محتوى يحترم عقلك

أفضل أنواع الرز للكبسة

أفضل أنواع الرز للكبسة يُمثل أهمية كبيرة لدى السعوديين وذلك لأنها من أشهر الأكلات السعودية، والتي يُمكن أن يتم إعدادها بوضع اللحم أو الدجاج، وانتشار تلك الأكلة لا يقتصر على السعودية فحسب، وإنما يمكن ملاحظة توافرها في الكثير من البلدان، ومن خلال موقع زيادة نعرض أفضل أنواع الأرز المستخدمة في تلك الوصفة.

أفضل أنواع الرز للكبسة

وجبة الكبسة تتطلب نوع مُحدد من أنواع الأرز، حيث تحتاج إلى الذي يمنحها الشكل والمذاق الجيد، حيث يحرص جميع مقدمي الكبسة على تقديمها بشكل جذاب اعتمادًا على قول “العين تأكل قبل الفم”، ولكون الأرز هو العنصر الأساسي لها فلا بُد أن يظهر في شكل جيد، وشكل الأرز الجيد يتطلب أنواع مُحددة، وفيما يلي نُقدم لكم أفضل أنواع الرز للكبسة:

1- الأرز البسمتي

أشهر أنواع الأرز المستخدمة في تجهيز الكبسة، وكذلك يُستخدم في البرياني والأرز المبهر، وهو عبارة عن أرز ذو حبة طويلة، وله رائحة عطرية ليست قوية، ويعد أكثر أنواع الأرز استخدامًا في الوصفات الخليجية والهندية.

يحتاج هذا النوع إلى كميات مضاعفة من الماء عند تجهيزه، فالكوب الواحد منه يحتاج إلى 2 كوب من الماء، ويتوافر منه أنواع مختلفة، ويوجد منه الحبة البني والحبة البيضاء.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الكبسة المصرية

2- أرز السيلا

هذا يعد أحد أنواع الأرز البسمتي، ويتم طهيه على البخار، وبعد ذلك يتم تجفيفه من أجل تقشيره، ولونه مائل للأصفر، وسعره غالٍ، والمميز به أنه ذا حبوب منفصلة لا يُمكن التصاقها ببعضها البعض عند طهيها، ويوجد به العديد من العناصر الغذائية.

3- الأرز المصري

هذا الأرز لم يكن الأشهر في الاستخدام، ولكن البسمتي هو الأكثر شهرة وأفضل أنواع الرز للكبسة، ولكن يوجد البعض ممن يستخدمون هذا النوع، حيث يتميز بالحبة البيضاء المتوسطة ولكنها قابلة للالتصاق في حال لم يتم ضبط الماء، وفي طهيه يحتاج إلى كمية ماء أكثر بقليل من كمية الأرز، حيث يتطلب كل كوب منه عند الطهي ما يعادل كوب وربع من الماء.

4- الأرز العطري

يُسمى بأرز الياسمين، وهو أفضل أنواع الرز للكبسة، مكان زراعته الأساسي تايلاند، وهو أقصر في الحجم من الأرز البسمتي، وفيما يخص السماكة فهو أسمك من الأرز البسمتي.

أما عن رائحته فهي مشابهة تمامًا للأرز البسمتي، وقد تزيد عنها قليلًا، حيث تميل إلى رائحة المكسرات قليلًا، ولكنه باهظ الثمن، ويكون أكثر ارتفاعًا في السعر مع الأنواع الطازجة منه، وللتعرف على الأنواع الطازجة يتم الكشف عن رائحته، فالقديم منه يفقد الرائحة المميزة.

من أشهر ما يتميز به أيضًا هذا النوع هو أنه يكتسب سماكة وصلابة أكثر بعد أن يتم طهيه، ويتم استخدامه في العديد من الوصفات التايلاندية، ويتميز باللون الأبيض، ويتوافر منه حبوب باللون الأحمر والأصفر والأبيض المصقول.

