محتوى يحترم عقلك

أفضل دعاء في رمضان مكتوب 1444

أفضل دعاء في رمضان مكتوب يُمكن ترديده بصورة مستمرة، حيث إن الدعاء في شهر رمضان يختلف عن أي شهر آخر من العام، في رمضان تكثر الروحانيات والخشوع والتقرب من الله ويشعر المرء أنه بين يدي الله لا يريد أن يقوم بأي نشاط آخر غير العبادة والدعاء والتسبيح، وذلك ما سوف نعرفه في موضوعنا من خلال موقع زيادة.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

إذا تحدثنا عن أفضل دعاء في رمضان مكتوب فإننا سوف نجد أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في رمضان بل وكتابتها للاحتفاظ بها وترديدها في أي وقت.

فالدعاء له مكانة خاصة في قلب كل مسلم حيث يشعر وكأن العالم قد زال من حوله ولم يتبقى سوا هو وربه، فهو يجلس بين يدي ربه في خشوع وقلبه يرجف ويدعو بما يتمنى وهو على يقين تام بأن الله يسمعه وسوف يلبي نداه بإذنه سبحانه وتعالى.

فيضيف رمضان جمالًا للصورة ويجعل الدعاء أروع وأخشع حتى نجد أن المصلين في المساجد ترتجف قلوبهم من خشية الله وتترقق أعينهم من شدة إلحاحهم في الدعاء، لذلك فإننا فيما يلي سوف نوضح بعض الأدعية التي تندرج تحت قائمة أفضل دعاء في رمضان مكتوب وذلك كالآتي:

  • اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، اللهم أدخلنا في رحمتك وأعفو عنا وأغفر لنا أنت مولانا لا إله إلا أنت عليك توكلنا وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم كما بلغتنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين فأنعم علينا ببلوغ ليلة القدر فإنها خير من ألف شهر.
  • اللهم أرحمنا من عذاب القبر وحرم أجسادنا على النار واهدنا إلى صراطك المستقيم.
  • أجعلنا يا الله من المصلين القائمين الركع السجود.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك وباعد بيننا وبين المعاصي وأدخلنا جنات النعيم.
  • اللهم أنصر الإسلام والمسلمين في كل مكان وكل حين اللهم أهلك أعدائك وأعداء دينك.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم أدخلنا جنات النعيم وأجعلنا في منازل النبيين والصديقين والشهداء.
  • يا رب أرزقنا شربة هنيئة من يد رسولنا الحبيب لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم أرزقنا رؤية وجهك العظيم.
  • أنعم علينا يا الله بالخير الكثير ولا تجعلنا نحتاج لغيرك.
  • اللهم أغفر لنا وتوب علينا توبة نصوحة لا نرجع بعدها للمعاصي أبدًا.
  • اللهم علق قلوبنا بقراءة القرآن واجعلنا من حفظته.
  • اللهم اشفي مرضى المسلمين وارحم موتاهم وانصر إخواننا في فلسطين وارفع راية الحق والدين.
  • اللهم احفظ أولادنا وبناتنا واجعلهم ذرية صالحة لنا تقر بها أعيننا.
  • اللهم جنبنا الشبهات وأبعدنا عن حب الشهوات وباعد بيننا وبين النار.
  • ارحمنا يا الله من عذاب القبر وجعله فسيحًا يمتد مد أبصارنا ونرى به مقعدنا من الجنة.
  • حببنا يا رب في الصلاة والقيام وقراءة القرآن.
  • اللهم أغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا وأدخلهما جنات النعيم وحرم جسديهما على النار.
  • متعنا يا الله بأسماعنا وأبصارنا وبكل النعم التي قد أنعمت بها علينا.
  • اللهم أخرجنا من هذا الشهر بفوز عظيم في ديننا ودنيانا.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء في رمضان مستجاب

صور أدعية رمضان

في إطار حديثنا عن أفضل دعاء في رمضان مكتوب فإنه من الضروري أن نضع بعض الصور التي تحتوي على بعض الأدعية الرائعة لرمضان والتي يمكنك الاحتفاظ بها أو إرسالها لأصدقائك وأحبتك لتهنئتهم بهذا الشهر الفضيل أو لتجني وإياهم الحسنات من قراءة هذه الأدعية، وذلك فيما يلي:

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

إذا اقترب موعد رمضان فإن هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي يمكنك إدخالها ضمن دعائك اليومي كذلك يمكنك إرسالها لأصدقائك على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي لتهنّئهم بقدوم رمضان وتتمنى لهم أن يبلغوا رمضان غير مفقودين أو فاقدين.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

بعد انتشار جائحة كورونا فإن الجميع قد أحس بأن ذلك لم يكن إلا عقاب من الله وابتلاء بعثه ليختبر قوة إيمان المؤمنين كذلك ليعرف الضالين قدرته وأنه أقوى من أي علم وأن الإنسان يمكن أن يجعله الله أضعف من الفيروس الذي لا يرى بالعين المجردة.

