محتوى يحترم عقلك

سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف

ما هو سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف؟ وما هي الطرق الطبيعية لإزالة اصفرار الأسنان؟ إن مشكلة اصفرار الأسنان من الأشياء التي تجعل الشخص يفقد الثقة في نفسه، وخصوصًا إذا كان يهتم كثيرًا بمظهره الخارجي ونظافة أسنانه بشكل دوري، وسوف نتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان على الرغم من تنظيفها من خلال موقع زيادة.

سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف

إن اصفرار الأسنان من أكثر الأمور التي تُسبب حرج للكثير من الأشخاص، فلون الأسنان قد يتغير لعدة أسباب، وتظهر باللون الأصفر، ويرجع هذا الأمر بسبب تآكل طبقة المينا بالأسنان، لذا سوف نتعرف على سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف من خلال الآتي:

1- تآكل طبقات المينا

إن تعرف الأسنان لترقق طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية للسن تؤدي إلى انكشاف عاج الأسنان، الأمر الذي يجعل الأسنان تتحول إلى اللون الأصفر، مهما قام الإنسان بتنظيفها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

2- الجينات الوراثية

من الممكن أن يعاني الشخص من مشكلة اصفرار الأسنان التي تنتج عن الجينات الوراثية، حيث نجد أن الشخص الذي يكون لديه أشخاص من أقاربه من الدرجة الأولى يعانون من مشكلة اصفرار الأسنان، فإن هذا يعني أن هذا هو السبب وراء اصفرار أسنانه هو الآخر.

3- تناول بعض المشروبات

قد يكون تناول بعض أنواع المشروبات هو سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف، وذلك لأنها تتسبب في تصبغ الأسنان، وعدم عودتها بشكلها الطبيعي بالتنظيف، ومن هذه المشروبات: (الشاي – القهوة – النبيذ الأبيض والأحمر).

4- تدخين السجائر

من ضمن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ترك بقع صفراء على الأسنان أو تجعلها تتبدل لونها بشكل كبير إلى اللون الداكن، وتغير لونها الأساسي.

5- التسمم بمادة الفلور

من ضمن أسباب اصفرار الأسنان على الرغم من تنظيفها هو التسمم بالفلور، حيث نجد أنه على الرغم من أن مادة الفلورايد من المواد التي لها فائدة كبيرة على الأسنان إلا أن الإفراط في استخدامها يؤدي إلى حالة تسمى “التسمم بالفلوريد”.

6- صرير الأسنان

يعتبر صرير الأسنان من الحركات اللاإرادية التي يقوم بها الشخص، وتتسبب في ترقق طبقة المينا، الأمر الذي يجعلها من أكثر الأسنان التي تتسبب في ضعف واصفرار الأسنان.

اقرأ أيضًا: تبييض الأسنان عند الطبيب وأنواعه

وصفات طبيعية لتبييض الأسنان

بعد أن أوضحنا سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف وجب الإشارة إلى أهم الوصفات التي تساعد على علاج مشكلة اصفرار الأسنان والمساعدة على تبيضها، والمحافظة عليها، حيث إن الظهور بأسنان بيضاء من الأمور التي تساهم في تحسين المظهر، والظهور بشكل جذاب وجيد، وسوف نتعرف على هذه الوصفات فيما يلي:

1- وصفة الفراولة لتبييض الأسنان

تعتبر الفراولة من الفواكه التي يمكن استخدامها للمساعدة على تبييض الأسنان، وتعزيز صحتها بشكل كبير، وليس هذا فقط، بل تعمل على منع تراكم البقع على الأسنان، وإذا تم إضافتها إلى بيكربونات الصوديوم الذي يعمل بدوره على إزالة البكتيريا عن الأسنان، وهذا لاحتوائها على فيتامين ج، وسوف نتعرف على طريقة عمل هذه الوصفة فيما يلي:

  1. يتم هرس ثمرة من الفراولة بشكل جيد.
  2. ثم خلطها مع نصف ملعقة بيكربونات الصوديوم بشكل جيد، حتى يتحول المزيج إلى شكل معجون.
  3. نستخدم الفرشاة في فرك الأسنان، مع وضع كمية بسيطة من هذا الخليط، وذلك لمدة 5 دقائق.
  4. يتم غسل الفرشاة، ومن ثم ننظف الأسنان جيدًا من خلال استخدام الفرشاة والمعجون مرة أخرى.
  5. للحصول على أفضل النتائج يتم استخدام هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

2- قشر الموز لإزالة اصفرار الأسنان

إن قشر الموز يحتوي على الكثير من الفوائد التي تساعد على تبييض الأسنان وإزالة الاصفرار بشكل كبير، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المعادن الهامة التي تتمثل في: الماغنسيوم والبوتاسيوم، من خلال تطبيقه على الأسنان، وسوف نعرض لكم طريقة تطبيق الوصفة من خلال الآتي:

  1. يتم اختيار قشر الموز الناضج والابتعاد عن القشر ذو اللون الأسود.
  2. نقوم بفرك الأسنان بشكل جيد بقشرة الموز الطازجة بواسطة الجهة الداخلية، وذلك بعد القيام بتقشيرها وإزالة اللب منها على الفور.
  3. عند تطبيق قشرة الموز على الأسنان يجب ابتعاد القشرة عن الشفاه.
  4. نترك قشر الموز لمدة 5 دقائق كحد أقصى، ومن ثم يتم شطفها.

