أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

ما هي أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع؟ وما هي العناصر الغذائية المفيدة خلال تلك الفترة؟ إن كل أم منذ أن تعرف بحملها تسعى إلى حصول جنينها على التغذية الصحيحة، ولأن المرأة في تلك المرحلة تمر بالعديد من التغيرات النفسية والجسدية مما يؤثر على صحتها، لذلك تحتاج إلى الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية لكي تعزز من عمل جهازها المناعي خلال تلك الفترة لذلك اهتم موقع زيادة بتقديم أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع.

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

تُعتبر الفيتامينات والعناصر الغذائية مهمة جدًا لصحة الإنسان بشكل عام وتزداد الحاجة إليها في فترة الحمل لكي تلبي التغيرات الفسيولوجية، والاحتياجات الغذائية المتزايدة للحامل، ومن أفضل الفيتامينات للحامل في الشهر الرابع هي:

1– حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من أحسن الفيتامينات للحامل في الشهر الرابع، فهو أحد فيتامينات ب وهو شكل مصنع من الفولات، ويساعد على التقليل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية في الأنبوب العصبي، ومن أشهر تلك العيوب: السنسنة المشقوقة، كما يعمل تناوله على التقليل من خطر حدوث الولادة المبكرة.

لذلك يجب تناوله بمقدار يتراوح من 400 إلى 800 ميكروجرام يوميًا أثناء الحمل وقبل حدوث الحمل، ومن أفضل المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك: الحبوب الكاملة، اللوبيا، والبقوليات المدعمة، الخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ والملفوف والبروكلي، البرتقال، حبوب الإفطار المدعمة.

اقرأ أيضًا: أعراض الشهر الرابع من الحمل

2– فيتامين ج

يُعتبر فيتامين ج من أفضل الفيتامينات المغذية للحامل في شهرها الرابع، وذلك لأن الجسم يمتص الحديد من المصادر الحيوانية بشكل أفضل من المصادر النباتية، ويساعد فيتامين ج على زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

لذلك يستطيع النباتيون تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج كالبرتقال والفراولة والطماطم والعصائر مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد لكي يساعد على امتصاص الحديد بشكل أكبر في الجسم.

مع ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم، وذلك لأن الكالسيوم يقلل من امتصاص الحديد في الجسم.

3– فيتامين د

يُعتبر واحد من قائمة أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع، وذلك لأنه يعمل على تنظيم كميات الكالسيوم والفوسفات في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، ويحتاج البالغين من الرجال والنساء وبما فيهم الحوامل والمرضعات إلى الحصول على 10 ميكروجرام من فيتامين د يوميًا.

يتم إنتاج فيتامين د في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس في الفترة التي تتراوح من شهر 3 إلى شهر 9، وهي الفترة المناسبة لأخذ مكملات فيتامينات د، ومن العناصر الغذائية التي قد تحتوي على فيتامين د هي: الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والرنجة والسردين، والماكريل والبيض، اللحوم الحمراء، حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين د.

4– فيتامين ب المركب

يُعتبر من أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع نظرًا لأنه يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، وهو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات من أهمها فيتامين ب 12 الذي يوجد في بعض الأطعمة مثل: اللحوم والطيور، والأسماك والألبان، والخضروات الورقية الداكنة.

5– فيتامين أ

واحد من أهم مجموعة فيتامينات للحامل في الشهر الرابع، وذلك لأنه يساعد على نمو الأسنان وعظام الجنين، وينصح الكثير من الأطباء بتناول هذا الفيتامين خلال فترة الحمل من خلال المكملات الغذائية.

مع الحرص على الحصول عليه من خلال المصادر الطبيعية مثل الفلفل الرومي، الخضروات الورقية الداكنة، والكبد البقري واللحوم الحمراء، والقرع والجزر، ويُنصح بعدم الزيادة في تناوله من خلال المكملات خلال فترة الحمل لأنه قد يتسبب في حدوث تشوهات للجنين.

6– فيتامين هـ

يساعد هذا الفيتامين على تكوين العضلات، وهو مهم جدًا لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويعمل على بناء الجهاز المناعي للطفل، ويعمل كمضاد جيد للأكسدة، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة الغذائية مثل الحبوب والزيوت نباتية المصدر.

اقرأ أيضًا: متى يؤخذ فيتامين د للحامل

العناصر الغذائية المفيدة للحامل في الشهر الرابع

هناك العديد من العناصر الغذائية المفيدة في فترة الحمل ينصح المرأة بتناولها، والتي يجب تضمينها في النظام الغذائي الخاص بها، ومنها:

1– عنصر الحديد

تحتاج الحامل في الثلث الأول والثاني من الحمل إلى ضعف كمية الحديد التي كانت تحتاجها قبل الحمل، وذلك لدوره الكبير في إنتاج الدم ونمو الجنين والمشيمة التي يتغذى الجنين من خلالها.

لكن يجب معرفة أن الحامل ليست بحاجة لمكملات الحديد بشكل كبير في الثلث الأول من الحمل، وزيادة مكملات الحديد خلال تلك الفترة سوف يؤدي إلى زيادة معاناة الحامل من غثيان الصباح.

