محتوى يحترم عقلك

أسباب زغللة العين فجأة وأعراض مصاحبة لها

أسباب زغللة العين فجأة تتعدد وتختلف على حسب المشكلة المؤدية لها، حيث إنه من الممكن أن تكون تلك الأسباب عرضية ومؤقتة تزول مع الوقت، ومن الممكن أن تكون نابعة عن مشكلة صحية خطيرة تواجه الإنسان وتجعله يتعرض للتشويش وعدم الرؤية بوضوح، لذلك اليوم من خلال موقع زيادة سنقوم بتقديم لكم أبرز أسباب زغللة العين فجأة، وسنوفيكم بكل ما يتعلق من معلومات مفيدة حول هذا الموضوع.

أسباب زغللة العين فجأة

أسباب زغللة العين فجأة

في بعض الأحيان قد يطرأ التغييرات المفاجئة على مستوى الرؤية لديك، مما يجعلك تشعر وكأن هناك ضبابة أمام عينيك تسببت في عدم وضوح الرؤية وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة للأشياء التي من حولك.

هذا التشويش المفاجئ قد يكون دلالة على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى معالجتها، وذلك لكي لا تحدث مضاعفات تؤدي إلى ضعف الرؤية تدريجيًا إلى أن يتم فقدانها، فلا تهمل الأمر وحاول أن تتعرف على ما وراء أسباب زغللة العين فجأة وقم بالبدء في العلاج فورًا.

نظرًا لأهمية حاسة البصر التي تجعلنا نستطيع التواصل مع كل من حولنا وتمييز الأشياء، سنقدم لكم في مقالنا هذا ما وراء عدم الرؤية بوضوح وذلك من خلال التعرف على أسباب زغللة العين فجأة كما سيتضح في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وصفات لعلاج الهالات السوداء تحت العين

الإصابة بالصدفية

الصدفية مرض يظهر على الجلد لدى بعض الأشخاص ويتسبب في ظهور بقع حمراء تحتوى على قشور، وتكون هذه البقع مؤدية للشعور بالألم والرغبة في الحكة مع بعض الأعراض المختلفة.

حيث إنه مرض الصدفية واحد من أسباب زغللة العين فجأة وذلك لأن أعراض ذلك المرض تنتشر إلى أن تشمل الالتهاب في قزحية العين، مما يتسبب في رؤية ضبابة أم العينين والشعور بالزغللة المفاجئة.

الإصابة بداء المرض السكري

من المتعارف عليه أن مرضى السكري بمرور الوقت وتطور مرضهم قد يؤثر ذلك على مستوي الرؤية لديهم، ويرجع ذلك إلى أنه عندما يحدث ارتفاع في مستويات السكر في الدم فإن هذا الارتفاع يتسبب في تلف الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين.

لذلك الإصابة بمرض السكري أحد أهم وأبرز أسباب زغللة العين فجأة، والتي تتطلب قيام المريض بالفحص بشكل دوري للاطمئنان على العين وتجنب الوقوع في المضاعفات التي تؤدي إلى فقدان البصر.

التسمم الناتج عن الحمل

تسمم الحمل هو مرض قد يحدث لدى بعض الحوامل، وفي الغالب يشكل خطورة على حياة الجنين والأم، وذلك لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب إلى جانب ضيق التنفس والشعور بالآلام في مختلف أجزاء الجسم.

كما أن تسمم الحمل من الممكن أن ينتشر إلى أن يصل للعين، فيؤدي إلى الشعور بالزغللة والتغير في مستوي الرؤية بشكل عام.

الآم الرأس والصداع

إن التهاب الشرايين الصدغي الذي يتواجد على جانب الرأس وبين العين وأعلى الأذن يتسبب في حدوث الصداع النصفي البصري، وهذا نوع من الآلام التي تؤثر على مستوي الرؤية وتؤدي إلى ظهور ضبابة أمام العين.

حيث إنه الصداع النصفي سبب مؤقت من أسباب زغللة العين المفاجئة، وذلك لأنه عندما يتم العلاج من الصداع فسوف يتم التوقف عن الشعور بزغللة العين.

السكتات الدماغية

عندما يتوقف إمداد الدم إلى أجزاء معينة من المخ، فإن ذلك يؤدي إلى الإضرار بخلايا وأنسجة المخ نتيجة لعدم وصول الأكسجين الكافي لها والمواد التغذية الحيوية بفعل نقص الدم، مما ينتج عنه ما يعرف بالسكتة الدماغية.

