متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية 5000 أو 10000 ؟

متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية 5000 أو 10000 ؟، في فترة الحمل المبكرة، هناك بعض الهرمونات التي تميل إلى الزيادة في الجسم بعد الزرع، هرمون البروجسترون و موجهة الغدد التناسلية المشيمية، حيث تميل مستويات كلتا الهرمونات إلى الارتفاع في النساء ذوات الحمل القابل للحياة ولكنها تقع في النساء المصابات بإجهاض وشيك، لذا تابعوا معي موضوع اليوم عبر موقع زيادة .

لمعرفة أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها أدعوك لقراءة: أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام

أهمية الحقنة التفجيرية

  • في العقود القليلة الماضية، أصبح من الشائع أن يصف الأطباء مكملات هرمون البروجسترون للنساء اللائي يعانين من حالات إجهاض متكررة، مع فكرة أن نقص إنتاج البروجسترون قد يكون سببًا للإجهاض.
  • ومع ذلك، فإن البروجسترون هو موضع جدل كبير بين الأطباء، حيث يشعر الكثيرون أن انخفاض هرمون البروجسترون هو علامة على فشل الحمل وليس عاملاً مساهماً في فشل الحمل، ولم تثبت بعد أن مكملات البروجسترون مفيدة للمرأة المعرضة لخطر الإجهاض.
  • تم إيلاء اهتمام أقل بكثير لفكرة إضافة هرمون الحمل الآخر، وهي الحقنة التفجيرية لمنع الإجهاض، على الرغم من أن الحقنة التفجيرية هي الهرمون المقاس في اختبارات الحمل المنزلي واختبارات الدم التسلسلية التي يستخدمها الأطباء لتقييم قابلية الحمل المبكر.
  • ولكن هل من المفهوم أن إعطاء الحقنة التفجيرية قد تفيد النساء مع الإجهاض المتكرر؟ هل يمكن أن يساهم نقص إنتاج الحقنة التفجيرية فعليًا في الإجهاض بدلاً من كونه مجرد علامة على حدوث إجهاض وشيك؟.
  • قد يكون علاج موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) خلال فترة الحمل المبكرة مفيدًا في منع الإجهاض، حيث يُعرف أن الحقنة التفجيرية الذاتية تلعب دورًا حاسمًا في إنشاء الحمل.

كيفية الاستفادة من تحليل البول لمعرفة الحمل، أدعوك للتعرف على الإجابة عبر: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوعين ؟

اقرأ أيضًا:  كريم فيوسيدين لحب الشباب استخداماته وأنواعه

استخدامات الحقنة التفجيرية

استخدامات الحقنة التفجيرية

  • من المفهوم أن مكملات الحقنة التفجيرية يمكن أن تساعد في منع الإجهاض، حيث يلعب هرمون الحقنة التفجيرية دورًا رئيسيًا في المساعدة على تأسيس الحمل، ومن الممكن نظريًا أن يؤدي انخفاض إنتاج الحقنة التفجيرية إلى دور سلبي في حالات الإجهاض.
  • حيث أظهرت الأبحاث الحالية أن العلاج قد يفيد النساء ذوات فترات الحيض الغير منتظمة أو اللواتي تعانين من (قلة الطمث).
  • لكن لسوء الحظ، هذا لا يعني أنك يجب أن تذهب إلى طبيبك وتطلب أن توضع على حقن الحقنة التفجيرية في وقت مبكر من الحمل المقبل، حتى لو كان لديك قلة الطمث، حيث لا يُعرف الكثير عما إذا كان هذا العلاج يعمل أم لا ومن سيستفيد.
  • على افتراض أنه حتى ينجح، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم استخدام العلاج على نطاق واسع.
  • ولكن إذا كنت تعاني من إجهاض أو أكثر، اسأل طبيبك عن اختبار متلازمة مضادات الفوسفوليبيد والمشاكل الهيكلية في الرحم، هذان عاملان محتملان يساهمان في حدوث حالات إجهاض متكررة لها علاجات راسخة يبدو أنها تعزز احتمالات الحمل الصحي.
  • تستخدم حقن هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) من قبل الأمهات من أجل حماية حملهن، ولكن هل هي آمنة لاستخدام حقن الحقنة التفجيرية لتجنب الإجهاض؟ هل لديك أي آثار جانبية؟، وهو ما سوف نتعرف عليه بإكمال القراءة.

للتعرف على أعراض الحمل في أول أسبوع أقدم لك: أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة

ما هي الحقنة التفجيرية ؟

  • تعرف الهرمونات التي تنتجها المشيمة بعد زرع الحيوانات المنوية في المبيض باسم الغدد التناسلية المشيمية البشرية.
  • الحقنة التفجيرية تعمل بطريقتين، أولاً، هي تساعد في النمو الطبيعي للبويضة في المبيض، ثانياً، إنها تدفع إطلاق البويضة أثناء الإباضة.
  • يطلق على الحقنة التفجيرية على نحو مناسب تماما هرمون الحمل ويمكن تحديدها في دم وبول المرأة الحامل بعد أيام قليلة من الحمل، هذا هو السبب في إجراء اختبارات البول والدم لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل.
اقرأ أيضًا:  تمارين تطويل الجسم في اسبوع بأسهل الطرق

