محتوى يحترم عقلك

الوحم على الفواكه وجنس الجنين

الوحم على الفواكه وجنس الجنين من المعتقدات التي وردت عن الجدات، ولكن لم يتم إثباتها علميًا وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من النساء الحوامل واستنادًا إلى تجارب الأخريات ما زلن يربطن بين ميلهن نحو تناول نوع محدد من الفواكه وجنس مولودهن، فمن خلال موقع زيادة سوف نوضح لكم العلاقة بين الوحم على الفواكه وجنس الجنين.

الوحم على الفواكه وجنس الجنين

من أبرز أعراض الحمل والتي تظهر على الأرجح في الشهور الأولى هي الوحم، ويُقصد به الرغبة المُلحة في تناول نوع محدد من الطعام دون غيره، فمن المعتقدات الشائعة حول ذلك العرض هو أنه له علاقة بجنس الجنين.

إذ إن تلك المعتقدات ما زالت متواجدة حتى عصرنا الحالي، ومن أكثر الأطعمة التي تميل نحوها النساء في الشهور الأولى من الحمل هي الفواكه حتى في غير مواسمها، فما هي العلاقة بين الوحم على الفواكه وجنس الجنين؟

ففي السطور التالية سنشير إلى الفواكه التي تدل على الحمل ببنت والأخرى التي تدل على الحمل بولد، ولكننا نؤكد على عدم إثبات ذلك الأمر علميًا فهو من الخرافات السائدة والمتداولة بين الحوامل:

1- الفواكه الدالة على الحمل ببنت

مما لا شك فيه أن الوحم على الفواكه يختلف من امرأة لأخرى، ولكن الأمر المشترك هنا أن هناك مجموعة محددة من الفواكه تشير إلى الحمل ببنت، وهي كالآتي:

  • المانجو، فهي من الفواكه الشهية واللذيذة والتي لها فوائد عديدة للحامل لا سيما تقليل الغثيان الصباحي وزيادة نسبة فيتامين سي المسؤول عن امتصاص الكالسيوم الزائد من جسمها وتقوية مناعتها ومناعة جنينها.

لكن الأطباء أشاروا إلى الابتعاد عن تناولها في الشهور الأولى من الحمل لعدم وجود الإثباتات الكافية حول أمانها على صحة الجنين.

  • الجوافة، وهي من الفواكه الشتوية والمساهمة في خفض خطر إصابة الحامل بسكر الحمل، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والمغينسيوم اللذان يساهمان في حماية عضلاتها وأعصابها.

فقد تشتهي المرأة على تناولها وتعتقد أن الحصول عليها سوف يؤدي إلى إنجابها لفتاة، ولكن في حقيقة الأمر أنها سوف تزيد من خطر إصابتها بالإمساك المزمن والمزعج خلال الحمل.

  • البرتقال، فالرغبة في تناول البرتقال أو اليوسفي أو غيرها من الحمضيات قد تكون دلالة على الحمل ببنت.
  • الأناناس، وهو من الفواكه المميزة والمفيدة للصحة، ولقد ارتبطت عملية اشتهائه بالحمل ببنت، ولكن حذر الأطباء من تناوله لاحتوائه على البروميلين الذي من الممكن أن يضعف عنق الرحم ويزيد خطر الإجهاض.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر السادس بولد أو بنت

2- الفواكه الدالة على الحمل بولد

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح العلاقة بين الوحم على الفواكه وجنس الجنين، فإننا في النقاط التالية سوف نذكر الفواكه التي تشير إلى الحمل بولد:

  • الخوخ، فهو من الفواكه المحاربة للإمساك والتي تقضى على السموم المتراكمة في الجسم، ولقد اعتقدت بعض النساء بأن الوحم عليه دلالة على الحمل بولد.

لكن في حقيقة الأمر إن اشتهاء الخوخ يشير إلى معاناتها من ناقصة مادة الكاروتين وهي من مضادات الأكسدة المعززة لصحة الجهاز المناعي.

  • البطيخ، وهو من الفواكه الصيفية التي تتسم بطعمها السُكري المميز والتي تحمل للنساء الحوامل العديد من الفوائد نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك مادة الكاروتين.
  • الموز، فالرغبة في تناوله بكميات كبيرة في الشهور الأولى من الحمل وكما تعتقد بعض النساء دلالة على إنجاب ولد.

نصائح للسيطرة على الوحم

يمكن للمرأة الحامل أن تتحكم في الرغبة الشديدة في تناول الفواكه أو أي أطعمة أخرى من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • الالتزام لتناول وجبة الإفطار لأنها تمنح الطاقة وتقلل الشعور بالجوع لاحقًا.
  • تقسيم الوجبات على مدار اليوم إلى 4 وجبات على الأقل لتجنب الجوع.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز إطلاق الإندروفين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية وكبح مشكلة الجوع العاطفي.
  • تناول كميات قليلة من الطعام سوف توحي بالشعور بالشبع.
  • يمكن تناول ثمرة أو ثمرتين من الفواكه كلما تم الشعور بالرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.
  • شرب كثير من السوائل والماء لأن هناك خلط بين عملية الجوع والعطش.
  • تجربة وصفات جديدة في الطعام لتعزيز الشعور بالشبع فكلما حصلت الحامل على وجبة لذيذة كلما كانت قادرة على الاكتفاء بها.
  • الابتعاد عن تناول السكريات مثل الشوكولاتة والأيس كريم، وكذلك الأطعمة المصنعة.

