرى من صوف آخر.

3- الأقمشة المصنوعة من القطن

إن القطن هو أحد العناصر الأساسية التي تدخل في صناعة الملابس، وتشتهر مصر بجودة القطن لديها، حيث إنه قطن طويل التيلة ومتين، ويتم الحصول عليه بهيئة متباينة فهناك ما هو طويل وآخر قصير.

يتم غزل تلك الخيوط للحصول على قماش ناعم وقوي ويتم استخدامه في صناعة الملابس.

إن قماش القطن يتكون من مادة أساسية هي السليلوز وهذه المادة عبارة عن مركب عضوي لا يقبل الذوبان، ويعد من المركبات الهامة في نمو النبات، حيث إنه من المواد الملساء الرقيقة.

4- قماش الكريب

هو أحد الأقمشة التي يمكن التعبير عنها على أنها نسيج حرير أو نسيج من الصوف الذي يشتهر بهيئته المجعدة، وفي أغلب الأحوال يكون القماش خفيف أو متوسط الوزن، ويتم استخدام هذا النوع من القماش في صناعة الملابس وبالأخص البدل.

5- الأقمشة المصنوع من البوليستر

هو نوع من الألياف الصناعية التي يقوم الإنسان بصناعته فلا يتم الحصول عليها من الطبيعة، حيث تصنع من مواد بتروكيماوية مثل الفحم والبترول.

كما أن البوليستر من الأقمشة التي تتسم بطبيعتها القوية التي لا تتنفس بالإضافة إلى أنها لا تمتص السوائل والتي منها العرق لذا من الأفضل عدم ارتداء هذا النوع من الأقمشة في فصل الصيف.

لكنه من الأقمشة التي لها قاعدة جماهيرية عالية لما يتميز به من صلابة عالية إذا تم مقارنته بنوع قماش آخر.

6- أقمشة الجلد

يمكن اعتبار الجلد أنه من الأقمشة الطبيعية في حالة إذا كان مصدر الحصول عليه من الحيوانات، أما في حالة الحصول عليه من التقنيات الصناعية الحديثة فيكون نوع الجلد هو جلد صناعي.

في كل الأحوال يمكن اعتبار الجلد من الأقمشة التي تقاوم التجاعيد والتي تتخذ الكثير من الأشكال والمظاهر المختلفة، وذلك يرجع إلى نوع الحيوان ودرجة لون جلده وطريقة معالجته في حالة إذا كان الجلد طبيعي.

أما في حالة الجلد الصناعي فيتم تحديد كل هذه العوامل على حسب الرغبة ووضع المواد المختلفة لصناعته بالمواصفات المطلوبة.

7- الجلد المدبوغ

هو الجلد الذي يتم صناعته من الجزء السفلي من جلود الحيوانات والتي تعطي للقماش ملمس ناعم للغاية وقوام رقيق ونحيف.

قوام هذا النوع من القماش أقل قوة من الجلد التقليدي الذي يتم صناعته من الحبوب الكاملة، كما أن الجلد المدبوغ يصنع في العادة من جلود الخراف، بالإضافة إلى أنواع حيوانات أخرى كالماعز والخنازير والغزلان والعجول وغيرها.

يتميز هذا النوع من القماش بقوة التحمل ويتسم بطبيعته الرقيقة، كما أنه مرن ويتم صناعته بيسر، ويستخدم الجلد المدبوغ في صناعة الأحذية والملابس وبالأخص السترات (الجواكت)، ولهذه المميزات يتم اعتبار الجلد المدبوغ من أفضل أنواع الأقمشة الرجالية.

8- صوف ميرينو

هو واحد من أنواع الأقمشة التي يتم تجميعها من معاطف الأغنام، في نفس الوقت الذي يشتهر فيه هذا النوع من القماش على أنه مسبب في الحكة.

صوف ميرينو من أنواع الصوف المقاومة الرائحة والرطوبة العالية، كما أنه لا يتسبب في زيادة المشاكل الجلدية بسبب أنه أنعم أنواع الجلود.

اقرأ أيضًا: ما هي الألوان التي تليق على بعضها في الملابس ؟

9- قُماش جيرسي

يعد قماش جيرسي من الأقمشة الناعمة التي تمتاز بمرونتها، حيث إنه مصنوع من القطن المخلوط بالألياف الصناعية، كما أن الجهة اليمنى من قماش جيرسي ناعمة مع وجود ضلع واحد بسيط بها، في نفس الوقت الذي يكون الجزء الخلفي من هذا القماش مزدحم بالحلقات.

10- قماش صوفي

الصوفي هي أحد أنواع أقمشة الصوف، والذي يتم صناعته على أساس أنه نسيج مضغوط أملس ويمتلك متانة كبيرة، وأغلب خامات الصوف مصنوعة من الألياف الطبيعية ولكن نسيج الصوفي ليس واحد منهم.

