أسباب تساقط الشعر بكثرة

أسباب تساقط الشعر بكثرة تعد أحد المشكلات التي تواجه كلا الجنسين هي تساقط الشعر فكل امرأة تسعى إلى الحصول على شعر صحي وجميل وكذلك الرجل أيضًا وسوف نتناول عبر موقع زيادة خلال المقال أسباب تساقط الشعر بكثرة وذلك لتجنبها أو الحد منها.

الشعر الطويل يعد زينة المرآة وتاجها المميز، لذا تسعى النساء إلى الحفاظ عليه بكل الطرق، لذا اعددنا لكم موضوع اليوم عبر موضوع: طرق تطويل الشعر بدون زيوت بعدة طرق مختلفة ومميزة وأمنة

مراحل نمو الشعر

سنوضح الثلاث مراحل لنمو الشعر وفقًا للمعدل الطبيعي فيما يلي:-

  • المرحلة الأولى: والتي تسمى مرحلة النمو حيث ينمو في هذه المرحلة ما يقارب من تسعون بالمائة من الشعر خلالها تستمر من سنتين إلي ثماني سنوات.
  • المرحلة الثانية: يطلق عليها المرحلة الانتقالية وخلالها يتم انكماش بصيلة الشعر كما أنها تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • المرحلة الثالثة: وهي المرحلة الأخيرة وتسمى مرحلة التوقف حيث يسقط الشعر ويتم استبداله بشعر جديد وتبدأ الدورة مرة أخرى, وتعد من أهم المراحل التي يكون بها الشعر بمرحلة الراحة وتستمر من حوالي شهرين إلى أربعة أشهر.

يجب العلم أن الشعر ينمو سنويًا فيما يقارب 6 سنتيمتر وذلك طبقًا للمعدل الطبيعي, كما أن أغلب الشعر يكون في مرحلة نمو مستمر وأن ما يقارب من عشرة بالمائة يكون في مرحلة الراحة خلال أي وقت.

علامات تساقط الشعر

سنوضح بعض العلامات التي يتم من خلالها تحديد تساقط الشعر الذي يصنف كحالة مرضية في النقاط التالية:-

  • طبقًا للدراسات والأبحاث الطبية فإن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر ما بين خمسين إلى مائة شعرة وذلك بشكل يومي.
  • كما أن الأوقات التي يتم فيها غسل الشعر يمكن أن يصل سقوط الشعر إلى ما يقارب مائتين وخمسون شعرة.
  • كما يجب الانتباه إلى معدل تساقط الشعر أثناء النوم على الوسادة بالإضافة إلى كمية الشعر الساقطة أثناء تمشيطه وتحديد ما إذا كانت أكثر من المعتاد أم طبيعية كما يجب ملاحظة ما إذا كان الشعر به ترقق فيما يخص النساء أو حدوث صلع فيما يخص الرجال.

على الرغم من مزايا إزالة الشعر بالليزر المتعددة إلا أن هناك بعض الأضرار التي سوف تظهر على المدى البعيد ومن الممكن القريب ايضًا وسوف اقدمها عبر موضوع: أضرار إزالة الشعر بالليزر على المدى البعيد والقريب

أعراض تساقط الشعر

سنذكر أعراض تساقط الشعر في السطور التالية:-

  • ترقق متدرج أعلى الرأس: هذا النوع من أكثر الأنواع المتعارف عليها والتي تصيب الرجال والنساء عند تقدم العمر حيث يأخذ تساقط الشعر شكل منحدر يبدأ من الجبهة وينحدر لأسفل وفي بعض الأحيان تحتفظ بعض النساء بالشعر ولكنهم يتعرضن لتوسع بشعر الجبهة.
  • التساقط المفاجئ: يحدث هذا التساقط لمختلف الأعمار من الجنسين ويعد سببه الأساسي إلى وجود صدمة عاطفية أو ربما تكون جسدية في بعض الأحيان, ففي حالة تمشيط الشعر أو تحريكه أو شده بطريقة سلسة يمكن أن يتساقط خصلة أو أكثر.
  • بقع صلعاء دائرية: بعض الأشخاص يصابون بتساقط الشعر من خلال وجود بقع دائرية أو غير مكتملة صلعاء بفروة الرأس ويمكن أن يصاحب هذه الحالة حكة بالجلد أو يمكن أن يكون مصاحبًا لتساقط اللحية والحاجبين.
  • انتشار بقع قشرية على فروة الرأس: تعد من المؤشرات التي تدل على الإصابة بالدودة الحلقية والتي تؤدي بالمصاب إلى تقصف الشعر ووجود إحمرار مع وجود تورم في بعض المناطق.
  • تساقط الشعر على مستوى الجسم كله: أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل العلاج   للسرطان تؤدي إلى تساقط الشعر أو ربما فقدانه وذلك في جميع أجزاء الجسم.

مع التنويه إلى أن أغلب أنواع الصلع يحدث بسبب العوامل الوراثية وهذا النوع من الصلع لا يمكن السيطرة عليه أو منعه.

