أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة يمكن الاحتفاظ بها أو تناولها، ويختلف ذلك بين أنواع الحمام، ولكن عند اختيار النوع المفضل لديك للاعتناء به يجب أن تتبع بعض الشروط التي تحافظ على الحمام من الموت أو المرض حتى لا تفقدهم، وسنتعرف الآن إلى تفاصيل أكثر عن أنواع الحمام للتربية والتجارة من خلال موقع زيادة.

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

الحمام من الطيور التي تكون صديقة للإنسان، ومع تهجين الفصائل الأصلية من الحمام بدأ ظهور أنواع مختلفة من الحمام، حيث يوجد الكثير من أنواع الحمام للتربية والتجارة في مختلف الأماكن بالأرياف والمدن.

أولًا: أنواع الحمام للتربية

كان قديمًا يتم تربية الحمام في الأرياف، ولكن الآن أصبح من الممكن الاحتفاظ بالحمام في المدن أيضًا لمختلف الأغراض، ولكن قبل ذلك يجب أن يتعرف المربي إلى الفرق بين أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة لأن كل نوع له بيئة حياة مختلفة، ومن الأنواع المخصصة للتربية ما يلي:

1- الحمام الهزاز

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من أحلى أنواع الحمام في الشكل الحمام الهزاز، حيث يتميز بحركاته المميزة ليظهر شكل الريش الخاص به ليجذب الطرف الآخر من الحمام إليه، ويوجد منه ألوان مختلفة وأهمها هو الأبيض.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الحمام الزاجل وأنواعه ومواصفاته وكيفية تربيته

2- الحمام النفاخ

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من أهم فصائل الحمام التي كان الناس قديمًا يحصلون على تربيتها، وذلك لشكلها المميز والجذاب ووجود ألوان مختلفة له جعلت الناس تفضل تربيته دون التجارة فيه، فهو يظهر ببطن منتفخ ورجل طويل بها ريش كثيف يجعله يسير مثل الملك.

3- حمام الكشك

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من أنواع الحمام التي تنتشر بشكل كبير في الشرق الأوسط، ويطلق عليه أيضًا اسم حمام الفراشة وذلك يرجع إلى شكله الجذاب وألوانه المتعددة، وأكثر ما يميز حمام الكشك أن له منقار عريض وقصير عكس أغلب أنواع الحمام.

4- الحمام النمساوي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

يتميز ذلك النوع بالريش الكثيف في منطقة الرأس الذي يجعل له شكل جذاب ومختلف، ويوجد منه اللون الأبيض والبني الفاتح والرمادي والبني الغامق.

لكن من عيوب ذلك النوع إنه لا يهتم بصغاره على عكس الأنواع الأخرى، لذلك يجب أن يدرك المربي ذلك جيدًا ليستطيع العناية بصغار الحمام النمساوي.

5- الحمام البخاري

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من أجمل أنواع الحمام في الشكل الحمام البخاري وهذا يرجع إلي الريش الكثيف في جميع جسمه، وهذا النوع من أنواع الحمام الباهظة الثمن وصعب الحصول عليه.

6- الحمام الصنعاوي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

يتميز ذلك النوع بصوته العذب ويتواجد بكثرة في شبه الجزيرة العربية ومدينة اليمن، ولكن يكون حجمه ضعيف مقارنة بأنواع الحمام الأخرى، وأشهر ألوانه الأبيض والأسود بدرجاته المختلفة، وهو من أغلى أنواع الحمام، ويعتبر من أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة.

7- الحمام الشيرازي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

أطلق على ذلك النوع من الحمام اسم الشيرازي لأن موطنه الأصلي من مدينة شيراز الموجودة في دولة إيران، وهذا النوع من الحمام حركته بطيئة ولا يطير لمسافات كبيرة، ويتميز بألوانه المتعددة، وريشة المنتشر في قدمه وجسمه، وذيله الطويل يجعله من الأنواع الغالية الثمن.

8- الحمام البلدي البغدادي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من الأنواع الرخيصة الثمن وله شكل مختلف عن باقي أنواع الحمام، فإن رقبته طويلة ولا يوجد به ريش كثيف ومنقاره مائل قليلًا للأمام وليس مستقيم، ويوجد منه ألوان كثيرة.

9- الحمام الهندي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

عيونه الواسعة ورقبته الطويلة تجعل له شكل مميز، وتوجد منه الكثير من الألوان الجميلة، وينتشر بكثرة في باكستان والهند، ومن الأنواع الرخيصة التي يسهل الحصول عليها.