5- الأرز البني

أحد أنواع الحبوب الكاملة، ولا يتم إزالة جزء منه سوى القشرة البنية الخارجية، ويتوافر به العديد من العناصر الغذائية، ولكن يتطلب في طهيه النقع بالماء قليلًا قبل الاستخدام لمدة تصل إلى نصف ساعة، وكمية الماء المستخدمة في الطهي تكون ضعف كمية الأرز فالكوب منه يعادل كوبين من الماء أثناء الطهي.

اقرأ أيضًا: أفضل بهارات الكبسة

أفضل بهارات الكبسة

يُستخدم العديد من أنواع البهارات في الكبسة، وهي ما تمنحها المذاق الجيد والمميز، ويتم استخدام الكمية المرغوب بها من أفضل أنواع الرز للكبسة ويتم إعدادها بالشكل التقليدي مع مراعاة كمية الماء التي تتناسب مع النوع المستخدم، وفي الوصفة يتم الاعتماد على البهارات التالية:

النوع الكمية
بذور الكزبرة ملعقة كبيرة
بذور شمر ملعقة صغيرة
بذور كمون ملعقة صغيرة
كركم ربع ملعقة صغيرة
فلفل أبيض نصف ملعقة صغيرة
زنجبيل جاف ربع ملعقة صغيرة
لومي 2 حبة
فصوص حبهان 4 جبات
قرفة 2 عود
فلفل أسود حصى ملعقة صغيرة
بابريكا ملعقة صغيرة
قرنفل كامل نصف ملعقة صغيرة

 

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الكبسة بالدجاج مع الجزر

مقادير الكبسة باللحم

عند إعداد كبسة اللحم فلا بُد من مراعاة استخدام التوابل المسموح بها فقط من أجل الحصول على المذاق الجيد، مع الاستعانة بأفضل أنواع الرز للكبسة، ويجب أن تكون المقادير متوافقة مع بعضها البعض، أي أن كمية الأرز تتناسب مع كمية اللحم، ومن خلال ما يلي نعرض المقادير المستخدمة في الكبسة باللحم:

  • كيلو لحم ضاني أو الكمية حسب الرغبة.
  • كيلو أرز بسمتي أو حسب الرغبة.
  • 1 بصل مفروم ناعم.
  • 3 فصوص ثوم.
  • بهارات الكبسة بعد طحنها جيدًا مع بعضها البعض، ويتم استخدام 1 ملعقة فقط في تلك المقادير، وفي حال زيادة الكمية عن المذكور يتم وضع المزيد من التوابل.
  • 1 مرقة دجاج.
  • زيت نباتي.
  • كرات وكرفس.
  • زعتر.
  • بصل أخضر.
  • 2 ثمرة طماطم مقطع مكعبات.

طريقة التحضير

  1. يوضع البصل المقطع في إناء على النار مع 2 ملعقة زيت وتركهم لتمام النضج وكسب اللون الأحمر الفاتح.
  2. أضف مكعبين المرقة والكرات والكرفس والبصل الأخضر.
  3. ضع الثوم المفروم وورق اللورا وخليط توابل الكبسة.
  4. التقليب الجيد حتى يكتسب الخليط لون مناسب يوضح نضج المكونات.
  5. ضع اللحم مع التقليب الجيد حتى يصل إلى مرحلة جيدة من النضج.
  6. أضف قطع الطماطم، والقليل من الفلفل الأخضر “اختياري”.
  7. عند اقتراب النضج يتم وضع الأرز البسمتي مع الكمية المضاعفة منه من الماء ويتم تغطية الإناء ويترك حتى تمام النضج على نار هادئة.
  8. الآن يُمكن تقديم الوصفة.

في بعض الأحيان يُستخدم الأرز الياباني كأفضل أرز للكبسة، ولكنه غير مُنتشر في تلك الوصفة، وهو أحد أنواع الأرز الصحية والمستخدم في الكثير من مطاعم تجهيز السوشي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.