اضرار خل التفاح على الجلد

اضرار خل التفاح على الجلد جابر القحطاني، تشير العديد من الأبحاث العلمية والمعملية أن خل التفاح يتميز بالعديد من الخصائص التي من شأنها تعزيز صحة الإنسان وعلاج بعض مشاكل الجلد ولكن استخدام خل التفاح بالشكل الخاطيء قد ينتج عنه مشاكل أكثر من الفوائد.

خل التفاح هو مكون شائع في منتجات الطعام المختلفة مثل أنواع الصلصة وتتبيلة السلطات الجاهزة كما أصبح علاج منزلي شائع للعديد من مشاكل الجلد والصحة وبالفعل أثبتت العديد من الدراسات إلى أن خل التفاح يتميز بخصائص طبيعية ومكونات علاجية يمكن الاستفادة منها في علاج مجموعة من الحالات سواء عن طريق تناوله أو استخدامه كعلاج موضعي ومن الحالات التي يتم استخدام خل التفاح فيها علاج السمنة وأمراض القلب والسرطان والالتهابات البكتيرية وحب الشباب وقشرة الشعر.

ومع ذلك فإن بعض الأبحاث العلمية أيضاً تشير ان خل التفاح له بعض الأضرار إذا تم استخدامه بالطريقة الخطأ لذا يجب أتباع طريقة استخدام ومقدار صحيح لتفادي وتجنب الأخطار والأضرار التي قد يسببها خل التفاح للجلد أو الصحة العامة.

لمزيد من فوائد خل التفاح أقرأ هذا: علاج دوالي الساقين بخل التفاح وفي المنزل

أضرار استخدام خل التفاح باستمرار على المدى الطويل 

تسوس الأسنان

اضرار خل التفاح على الجلد

مثل كل أنواع الخل خل التفاح هو حمضي للغاية لذا فإن استهلاك كمية كبيرة منه في الأطعمة والمشروبات او تخفيفه بالماء وشربه بشكل مستمر لفترة طويلة يمكن أن يسبب تآكل في طبقة مينا الأسنان بمرور الوقت مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنانن في بداية الأمر قد لا تستطيع إن تدرك أن طبقة مينا الأسنان لديك قد بدأت في التلف ولكن مع تفاقم الضرر قد تبدأ تشعر بالألم في الأسنان أو تصبح أكثر حساسية للأطعمة الحلوة ودرجات الحرارة الساخنة أو الباردة وفقًا للمعهد الوطني لبحوث الأسنان والوجه، وإذا أستمر هذا الأمر قد تظهر بعض الفجوات في الأسنان التي تتطلب الحشو.

يزيد خطر تسوس الأسنان عندما تقوم باستخدام خل التفاح بشكل مستمر وبدون تخفيف حيث أن تخفيف الخل بالماء أو العصائر الطبيعية أو استخدامه مع الأكل يقلل من حموضته وبالتالي يقلل من تأثيره الضار على الأسنان وتعتبر هذه الطريقة الآمنة لتجنب مخاطر خل التفاح على الأسنان واللثة.

أقرأ هذا لمزيد من الأفادة: فوائد شرب خل التفاح على الريق للجسم والبشرة

انخفاض البوتاسيوم

وردت تقارير طبية تقول أن تناول خل التفاح بشكل مستمر قد يؤدي إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم الاسم الطبي انخفاض البوتاسيوم هو نقص بوتاسيوم الدم وقد لا تظهر أي أعراض مصاحبة لحالات نقص بوتاسيوم الدم الخفيف ومع ذلك يمكن أن يؤثر نقص بوتاسيوم الدم الحاد والمعتدل على عضلات الجسم بما في ذلك عضلة القلب وقد يسبب الشلل. إذا كنت تعاني من أي مشاكل في العضلات لا سيما القضايا المتعلقة بالقلب أو التنفس فيجب عليك تجنب تناول خل التفاح على الإطلاق والحصول على رعاية طبية على الفور حال ملاحظة أي أعراض غير طبيعية مثل تشنج العضلات أو ضربات قلب غير منتظمة.

مشاكل الجهاز الهضمي

اضرار خل التفاح على الجلد

يستخدم العديد من الناس خل التفاح كوسيلة مساعدة لإنقاص الوزن حيث يؤكد هذا الأبحاث العلمية التي تشير إلى أنه يساعد على إبطاء معدل حركة الطعام في المعدة والذي يمكن أن يثبط الشهية بجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول

يمكن إن يؤدي بقاء الطعام في المعدة لفترات طويلة لأعراض غير مرغوب فيها حيث أفادت دراسة استقصائية عن إمكانية خل التفاح في تخفيف الوزن أبلغ العديد من المشاركين عن شعورهم بالغثيان وعسر الهضم بعد تناول الخل مع وجبة الإفطار، حيث تسبب حموضة خل التفاح الغير مخفف تفاقم أعراض سوء الهضم لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة أو ارتداد الحمض

