افضل أنواع زيت الزيتون في السوق

أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق هي الأنواع التي تبرز فوائد زيت الزيتون في مختلف الاستخدامات، فيعتبر من أهم الزيوت عالميًا التي تتمتع بالعديد من المميزات، حيث يختلف استخدامه حسب اختلاف نوعه، فيحتوي زيت الزيتون على مكونات طبيعية يمكنها أن تحمي الجسم من العديد من الأمراض، ويمد الشعر بالكثير من الفوائد، لذلك سنتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع هنا في موقع زيادة.

أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق

هناك الكثير من الأنواع الجيدة من زيت الزيتون، والتي يعتبرها الكثيرون هي الأفضل من بين باقي أنواع زيت الزيتون الأخرى، ومن هذه الأنواع:

1- زيت الزيتون البكر الممتاز

يعد من أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق، وأغلاها، وينتج من أول عصرة لزيت الزيتون، وتقل فيه نسبة الحموضة حتى تصل إلى 1%، ويحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، وفيتامين E، له مذاقه القوي وفائدته الكبيرة، ولكنه لا يتحمل درجة الحرارة العالية، فهي تفقده فوائده، لذلك يتم تعبئته في زجاجات سوداء اللون حتى تحميه من الحرارة.

2- زيت الزيتون المكرر

تكون جودته أقل من زيت الزيتون البكر الممتاز، فعند تكريره يعرض إلى الحرارة مما يفقده مذاقه وفائدته، وتلجأ بعض الشركات إلى تزويده بزيت الزيتون البكر حتى يصبح طعمه ورائحته مستساغة، ويمكن استخدام هذا النوع في الطهي.

3- زيت الزيتون البكر

يقع في المرتبة الثانية بعد زيت الزيتون البكر الممتاز من حيث السعر والجودة، ويستخرج بنفس الطريقة التي يستخرج بها زيت الزيتون البكر الممتاز، ولكنها يرتفع مستوى الحموضة لديه، ويتمتع بنكهة جيدة.

4- زيت الزيتون الطفاح

يستخرج هذا الزيت من حبات الزيتون التي تقع من الشجرة قبل أن تطيب في موسمها، ويتم دكه بالحجر ثم يعرض للغليان مع التقليب ليسرد الزيت، ويترك حتى يبرد ثم تتم عملية تكريره.

5- زيت الزيتون الخريج

يتم استخراجه من زيت الزيتون وتعرضه للشمس لمدة 5 أيام بعد استخراجه من الماء المغلي نصف ساعة، وتكون نسبة الحموضة فيه 2.7%.

6- زيت الزيتون النقي

هذا النوع عبارة عن مزيج بين زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر، غير صالح لاستخدام في الطهي، فهو مختلف عن الزيتون البكر، يمكن استخدامه في السلطة.

7- تفل زيت الزيتون

يتم استخراج هذا النوع من بواقي الزيتون بعد عملية التكرار، ويتم إضافة بعض قطرات زيت البكر له.

8- زيت الزيتون الأخضر والأصفر

يستخرج زيت الزيتون الأخضر من الزيتون الغير ناضجًا، أما زيت الزيتون الأصفر يستخرج من الزيتون الناضج، ولون الزيت لا يعتبر دليل على جودته، ولكن يرى العلماء أن زيت الزيتون الأخضر يكون غني بمادة البوليفينول، ومواد مضادة للأكسدة، ولكن هناك بعض التجار يغشونه ويضعوا فيه صبغة الكلوروفيل، وتعريض الزيت إلى مصابيح الفلورسنت.

أفضل منتجات زيت الزيتون

  • زيت زيتون بروبايوس: يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق، إيطالي المنشأ، ويقدر من ضمن أغلى أنواع زيت الزيتون سعرًا، ويضم العديد من النكهات منها الثوم والزنجبيل والليمون.
  • زيت زيتون بورجس: يحظى هذا الزيت بالإقبال الكبير من العملاء في شرائه، ويعد من أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق، بسبب أنه زيت زيتون بكر ممتاز، وتتنوع أحجامه ومنها الصغير فيسهل الاستخدام على المستهلك.
  • زيت زيتون جراندى: يعد من أفضل أنواع زيت الزيتون الإيطالية، من أفضل الأنواع الصحية لخلوه من المواد الحافظة.
  • زيت زيتون إيليادا: من أنواع زيت الزيتون اليوناني، المستخدم في طهي الطعام لخلوه من المواد الحافظة.
  • زيت زيتون ريم: زيت الى الجودة يكون متوفر بكثرة في الأسواق السعودية، من زيت الزيتون البكر الممتاز.
  • زيت زيتون فريشلي: يلزم حفظ هذا النوع في درجة حرارة معتدلة، يمكن استخدامه في طهي الطعام، والقلي، يتوفر بكثرة في الأسواق السعودية، يعد من أفخر أنواع زيت الزيتون البكر الممتاز.
  • زيت زيتون صافي: يدخل هذا النوع ضمن أفضل أنواع زيت زيتون للطبخ، حيث إنه خالي من المواد الحافظة، ولو نوعان زيت زيتون بكر، ويكر ممتاز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد دهن زيت الزيتون للعظام وكيفية استخدامه

أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق للشعر

هناك العديد من الأنواع لزيت الزيتون التي تستخدم لعلاج الشعر، لاحتوائه على الأحماض الدهنية، والعناصر الغذائية التي تغذي الشعر وتعمل على تقويته ولمعانه، ومن هذه الأنواع:

  • زيت Glovanni: يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية الشعر وترطيب الشعر الجاف ولمعانه، يستخدم بجانب نوع شامبو وبلسم مناسب للشعر
  • ORS olive oil: يعتبر هذا المنتج من أحد مستحضرات الشامبو ولكنه يحتوي في مكوناته على زيت الزيتون، الذي يساعد في تغذية الشعر وترطيبه.
  • Ancient Greek: يحتوي هذا الزيت على العديد من الزيوت المفيدة للشعر منها زيت الزيتون وزيت بذر العنب وزيت اللوز، وغني بالبروتينات المفيدة للشعر.

فوائد زيت الزيتون

هناك العديد من الفوائد التي يتمتع بها زيت الزيتون منها:

  • يزيد من إفراز هرمون الذكورة.
  • يقلل من حدوث الربو، يعالج داء النقرس، ويخفف نسبة السكر في الدم.
  • يقلل الإصابة بحصوات المرارة، ويعالج البواسير.
  • يقوي الجهاز المناعي، يساعد على تسهيل عملية الهضم.
  • يحتوي على فيتامين (د).

كيفية شراء زيت الزيتون الجيد

هناك بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند شراء زيت زيتون من السوق منهما:

  • تحديد استخدام هذا النوع طهي أم مع السلطة، أو في المعجنات، ومن الأفضل شراء العبوة التي يكتب عليها بكر ممتاز.
  • يجب أن تكون العبوة الخاصة به من الزجاج الداكن ليس البلاستيك، التأكد من تحمله لدرجة الحرارة.
  • في حين أن زيت الزيتون من الأنواع الأخرى المكررة، يجب الحرص على استخدامه في حرارة لا تزيد عن 200 درجة مئوية.
  • التأكد من تاريخ الصلاحية على العبوة، وأن يكون هذا التاريخ واضح ومنقوش على العبوة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي مع زيت الزيتون للتجاعيد

أفضل الدول المنتجة لزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من المتطلبات الأساسية في الدول الأجنبية، ويعد كلٍ من إيطاليا، واليونان، وإسبانيا، من أفضل الدول المنتجة لزيت الزيتون.

الفرق بين زيت الزيتون للأكل والشعر

لكل نوع من أنواع زيت الزيتون استخدامه منها للأكل ومنها للشعر والبشر، ولكن قد تجهل ربات البيوت الفرق بينهم وهذا الفرق هو:

  • زيت الزيتون الخفيف: هو خليط بين زيت الزيتون البكر والمكرر، وهذا النوع مناسب للشعر والبشرة وليس للطبخ.
  • زيت الزيتون البكر الممتاز: يفضل استخدام هذا النوع في أطباق السلطة، والأطباق الباردة، لأنه لا يحتمل الحرارة ويمكن أن يفقد قيمته الغذائية.
  • زيت الزيتون البكر: يمكن استخدام هذا الزيت في الطهي ولكن تحت درجة حرارة منخفضة.

نصائح وتحذيرات حول استخدام زيت الزيتون

يجب استخدام في خلال سنة أو سنة ونصف من تاريخ الإنتاج، يفضل استخدام زيت البكر الممتاز بسبب أنه يحتمل الحرارة في الطهي.

كذلك الحرص على عدم خلطه بالزيوت الأخرى، فيكون أول عصرة لزيت الزيتون، ويكون غني بالمادة المضادة للأكسدة.

هنا ونكون قد قدمنا كل ما يخص أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق، وأفضل الدول المنتجة له، والفرق بين زيت الزيتون للشعر والأكل، ونصائح وتحذيرات حول استخدام زيت الزيتون، والفوائد التي يتمتع بها، الأمور الواجب الالتفات لها عند شراء زيت الزيتون، وأفضل أنواعه بالنسبة للشعر، والفرق بين أنواع زيت الزيتون واستخداماتها.