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في تساقط الشعر من الجذور، وللتعرف عليها والتخلص منها والكشف عن أفضل طرق علاجها أدعوك للتعرف على: اسباب تساقط الشعر من الجذور واعراضه وأفضل طرق علاجه

أسباب تساقط الشعر بكثرة

سنوضح أسباب تساقط الشعر بكثرة في السطور التالية:-

  • تغيرات هرمونية: يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر سواء بشكل دائم أو مؤقت حيث تتضمن التغيرات الهرمونية المختلفة من حمل أو ولادة أو فترة الطمث أو انقطاعه بالإضافة إلى مشاكل الغدة الدرقية.
  • وجود حالة طبية: يوجد بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس وتسبب تساقط الشعر مثل الثعلبة البقعية وأيضًا تتضمن عدوى داء السعفة التي تؤثر فروة الرأس أو اضطراب شد الشعر الذي يؤذي فروة الرأس.
  • تناول الأدوية والمكملات الغذائية: قد ينتج تساقط الشعر كأحد الآثار الجانبية من تناول بعض الأدوية لفترات طويلة مثل أدوية المفاصل وأدوية علاج الاكتئاب والنقرس وكذلك أدوية السرطان والمكملات الغذائية.
  • التعرض للعلاج الإشعاعي: يؤثر العلاج الإشعاعي لفروة الرأس على معدل نمو الشعر حيث لا يمكن رجوع الشعر بعده إلى سابق عهده في النمو.
  • وجود حالة نفسية سيئة: العديد من الأشخاص قد يتعرضون لفقدان الشعر بعد مرورهم بحالة نفسية سيئة نتيجة تعرضهم لصدمة ما وقد يعود الشعر لطبيعته بعد تجاوز هذه الصدمة.
  • تسريحات الشعر: بعض التسريحات قد تسبب تلف لبصيلة الشعر أو ربما التساقط المستمر نتيجة شد الشعر والإفراط في تسريحات الشعر التي تسحب الشعر بقوة مسببة له ما يسمى بـ ثعلبة الشد.

جدير بالذكر أنه يوجد بعض العوامل التي تزيد من فرص التعرض لتساقط الشعر مثل وجود إصابة عائلية بالصلع أو تقدم العمر أو حدوث فقدان مفاجئ وشديد في الوزن بصورة سريعة أو الاجهاد الشديد والمستمر أو الإصابة بمرض السكري.

أسباب تساقط الشعر عند البنات

عند حصرنا لمجموعة الأسباب التي تسبب تساقط الشعر لدى البنات فإننا نلاحظ أن أهمها هي التغيرات الهرمونية التي تحدث لهن, حيث تؤثر هذه التغيرات على كلًا من الحالة المزاجية كما أن خلال فترة الطمث تساقط الشعر بشكل أكثر من المعتاد كما يمكن أن يرتكز السبب على التغذية الخاطئة أو يمكن أن يرجع إلى وجود سبب وراثي.

يعشق الكثيرين عمل الحناء لترطيب الشعر والاستفادة من الفوائد المتعددة التي تقدمها الحناء للشعر، ولذا قد جمعنا لك عدة وصفات مختلفة تناسب شعرك الأسود بالتفصيل عبر موضوع: طريقة عمل الحناء للشعر الأسود بعدة وصفات مختلفة

أسباب تساقط الشعر من الجذور

يسقط الشعر لدى النساء من الجذور بسبب تعرضهن للتغيرات الهرمونية والحالات الطبية المختلفة سواء الحمل أو الولادة أو الإرضاع, كما أن تساقط الشعر من الجذور لدى الرجال قد يكون أحد العوامل الوراثية للتاريخ العائلي من أحد الوالدين.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

سنذكر وصفتين لعلاج تساقط الشعر بشكل سريع والوصول إلى نتيجة مرضية في السطور التالية:-

  • الوصفة الأولى: عليك بوضع ما يقارب مائتي ملي من زيت جوز الهند وتوضع على نار هادئة لعدة دقائق مع إضافة ملعقتين من بذور السمسم وذلك لمدة عشر دقائق فقط ثم ترك الخليط حتى يبرد تمامًا ثم إضافة ثلاثين ملي من زيت الخروع وثلاث كبسولات فيتامين هـ وعليك بإضافة الخليط إلى فروة الرأس ليلًا وتركه ليلة وغسله صباحًا ويمكن تكرارها ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • الوصفة الثانية: عليك بنقع عشبة الروزماري وتركها لبضعة ساعات وقومي بغسل شعرك بالشامبو المناسب لطبيعته ثم اغسليه بماء النقع التي حصلتي عليها من الروزماري.

يعاني الكثيرين منا من تساقط الشعر بأسبابه المختلفة وخاصة القشرة، لذا أقدم إليك اليوم المزيد عن علاج التهاب فروة الرأس عبر موضوع: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

طرق تساعدك على الوقاية من تساقط الشعر

سنوضح مجموعة من الطرق التي تساعدك على تجنب تساقط الشعر في السطور التالية:-

  • عليك بتجنب عن تسريحات الشعر المجهدة مثل الضفائر والكعك.
  • عليك بالامتناع عن شد الشعر أو الإلتواء الإجباري.
  • في حالة غسل الشعر عليك القيام بذلك بطريقة سلسلة واستخدام مشط واسع عند تمشيطه.
  • عليك بتجنب تعرض الشعر لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.
  • عليك بالابتعاد عن مكواة الشعر بالإضافة إلى طرق فرد الشعر بالمواد الكيميائية والابتعاد عن طرق الزيت الساخن للفرد.
  • عليك الإقلاع عن التدخين حيث أنه له علاقة مباشرة بانتشار الصلع بين الرجال.

وفي نهاية رحلتنا مع أسباب تساقط الشعر بكثرة، نكون قد وضحنا كافة التفاصيل والأسباب التي تتعلق بتساقط الشعر ونتمنى أن تكونوا استفدتم من موضوع المقال ونرجو منكم مشاركة المقال عبر العديد من الصفحات حتى يستفيد الجميع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.