مفهوم الثقافة في الفلسفة

مفهوم الثقافة في الفلسفة تدل كلمة الثقافة في اللغة العربية على المنطق الجيد والفطنة الإنسانية، لأن المتعلم هو من يتعلم أشياء جديدة كل يوم في إطار معرفي شامل يفيد نفسه والآخرين، وفي هذا المقال سوف نقدم الإجابة الوافية على سؤال ما هو مفهوم الثقافة في الفلسفة؟

مفهوم الثقافة في الفلسفة

  • توصف أدق التعريفات الفلسفية للثقافة في العصر الحديث بالعلاقة الديالكتيكية بين المعرفة والفنون والأديان والقوانين والأخلاق والعادات التي يكتسبها الإنسان من المجتمع.
  •  وهي تستند إلى عاملين أساسيين: الفرد داخل المجتمع الأكبر، المجموعة التي يتكون منها المجتمع.
  •  والجمع بين المعرفة المادية والمعنوية من الناحية النظرية.
  •  تعد الخبرات إضافة إلى معرفة المكونات الرئيسية للثقافة.
  • تتطور ثقافة المجتمع من خلال تفاعل وتعاقب الأجيال بما يتعلق بالاحتياجات الأساسية.
  •  تتطور الثقافة مع توفر الحاجات الأساسية للإنسان ولجوئه إلى التفكير في الرفاهية.
  •  ويقول بعض العلماء إن هذا التعريف لمفهوم الثقافة هو الأنسب لأنه يستوعب كل الإمكانيات البشرية.
  •  بسبب نقص التنمية البشرية بطريقة ميكانيكية، ولكن التنمية تخضع لذاتية وخبرات كل فرد.

يمكنك الآن الإطلاع على ما هي عاصمة فرنسا وأهم الأماكن السياحية: ما هي عاصمة فرنسا وأهم الأماكن السياحية بها

خصائص ومكونات الثقافة 

  • نظرًا لأهمية وظيفة الثقافة في تشكيل الاتجاهات والقيم العامة للمجتمع من خلال التفاعل الفردي واليومي.
  •  فقد كانت الخصائص المكونة للثقافة محط اهتمام كبير من قبل الفلاسفة والباحثين في مجال الأنثروبولوجيا. 
  • لا يمكن إطلاق مفهوم الثقافة على فرد واحد يعيش منفصلاً عن مجموعة بشرية له خصائص أساسية مثل اللغة أو العادات الاجتماعية.
  • الثقافة قابلة للنقل من فرد إلى آخر، وهذا النقل لا يتم فقط من خلال المعرفة.
  •  بل يشمل العادات والقيم التي تكبح الغرائز البدائية، والتي هي أيضًا مستمرة عبر الزمن ولا يمكن فصلها عن المجتمع.
  •  بسبب وجودها المستمر في الفرد، لكنها مع ذلك تتحرك وتتغير لتأخذ أشكالًا أخرى مع التطور للأفراد والمجتمعات.
  •  وكذلك يمكن تسمية مصطلح الثقافة على الأشكال المثالية والواقعية؛ الثقافة الواقعية هي السلوك الفعلي الذي يقوم به الأفراد في المجتمع.
  •  بينما تمثل الثقافة المثالية السلوكيات التي يعتقد الناس أنه يجب أداؤها وفقًا لنظام الأخلاق والقيم والدين والعادات.
  •  وتمثل الفجوة بين الثقافة المثالية والثقافة الحقيقية وذلك يعرف بالتخلف الثقافي.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على ما معنى كلمة استئناف ومشتقاتها في اللغة العربية واعراب الجملة الاستئنافية: ما معنى كلمة استئناف ومشتقاتها في اللغة العربية واعراب الجملة الاستئنافية

