وزن الطفل من عمر يوم إلى شهر

الطفل من عمر يوم إلى شهر نقدم لكم تفاصيله عبر موقعنا زيادة حيث تمر النساء في جميع مراحل الحياة بالكثير من التغيرات الجسدية والنفسية ومن أهم المراحل التي تمر بها النساء هي مرحلة الحمل والإنجاب فخلال مرحلة الحمل ونمو الجنين داخل رحم الأنثى في فترة مدتها تسعة أشهر تشعر الأم بالكثير من الأحاسيس والمشاعر المختلفة وتكون مولعة بالحب والفضول من أجل رؤية طفلها.

وتكون مرحلة الولادة هي واحدة من أخطر المراحل التي تمر بها النساء، و خروج الطفل للحياة هي واحدة من أحدث التغيرات التي يتعرض لها الطفل ويكون لها الكثير من التأثير على حياته.

الطفل من عمر يوم إلى شهر

  • منذ بداية خروج الطفل إلى الحياة من رحم أمه فهو يتعرض للكثير من الأحداث والتغيرات والتطورات التي تختلف من يوم بعد يوم، يبدأ الطفل استقبال الحياة بصراخ وبكاء وهذا الأمر يدل على بداية عمل جميع الحواس الخاصة به وخصوصا حاسة السمع والإبصار.
  • التطورات خلال الشهر الأول لا تكون ملحوظة بشكل كبير لجميع الأشخاص ولكنها تكون سريعة جدا، الطفل يكون في رحم أمه في مكان ضيق وهادئ يحصل فقط على الغذاء ولا يتعامل مع شخص إلا أمه في خلال المشاعر والأحاسيس وتطوره داخل الرحم.
  • ولكن بمجرد خروج الطفل يبدأ في التعامل مع العالم الخارجي العالم الواسع المليء بالأصوات والضوضاء أصوات أخرى تختلف عن أصوات والدته فهذا الشيء قد يمثل أمر مزعج ومخيف بالنسبة له ولكن التعامل المستمر يساعده على التطور والنمو.

ويمكن التعرف على المزيد عبر: متى يأكل الطفل الرضيع وماذا يأكل من الأطعمة أو المشروبات

تطور الطفل في الأسبوع الأول

  • الطفل في بداية الأسبوع الأول يحصل على الغذاء بشكل مستمر ودائم من الأم ويكون عدد مرات الحصول على لبن الأم كل ساعتين تقريبا وذلك لأنه يحصل على كميات قليلة نظرا لصغر حجمه وسنه.
  • يكون تركيز الطفل في هذه المرحلة بسيط للغاية لا يستطيع النظر لمسافات طويلة ولكن نظره يكون ضعيف في بداية الأمر يتطور مع مراحل النمو والحصول على الغذاء الصحي.
  • في هذه المرحلة يحرص الطفل على تركيز حاسة السمع على أصوات أقرب الأشخاص إليه للتعرف عليهم وخصوصا الوالد والوالدة.
  • إذا كانت الأم حريصة في بداية الأسبوع الأول على تطوير قدرات الطفل فعليك أن تقوم باستخدام الكثير من الأشياء الملونة القابلة للتعليق ووضعها في صورة مباشرة فوق الطفل لكي يتمكن من تمييز الألوان والاستمتاع بهذا المنظر الجديد.
  • يجب أن تعلم الأم أن في بداية الأيام الخاصة بالولادة وخصوصا اليوم الأول والثاني والثالث يكون الحليب غير جاهز للرضيع ولكن هناك سائل شفاف يكون مفيد جدا لصحة الرضيع وهام جدا في رفع الجهاز المناعي الخاص بالطفل.
  • معلومة هامة أخرى يجب أن يهتم بها الأبوين في بداية الولادة وخصوصا في الأسبوع الأول يجب أن يشعر الطفل أنه لازال في الرحم لذلك يتم لف الطفل ببطانه ناعمة وبشكل مميز لكي يشعر بالأمان والراحة.

