محتوى يحترم عقلك

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة هي التي تساعد على التخلص من تلك العادة بدون ترك آثار نفسية سيئة، حيث أن العديد من المدخنين يحاولون التوقف عن التدخين بكثير من الطرق ولكنهم يفشلون في كل مرة لاعتيادهم على النيكوتين، فقد أوضحت الدراسات أن 90% من الأشخاص الذين جربوا التوقف عن التدخين قد عادوا له مرة أخرى، ولذلك نحن اليوم سنوضح لكم أفضل طرق للإقلاع عن التدخين المجربة من قبل الكثير من الأشخاص عبر موقع زيادة.

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة

لا يوجد طريقة واحدة فعالة للإقلاع عن التدخين بل هناك آلاف الطرق، ونحن اليوم في هذا المقال سنعرض معكم أهم الطرق المجربة والتي أثبتت نجاحها علميًا فتابعوا معنا ما يلي:

الحوافز المالية

  • الأموال قد تكون دافع كبير للكثير من الأشخاص للتوقف عن التدخين فكما نعرف جميعنا الخسائر المادية التي يسببها التدخين.
  • وفي بحث نشر في مجلة New England الطبية أن كثير من الأشخاص قد توقفوا عن التدخين وحققوا نجاح مبهر بسبب وجود حافز مالي لديهم.

الوقف المفاجئ والكامل

  • تقول الدراسات أن حوالي 7.4 فقط من الأشخاص المدخنين قادرين على التوقف عن التدخين بشكل مفاجئ وكامل ومن دون أي مساعدة.
  • إذا رغبت في تجربة هذه الطريقة فيجب عليك أن تكون مستعد ذهنيًا بشكل كبير أولاً وأن تتحلي بالصبر والإرادة.
  • ويقول الخبراء في منظمة ترك التدخين أن شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم يقلل من الرغبة في التدخين، ويمكنك أيضَا أن تنشغل بكثير من الأشياء عندما الشعور بحاجة ملحة للتدخين مثل الذهاب في نزهة أو العمل.
  • ويمكنك أن تتنفس بعمق وببطء وتفكر في الأضرار التي عادت عليك بسبب التدخين وتفكر في حياتك بدونه كم ستكون صحية وممتعة، وتعلم إنك قادر على التوقف عنه وأن رغبتك به الآن ماهي إلا رغبة مؤقتة وستتلاشى مع مرور الوقت.

المساعدة من الشريك

لقد أوضحت دراسة نشرت في مجلة جاما للطب الداخلي أن للحب قدرة كبيرة في المساعدة في الإقلاع عن التدخين فوجدت وجدت الدراسة أن نصف الرجال ينجحوا في الإقلاع عن التدخين إذا توقفت شريكاتهن عن التدخين والعكس كذلك.

العلاج ببدائل النيكوتين

هناك الكثير من البدائل التي يمكنها تقديم النيكوتين للأشخاص المدخنين بشكل بطء لتقليل رغبتهم الملحة في التدخين وقد ساعدت هذه البدائل كثير من الأشخاص ومن أمثلتها:

  • بخاخة الأنف.
  • أجهزة الاستنشاق.
  • العلكة.
  • لصقات النيكوتين.

يمكنك البدء باستخدام أحد هذه البدائل لفترة قبيلة قبل اتخاذ قرار التوقف عن التدخين نهائياً وهذا ما يجعلها فعالة. ولا يمكنك الاعتماد عليها فقط وتظن إنك ستتوقف عن التدخين من تلقاء نفسك بسبب هذه البدائل.

بل أن هذه البدائل ما هي إلا مجرد مساعدة لك لتقلل من رغبتك في النيكوتين بعض الشيء ولكن لا يزال يجب عليك اتخاذ قرار التوقف عن النيكوتين والتهيئة له نفسيًا.

لا يفوتك المزيد من التفاصيل عبر: حوار بين شخصين عن التدخين والآثار السلبية للتدخين على الصحة وطرق الإقلاع عنه

الدواء الموصوف

قد يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة بالغة في التوقف عن التدخين أكثر من غيرهم وقد جربوا الكثير من الطرق ولم تجدى نفعًا معهم، ولذلك ننصحهم بضرورة التحدث مع الطبيب المختص فهو سيعطيهم وصفة طبية تساعدهم في الأمر.

وقد أثبتت بعض الوصفات الطبية فعاليتها وحققت نجاح باهر وخصوصاً بجانب استخدام بدائل النيكوتين، ولكن لا يجب عليك تناول هذه الوصفات الطبية من تلقاء نفسك.

السجائر الإلكترونية

وفقاً لدراسة نشرت في مجلة the lancet البريطانية عام 2014 أن حوالي 645 شخص يحاولون الإقلاع عن التدخين كل 6 أشهر، وقد توقف 7.3% منهم بالفعل عن التدخين بسبب السجائر الإلكترونية.