الثقافة الإسلامية وأهدافها 

  • تعرف الثقافة الإسلامية بأنها المعرفة الكاملة لكل ما يستتبعه الدين الإسلامي.
  • من كل ما يتعلق بالمسلمين في الماضي والحاضر من قيم ومبادئ وأحكام.
  • ومن أهم مصادر الثقافة الإسلامية كتاب الله تعالى. 
  • وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، والأهداف العامة التي تنشد الثقافة الإسلامية تحقيقها، وذلك على النحو التالي:
  • نشر تعاليم الدين الإسلامي وقيمه بين الطبقات
  • التعريف بالحضارة الإسلامية والمنهج المتبع مع بيان الخصائص المميزة للدين الإسلامي.
  • إبراز دور الإسلام الذي تقوم عليه جميع مجالات الحياة العلمية والعملية.
  • يتسم هذا الدور بالشهرة والفعالية. 
  • التأكيد على أن صلاحية الدين الإسلامي دائمة في كل زمان ومكان فهو نهج متكامل ومتماسك. 
  • تشجيع المسلمين على الوقوف بوجه كل من يحاول تشويه صورة الإسلام.
  • وتوجيه الشتائم إليه من قبل الإرهابيين المتورطين، وذلك من خلال غرس الولاء الديني في نفوس المسلمين.
  • وحثهم على مواجهة كل من يقف في وجه الدين الإسلامي بطرق مختلفة.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على أفضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافة وأسماء أشهر الكتب العربية:  افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه وأسماء أشهر الكتب العربية

أنواع الثقافة 

تتعدد أنواع الثقافة وتختلف فيما بينها بسبب الموضوعات التي يهتمون بالتعامل معها وهي كالتالي: 

  • الثقافة الاجتماعية: وهي الثقافة المعروفة التي تتعامل مع القيم والعادات والتقاليد التي ينتمي إليها الأعضاء لمجتمع معين.
  •  الثقافة السياسية: هي الثقافة التي تشمل كل ما يتعلق بالحياة السياسية سواء داخل الدولة أو خارجها.
  •  وتتناول العديد من القضايا التي تهم الناس، كالحرية والديمقراطية، والعديد من القضايا المصيرية.
  •  الثقافة الاقتصادية: التي تهتم بكل ما يتعلق بالاستثمار ومستوى الدولة الاقتصادي وأسعار العملات وأوضاع البورصة.

التعلم الثقافي 

  • إن التعلم الثقافي، من وجهة نظر توماسيلو، له  ضرورة كبيرة لكي يكتسب الفرد اللغة.
  • لا يتعلم كل الأطفال في المجتمع أو معظمهم في نهاية اليوم كل المصطلحات من خلال التأثير المباشر من قبل الكبار عليهم. بشكل عام.
  • يجب أن يجد غالبية الأطفال طريقة لتعلم اللغة من خلال التواصل الاجتماعي طويل الأمد.
  • وأحيانًا حتى من خلال التحدث إلى الآخرين، هذا بسبب وجود قدر كبير من المفردات في لغتهم مهما كانت.
  • وهذا ما تؤكده تجارب متنوعة تعلم الأطفال من خلالها بعض الكلمات الجديدة حتى لو لم يكن هناك مصدر مباشر لتلك الكلمات.
  • ولكن يمكن أن يوجد أكثر من مصدر واحد في نفس الوقت، ولم يبذل البالغون أي جهد مباشر في محاولة تعليم حتى كلمة واحدة فقط للطفل.
  • رأى هولواي بشكل قاطع الدليل على وجود تناقض في الجانب المعرفي بين البشر والآخرين. مثل: وجود لغة الإنسان، واستخدام الآلة، بما في ذلك الأدوات الحجرية البدائية الموجودة في السجل الأحفوري التي توضح بالضرورة تطور الإنسان. 
  • لا يسأل هولواي كيف تتفاعل هذه المخلوقات أو تتعلم مع بعضها البعض أو كيف تصنع الأدوات.
  • بل يسأل عن “الطريقة” التي تُفعل بها هذه الأشياء “غسل البطاطس في المحيط … تجريد أغصان الأوراق لاصطياد النمل الأبيض”.
  • والأمثلة الأخرى على الأساسيات التي تستخدم.