كما نرشح لك أيضًا: بكاء الطفل الرضيع المستمر وما هي اسباب البكاء

تطورات الطفل في الأسبوع الثاني

  • في الأسبوع الثاني والأول سوف نجد أن الأطراف الخاصة بالجنين غير متلائمة و قصيرة بعض الشيء ومنكمشة ولا يستطيع تحركها بسهولة، هذا الأمر شيء طبيعي للغاية ولا حاجة للقلق منه فإن الطفل في الأسبوع الثاني سوف يقوم بتحريك الأطراف بشكل بسيط جدا.
  • ولكنه لا يقدر على التحكم في العضلات والأعصاب الخاصة به بشكل واضح سوف يتحسن الأمر في نهاية الشهر الأول.
  • يجب أن تقوم الأم بتحديد القدر الذي يحصل عليه الطفل من الحليب لكي تستطيع أن تحدد هل الطفل لا يشعر بالشبع أم لا، لذا يجب أن يحصل الطفل على الحليب كل ساعتين.
  • أي بمقدار ثماني مرات يوميا حتى يشعر بالشبع ولا يتعرض للكثير من البكاء والألم أثناء اليوم و ينام بقدر كافي دون إزعاج.
  • ارتفاع صوت النفس الخاص بالطفل في هذه الفترة و ذلك بسبب دخول كميات كبيرة جدا من الهواء إلى الجهاز التنفسي الخاص بالطفل الذي يكون ذات حجم صغير جدا و ممرات ضيقة لذلك يصدر صوت أثناء عملية التنفس فلا حاجة للقلق.
  • أيضا في هذه المرحلة يبدأ الطفل محاولة وضع يده في فمه وسوف ترتفع نسبة إصابة الطفل بالزكام في خلال المراحل الأولى من الولادة.

كما ندعوك إلى التعرف على المزيد من خلال: متى يشرب الطفل الماء؟ وفوائد شرب الماء للرضيع وكمية الماء التي يحتاجها الرضيع

تطورات الطفل في الأسبوع الثالث

  • في الأسابيع الأولى وخصوصا الأسبوع الأول والثاني قد تجد الأم صعوبة كبيرة في تحمل عملية الرضاعة وذلك لأنه أمر جديد عليها ولكن في الأسبوع الثالث سوف يستقر الأمر وتعداد الأم على هذا الوضع ويصبح هناك اندماج كبير بين الأم والطفل.
  • يبدأ الطفل في التركيز مع ملامح الأم بشكل كبير جدا ومحاولة حفظ ملامح وجهها وينظر إليها لمدة كبير و يبدأ الطفل بتحريك أطرافه بشكل أكثر ومحاولة استكشاف نفسه.
  • مع تطور الأيام في مراحل نمو الطفل يبدأ الطفل بالصراخ بشكل كبير و خصوصا بعد تناول الحليب سوف يشعر الطفل بالألم في معدته ومغص شديد فيجب أن تعلم الأم و تستشير الطبيب للحصول على دواء للمغص.

تطورات الطفل في الأسبوع الرابع

  • في هذه المرحلة وفي نهاية الأسبوع الرابع و خصوصا سوف يكون الطفل قد أكمل شهره الأول سوف يكون الطفل قد مر بالكثير من المراحل والتطورات وأصبحت مرحلة النوم والاستيقاظ مرتبة ومنظمة قليلا و أيضا فترة الحصول على الغذاء.
  • في هذه المرحلة سوف تكون مراحل نمو الطفل وحركته أكثر وضوحا وقوة وسوف يصبح الطفل قادرا على التحكم في أعصابه و عضلاته بشكل أفضل واحيانا يقوم برفع رأسه وسوف يفضل النوم في هذه المرحلة على بطنه.

وزن الطفل وطوله من عمر يوم إلى شهر

  • تختلف الأوزان الخاصة بالأطفال خصوصا بعد عملية الولادة من طفل لأخر فنجد أن الأطفال قد تولد ذات أوزان مميزة و معقولة وأطفال أخرى كبيرة وبعض الأطفال تولد بوزن ضعيف، يتراوح وزن الأطفال المعروف من كيلو ونصف حتى 4 كيلو.
  • وفي حالة إذا كان وزن الطفل أقل من ذلك أو أكثر فقد يحتاج الطفل إلى أن يوضع في الحضانة لعلاج المشكلة الموجودة للحفاظ على حياته.
  • يجب أن تعلم الأم أن الطفل يولد بوزن ولكن مع مرور الوقت و خلال الأسبوع الأول والثاني يفقد الطفل بعض هذا الوزن بنسبة كبيرة ولكن يستعيده في نهاية الشهر الأول على حسب التغذية و اهتمام الأم بالطفل.
  • في الشهر الأول يصل طول الطفل أحيانا إلى 50 سنتي و55 سنتي ولا يزداد عن ذلك ونلاحظ أن أطراف الطفل تكون منكمشة في الشهر الأول بشكل كبير.

الاهتمام بسرة الطفل في الشهر الأول

يجب أن تعلم الأم أن سرة الطفل لها روتين يومي يجب أن تلتزم به لكي تسقط سرة الطفل ولا يعاني الطفل من أي مشاكل أخرى فيجب أن تهتم بتنظيفها ووضع الكحولي يوميا والحرص على مراقبتها و متابعتها حتى تسقط بأمان.

مرض الصفراء والشهر الأول

أغلب الأطفال تولد في الشهر الأول و تصاب بمرض الصفراء ولكن يجب أن تهتم الأم ب قياس درجة السفرة حتى تعرف طبيعية العلاج الذي يناسب الطفل ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب متخصص وبعض أنواع ودرجات الصفراء تسبب قلق كبير على الطفل وأيضا تزول مع مرور الأسابيع الأولى.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الطفل من عمر يوم إلى شهر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.