محتوى يحترم عقلك

الوحم على الجبن ونوع الجنين

ما علاقة الوحم على الجبن ونوع الجنين؟ وكيف نعرف نوع الجنين؟ حيث هناك العديد من المعتقدات المشيرة إلى جنس المولود في الموروثات الشعبية، خاصة مع عدم تواجد السونار بالعصر القديم، فكان يستدل على نوع الجنين من نوع الوحم، لذلك نعرض لكم معنى الوحم على الجبن ونوع الجنين من خلال موقع زيادة.

الوحم على الجبن ونوع الجنين

يظهر جنس المولود عبر السونار بداية من آخر الشهر الرابع أو بداية من الشهر الخامس، وذلك بعد تطور الأعضاء التناسلية بالشهر الثالث بداية من الأسبوع التاسع إلى الثالث عشر.

تتواجد الكثير من المعتقدات عن طريقة تحديد جنس الجنين، فيمكن عبر الوحام أو وضع البول على الشعير، مثال على ذلك أن الوحم على الجبن يعني أن نوع الجنين ذكر، وذلك لمعتقد سائد أن الأم تشتهي الطعام المالح عند الحمل بولد، أما عند الحمل ببنت فتشتهي الحلويات، ولا يسبب الوحام أي ضرر على الجنين أو على صحة الأم، طالما أنها تحصل على العناصر الغذائية الضرورية للنمو الصحي له.

يعرف الوحم بأنه الميل الشديد إلى نوع محدد من الطعام والرغبة في تناول الكميات الكبيرة منه بشكل مستمر، وقد يحدث ذلك بالشهور الأولى من الحمل، أو يستمر للشهور الأخيرة أو المرحلة الثانية فقط، وينتج ذلك الوحم عن بعضة أسباب نذكرها بالفقرات التالية:

1- نقص العناصر الغذائية

في حالة الرغبة بتناول الطعام الحقيقي فقد يكون ذلك دليل على نقص بعض العناصر الغذائية بالجيم، أما الوحم على الطباشير والطوب والصابون والطين من الأمور التي لا يوجد لها سبب علمي لوقتنا الراهن.

اقرأ أيضًا: الوحم على اللبن وجنس الجنين

2- التغيرات الهرمونية

لأن مع ارتفاع مستوى هرموني البروجسترون والاستروجين، فإن ذلك يؤثر على مستقبلات التذوق والشم، وبالتالي الرغبة الحادة بتناول الطعام، والنفور من بعضه.

أكثر الأمور التي تشتيها الحوامل

هناك العديد من الأطعمة التي تشتيها الحوامل في الفترة الأولى من الحمل غير الجبن، وتتنوع بين الحلويات والفواكه والموالح والأشياء الغريبة، ونذكرها بالفقرات الآتية:

1- الأطعمة المتنوعة

توجد الكثير من الأطعمة المشهورة باشتهائها خلال فترة الوحام، ونذكرها بالنقاط التالية:

  • الكربوهيدرات المتضمنة السعرات الحرارية العالية، مثل: البطاطس المقلية والبيتزا.
  • المخلل.
  • جميع منتجات الألبان.
  • الوجبات السريعة.
  • الحلويات.
  • البروتين الحيواني.
  • الخضروات والفواكه بأنواعها، مثل: الطماطم والتفاح.
  • المثلجات.

2- اشتهاء الغرائب

قد تشتهي الحوامل الأشياء الغير غذائية، وتعرف تلك الحالة بشهوة الغرائب أو البيكا، مثل التوحم على: التراب، الفحم، معجون الأسنان، الفحم، وبالتالي قد يتعرض الجنين للخطر.

تشير تلك الحالة إلى النقص الشديد بالمعادن والفيتامينات، مثل: فقر الدم، لذلك يجب الحصول على الاستشارة الطبية سريعًا من أجل تعديل الوضع.

من أخطر الحالات الخاصة بالبيكا هي التسمم بالرصاص، ويتواجد بالطين والتراب، مما يؤدي إلى انخفاض معدل ذكاء الأطفال بالمستقبل، أو تراجع المهارات العقلية أو ضعف السمع.

علامات الحمل بولد

من خلال تناولنا لموضوع الوحم على الجبن ونوع الجنين، وذكرنا أن الجبن تدل على المولود الذكر، فهنا سوف نذكر العلامات الأخرى التي تحدث للحامل وقد تدل على أنها حامل بولد عبر الفقرات التالية:

1- مشكلات بالبشرة

يقال بأن الحامل في ذكر تظهر لديها الهالات السوداء الشديدة مقارنة بالحمل في فتاة، على الرغم من الأقاويل الكثيرة في أن الحمل ببنت يظهر مع ظهور البثور على البشرة، ولكن جميع تلك التغيرات تكون ناتجة عن التغيرات الهرمونية بشكل أكيد ليس إلا.

2- غثيان الصباح

يتواجد ذلك العرض بشكل كبير بالحمل، على الرغم من الاعتقاد أن الذكر يقلل منها مقارنة بالحمل في فتاة التي تزيد من الغثيان بسبب الارتفاع بمستوى الهرمونات.