3- قشر البرتقال

تنظيف الأسنان عن طريق استعمال قشور البرتقال الطازجة بشكل دوري منتظم يساعد على تقليل الاصفرار الذي يتراكم على الأسنان، وتعزيز صحة الأسنان بشكل عام، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين C وفيتامين ج والكالسيوم، الأمر الذي يساهم في محاربة الكائنات الدقيقة طوال الليل، وسنتعرف على طريقة تطبيق الوصفة فيما يلي:

  1. إحضار قشور من البرتقال الطازجة وفركها على الأسنان بشكل جيد، لمدة 5 دقائق.
  2. يتم تطبيق هذه الطريقة كل يوم قبل النوم مباشرةً، للحصول على أفضل النتائج.

في حال عدم توافر قشور البرتقال الطازج من الممكن استبداله بالقشور المبشورة للبرتقال المجفف.

4- الليمون لعلاج اصفرار الأسنان

يمكن أيضًا استعمال الليمون للمساعدة على تبييض الأسنان بشكل فعال وجيد، وهو من العناصر الطبيعية التي تساهم في التخلص من الاصفرار بشكل كبير، وسوف نتعرف على الطرق المتنوعة لاستعمال الليمون في إزالة الاصفرار فيما يلي:

  • من الممكن الغرغرة بعصير الليمون لمدة لا تقل عن دقيقتان.
  • العمل على فرك الأسنان بقشر الليمون يعتبر من أفضل الطرق التي تجعل الأسنان تظهر بيضاء اللون.
  • يمكن استعمال عصير الليمون يمكن مزجه بالقليل من الملح بشكل جيد، وفرك الأسنان جيدًا بهذا الخليط، باستخدام فرشاة الأسنان، ويترك الخليط على الأسنان لمدة 5 دقائق تقريبًا، ثم المضمضة جيدًا بالماء الفاتر.
  • تطبيق عصير الليمون على الأسنان باستخدام قطعة صغيرة من القطن.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب استعمال الليمون بشكل مفرط، دون التأثير على طبقة المينا، مما يؤدي إلى الأسنان عرضة للإصابة بالحساسية.

5- ملح الطعام

من العناصر الطبيعية التي تساعد على إزالة اصفرار الأسنان هو ملح الطعام، وهو يعتبر من المطهرات التي تعمل على تطهير الأسنان بشكل كبير، وتستعمل في كافة الأعمار، لأنه يساهم في تجديد محتوى المعادن التي تم فقدها في الأسنان.

كما أنه يعمل على إحياء اللون الأبيض، ويتم استخدامه بأكثر من طريقة، سنقوم بعرضهم من خلال الآتي:

  • يمكن استعمال الملح كل يوم صباحًا كبديل لمعجون الأسنان.
  • يتم خلط الملح بالفحم، والقيام بفرك الأسنان بهما بشكل منتظم.
  • كما يمكن أيضًا فرك الملح مع صودا الخبر، والقيام بفركها جيدًا على الأسنان باستخدام فرشاة أسنان.

وجب التنويه أنه لا يجب الإفراط في استخدام الملح على الأسنان، وذلك لأنه من المواد التي تؤدي إلى تآكل طبقة المينا عند بعض الأشخاص، بالإضافة إلى تضرر اللثة.

6- وصفة زيت الزيتون

واحدة من ضمن الطرق الطبيعية التي تساعد على تبيض الأسنان وإزالة الاصفرار، يتم فرك الأسنان بقطعة من القطن يتم تغميسها في زيت الزيتون، أو من خلال استعمال فرشاة أسنان مغموسة في الزيت، ويمكن أيضًا المضمضة بزيت الزيتون، لتبييض الأسنان وتقوية اللثة، وتوقف النزيف الذي قد يصيبها.

7- وصفة خل التفاح

من الوصفات التي تساعد على إزالة الاصفرار من الأسنان هي وصفة خل التفاح المضاف إليه القليل من صودا الخبز، ويتم تقلبيهما جيدًا، حتى عمل مزيج منهم، وهي من الطرق الفعالة في التخلص من الجير المتراكم على الأسنان الذي يسبب الاصفرار.

اقرأ أيضًا: أسباب تسوس الأسنان

طرق الوقاية من اصفرار الأسنان

بعد أن تعرفنا على سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف وجب التعرف على الطرق الهامة التي تساعد على الوقاية من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

  • الاهتمام بالأكلات والمشروبات التي لا تؤدي إلى حدوث التصبغات على طبقة الأسنان الخارجية.
  • الامتناع عن التدخين.
  • الحرص على زيارة الطبيب مرتين على الأقل في العام الواحد، أي مرة كل 6 أشهر.
  • الحفاظ على نظافة الفم، وإزالة تراكم البلاك قبل التعرض للتسوس.
  • استعمال الماصة من الأشياء التي تساعد على التقليل من الوقت الذي يتبقى فيه السوائل على الطبقة الخارجية للأسنان.
  • العمل على تنظيف الأسنان على أيدي مختصين، الأمر الذي يساهم في إزالة البقع وعلاج اصفرار الأسنان إلى حد كبير.
  • المضمضة بعد تناول الطعام أو المشروبات، من العادات الصحية التي تساعد على نظافة الفم بشكل كبير.

إن الأسنان الصحية الخالية من الصفار من الأشياء التي تجعلها تبدو أكثر جمالًا وجاذبية، لذا يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب اصفرار الأسنان رغم التنظيف.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.