حيث إنه تؤثر السكتة الدماغية على توازن الشخص المصاب بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى حدوث الرؤية الضبابية بشكل مفاجئ مما يؤثر على مستوي البصر، كما أن لها المزيد من الأعراض التي تشكل خطورة لذلك يجب مراجعة الطبيب فورًا في حالة ظهور أعراضها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عملية الجسم الزجاجي في العين

مرض التصلب المتعدد

هذا المرض يؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي مما يؤثر ألياف الأعصاب ويؤدي إلى التهابها، حيث إنه التصلب المتعدد غالبًا ما يؤثر على العصب البصري وهو عصب يربط ما بين العينين والدماغ.

يكون التأثير على العصب البصري أثر هذا المرض من خلال تعرضه للالتهاب مما ينتج عنه عدم وضوح كافي للرؤية والشعور بالزغللة المفاجئة بالإضافة إلى عدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة وتمييز الألوان.

غالبًا ما يؤثر هذا المرض على عين واحدة ولكن يتسبب في الشعور بالألم في العينين عمومًا، لذلك يجب مراجعة الطبيب لعلاج مرض التصلب المتعدد.

الإصابة بالأنيميا

يؤدي مرض فقر الدم إلى زغللة العين وعدم الرؤية بوضوح، وذلك بسبب قلة نسبة الهيموجلوبين في الدم عن معدلها الطبيعي مما يؤثر على قدرة خلايا المخ في القيام بوظائفها المختلفة.

حيث إنه تتم عملية البصر من خلال تحويل العين للصورة الماثلة أمامها إلى إشارات كهربائية تصل إلى المخ ليقوم بتحليلها، وتحويلها لإحساس يؤدي للرؤية، وإدراك للصورة بوضوح.

لكن عندما يصاب الإنسان بالأنيميا فإن فقر الدم يؤثر على قدرة خلايا المخ في تحليل وتحويل تلك الإشارات الكهربائية للصورة الواضحة، مما يتسبب في الشعور بزغللة العين وعدة الرؤية بوضوح.

انفصال شبكية العين

يعد انفصال الشبكية سبب هام من أسباب الزغللة المفاجئة للعين، وذلك بسبب حدوث حركة نسبية لأنسجة الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين، وتسبب تلك الحركة في نقلها عن وضعها الطبيعي.

مما يؤدي إلى انفصال تلك الأنسجة عن الأوعية الدموية التي تقوم بتغذيتها بالأكسجين وإمدادها بالتغذية الحيوية، فيحدث الرؤية بشكل مشوش والشعور بالزغللة، و مع الوقت إذا لم يتم العلاج فقد يحدث فقدان للبصر.

مرض التنكس البقعي

في مركز شبكية العين تتواجد ما يعرف بالبقعة وهي المسؤولة عن الرؤية المركزية لكل الأشياء، حيث إنه قد يحدث ضرر يؤثر على تلك البقعة، نتيجة لتسريب الدم والسوائل إليها، مما يؤدي إلى تشوش الرؤية والشعور بالزغللة.

عملية الليزك

عند القيام بعملية تصحيح النظر والتي تعرف باسم الليزك فإنه من الممكن أن تتعرض للرؤية الغير واضحة والشعور بزغللة العين، ولكن بعد فترة سيتم وضوح الرؤية ويتحسن النظر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين الحول والحور وطرق علاج حول العين

أسباب أخرى لزغللة العين المفاجئة

إليك فيما يأتي الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى عدم الرؤية بوضوح والشعور بالزغللة المفاجئة في العين:

  • قلة عدد ساعات النوم: حيث تؤدي إلى الشعور بالدوخة وزغللة العين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم أخذ قسط كافي من الراحة.
  • التعرض لشاشات الهواتف والكمبيوتر لفترة طويلة مما يؤدي لإجهاد العين والشعور بالزغللة.
  • جفاف العينين يؤدي إلى الرؤية الضبابية.
  • استخدام العدسات اللاصقة التي تكون تالفة تؤدي إلى تلوث العين والتأثير على معدل الرؤية والشعور بالزغللة.
  • بعض الأدوية: كأدوية الاكتئاب والتي تؤثر على الرؤية بوضوح مما يؤدي للشعور بالزغللة.
  • وجود مشاكل صحية في العين مثل وجود مياه زرقاء بداخلها مما يؤدي إلى الشعور بالزغللة.
  • مرض الاستجماتيزم والذي يؤثر على قرنية العين أو العدسة مما يؤدي الشعور بالتشويش والزغللة عند الرؤية، والرؤية الضبابية للأشياء.
  • قد يكون قصر النظر أو طوله سبب من أسباب الشعور بالزغللة، مما يتطلب الذهاب للطبيب لعلاج المشكلة.
  • وجود عدوى في العين أو ما يعرف بالهربس.

الأعراض المصاحبة لزغللة المفاجئة في العين

إلى جانب التعرض للرؤية المشوشة والضبابية، فإنه من الممكن أن تظهر بعض الأعراض المختلفة والتي سنقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • عدم القدرة على التعرض للضوء والحساسية له.
  • قد يصاحب زغللة العين الشعور بالألم.
  • احمرار داخلي للعين.
  • رؤية بقع عائمة أمام العين، وهي دلالة على الزغللة.
  • الرؤية المزدوجة للأشياء التي من حولك.
  • التهاب في العين مع نزول إفرازات تؤدي إلى عدم الرؤية بوضوح.
  • الزيادة من سيلان الدموع.

تشخيص زغللة العين

بمجرد شعورك بأنك تعاني من زغللة في العين واستمر هذا الشعور لمدة، لا تهمل الأمر واذهب للطبيب لكي يقوم بإجراء الفحوصات لمعرفة أسباب زغللة العين فجأة والقيام بوصف العلاج المناسب.

حيث إنه يمكنك معرفة تشخيص زغللة العين من خلال الإجراءات التي سيطلبها الطبيب، كما في الآتي:

إجراء اختبارات في العين

يتم الفحص عن الزغللة في العين من خلال الفحص المباشر للعين بالطرق المختلفة والتي تشمل الآتي:

  • إجراء الطبيب لفحص العينين بما يعرف بالفحص الجسدي: وذلك من خلال توجيه الضوء على العين واستخدام بعض الأدوات لتقييم مدي الرؤية ونسبة الزغللة.
  • التنظير لقاع العين: وذلك من خلال استخدام الطبيب لجهاز يدوي به مصباح ومزود بعدسات يعمل على فحص القرنية وشبكية العين بالإضافة إلى فحص العصب البصري وكل ما بداخل العين.
  • إجراء اختبار الانكسار: وذلك لكي يتم الكشف عن وجود اضطرابات الانكسار النابعة عن وجود قصر في النظر أو طول النظر ، مما تؤدي تلك الاضطرابات لحدوث زغللة في العين.
  • قياس ضغط العين: وذلك للكشف عن الأمور التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط الداخلي للعين مما يؤثر على العصب البصري ويؤدي إلى تشويش الرؤية تدريجيًا إلى أن يتم الإصابة بالعمى في حالة إذا لم يتم العلاج فورًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية علاج جفاف العين بالبصل وأعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

إجراء تحليل الدم

قد يُوصى طبيب العين بأن تقوم بإجراء اختبارات الدم، للكشف عن الآتي:

  • من خلال فحص الدم سيتم الكشف عن وجود أي بكتيريا في الدم تمنع من إمداده إلى خلايا المخ والعصب البصري.
  • من خلال فحص الدم سيتم فحص عدد خلايا الدم البيضاء وهي الخلايا المضادة التي تعمل على الدفاع عن الجسم من الأمراض، حيث من خلال هذا الفحص ستتمكن كشف العدوى التي تكون من أسباب زغللة العين فجأة.

الحالات التي تتطلب العناية الطبية الفورية

قمنا بالتعرف على أسباب زغللة العين فجأة والتي منها ما يكون أسباب عرضية ومؤقتة ومنها ما يكون خطيرًا، لذلك إذا شعرت بظهور أحد الأعراض الآتية المصاحبة لزغللة العين فيجب عليك التوجه للطبيب سريعًا.