لكن بشكل عام حالة الغثيان تختلف من سيدة لأخرى، ولا يوجد أي إثبات علمي حتى الوقت الحالي يشير إلى جنس الجنين من الغثيان الصباحي.

3- نبضات القلب

هناك اعتقاد بأن الطفل الذي ينبض قلبه 140 نبضة بالدقيقة يكون ذكر، وأن الأعلى من لك يكون أنثى، ولكن ذلك الأمر من الخرافات ليس إلا؛ لأنه لا يوجد فرق بين نبض الجنين الذكر أو الأنثى على الاطلاق.

اقرأ أيضًا: الوحم على اللحم ونوع الجنين

4- تغير لون البول

يكون اللون الداكن للبول دليل على الحمل بولد، أما الفاتح منه فيشير على الفتاة، ولكن ذلك الأمر من الخرافات فقط، ويكون فقط من وسائل تشويق المرأة بجنس الجنين.

5- البطن المرتفع

إن الحمل بذكر يعني تواجد البطن في الشكل المكور والدائري والمرتفع بأعلى، ولكن ذلك العرض من الخرافات، مثل أن البطن المسطح المرتفع إلى الأسفل يعني الحمل في بنت.

6- وضعية النوم

تواجه الكثير من السيدات الصعوبة الكبيرة بالنوم في وضعية محددة بسبب كبر الحجم، خاصة بالشهور الأخيرة، ولكن تشير بعض الخرافات أن النوم بالجانب الأيسر يعني الحمل بذكر، أما الجانب الأيمن فيدل على الجنين الأنثى.

7- الشعر الطويل

خلال الحمل وبسبب التغيرات الهرمونية والحصول على التغذية السليمة، تتعدد التغيرات بجسم الحامل حيث زيادة طول الشعر ويكون في الشكل الصحي، ولكن هناك المعتقدات بأن الشعر في المظهر اللامع الصحي يدل على الحمل بولد، أما تساقط الشعر وضعفه فيشير إلى الحمل بأنثى استنادًا إلى مقولة أن البنت تأخذ من جمال أمها.

8- خط أسود تحت السرة

لا توجد أسباب واضحة عن ظهور ذلك الخط، فمن المعتقدات أن تواجده باللون الداكن يدل على الحمل بذكر، كما يعرف بزيادة طوله 1 سم كل أسبوع من الحمل.

9- تغيرات الثدي

بسبب التغيرات الهرمونية وتجهيزًا لمرحلة الرضاعة يتغير شكل الثدي والحلمات، ولكن تشير الخرافات أن الحمل بولد ينتج عن حجم الثدي الأيمن الأكبر من الأيسر.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الوحم وفي أي أسبوع

10- جفاف الجلد

يقول البعض أن تشقق اليد والقدم خلال الحمل يكون نتيجة الحمل بذكر، ولكن ذلك فقط من الخرافات لا يتواجد الدليل العلمي.

طريقة معرفة الحمل بولد علميًا

في إطار تناولنا معنى الوحم على الجبن ونوع الجنين، نتناول الطرق العلمية التي تثبت جنس الجنين بعيدًا عن الخرافات، وذلك الفقرات الآتية:

1- اختبار خملات الكوريون

في ذلك الفحص يتم الحصول على عينة عبر أنسجة خملات المشيمة عبر الإبرة، ثم تخضع للفحص من أجل تحديد نوع الكروموسومات بدقة وجنس الجنين.

2- اختبار السائل الأمينوسي

يعرف بالسلي ويعد من أكثر الوسائل الدقيقة في معرفة جنس الجنين، ويتم من خلال إدخال الإبرة بالكيس الأمينوسي وسحب القليل من السائل لأنه متضمن مادة الجنين الوراثية.

بعد التحليل يتم تحديد الجنس والتعرف إلى تواجد أية أمراض وراثية لديه.

3- الموجات فوق الصوتية

هي أكثر الطرق انتشارًا بمعرفة الجنس، ويتم ذلك في الفترة بين الأسبوع 18 إلى 22.

4- اختبار الدم

تؤخذ عينة من دم الأم، دون أن يتعرض الجنين للخطر، ثم تدرس العينة عبر البحث عن جزيئات الحمض النووي الخاصة بالجنين المنتشرة بدم الأم، ومن هنا تحدد الكروموسومات الجنسية، ومعرفة جنسه بدقه.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي الوحم

نصائح للسيطرة على الوحام

هناك بعض الإجراءات التي يمكن للحوامل المعانيات من الوحم اتباعها للتحكم في ذلك العرض والتعايش معه دون إرهاقها، ونذكرها بالنقاط التالية:

  • أداء التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل بعد استشارة الطبيب.
  • الحصول على الطعام القليل بالسعرات الحرارية، مثل: الزبادي عوضًا عن المثلجات.
  • تشتيت الانتباه، مثل الذهاب إلى نزهة أو قراءة كتاب عند اشتهاء الطعام الغير صحي.

إن الوحم من الأعراض الطبيعية للحمل بالشهور الأولى، ويبدأ في التلاشي مع الثلث الثاني من الحمل، ولكن الأهم الوعي بطريقة التعامل معه وتناول الطعام المفيد لنمو الجنين بطريقة صحية.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.