لذلك فإن مثل هذه الأدعية انتشر ترديدها في الآونة الأخيرة راجين من الله أن يرحمنا ويبعد عنا أي بلاء أو ابتلاء، ففي الأيام التي تسبق رمضان يمكن أن يكون هذا الدعاء هو أفضل دعاء تردده حتى تدخل شهرًا جديدًا وكأنك قد دخلت حياة جديدة وتملئك الراحة والسكينة والاطمئنان ويكون حالك أفضل مما كان عليه.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

كل هذه الأدعية تقع تحت قائمة أفضل دعاء في رمضان مكتوب فهي أدعية يدعو بها العبد ربه وهو على يقين أن الله سوف قريب وسوف يستجيب، والجنة هي أكثر ما يدعو به العبد ربه حيث أن كل مسلم يعرف جيدًا أن هذه الدنيا زائلة وأن الآخرة هي المستقر ودار الحق.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

تعتبر رؤية هلال رمضان حدث مميز في حياة المسلمين فيفرحون ويبتهجون وهذه الصورة من الصور الرائعة التي يمكنك نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لتهنئة جميع أصدقائك بقدوم شهر رمضان وظهور الهلال.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

تحتوي هذه الصورة على دعاء من أفضل أدعية رمضان حيث لا يوجد بيننا من لا يتمنى أن يقبل الله صلاته وصيامه ولا يوجد من لا يرغب في أن يغفر الله له سيئاته ويعتق رقبته من النار، فشهر رمضان هو شهر في العام يمكنك أن تجني به الكثير من الفوائد والخروج منه بلا فائدة يشكل خسارة فادحة.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

أيضًا هذا الدعاء يوضح رغبة العبد وشدة إلحاحه على ربه في أن يغفر ذنبه ويتقبل عمله ويستر عيوبه ويجعله في معيته وذلك ما يحب الله أن يفعله العبد.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

لا يرجو المسلم غير دخول الجنة والفوز بنعيمها لذلك يدعوا الله أن يباعد بينه وبين الشياطين حتى لا يوسوس له كذلك في هذا الدعاء يتجلى احتياج العبد لربه في أن يهديه إلى صراطه المستقيم ويدخله في رحمته ويقضي حوائجه.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

هذا الدعاء من الأدعية التي يرددها المسلمين بشكل كبير ذلك لأن له فضل عظيم وهو من الأدعية التي وردت عن رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- وبالتالي فإن حفظه وترديده أمر هام.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

يمكنك الاستعانة بهذه الصورة وما بها من دعاء في أحد أيام رمضان لتنشرها على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه غيرك وكذلك عليك أن تقوم بترديده وتحرص على الدعاء بمثل هذه الأدعية التي من شأنها أن تقربك من الله ومن طاعته وتبعدك عن الذنوب والمعاصي.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

بما أننا نتحدث عن أفضل دعاء في رمضان مكتوب فإنه من الضروري أن نوضح أن هذا الدعاء واحد من أفضل الأدعية التي يمكن أن تدخلها في دعائك اليومي في رمضان وعسى أن يكون لك حظًا كبيرًا منها.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

إن ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر كما قال الله في كتابه العزيز فهي ليلة يرفع بها الله الذنوب ويمحو ما تقدم منها وما تأخر فمن فاز بها فقد ضمن الجنة لذلك يحرص المسلمين على الدعاء في الأيام الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان عسى أن يدركوا ليلة القدر.

أفضل دعاء في رمضان مكتوب

عندما يشرف رمضان على الانتهاء فإن المسلمين يودعوه والحزن في قلوبهم لِما في هذا الشهر من خير وبركة واستجابة للدعاء وصالح الأعمال.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء في رمضان لاستقبال الشهر الكريم ولوداعه

أدعية شهر رمضان مكتوبة

من خلال توضيحنا لأفضل دعاء في رمضان مكتوب فلا يسعنا إلا أن نتطرق لتوضيح بعض الأدعية الخاصة بشهر رمضان والتي يمكنك كتابتها والاحتفاظ بها وذلك فيما يلي:

  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.
  • اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ.
  • أفضل دعاء في رمضان مكتوب: اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يرضيك، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  • اللّـهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفات، بِعِزَّتِكَ يا عِزَّ الْمُسْلِمينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يستجاب له يا رب العالمين.
  • اللهم عاملنا بما انت اهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت اهل التقوى وأهل المغفرة، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئا في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اَللّـهُمَّ نَبِّهْني فيهِ لِبَرَكاتِ اَسْحارِهِ، وَنَوِّرْ فيهِ قَلْبي بِضياءِ اَنْوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ اَعْضائي اِلَى اتِّباعِ آثارِهِ، بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ الْعارِفينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ. اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اللهم أغنني بفضلك وكرمك بالثواب الجزيل، وحسن التقدير الفعال والعواقب والتيسير، اللهم إني عبد ضعيف أساء وأذنب فاغفر يا غفار الذنوب يا واسع المغفرة وارحم قلبا آتاك راجيًا، اللهم لا تجعلني فيمن نالته دعوة نبيك بالخيبة والخسران إن لم يغفر له.
  • أفضل دعاء في رمضان مكتوب: “اللهم إني أسألك في هذا الشهر الكريم أن اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني من العيوب، وأسألك أن تمتحن قلبي بتقوى القلوب، أسألك يا الله بأن تقربني لما يرضيك، وتبعدني عن ما لا يرضيك، اللهم إني أسألك التوفيق لطاعتك وتبعدني كل البعد عن عصيانك، اجعلني يا رب محب فيه لأوليائك ومعاديًا لأعدائك، يا الله إني أسألك سعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا، وعملًا مقبولًا، وعيبًا مستورًا، اللهم إني أسألك بأن ترزقني فضل ليلة القدر، وأسألك أن تسير أموري من العسر إلى اليسر، وارزقني يا الله التوفيق والعصمة وطهر قلبي بالإيمان”.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء للمريض في رمضان

أدعية العشر الأواخر من رمضان

كنا قد تحدثنا فيما سبق عن أفضل دعاء في رمضان مكتوب لذلك وجب علينا أن نوضح الأدعية الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان والتي لا شك في أن فضلها عظيم فقد ورد عن رسول الله أن الحسنات بها تتضاعف ومحو الذنوب بها يكون أكثر كذلك بها ليلة القدر التي نسأل الله أن يبلغنا إياها لذلك فسنوضح أدعية العشر الأواخر فيما يلي:

  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • أفضل دعاء في رمضان مكتوب: اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.
  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
  • اللـهم اجعلني فيها محبا لأوليائك، ومعاديا لأعدائك، مستنا بسنة خاتم انبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.
  • اللـهم اجعل صيامي فيها بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول، محكمة فروعه بالأصول، بحق سيدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.
  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • أفضل دعاء في رمضان مكتوب: يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبًا صبا ولا تجعل عيشنا كدًا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وارفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين.

اقرأ أيضًا: دعاء أول جمعة من شهر رمضان

دعاء ليلة القدر

فيما سبق تعرفنا على أفضل دعاء في رمضان مكتوب فلا يمكننا أن نتحدث عن دعاء شهر رمضان ولا نذكر دعاء ليلة القدر، فتتميز الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان بكثرة الدعاء عسى أن تكون واحدة منهم هي ليلة القدر.

حيث إن الرسول لم يذكر في أي ليلة من الشهر تكون ليلة القدر وإنما أوضح بأنها أحد الليالي الفردية وذلك ما يجعل المسلمون يخصصون لهذا الأيام قدر كبير من الدعاء والعبادات حتى يستطيعوا الفوز بليلة القدر التي سوف نوضح بعضًا من أدعيتها فيما يلي:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، ربي إنك عفو كريم عظيم حليم تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا عافيًا عن المجرمين، ربي ارزقنا ما نتمنى عاجلا غير آجل يا رحمن يا رحيم، يا رب وما خاب من قال يا رب فصل على محمد وآله صلاة كاملة تامة.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللّهم أوردنا حوض نبيّك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، واجعله لنا شفيعًا، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • أفضل دعاء في رمضان مكتوب: ربي إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه، وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم، نعلم، اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح، يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.
  • لا إله ألا أنت يا حي يا قيوم برحمتك استغيث لا تحرمني من نعمة الذرية الصالحة.

إن أفضل دعاء في رمضان مكتوب هو ذلك الدعاء الذي يخرج من قلب العبد المؤمن الخاشع وهو على يقين أن ربه قريب وسوف يجيب دعائه ولن يرده أبدًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.