هل تساعد الحقنة التفجيرية في منع الإجهاض ؟

  • الإجهاض هو أكبر كابوس في حياة الأم المتوقعة، إذا كان هناك تاريخ من حالات الإجهاض المتعددة في الماضي، فمن الواضح أنه عندما تحاول الحمل مرة أخرى فإنك ترغب في اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب الإجهاض.
  • في هذه السيناريوهات، قد يقترح الطبيب اعطاء الحقنة التفجيرية HCG لتحفيز إطلاق البويضة في المبيض، وتشير الأبحاث إلى أن حقن HCG مع بعض الطلقات الهرمونية الأخرى قد يساعد النساء في الحمل ولكن له إيجابيات وسلبيات خاصة به.
  • أثناء الحمل، يتم إفراز هرمون الحقنة التفجيرية بواسطة الخلايا المسؤولة عن نمو المشيمة، تتمثل وظيفة هرمون الحقنة التفجيرية أثناء الحمل في تعزيز البويضة المخصبة بعد تثبيتها بجدار الرحم وتساعده على النمو.
  • بمجرد تكوين المشيمة بنجاح، تحذف خلايا المشيمة هرمونات HCG، ومع نمو الجنين، يزداد بشكل كبير مقدار هرمون HCG الذي تفرزه المشيمة، وبالتالي، تم التأكيد على أنه من أجل التطور الطبيعي والصحي للجنين أثناء الحمل، يلزم توفير كمية كافية من HCG.

للتعرف على أعراض الحمل قبل الدورة ب10 ايام اقدم لك: ما هي اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام ؟

الآثار الجانبية للحقنة التفجيرية

  • استخدام الحقنة التفجيرية خلال فترة الحمل المبكر له عدد من الآثار الجانبية التي يجب عدم تجاهلها، كما أنه يميل إلى تفاقم بعض أعراض الحمل مثل الغثيان والألم وحساسية الثديين، وما إلى ذلك، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية الخطيرة حقن الحقنة التفجيرية التي يجب النظر فيها والتشاور معها بدقة مع طبيب النساء قبل أخذ الحقنة.
  • إن لقاح HCG أثناء الحمل قد يسبب فرط تحفيز المبيض والذي يسمى متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS)، ويؤكد الباحثون أن 25 ٪ من النساء اللائي يأخذن هذه الحقنة للحصول على الحمل يعانون من مشاكل خفيفة إلى خطيرة مرتبطة بالمتلازمة.
  • إذا كانت أعراض OHSS خفيفة، فسوف تهدأ في غضون أسبوع، نادرا ما لوحظت أعراض شديدة من OHSS في النساء بعد الحقنة، وأعراض OHSS تشمل مشاكل في الجهاز التنفسي، و البول وتغير لونه وألم في البطن، وإذا أصبحت أي من الأعراض المذكورة حادة، فيجب عليك استشارة طبيب النساء على الفور.
  • الحقنة التفجيرية تجعل الجسم يعمل على الاحتفاظ بالسوائل، ونتيجة لذلك، يمكنك زيادة وزنك وحدوث تورم أو التهاب كما لوحظ في كثير من الحالات، حيث أن اكتساب القليل من الوزن أمر طبيعي وليس هناك ما يدعو للقلق، ولكن إذا كانت زيادة الوزن مفاجئة، فمن المستحسن استشارة الطبيب.
اقرأ أيضًا:  اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

لمعرفة كيفية الاغتسال الصحيحة لا يفوتك قراءة: كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا بعد الحقنة التفجيرية

  • تغيير مهم آخر قد يحدث في الجسم بعد لقاح الحقنة التفجيرية هو وجع وتورم الثدي، في بعض النساء، يصبح الثدي مؤلمًا ويبدأ في الشعور بوخز بسيط، وقد لوحظ أنه بمجرد أن يبدأ الجسم في التكيف مع لقطات الحقنة التفجيرية، تميل هذه الأعراض إلى التلاشي، ولكن إذا استمرت المشكلة، فعليك استشارة طبيبك.
  • الاكتئاب هو واحد من الآثار الجانبية الأخرى الحقنة التفجيرية، حيث يمكن أن تسبب التهيج، اليأس والغضب في كل وقت، وذلك لأن أي تغيير هرموني في الجسم يسبب الاكتئاب وتقلب المزاج، قد لا يدوم هذا مرة أخرى لفترة طويلة.
  • ولكن إذا حدث ذلك، فقد تضطر إلى زيارة طبيبك، والحقنة التفجيرية قد يؤدي أيضا إلى التعب والصداع وآلام في المعدة وجع في موقع الحقن.

بعض الأسئلة الهامة حول حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة سوف تجد إجابتها عبرلدورة : هل يحدث حمل بعد الدورة مُباشرة وما هي الأعراض ؟

متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية 5000 أو 10000 ؟

متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية 5000 أو 10000 ؟

نظرا لأن الحقنة التفجيرية تسبب انفجار البويضة بعد 36 او 48 ساعة، لذا من المحتمل ان تنزل الدورة بعد 16 يوم من اخذ الحقنة التفجيرية، وفي حال تأخر نزول الدورة فهذا دليل قوي على الحمل.

وفي نهاية موضوعنا عن متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية 5000 أو 10000 ؟، يجب أن تؤخذ الحقنة التفجيرية بناءً على نصيحة أخصائي أمراض النساء، ويجب مناقشة جميع الأعراض والشدة المحتملة لحمل الحقنة التفجيرية، وإذا استمر أي من الأعراض، فيجب عليك استشارة طبيب النساء على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.