يمكنك الآن الإطلاع على جامعة الملك عبد العزيز انتساب وشروط القبول والأوراق المطلوبة:  جامعة الملك عبدالعزيز انتساب شروط القبول والأوراق المطلوبة

الثقافة واللغة

  • تمت ملاحظة العلاقة بين الثقافة واللغة منذ زمن بعيد إلى الفترة الكلاسيكية.
  •  وربما قبل ذلك بوقت طويل. 
  •  على سبيل المثال:  تميزوا الشعوب المتحضرة و بارباروس بأنهم “أولئك الذين يميلون إلى الثرثرة”، أي أولئك الذين يتحدثون لغات غير مفهومة.
  •  نظرًا لوجود مجموعات تتحدث لغات مختلفة، ولا يتم فهمها.
  •  يمكن اعتبار هذا دليلًا ملموسًا على الاختلافات الثقافية
  •  بدلاً من السمات الثقافية الأخرى الأقل وضوحًا.
  • يعتقد فرانز بواس مؤسس الأنثروبولوجيا الأمريكية، مثل غيره من الرواد الألمان.
  • أن اللغة المشتركة بين المجتمعات هي الناقل الرئيسي لثقافتهم العامة. 
  • كان بواس أول عالم أنثروبولوجيا يرى أنه من غير الممكن دراسة ثقافة الشعوب الأجنبية دون معرفة لغتهم الخاصة. 
  • بالنسبة لبواس كان يعتقد أن الثقافة الفكرية لأي شعب تم إنشاؤها ومشاركتها والحفاظ عليها من خلال استخدام اللغة.
  •  مما يعني أن فهم لغة مجموعة ثقافية هو المفتاح لفهم ثقافتهم. 
  • في الوقت نفسه، على الرغم من ذلك، كان بواس وطلابه يدركون أن الثقافة واللغة لا تعتمدان بشكل مباشر على بعضهما البعض.

إدراك الطفل 

  • توفر عملية تطوير المهارات المشتركة بحلول نهاية السنة الأولى من حياة الطفل أساسًا قويًا.
  •  لمحاكاة التعلم الذي يظهر بشكل طبيعي في السنة الثانية.
  •  حيث قامت مجموعة من الأطفال حول سن 18 شهرًا بتقليد طريقة معقدة نسبيًا لشخص بالغ لإضاءة التبديل.
  •  على الرغم من أن تلك المجموعة من الأطفال لديها طرق أسهل وأكثر طبيعية لتحقيق نفس الهدف. 
  • في دراسة أخرى، تعاملت مجموعة أخرى من الأطفال البالغين من العمر 16 شهرًا مع بالغين.
  •  استخدموا سلسلة معقدة من الحركات التي بدت مقصودة إلى حد ما، وبدت مجموعة مماثلة من الحركات عرضية إلى حد ما.
  • بدأ الأطفال بمحاكاة هذه الحركات التي تبدو مقصودة. 
  • وكشفت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من الأطفال بعمر 18 شهرًا أنهم يقلدون الكبار في حركاتهم المتعمدة.
  •  والتي لا تتطلب نجاحهم في تنفيذها بشكل صحيح في جميع الحالات.
  •  وأكد توماسيلو أن هذا النوع من التعلم المحاكي “يعتمد بشكل أساسي على قدرة الأطفال على تمييز البالغين.
  •  وقدرتهم على التعرف على تصرفات الآخرين والغرض من وراءهم والوسائل المختلفة التي يمكن استخدامها لتحقيق ذلك.” أطلق ماسلو على هذا النوع من التعلم “التعلم الثقافي لأن تعلم الطفل لا يقتصر فقط على تعلم مجموعة من الأشياء من أشخاص آخرين”.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على مفهوم الثقافة في الفلسفة، وخصائص ومكونات الثقافة، وتحدثنا عن الثقافة الإسلامية وأهدافها، وأنواع الثقافة، وتحدثنا عن التعلم الثقافي، وإدراك الطفل.

قد يعجبك أيضًا