التشهد الصحيح في الصلاة كامله التحيات لله والصلوات والطيبات ومعناها

التشهد الصحيح في الصلاة كامله التحيات لله والصلوات والطيبات ومعناها يعتبر من الأمور الهامة جداً في الصلاة، والذي يقوم به المصلين، ويتم قبل التشهد عاقب الانتهاء من الركعتين الأوليتين في الصلاة، وهناك العديد من الصيغ التي وردت عن التشهد، ولا التي لابد أن يختار منها المسلم الصيغ الأكثر دقة، ويقولها خلال الصلاة في جميع ما ورد من السنة النبوية من صيغة المروية كان يتم تناولها في عهد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

التشهد الصحيح في الصلاة كامله التحيات لله والصلوات والطيبات ومعناها

لا يقتصر ذكر التشهد بعد الركعتين الأولى، والثانية، وبعد الركعة الرابعة، وإنما ذكر في عهد النبي عليه أفضل الصلاة، والسلام أن التشهد كان يقال بعد الوضوء، فهو سنة من السنن التي وردت عن نبي الأمة، لأن التشهد يعتبر إعلان الشهادة توحيد الخالق عز وجل، ولابد أن لا يتهاون المسلم في هذه الأمور، حتى يحصل على الثواب العظيم، والأجر الكبير.

ومن هنا سنتعرف على 10 معلومات عن شهر رمضان وحقائق دينية وصحية عن شهر رمضان الكريم: 10 معلومات عن شهر رمضان وحقائق دينية وصحية عن شهر رمضان الكريم

صيغة التشهد في الصلاة

والتشهّد يكون بقول: (التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسولُهُ)

 أو قول: (التحيَّاتُ للَّهِ الزكيات للَّهِ الطَّيِّباتُ الصَّلواتُ للهِ السَّلامُ عليك أيها النبيُّ ورحمةُ اللَّهِ وبركاتُه السَّلامُ علينا وعلى عبادِ اللَّهِ الصالحين، أشهدُ أن لا إله إلا اللَّهُ وحده لا شريك له وأشهدُ أنَّ محمَّداً عبدُه ورسولُه)

كيفية الجلوس للتشهد

ذكر في السنة النبوية أن التشهد للمصلي يكون في الجلسة الأولى يفترش، أما في الجلسة الثانية، فإنه يتورك، وهذا المذهب جاء به الشافعي، والحنبلي، وابن باز، وغيره من الأشخاص.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على كيفية قراءة التشهد في الصلاة وصيغها والدعاء بعد التشهد الأخير: كيفية قراءة التشهد في الصلاة وصيغها والدعاء بعد التشهد الأخير

تعريف الافتراش ومواطنة

يعتبر الافتراش هو نصب القدم اليمنى التي تكون قائمة على الأطراف الأصابع، ويقوم الرجل بفرش الرجل اليسرى، ويجلس عليها، والمرأة تفعل كما يفعل الرجل، لأن الأمر يشمل كافة المسلمين ذكوراً، وإناثاً، كما قال النبي عليه أفضل الصلاة، والسلام صلوا كما رأيتموني أصلي، وهذه الجلسة ليست من الجلسات الواجبة على المسلم، ولكنها من السنن المؤكدة في الصلاة، والذي يتبع سنة النبي عليه أفضل الصلاة، والسلام يكون له عظيم الأجر، والثواب، ومن تركها لا يكون عليها أي نوع من العقاب.

مواطن الافتراش هي عبارة عن ثلاث الجلوس بين السجدتين، كما يجلس المسلم أيضاً عند التشهد الأول، وعند التشهد الثاني، والمسلم الذي يشعر بألم في قدمه من الممكن أن يفترس خلال الصلاة، أو الذي يعاني من الجسم الضخم من الممكن أن يجلس حسب الجلسة التي تناسبه.

تعريف التورك وصفاته

يعرف التورك بأنه الاتكاء على أحد الوركين، سواء كان ناحية اليمين، أو الناحية اليسرى، ولكن في الصلاة في الغالب يكون التورك على الناحية اليسرى عاجزة أن المصلى يفرد رجله اليسرى، ويخرجها من الجانب الأيمن، وهذا الأمر جاء في الأحاديث النبوية الصحيحة عندما تحدث النبي عن التورك، وصفاته في الصلاة.