2– عنصر الكالسيوم

إن عنصر الكالسيوم مهم جدًا للمرأة خلال فترة الحمل وذلك لأنه يعمل على المساعدة في بناء عظام وأسنان صحية للجنين، وذلك بالإضافة لدوره في تقوية العضلات والأعصاب.

لذلك تحتاج المرأة الحامل لنسبة كالسيوم تتراوح من 1000 إلى 1300 مليجرام يوميًا، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر طبيعية مثل: اللبن، الجبن، الملح المعالج باليود، الحبوب والخبز المدعم باليود.

3– أحماض الأوميجا 3

حيث تساعد أحماض الأوميجا 3 الدهنية على تقوية صحة الأم في تلك الفترة، فتعمل على دعم القلب والدماغ والعينين، والجهاز المناعي، والأعصاب المركزية، ذلك بالإضافة إلى دورها في التقليل من خطر الولادة المبكرة، أو الإصابة بتسمم الحمل أو ما يُعرف بمقدمات الارتجاع.

كما أنها تساعد على التقليل من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، وتحتاج الحامل يوميًا إلى 1.4 جرامًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن الحصول عليه من بعض المصادر الطبيعية مثل: الأسماك الزيتية كالسلمون والماكريل، والتونة الطازجة والرنجة والسردين، وتوجد أيضًا في بذور الكتان وبذور الشيا، وزيت السمك.

4– عنصر الزنك

يساعد الزنك على دعم وتعزيز الجهاز المناعي والانقسام الصحيح للخلايا، ويجب على الحامل أن تحصل عليه يوميًا بمقدار يتراوح من 11 إلى 15 مليجرام يوميًا، ويجب ألا تزيد نسبته عن 40 مليجرام يوميًا.

5– عنصر النحاس

يُعتبر عنصر النحاس مفيد جدًا للحامل في تلك الفترة حيث يعمل النحاس على بناء خلايا الدم، ويحافظ على صحة الأعصاب والعظام والجهاز المناعي، وتحتاج الحامل لنسبة نحاس يوميًا مقدارها 2 مليجرام.

نصائح لتغذية الحامل في الشهر الرابع

قد أوصى الكثير من الأطباء باتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على الأطعمة والمشروبات وذلك لتعويض ما يتم فقده من الفيتامينات، وتأمين قدر كافٍ من الفيتامينات للجنين، ومنها:

  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات لتوفير الفيتامينات والألياف اللازمة للحامل في تلك الفترة.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وتناول الأرز البني، وذلك لتوفير الألياف وفيتامينات ب والعناصر الغذائية الأخرى.
  • تناول الحليب أو منتجات الحليب منزوعة أو قليلة الدسم أو بدائلها النباتية كفول الصويا، واللوز والأرز، والمشروبات الأخرى التي تحتوي على فيتامين ب و د.
  • تناول البروتينات من المصادر الصحية مثل الفاصوليا والبازلاء، والبيض واللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق بنسبة مقدارها 340 جرام في الأسبوع.
  • تناول المكسرات والبذور الغير مالحة في حالة كانت الأم لا تعاني من أي حساسية تجاهها.
  • التقليل من تناول الملح والدهون الصلبة مثل الزبدة والسمن النباتي المهدرج، والمشروبات والأطعمة المضاف إليها نسبة كبيرة من السكر.
  • الابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات المصنعة والمعلبة لاحتوائها على المواد الحافظة.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • الحرص على زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية بمعدل 340 سعرة حرارية في الثلث الثاني من الحمل.
  • التقليل من الكافيين والمنبهات مثل القهوة والشاي.
  • الابتعاد عن جميع أنواع المشروبات الغازية.
  • تجنب اللبن الغير مبستر، والأجبان الطرية.
  • تجنب اللحوم النيئة مثل السردين والفسيخ والملوحة.

اقرأ أيضًا: حمض الفوليك للحامل 5 ملجم كم مرة باليوم

فحوصات الحامل في الشهر الرابع

يجب على المرأة القيام ببعض الفحوصات الطبية خلال الشهر الرابع ومن تلك الفحوصات:

  • أن تقوم بإجراء فحوصات اختبار المشيمة، واختبار المسح الموسع، حيث تساعد تلك الاختبارات على التأكد من صحة الجنين، والتأكد من عدم إصابته بأي تشوهات خلقية، وعدم إصابته بمتلازمة داون.
  • إجراء اختبار تحديد جنس الجنين عن طريق السونار، ومتابعة نمو الجنين عن طريق السونار أو الموجات الفوق صوتية.
  • إجراء فحص السكر للتأكد من مدى إصابة المرأة الحامل بالسكر من عدمه.
  • إجراء فحوصات للتأكد من قيمة الـ RH في الدم ومعرفة إذا كانت موجبة أو سالبة لأخذ الاحتياطات اللازمة عند الولادة.

تحرص كل أم في فترة الحمل على صحتها من خلال التغذية السليمة للجنين، فيجب عليها أن تتبع نظام غذائي صحي، بتناول الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.