الانفجار العظيم في القران

الانفجار العظيم في القران نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعتبر الإعجاز العلمي نوع من أنواع تزوير العلم في سبيل العقيدة ومن أساسيات هذا المجال الادعاء حيث أنه لا يخلو أي خطاب ديني أو درس اسلامي في موضوع الإعجاز من نسخة من نسخ الادعاء لذلك سوف أتطرق في هذا الموضوع إلى شروط اكتساب الدعاء بما وصف بالإعجاز وماهي كيفية تحقيقه وماهي مصداقيته.

الانفجار العظيم في القران

  • يقول الإمام الرازي في تفسير قول الله تعالى(أولم يرى الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما) قد جعل الرتق مجازا عن العدم والفتق عن الوجود وقد اختلف المفسرون في المراد بالرتق والفتق  فمنهم من قال أن المعنى شيء واحد ولكن فصل الله بينهما ورفع السماء إلى حيث هي وأقر الأرض  وهذا القول يوجب أن خلق الأرض مقدم على خلق السماء لأن عندما فصل الله بينهما ترك الأرض وارتقى بالسماء إلى الأعلى.
  • يقول أبي صالح ومجاهد أنه كانت السموات مرتفعة فجعلت سبع سموات وكذلك الأرضون.
  • يقول ابن عباس والحسن أن السموات والأرض كانتا رتقا بالاستواء والصلابة ففتق الله السماء بالمطر والأرض بالنبات والشجر ونظيره قول الله تعالى(والسماء ذات ارجع والأرض ذات الصدع) وتم تفضيل ذلك الوجه على باقي الوجوه بقول الله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي).
  • يقول أبي مسلم الأصفهاني يجوز أن يراد بالفتق الإيجاد والظهور كقول الله تعالى (فاطر السموات والأرض)وقول الله تعالى(قال بل ربكم رب السموات والأرض الذي فطرهن) حيث عبر عن الإيجاد بلفظ الفتق وعن الحال قبل الإيجاد بلفظ الرتق.
  • يقول الطبري معنى فتقناهما أي فصدعناهما وفرجناهما ثم اختلف أهل التأويل في معنى وصف السموات والأرض بالرتق وفسر ذلك الكثيرون أن السموات والأرض كانتا ملتصقتين ففصل الله بينهما بالهواء كما قال البعض أن السموات كانت مرتفعة طبقة ففتقها الله فجعلها سبع سموات.

تفسير نظرية الانفجار العظيم

  • اختلف العلماء كثيرا وبحثوا كثيرا لمعرفة كيف بدأ الكون وبداية الخلق ولكن لم يتمكنوا في الوصول إلى شيء ولكن توصلوا إلى نظرية الانفجار العظيم وهي من أكثر النظريات واقعية وذلك لوجود العديد من الدلائل التي تثبت صحتها.
  • تنص نظرية الانفجار العظيم على أنه كان الكون جزءا واحدا وفي حالة حرارة شديدة الكثافة فانفجر وتمدد وبرد بسرعة كبيرة والذرات الناتجة من ذلك الانفجار كانت من الهيدروجين والهيليوم مع القليل من الليثيوم ثم اندمجت سحب كثيفة من تلك العناصر الأولية بالجاذبية لتكون النجوم التي نراها ليلا.
  • تقول الحسابات الفيزيائية أن حجم الكون قبل الانفجار كاد يقترب من الصفر وكان به كمية متكدسة من الطاقة والمادة وتتلاشى كل هذه الأشياء مع مرور الزمان وهذا ما أشار إليه القرآن في كلمة الرتق وتم انفجار هذا الجرم الأولي في ظاهرة كبرى تعرف بظاهرة الانفجار الكوني العظيم وهو ما أشار إليه القرآن في كلمة الفتق حيث تحول هذا الانفجار إلى كرة من الإشعاع والجسيمات الأولية وبدأت في التمدد والبرودة بسرعة فائقة حتى تحولت إلى دخان تم خلق السموات والأرض منه.
  • توجد العديد من الظواهر التي تحدث وقد فسرها نظرية الانفجار العظيم مثل اكتشاف الخلفية الإشعاعية للكون المدرك وتصوير الدخان الكوني على أطراف الجزء المدرك من الكون وكبر المسافات بين المجرات مما يؤكد أن هذه المجرات كانت قريبة بعضها من بعض.
  • توصل الكثير من العلماء إلى أن أجزاء الكون كانت متقاربة وملتحمة مع بعضها البعض في لحظة ما وأن الكون يتوسع ويأخذ في التوسع ولكنه لم يصل بعد إلى الحد الحرج الذي يؤدي إلى انهياره مما يعزز من نظرية الانفجار الكوني العظيم.