تعد عملية تمشيط الصوف من العمليات الهامة التي تتميز بإزالة أي ألياف ذات طول قصير أو تتسم بالهشاشة، ويترك فقط الخيوط الطويلة التي تخضع لعمليات الغزل وبالتالي يكون من الخامات ذات الصلابة الناعمة الكبيرة.

11- قماش الصوف

هو واحد من أكثر الأقمشة شهرة والتي يكثر استخدامها بين الرجال وذلك بسبب استخداماته الكثيرة، ومظهره الأنيق ورقيه، حيث إنه من الخامات الطبيعية التي تزيد من تنفس القماش.

من الممكن أن يتم ارتداء هذا النوع من القماش في الحرارة العالية بالنهار أو في برودة الليل القاسية، فهو قماش ناعم، ولا يوجد بها تجاعيد ويعتبر من الأقمشة الخفيفة الوزن والأقل سمكًا، لذا يمكن اعتباره من أفضل أنواع الأقمشة الرجالية.

أنواع الأقمشة الرجالية

تختلف أنواع الأقمشة الرجالية ما بين الأقمشة صناعية والأقمشة طبيعية والأقمشة المختلطة، ويمكن تعريف كلًا منهم فيما يلي:

1- الأقمشة الطبيعية

هي الأقمشة التي يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية قد تكون نباتية أو حيوانية، ويعد أشهر أنواع الأقمشة النباتية هو القطن والكتان، كما أنه من الممكن أن يتم استخراج الأقمشة من الحيوانات، حيث إن قماش الحرير يمكن استخراجه من دودة القز، والصوف يستخرج من الخِراف.

يتم الحصول على هذه الأقمشة من مختلف مصادرها وتدخل في صناعة الملابس، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن يتم الاستفادة منها من خلال تصديرها إلى الدول الخارجية.

2- الأقمشة الصناعية

هي الأقمشة التي تتكون من الألياف والأنسجة الصناعية التي يتم اختبارها بشكل معملي، وذلك بالاعتماد على المواد المشتقة من البترول والتي تتضمن الأكريليك والنابلون بالإضافة إلى البوليتسر.

3- الأقمشة المخلوطة

يعد هذا النوع من القماش من الأقمشة التي يتم خلطها من الأقمشة الطبيعية والأقمشة الصناعية وذلك بنسب متفاوتة، ومن أمثلة هذ النوع من الأقمشة ما يلي:

  • القماش المنسوج من القطن والبوليستر.
  • الكتان والبوليستر.

اقرأ أيضًا: افضل عطر رجالي من درعه

أنواع الأقمشة الصناعية

إن الأقمشة الصناعية هي التي تسيطر على أسوق الملابس الرجالي، ومن أشهر هذه الأقمشة هو البوليستر، لذا فيمكن اعتباره أفضل أنواع الأقمشة الرجالية ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع كالآتي:

1- الفيلامنت أو السلك

هو من الأقمشة التي تتميز بالنعومة والملمس المنسدل والقوام المجعد الذي يشبه الحرير الطبيعي، ونظرًا على ملمسه الناعم تم إطلاق عليه اسم الحرير، ويمكن استخدام هذا النوع من الأقمشة في الأعمال التي تحافظ على الاحتكاك والغسيل بشكل متكرر، وتظل هذه الأقمشة محافظة على مظهرها الزاهي.

2- البوليستر المخلوط أو السبان فلايمنت

هذا النوع من القماش هو خليط من نوعين نوعين من الأقمشة وهما السبان والفيلامنت، أو من الممكن أن تكون من السلك والتترون.

كما أن من مميزات السلك والفيلامنت مع بعض أنهما يشبهان الملمس القطني مما يسهل مقاومة التجاعيد، بالإضافة إلى انسداله كالسلك الحرير، ويعد قماش الفلايمنت من الأقمشة الراقية التي تحقق أعلى المبيعات.

اقرأ أيضًا: احدث موديلات فساتين السهرة

3- النترون أو السبان

هو واحد من أنواع الأقمشة التي تتميز بالبرودة والنعومة بالإضافة إلى أنها غير مخلوطة بأنسجة أو ألياف تدخل معها في عملية التصنيع، ويطلق على هذا النوع من القماش قماش مخلوط ويتواجد في الكثير من الأماكن في المملكة العربية السعودية.

أفضل أنواع الأقمشة الرجالية تتواجد بشكل منتشر في الأسواق، فمن السهل الحصول عليها واستخدامها في صناعة الملابس المختلفة، سواء كانت تتناسب مع فصل الصيف أو الشتاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.