10- الحمام التركي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من أنواع الحمام الغالية الثمن الحمام التركي، ويوجد منه الكثير من الأنواع، وله ألوان كثيرة ومميزة يمكن أن تتواجد في الحمامة الواحدة، ويتميز بمنقاره الطويل.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الحمام

ثانيًا: أنواع الحمام للتجارة

عند التفكير في عمل مشروع صغير يمكن أن تكون تربية الحمام مناسبة لذلك، ولكن يجب أن تدرك جيدًا الشروط الهامة التي يجب أن تتوفر لتربية الحمام حتى لا يموت، ويؤدي ذلك إلى خسارة الكثير من الأموال، ومن تلك الأنواع المناسبة للتجارة فيها:

1- الحمام الشقلباظ

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة هو حمام الشقلباظ، وذلك يرجع إلي سعره المناسب وسهولة الاهتمام به لقدرته على تحمل التغيرات الجوية المختلفة، وأيضًا لأن إنتاجه غزير فيمكن أن ينتج من التزاوج أكثر من فرخ.

سمي ذلك النوع من الحمام بهذا الاسم لأنه يطير لمسافات عالية ويقوم بعمل حركة الشقلباظ أثناء الطيران، وتوجد منه ألوان كثيرة مثل البني الفاتح والأبيض والأسود وغيرها المتجانسة الألوان.

2- الحمام الزاجل

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

الحمام الزاجل من أكثر الحمام الذي يرغب الناس بالحصول عليه، فهو دائمًا يختفي من السوق بشكل سريع لشرائه، لذلك التجارة في ذلك النوع تكون مربحة، فهو كان يستخدم قديمًا لأغراض مختلفة بوضع الرسائل في قدمه لقدرته العالية على معرفة الطريق الذي يذهب ويعود منه.

الحمام الزاجل من أنواع الحمام التي يجب أن يبادلها الإنسان بالوفاء، فهي تعرف صاحبها ومربيها جيدًا، ومن مميزاته أن تربيتها غير مرهقة وسعرها مناسب لجميع الفئات.

3- الحمام الكرزلي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

له نفس شكل الحمام الزاجل ولكن يختلف في السعر والمواصفات، ويعتبر من أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة لسهولة الاعتناء به.

4- الحمام الكسخنجي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

ذلك النوع من الحمام له شكل مميز بذيله الطويل الذي يحتوي على ريش كثيف، ومن أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة لأنه مطلوب في السوق بشكل كبير، ومن مميزاته أنه يعتني بصغاره بشكل كامل حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم في الرعاية وتناول الطعام.

5- الحمام الأسترالي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

إذا امتلك عدد من أزواج الحمام الأسترالي أضمن أنك ستصبح من الأغنياء في وقت قليل، لأن ذلك النوع من أفضل أنواع التجارة ولكن من عيوبه أنه لا يعتني بنفسه ولا صفارة، لذلك يحتاج مجهود كبير للرعاية بتنظيف مكانه وإطعامه.

6- الحمام الحلبي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من أنواع الحمام الرخيصة الثمن ويمكن شراؤها بسهولة لانتشارها، وهذا يجعل التجارة فيها سريعة ومربحة، ويوجد منها ألوان كثيرة ومختلفة، ووجود صوت عذب لها يجعل الأشخاص يحبون اقتنائها.

7- الحمام العبسي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

الحمام العبسي يشبه في التربية الحمام الحلبي، ولكن الفرق بينهما هو أن العبسي له لون أسود، فهما مشتركان في الذيل الطويل المختلف في اللون عن الجسم.

8- الحمام الكركندي

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

يتميز ذلك النوع في الشكل بالرقبة السمينة وله تاج صغير على رأسه، والحمام الكركندي من أسهل أنواع الحمام في الاعتناء به، لذلك يعتبر من أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة.

9- الحمام الغزار

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

من أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة الحمام الغزار، حيث إن سرعته الكبيرة في الطيران تجعل الأشخاص يريدون شراءه لتنشيط باقي قطيع الحمام الذين يمتلكونه، وذلك يرجع إلى أن الحمام الغزاز له تأثير خاص على باقي القطيع لكي يجعلهم يطيرون معه بنشاط وسرعة.

يتم تفريق ذلك النوع عن غيره بمنقاره الصغير وألوانه المتجانسة، وجناحه الكبير، ويوجد منه أنواع مختلفة في الصفات ولكن طريقة الاعتناء لا تختلف.