الانتقادات التي واجهتها نظرية الانفجار العظيم

  • من الانتقادات لنظرية الانفجار العظيم هو تخل النظرية في القانون الأول من الترموديناميك وهي التي تنص على أن الكتلة والطاقة لا تفنى ولا تخلق من عدم ويرد مناصرو نظرية الانفجار العظيم على هذا الانتقاد بمبدأ أن النظرية لا تتحدث عن خلق الطاقة وكيفية بدء الكون بل عن تطور مراحل الكون.
  • بعض النقاد يقدمون بعض الاقتراحات منها أن توضع النجوم والمجرات يخالف قانون الانتروبي ولكن عند النظر إلى الكون على أنه كان متجانس ومتناظر الخواص في جميع الاتجاهات بشكل تام كما يعتقد في الانفجار العظيم نلاحظ أن الكون الحالي خاضع لقانون الانتروبي.
  • مرحلة التضخم الأولى في النظرية تخل بقانون أن لا شيء يمكنه التحرك أسرع من الضوء ويقول بعض المؤيدين للنظرية أن قوانين الفيزياء لم تكن مطبقة في ذلك الوقت وآخرون يقولون أن الفضاء بحد ذاته يخرج من نطاق نظرية الجاذبية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه

ونرشح لك أيضًا: هل حوريات البحر حقيقة وهل ذكرت حورية البحر في القرآن الكريم

  الانفجار العظيم وعلاقته بالإسلام

  • الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بالتفكير والتدبر في خلقه وخلق الكون بتنظيم معين وترتيب كبير يقول الله تعالى(الشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان والسماء رفعها ووضع الميزان) وفي هذه الآية تشير إلى المسار الصحيح والمحدد للكواكب والميزان يشير إلى المقاييس المنظمة من الخالق والسماء تشير إلى الفضاء.
  • أما في سورة الذاريات في قوله تعالى( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسوعون) بعد بحث مرير وطويل في علم الفلك والعلوم الكونية توصلوا إلى أن الكون في حالة توسع وهو الأساس الذي بنيت عليه نظرية الانفجار الكبير واعتقدوا العلماء بأن الكون ثابت وعند انتهاء الحرب العالمية الثانية أصبح هناك صراع بين المؤيدين لنموذج الحالة الثابتة وبين المؤيدين لنظرية الانفجار العظيم .
  • يقول الله تعالى( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين) ويعتقد العلماء أن الكون سيظل في الاتساع إلى ما لانهاية ويقول البعض الآخر أن الكون سيبدأ في عملية معاكسة للانفجار الكوني وتعرف باسم الانسحاق الشديد.

ويمكنك أن تتعرف معنا على المزيد من التفاصيل عبر: عذاب القبر في القران بالأدلة

 الأدلة الرصدية على نظرية الانفجار العظيم

  • السحب الأولية وهي التي تم رصدها في عام 2011 وأنها لا تحتوي على عناصر ثقيلة كباقي العناصر لذلك اعتقدوا أنها نشأت من بقايا الغازات من الانفجار النووي العظيم.
  • توافر العناصر الأولية تقول نظرية الانفجار العظيم أن الكون به نسبة كبيرة من العناصر الأولية لكي تستمر في التمدد وعند حساب نسبة العناصر الموجودة في الكون نجد أنها موجودة وتتوافق مع نتائج الأبحاث وأن نظرية الانفجار العظيم هي النظرية الوحيدة المفسرة لوجود تلك العناصر في الكون مما ثبت صحتها وحقيقتها.
  • خلفية إشعاع الكون ويعتبر العالمان آرنو بينزياس وروبرت ويلسون هما أول من اكتشفا هذه الخلفية وتم رصد حركة هذا الإشعاع مع انزياح الكون وتمدده مما أثبت نظرية الانفجار.

التفسيرات الخاطئة لنظرية الانفجار العظيم

  • من التفسيرات الخاطئة لنظرية الانفجار العظيم وذلك نتيجة لعدم فهم مضمون ومحتوى هذه النظرية فمثلا أن نظرية الانفجار الكبير يتحدث عن أصل الكون ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن النظرية تحاول شرح كيفية تطور الكون من حالة كثافة عالية وحجم ضئيل إلى ما هو عليه في الوقت الحالي.
  • من التفسيرات الخاطئة أن الانفجار العظيم كان نوعا من الانفجارات وأنها نتيجة انفجار نقطة كانت تتجمع بها كل من المادة والطاقة في الكون ولكن هذه معتقدات خاطئة لأن نظرية الانفجار العظيم تشرح توسع للكون بصورة سريعة تكاد تكون أسرع من الضوء والتوسع المفاجئ والسريع للطاقة وليس الانفجار بالمعنى المألوف.
  • واجهت نظرية الانفجار العظيم الكثير من الانتقادات للتشكيك في محتواها ولكن لم تثبت صحة هذه الانتقادات وثبت صحة نظرية الانفجار العظيم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الانفجار العظيم في القران وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.