أعراض الحمل وتحديد جنس المولود

كما تم ربط الوحم على الفواكه وجنس الجنين في علاقة فإنه تم ربط باقي أعراض الحمل أيضًا، فاستكمالًا للخرافات المنتشرة سوف نشير فيما يلي إلى علامات الحمل التي ترمز إلى الحمل بولد والأخرى التي تشير إلى الحمل ببنت.

لكن ينبغي إدراك أنها ليست مبنية على حقائق علمية كما أسلفنا ذكرًا، فإن تطابق أي منهم ربما تكون بمحض الصدفة وهي كالتالي:

1- الغثيان الصباحي

تقوم المعتقدات أنه في حالة الحمل ببنت تعاني المرأة من الغثيان الصباحي المتكرر مقارنة بالحمل بولد، وذلك لتسبب البنت في زيادة مستويات الهرمونات في جسمها وبالتالي تحفيز عملية الغثيان.

2- المشكلات المتعلقة بالبشرة

بالنسبة لمشكلات البشرة فإن الأسطورة تنص على أن الحمل ببنت سوف يؤدي إلى نقصان جمال الحامل لسرقتها جمالها، حيث إنها سوف تعاني من ظهور حب الشباب والهالات السوداء أسفل العينين مقارنة بالحمل بولد.

لكن الجوانب العلمية تشير إلى أن مشكلات البشرة التي تصيب الحامل تعود إلى التغيرات الهرمونية المستمرة وليس لها علاقة بجنس الجنين.

3- تناول نوع محدد من الطعام

اشتهاء الأطعمة المالحة واللاذعة كما اعتقدت بعض السيدات الحوامل مؤشرًا إلى الحمل بولد، في حين أن الميل لتناول الحلويات لا سيما الشوكولاتة بكثرة دلالة على الحمل ببنت، فبالطبع ذلك المعتقد خاطئًا وتُفسر حقيقته بتغير الاحتياجات الغذائية لدى الحامل.

4- عدد ضربات القلب

في سياق حديثنا عن الوحم على الفواكه وجنس الجنين، فإنه من الجدير بالذكر أن الشائع بين النساء الحوامل أنه في حالة إن كان نبض الجنين 140 نبضة فهذا يعني الحمل بولد أما إن كانت أكثر من ذلك فهذا يدل على الحمل ببنت.

اقرأ أيضًا: نزيف الأنف للحامل وجنس الجنين

5- شكل البطن

من العلامات التي تم الاستناد عليها في تحديد جنس الجنين هي شكل البطن، إذ تعتقد بعض السيدات أن البطن المرتفعة إلى الأعلى والمسطحة دليلًا على الحمل ببنت.

أما البطن المرتفعة إلى أسفل ولها شكل دائري دليل على الحمل بولد، ولكن العلم لم يؤكد تلك المعلومة إذ إننا سعينا في نقلها لكم كوسيلة للتسلية فقط.

6- لون البول

من الشائعات المنتشرة أيضًا بين النساء الحوامل أنه في حالة إن كان البول لونه غامقًا فهذا يدل على الحمل بولد، أما البول الفاتح مؤشرًا للحمل ببنت، وتم تفسير هذا الحدث بقلة تناولها للماء وزيادة تركيز البول.

7- وضعية نوم الحامل

من المتعارف عليه أن الحامل تجد صعوبة خلال فترة الحمل في اختيار الوضعية الملائمة للنوم، لهذا دارت خرافات عديدة حول الأمر فمنهن من قال إن النوع على الجانب الأيمن دلالة على الحمل بأنثى أما الجانب الأيسر علامة الحمل بذكر.

8- كثافة الشعر

تقول الأسطورة أنه في حالة الحمل ببنت تعاني الحامل من ضعف الشعر إلى جانب بهتانه، أما في حالة الحمل بولد يزداد شعرها طولًا ويصبح لامعًا، ولكن العلم ينص على أن تغيرات الشعر تعود إلى التغيرات الهرمونية.

9- تغير حجم الثدي

الحمل بولد يجعل الثدي الأيمن أكبر نسبيًا من الثدي الأيسر، بينما في حالة الحمل ببنت يحدث العكس، ولكن في الحقيقة يعود تغير الحجم في الثديين إلى طبيعة جسم الحامل ولا علاقة له بجنس المولود.

10- الخط الداكن أسفل السرة

من أعراض الحمل المزعجة ظهور خط داكن أسفل منطقة السرة، فلقد فسره بعض النساء بأنه دلالة على الحمل بولد، ولكن ذلك ليس صحيحًا فهو يظهر بفعل تغير الهرمونات.

اقرأ أيضًا: هل يوجد علاقة بين الوحم على السمك وجنس الجنين

الطريقة العلمية لتحديد جنس المولود

لا يفضل الاعتماد على الوحم على الفواكه وجنس الجنين، إذ إن اللجوء إلى الطرق العلمية بالطبع هو الخيار الأنسب على الإطلاق، فمن أبرز الفحوصات للكشف عن جنس المولود هي جهاز الأمواج فوق الصوتية أو ما يُعرف بالسونار.

عادة يجري فحص السونار في الأسبوع 11 من الحمل، وذلك لأن تلك الفترة ملائمة لتطور الجهاز التناسلي للطفل وظهوره بوضوح.

تميل المرأة الحامل إلى تناول فاكهة معينة دون غيرها نتيجة لحدوث تغيرات عديدة في جسمها أدت إلى التأثير على حاستي الشم والتذوق لديها، فالأمر لا علاقة له بجنس الجنين كما تنص الشائعات المتداولة.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.