ولكن في نفس الوقت قام مجموعة من العلماء في مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر عام 2015 بتقديم بعض الأبحاث التي أثبتت أن الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين باستخدام السجائر الإلكترونية لم يدم الأمر معهم كثيرًا وعادوا للتدخين مرة أخرى.

 برامج الإقلاع عن التدخين

إن التدخين من أصعب وأسوء العادات الصحية التي يجب على أي شخص مدخن التخلص منها وقد قالت جمعية السرطان الأمريكية أن برامج الإقلاع عن التدخين مثلها مثل البرامج التي تختص بمعالجة الإدمان وفي الأغلب ويكون معدل نجاحها مرتفع.

بعد التعرف على أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيفية وفوائد الاقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الاقلاع

حيل مجربة وفعالة تخلصك من التدخين

وفقًا للعلماء والخبراء فإن التوقف عن التدخين يعتمد على مدي رغبة الشخص في الإقلاع عنه، ولكن يمكنك أن تقوم ببعض التغيرات البسيطة على نمط حياتك ستساعدك في تقليل الرغبة بالنيكوتين، وتتلخص تلك الطرق فيما يلي:

  • ضع خطة جيدة للإقلاع عن التدخين وقدم وعد لنفسك بعدم لمس أي سجائر أو حتى تفكر فيها ولا تقل إنك ستبدأ بالإقلاع عن طريق تقليل عدد السجائر في اليوم فهذا الأمر لن يجدي نفعًا بل يجب عليك اتخاذ القرار والتوقف بشكل نهائي.
  • أبدأ بنظام غذائي صحي وجيد يحتوي على كثير من الخضروات والفواكه لتحصل على الطاقة اللازمة لمقاومة الرغبة بالنيكوتين.
  • توقف عن تناول المشروبات الغازية لأن وفقاً لكثير من الأبحاث فهي تزيد من رغبتك بالنيكوتين وتجعل طعم السجائر أفضل واستبدلها بالشاي والقهوة وكثير من الماء والعصائر.
  • ضع خطة جيدة للانشغال عن التفكير بالسجائر فمثلا قل لنفسك إنك في كل مرة سترغب في التدخين فستقوم بممارسة تمرين البلانك لمدة دقيقة أو أنك ستذهب للمشي لمدة ربع ساعة.
  • أحصل على الدعم من الأشخاص المقربين لك سواء عائلتك أو أصدقائك ويمكنك الاشتراك في مجموعة الإقلاع عن التدخين الموجودة بمنطقتك.
  • مارس الرياضة فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الرياضة تقلل من الرغبة الملحة في التدخين وتجعل عقلك يفزر مواد كيميائية تقلل الشغف به فيمكنك على الأقل المشي كل يوم لمدة ربع ساعة أو ممارسة التمدد.
  • كون صداقات مع أشخاص غير مدخنين وحاول أن تقلل من تواجدك مع أشخاص مدخنين.
  • أشغل فمك ويديك بأي شيء فأمسك قلم أو أمضغ لبانة.
  • قد لنفسك الكثير من الأسباب والحوافز وراء إقلاعك عن التدخين.
  • من أهم الأسباب التي جعلتك تبدأ في التدخين هي أن السجائر تقدم لك الاسترخاء والراحة ولكن بمجرد التوقف عنها ستحتاج لإيجاد طرق جديدة للاسترخاء وتخصيص وقت لها ويمكنك الاستعانة بالموسيقي المفضلة لك أو التحدث مع صديقك مقرب أو الذهاب لصالات التدليك.
  • تجنب أي مواقف قد تصيبك بالعصبية خصوصاً في الأسابيع الأولي بعد إقلاعك عن التجنب ومارس هوايتك المفضلة وأنشغل بها.
  • حاوط نفسك بالفوائد الصحية التي ستحدث لك بمجرد أن تتوقف عن التدخين لفترة فيمكنك كتابة الفوائد في ورق وتضعه على الحائط أمامك أو في تذكير هاتفك.
  • يحتوي عصير الطماطم على مادة النيكوتين التي تدخل للجسم وتجعله يتشبع بها وهي بديل صحي ومفيد للنيكوتين الضار؛ فيمكنك تناوله مرتين في اليوم على مدار 20 يوم وستلاحظ الفرق.
  • قدم لنفسك الكثير من المكافئات لتوقفك عن التدخين فعلى سبيل المثال يمكنك أن تخصص هدية جيدة لك بالأموال التي وفرتها من التدخين عن كل أسبوع تبتعد فيه عنه.
  • تخلص من أي علبة سجائر موجودة بمنزلك أو بمكان عملك، وقم بغسل الملابس العالق بها هذه الرائحة واستخدم معطرات الجو للتخلص منها.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

 وبهذا نكون قد وفرنا لكم أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.