من الأعراض التي تمثل خطرًا بجانب زغللة العين ما سيتم إيضاحه في النقاط التالية:

  • الصداع المستمر والذي يتزايد بشدة.
  • عدم القدرة على التحدث بجانب الرؤية الضبابية فهذه إشارة إلى التعرض للسكتة الدماغية.
  • ألم في العين بشكل شديد.
  • الفقدان التدريجي في الرؤية بدءًا من الزغللة إلى الإصابة بضعف فعلي في النظر.
  • التشويش المفاجئ وزغللة عين واحدة.

علاج زغللة العين المفاجئة

يعتمد العلاج على حل المشكلة الأساسية التي تسبب في حدوث الزغللة، لذلك فيما يلي سنقوم بالتعرف على كيفية حل مشكلة زغللة العين فجأة:

  • في حالة إذا تم فحص العين وتم التشخيص لوجود انفصال في الشبكية وهو المتسبب في حدوث الزغللة، فإنه يلجأ الطبيب لإجراء إصلاح جراحي للشبكية حتى لا يتم فقدان البصر.
  • مشكلة التنكس البقعي الذي يصيب البقعة المركزية بداخل الشبكية، يتم علاجها من خلال استخدام الضوء بالليزر مما يساعد على التقليل من فقدان النظر وتعزيز الرؤية، ولكن لا يتم استعادة الرؤية بشكل كامل.
  • في حالة الزغللة المؤقتة للعين نتيجة الإرهاق وقلة النوم، فإنه عندما يتم أخذ قسط كافي من الراحة والنوم المتواصل يتم التخلص من الشعور بالرؤية الضبابية.
  • إذا تم الفحص عن السبب وراء زغللة العين بشكل مفاجئ وتم اكتشاف ارتفاع نسبة السكر في الدم، فإنه من خلال تناول أدوية السكر والأنسولين ستستطيع ضبط مستوى السكر ومعالجة الرؤية المشوشة وذلك تحت إشراف طبي.
  • يتم استخدام قطرات المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات في العين خاصة التهاب القرنية.
  • إذا كانت السبب وراء عدم الرؤية بوضوح هو الصداع النصفي البصر فإنه يتم تناول المسكنات للتخلص من الصداع والقدرة على الرؤية بوضوح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أضرار الهاتف المحمول على العين

نصائح عامة للوقاية من زغللة العين

إليك فيما يأتي بعض النصائح التي ستساعدك على الحد من مضاعفات زغللة العين بالإضافة إلى التجنب من التعرض لعدم الرؤية بوضوح:

  • يجب عليك التوقف عن التدخين والكحوليات لأنه من المتعارف عليه أنهما يؤثران على مستوي الرؤية.
  • قم بارتداء نظارات الشمس لتجنب الحساسية من الضوء وللوقاية من أشعة الشمس الضارة.
  • ممارسة الرياضة تساعدك على تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى تحفيز خلايا المخ على تحويل الإشارات الكهربائية للعين لصورة واضحة.
  • في حالة إذا كان لديكم تاريخ مسبق في العائلة من الإصابة بأمراض العين، فيجب عليك اجراء الفحوصات الدورية للعيون.
  • ارتداء نظارات وقائية خاصةً عند القراء أو استخدام الهواتف والكمبيوتر مما يساعد على حفظ النظر وتجنب التعرض للزغللة.
  • قياس ضغط الدم وقياس السكر في الدم، وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض التي تؤدي إلى ضعف الرؤية والزغللة مثل: السكتة الدماغية ومرض السكري.
  • التأكد من نظافة اليدين جيدًا عند استخدام العدسات اللاصقة، وذلك لتجنب الإضرار بالعين وتعرضها للإصابة بالالتهابات والعدوى.
  • لا تقوم بإجهاد عينك لأوقات طويلة أمام شاشات الهواتف الذكية والتلفزيون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل القولون يسبب زغللة العين والدوخة أم لا؟

إن زغللة العين من الأمور الشائعة للحدوث بين الكثير مننا، مما ينتج عنها الشعور بالانزعاج لعدم القدرة على تمييز الأشياء من حولنا والرؤية بوضوح للتفاصيل، وفي بعض الأحيان يكون التعرض لزغللة العين أمر مفاجئ وقد يصاحبه الشعور بعدم الاتزان والدوخة، مما يشير إلى وجود مشكلة مرضية ما أدت للرؤية الضبابية، لذلك قدمنا لكم أسباب زغللة العين فجأة وكل ما يلزم من معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.