10- حمام الكينج

أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

إن حمام الكينج يعد من أنواع الحمام غالي الثمن، ويرجع ذلك إلي شكله المميز بوجود بطن كبيرة وريش يغطي جميع جسمه، ويجود منه ألوان كثيرة ومختلفة تجعل له شكل خاص يميزه عن باقي الأنواع، والشخص الذي يتاجر به يكون بغرض أن تشتريه الأشخاص المحبين لتربية الحمام وليس لتناوله.

اقرأ أيضًا: أرخص أنواع الصقور بالصور وأسعارها

شروط يجب أن تتوفر لتربية الحمام

بعد التفكير في أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة لاختيار المناسب لك يجب أن تعرف الشروط الهامة التي تجعل الحمام يعيش لفترة طويلة دون أن يمرض أو يموت، وهذ يرجع إلى أن الحمام من المخلوقات الرقيقة التي يجب الاطمئنان عليها يوميًا، وذلك الشروط تتمثل في:

  • وجود مكان واسع يصل إليه ضوء الشمس والهواء، ويمكن ذلك أن يكون فوق سطح المنزل.
  • عمل أقفاص وبيوت للحمام تكون خاصة بهم للتزاوج، بالحرص على أن تكون مساحة القفص مناسبة لحمل زوجين من الحمام.
  • يفضل أن يكون المكان الذي ستقوم بتربية الحمام به يحيط بمساحة كبيرة كي يستطيع الحمام الطيران بجانب القفص الخاص به دون أن يصطدم بشيء ليكون حر.
  • الاهتمام بوجود أقفاص أخرى ليستطيع الحمام أن يضع البيض الخاص به فيها بدون أن يخاف من الحمام الآخر الموجود في القفص، ويجب عليك أن تتابع ذلك جيدًا لتستطيع أنثي الحمام وضع بيضها بأمان دون مواجهة أي مشكلة.
  • يجب أن تجعل هناك ساعات محددة في اليوم لرعاية الحمام، وذلك لتذهب إليهم وتنظف مكانهم جيدًا وتطعمهم وتزيل الطعام القديم، ويجب أن تكون على دراية جيدة أن الحمام من الطيور النظيفة وتحب أن يكون مكانها نظيف أكثر الوقت، ويمكن أن تموت أو تمرض إذا ظل مكانها غير نظيف لعدة أيام.

اقرأ أيضًا: هل تربية الحمام تجلب الفقر

شروط  مهمة لتربية الحمام

الحمام من المخلوقات التي تحب النظافة حتى لا يتكون حشرات بسبب فضلاتها، لذلك يجب على المربي أن يهتم بهم جدًا حتى لا يفقد الحمام بسبب المرض أو الموت، ومن تلك الشروط:

  • الحمام يجب إطعامه مرتين في اليوم لأنه إن لم يجد طعامه يمكن أن يطير ليبحث عن الطعام في مكان آخر، وعندها يمكن أن تفقده تمامًا.
  • طعام الحمام يتمثل في حبوب الذرة وبقايا الخبز الجاف والأرز المسلوق، وأيضًا حبوب القمح والعدس.
  • يجب أن تتوفر سقايات ماء في المكان الذي يعيش به الحمام بكميات كبيرة، ليستطيع الحمام الشرب منها وتكون ممتلئة ونظيفة حتى يكون الحمام بصحة جيدة.
  • الحرص على حماية الحمام من خطر أي طائر آخر أو كائنات حية تستطيع الوصول إليهم وتسبب أذى لهم.
  • يجب على المربي أن يوفر للحمام نشارة خشب أو سعف النخل أو جريد ليستطيع الحمام أخذه وبناء أعشاش له ليتزاوج ويبيض دون أن يجد عائق.
  • يجب أن يدرس المربي نوع الحمام الذي سيعتني به جيدًا ليعرف صفاته، وعندها يدرك ما النوع الآخر المناسب الذي يستطيع تربيته مع النوع الموجود لديه، وذلك لأن هناك أنواع من الصعب تربيتها معًا حتى لا يحاربون بعض حتى القتال، وهذا سيؤثر على تزاوج والإنتاج للقطيع كامل.

يوجد الكثير من الأنواع لطائر الحمام، واختيار أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة يكون بمعرفة الشروط الخاصة بتربية الحمام وكيفية الاعتناء بهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.