متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل

متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل؟ وهل لهذه الحقن فوائد أو أضرار؟ يلجأ عدد من النساء إلى استخدام هذه الحقن كإحدى وسائل منع الحمل، ولكنهم يخشون أن تحدث لهم أي مضاعفات نتيجة ذلك الأمر.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل، بالإضافة إلى علاقتها بالدورة الشهرية، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل

متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل

إن حقن منع الحمل لها نفس استخدام حبوب منع الحمل؛ فإنها تمنع حدوث عملية التبويض وتراكم بعض الإفرازات حول فتحة الرحم، وحقن منع الحمل فعالة جدًا للنساء التي لا ترغب في حدوث حمل، ويجب أن تأخذ الحقن في موعدها تقريبًا كل 3 أشهر.

فإن حدث تغيير في موعد أخذ الحقنة؛ فهنالك احتمال في عدم حدوث حمل، في حالة رغبتك في الحمل سيتم التوقف عن أخذ الحقن، ولكن لن يتم الحمل فورًا، بسبب التغيير في خصوبة الجسم العادية، ولكي يعود الجسم للخصوبة الطبيعية يستغرق على الأكثر 10 أشهر.

من الطبيعي جدًا أن تتوقف الدورة الشهرية خلال فترة استخدام حقن منع الحمل، ولكن إذا استخدمت المرأة حقن منع الحمل بعد الولادة أو بعد عملية الإجهاض؛ فمن الممكن أن تزيد أيام الدورة الشهرية.

لذلك يجب المتابعة مع طبيب متخصص ومعرفة متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل، حيث إن ذلك الأمر يختلف من امرأة لأخرى على حسب طبيعة جسمها وحالتها.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد إبرة منع الحمل

حقن منع الحمل

إن حقن منع الحمل هي وسيلة هرمونية لمنع الحمل، ويستمر تأثيرها في جسم المرأة لمدة 3 أشهر تقريبًا؛ فهذه الحقن تحتوي على هرمون البروجستيرون فهو يمنع ثبات الحمل؛ فوسيلة الحقن أسهل من وسيلة الحبوب لأن الحبوب يجب الالتزام بمواعيدها وإذا نسينا يومًا يمكن أن يحدث حمل.

فكل هذا يسبب خلل للدورة الشهرية؛ لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة الوسيلة المناسبة ومتى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل.

فوائد حقن منع الحمل

تتسم حقن منع الحمل بوجود العديد من الفوائد الخاصة بها، ومن أمثلة هذه الفوائد ما يلي:

  • يخفف الألم المصاحب للدورة الشهرية.
  • يقلل كمية الدورة الشهرية.
  • يحفظ المرأة من الإصابة بسرطان الرحم.
  • سهلة الاستخدام عكس اللوب.
  • مفعولها ممتد لفترة طويلة.

لذلك يجب استشارة الطبيب ومعرفة متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض النصائح لكيفية استخدام حقن منع الحمل، فعندما يصعب تريب واستخدام جهاز منع الحمل أو الحبوب لظروف صحية فيكون أفضل استخدام الحقن، إذا كانت المرأة مصابة بفقر الدم أو أورام حميدة فيمكن استخدام الحقن.

الآثار الجانبية لحقن منع الحمل

هنالك بعض الآثار الجانبية التي تسببها حقن منع الحمل، مثل:

  • ضعف معين في الصحة.
  • زيادة الوزن.
  • الصداع والاكتئاب.
  • التوتر والانفعال دون سبب.
  • حدوث التهاب مكان الحقنة.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل مارفيلون

أسباب تمنع المرأة من استخدام حقن منع الحمل

قبل استخدام حقن منع الحمل يجب إجراء بعض الفحوصات لأن هنالك بعد الأمراض إذا كانت موجودة فيصعب أخذ حقن منع الحمل معها، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • سرطان الثدي.
  • أمراض الكبد.
  • هشاشة العظام.
  • أحيانًا الاكتئاب المزمن.

علاقة الدورة الشهرية بحقن منع الحمل

إذا كانت المرأة المتزوجة ليست حامل؛ فيمكن لها أخذ الحقنة خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية لحمايتها من حدوث أي حمل، لكن إذا أخذت الحقنة خلال آخر أيام الدورة الشهرية؛ فهذا لن يحميها من الحمل لمدة 7 أيام، وفى هذه الحالة يمكن حدوث اضطراب في الدورة الشهرية.

أحيانًا ينتج عن اخذ الحقن خلال الدورة الشهرية نزيف شديد، وهذا يحدث في حالة بعد الولادة أو الإجهاض وبعدها قد تتوقف الدورة لفترة طويلة جدًا.

كيف تعود الدورة لحالتها الطبيعية بعد حقن منع الحمل

في أغلب الأحيان حقن منع الحمل تقوم بوقف نزول الدورة الشهرية تمامًا، وبتحديد إذا كانت المرأة تستخدمها بانتظام، لأن عند توقف الحقن يأخذ وقت طويل عند عودة كل شيء لطبيعته ونزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

فهنالك بعض التساؤلات حول هذا الموضوع وعودة الخصوبة إلى طبيعتها، وسنعرض لكم إجابات لبعض المخاوف، مثل أن حقن منع الحمل تسبب العقم الطويل، ولكن في الواقع هي ليس لها علاقة بذلك الأمر؛ فتأخر الحمل يحدث بعد آخر حقنة بسنتين على الأكثر.

أما النساء اللواتي حملن بعد أخذ آخر حقنة لمدة 10 أشهر نسبتهم 50%؛ فبعد اخذ الإبرة بعام ولكن باستمرار تنتظم الدورة الشهرية وتعود عملية التبويض لطبيعتها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كبسولات منع الحمل

علاج النزيف بسبب حقنة منع الحمل

إذا حدث نزيف بسبب استخدام حقن منع الحمل فغالبًا لن يستمر مدة طويلة، فهنالك علاج لهذه المشكلة على المدى القصير، وبالرغم من فوائدها فإنها لها بعض الآثار الجانبية التي تعرفنها عليها سابقًا، وهنالك علاجات حديثة تحت إشراف إدارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) منها:

  • أدوية تحتوي على مكملات الاستروجين: فهي تقلل من نسبة النزيف وتنمى بطانة الرحم، ولكن إذا توقف العلاج فإن الأعراض تعود مرة أخرى؛ لأنه يريح الجسم لفترة قصيرة.
  • أدوية تحتوي على حمض الترانيكساميك: هذا دواء يؤخذ عن طريق الفم وهو غير هرموني، ومخصص لعلاج نزيف الدورة وله آثار جانبية طبيعية مثل: الصداع وألم في العضلات وألم في الظهر والمعدة وإرهاق.
  • أدوية تحتوي على حمض الميفيناميك: هو دواء يستخدم على المدى القصير لوقف نزيف الدورة، ولكن إذا زاد تناوله قد يسبب المشاكل، مثل: ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية وسكتة دماغية.

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل، بالإضافة إلى فوائدها وعدد من المعلومات المتعلقة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.