ولقراءة موضوع في اي جزء من القران تقع سورة الملك وفوائد قراءة سورة الملك قبل النوم أضغط هنا: في اي جزء من القران تقع سورة الملك وفوائد قراءة سورة الملك قبل النوم

معنى التشهد

  • التحيات لله التحيات هي الكلمة الجامعة التي يكون مفردها تحية، والمقصود بها التعظيم، وكل لفظ من ألفاظ التشهد تعني عظمة الخالق عز وجل في هذه التحية موجهه إلى رب العباد، فلا بد أن تكون من أفضل التحيات على الاطلاق.
  • الصلوات والمقصود بها هنا الدعاء ، والتي تعبر عن تقربنا، وتضرعنا من الخالق عز وجل، والدعاء له في الصلوات هي الدعاء إلى الواحد الأحد.
  • الطيبات المقصود هنا بالطيبات جميع الأشياء الطيبة النافعة التي تقرب العبد من خالقه يقول الخالق عز وجل أن الكلام الطيب يصعد إليه، والعمل الصالح يرفعه في جميع الأفعال الطيبة التي يقوم بها الأشخاص ما هي إلا تقرب من الخالق عز وجل، الإنسان جميع أفعاله الطيبة تؤدي إلى حصوله على عظيم الأجر، والثواب، كما ذكر عن النبي عليه أفضل الصلاة، والسلام عندما قال إن الله طيب لا يقبل إلا الطيب.
  • السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته يجب أن نكثر من الصلاة، والسلام على النبي عليه أفضل الصلاة، والسلام في صلاتنا، حتى ننال العظيم من الأجر.
  • السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين عندما ندعو هذه الجملة إلى الخالق عز وجل، فإننا نقصد جميع العباد الصالحين على وجه الأرض، والسماء، هي دعوة شاملة على جميع خلق الله الصالحين.
  • اللهم صل على محمد تعتبر من أنواع الثناء على النبي الأمي عليه أفضل الصلاة، والسلام نقول اللهم صل على محمد يعني أننا نثني عليه، ونمجده،  فهو النبي الأمي الذي اثنى عليه الخالق عز وجل، وجميع الملائكة المقربين.

الدعاء بعد التشهد في الصلاة

النبي عليه أفضل الصلاة والسلام سمع رجلاً يصلي، ويمجد الله، ويحمده، ويصلي على نبيه عليه أفضل الصلاة، والسلام ادعو الله وتوسلوا، ويعطيكم، ولهذا لابد أن ندعوا كثيراً عند الصلاة لنا، ولغيرنا من المسلمين.

الأنبياء والصلاة

  • جميع الأنبياء، والأمم السابقة كانت تصلي الصلوات التي فرضها الله عز وجل عليهم.
  • سيدنا إبراهيم عليه أفضل الصلاة، والسلام كان يدعو خالقه أن يحافظ على ذريته، وأن تحافظ ذريته على الصلاة، وكان يدعو ربه بأن يجعلهم تقيم  الصلاة، ويتقبل من ذريته.
  • سيدنا اسماعيل عليه السلام كان يصلي، ويكون لديه الحرص الشديد على اقامة الصلاة المفروضة عليه، وأداء الذكاء، حتى يكون عند ربه من العباد الرياضيين.
  • سيدنا عيسى من أول الكلمات التي نطق بها، وهو طفل صغير في المهد، هي أن الله عز وجل أوصاه بالصلاة، والزكاة طوال ما داما حياً.
  • موسى عليه السلام، وهو الذي تكلم مع الله تكليماً شهد أنه لا إله إلا الله من عباده، ويقيم الصلاة لذكر الله.
  • سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة، والسلام كان يتوضأ 5 مرات في اليوم ليصلي للخالق عز وجل الصلوات الخمس التي تتمكن من محو الذنوب.
  • جميع الأنبياء، والرسل حافظوا على الصلاة، ولهذا لابد أن نحافظ الإنسان الذي لا خير في صلاته لا خير له في حياته بأجمعها، ولابد أن ذكر التشهد بعد كل صلاة.

وللمزيد من المعلومات عن كيفية أداء صلاة التسابيح وفضل التسبيح بعد الصلاة ودعاء صلاة التسابيح: كيفية أداء صلاة التسابيح وفضل التسبيح بعد الصلاة ودعاء صلاة التسابيح

 فضل الصلاة

  • من الصلاة إلى الصلاة التي تليها تمحو الذنوب التي بينهم، الصلاة تكفر عن ذنوب العباد، وعن جميع الخطايا التي يتم ارتكابها، تعتبر الصلاة من آخر الوصايا التي وصى بها النبي عليه أفضل الصلاة، والسلام قبل موته، فلابد أن نواظب على الصلاة.
  • الإنسان الذي يصلي سوف يرى وجهه في الجنة، كما ذكر في القرآن الكريم، لأن أهل الصلاة هم الذين تكون وجوههم ناضرة، وتنظر إلى خالقها عز وجل يوم القيامة.
  • تعتبر الصلاة من أول الأشياء التي يحاسب عليها العبد يوم القيامة، لأنها من الفرائض، كما قال الله عز وجل انظروا في صلاة عبادي الذي تكون صلاته ناقصة لابد أن يكملها، لأنها من الفرائض التي فرضها الخالق، وليس من التطوع.

تحدثنا في هذا المقال عن التشهد الصحيح في الصلاة كاملة التحيات لله والصلوات، والطيبات، ومعناها، وضرورة الحفاظ على الصلاة، لأنها عماد الدين، والتشهد له الكثير من الصيغ التي وردت في السنة النبوية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.