حروق الجلد

اضرار خل التفاح على الجلد

اضرار خل التفاح على الجلد جابر القحطاني بسبب نسبة حموضة الخل العالية فإن تطبيقه بشكل مباشر على البشرة بدون تخفيف قد يسبب حروق وتهيجات في البشرة ويمكن أن يحدث رد الفعل هذا حتى وأن كان الخل مخفف بالفعل يسرد المركز الوطني لسموم العاصمة عددًا من التقارير الطبية التي تعرض فيها الأشخاص لحروق خطيرة تتطلب علاجًا طبيًا بعد استخدام الخل على البشرة مباشرة بما في ذلك خل التفاح للحصول على الفوائد الموعود بها للجلد والبشرة.

يصف تقرير في مجلة Journal of Clinical and Aesthetic Dermatology حالة أصيب فيها مراهق بحروق كيميائية على أنفه بعد تطبيق خل التفاح  لإزالة زائدتين جلدتين لذا فإن استخدام خل التفاح الغير مدروس على الجلد قد يسبب حروق عظيمة.

أقرأ هذا لمزيد من الأفادة: علاج الحمى عند الاطفال بالخل وكيفية استخدامه

الطريقة الآمنة لاستخدام خل التفاح للأغراض التجميلية والصحية

يمكن حدوث بعض الأضرار إذا قام أحد الأشخاص باستخدام خل التفاح بكميات كبيرة لفترات مستمرة ومنتظمة سواء عن طريق تناول خل التفاح أو إضافته للأكلات اليومية أو تطبيقه على الجلد للحصول على الفوائد التي يوفرها خل التفاح للجلد لذا لكي تتجنب حدوث أي أضرار عند استخدام خل التفاح ولكي تحصل على الفائدة فقط وتجنب الآثار الجانبية قم بإتباع النصائح التالية للاستخدام الآمن لخل التفاح

لتقليل مخاطر التأثيرات غير المرغوب فيها قم بالتالي

  • ألتزم بكميات خل تفاح قليلة بشكل يومي ولا تزيد الكمية عن الموصوف به.
  • لا تترك خل التفاح على الجلد لفترة طويلة من الوقت وقم بغسل الجلد جيداً بالماء الفاتر إذا شعرت بأي حرقة أو تهيج في الجلد.
  • إذا قمت باستخدام خل التفاح في أي من العلاجات المنزلية سواء لتقليل الكوليسترول وتخفيف الوزن او للتخلص من السموم أو بتطبيق خل التفاح على الجلد احرص دائماً بتخفيف مقار خل التفاح مقدارين مماثلين من الماء النقي  مما يعني جزء من خل التفاح إلى جزأين من الماء ويمكنك استخدام المزيد من الماء إذا كنت تعاني من البشرة الحساسة.
  • تجنب تلامس خل التفاح لميناء الأسنان إذا كنت تشرب خل تفاح مخفف في الصباح تجنب تركه في فمك لفترة وابتلعه مباشرة.
  • وجدت مراجعة بحثية أجريت عام 2016 أن الأشخاص قد يكونوا قادرين على تحقيق العديد من الفوائد الصحية المحتملة عن طريق شرب حوالي 15 ملليلتر من الخل يوميًا أو أي كمية تحتوي على حوالي 750 ملليغرام من حمض الأسيتيك وفي نفس الوقت تجنب الأضرار لذا لا تزيد نسبة خل التفاح التي تتناولها عن هذا القدر.
  • ومع ذلك فإن البحث الطبي والمعملي يعتبر قليل للتعرف على جميع اضرار خل التفاح على الجلد جابر القحطاني لذا التزم بالاعتدال في استخدام خل التفاح لأي من فوائده الصحية أو التجميلية.
  • إذا كنت شخص يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل وجود قرحة المعدة أو ارتجاع في المريء أو المعاناة من حالات متكررة من الحموضة بعد تناول الطعام أو إذا تم تشخيص حالة انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم أو مرض السكري تأكد من استشارة طبيبك الخاص قبل استخدام خل التفاح كعلاج منزلي بأي قدر حيث أن استخدامه قد يزيد احتمالية تعرضك لمشاكل صحية.
  • إذا تعرضت لأي أثار جانبية حادة بعد استخدام خل التفاح قم بالحصول على المساعدة الطبية فوراً.

خل التفاح له العديد من الفوائد الصحية الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها في تعزيز حالتك الصحية ومظهرك الخارجي ولكن مثل كل شيء آخر فإن استخدام خل التفاح بكثرة وبدون اعتدال يعرضك للآثار الجانبية التي تم ذكرها في المقال لذا لا تسرف في استخدامه والتزم بالجرعات الموصوفة لك لكي تحصل على جميع الفوائد الصحية وتجنب حدوث أي أضرار محتملة.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.