محتوى يحترم عقلك

موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2022

ما هو موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2022؟ فغالبًا ما يبدأ المسلمون في الاستعداد للعيد من بعد معرفتهم لميعاده، هذا وبالإضافة إلى البدء في شراء الملابس والهدايا وعمل الكعك والبسكويت، والقيام بتزيين الشوارع لنشر البهجة والفرحة خاصةً بالمناطق الشعبية، فهي أكثر المناطق احتفالًا بهذه المناسبة الجميلة، لذلك من خلال موقع زيادة سنتعرف على موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2022  عن طريق الموضوع القادم.

موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2022

موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2022

إن عيد الفطر المبارك من أجمل الأيام التي تمر على المسلمين بكل العالم، فهو يأتي بعد شهر العبادة والبركة شهر رمضان الكريم، فبعد صيام ثلاثين يوم متواصل تأتي أيام العيد مكافأة للمسلمين على التزامهم بالصيام، فأيام العيد هي أيام الفرحة والسعادة.

تكون الأجواء في العيد مليئة بالبهجة والهناء لذلك ينتظره جميع المسلمين وهم في شوق كبير له خاصة بمصر، فشعبها يستعد لاستقبال هذه الأيام بعمل البسكويت والكعك لذلك يبحثون عن موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2022، وعليه، فإن وفقًا للحسابات الفلكية يكون أول يوم من عيد الفطر المبارك هو الخميس الموافق 13 من مايو 2022 الموافق هجريًا 1442.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:خطبة عيد الفطر للنبي وسنن الصلاة

عبادات عيد الفطر

إن عيد الفطر يقام فيه العبادات التي يؤخذ عليها الثواب والأجر، فيتم الاستعداد لها بعد التعرف على موعد عيد الفطر المبارك في مصر، فمنها:

  • على المسلمين دفع زكاة الفطر، فهي تُدفع قبل الخروج لصلاة العيد حتى تكون مقبولة، وفي حين دفعها بعد الصلاة تعتبر صدقة وذلك استنادًا على حديث ابن عباس فقال: زكاةُ الفطرِ طُهْرَةٌ للصائمِ من اللغوِ والرفثِ وطُعْمَةٌ للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصلاةِ فهيَ زكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعد الصلاةِ فهيَ صدقةٌ من الصدقاتِ“.
  • يصلى كل المسلمين رجال ونساء به صلاة العيد، والتي أمرنا بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فكان هناك حديث خاص عن تكليف النساء بصلاة العيد هو قول أم عطية -رضي الله عنها- أمَرنا رسولُ اللهِ أنْ نُخرِجَ العواتِقَ وذواتِ الخُدورِ والحُيَّضَ فيشهَدْنَ الخيرَ ودعوةَ المُسلِمينَ فقالتِ امرأةٌ يا رسولَ اللهِ إذا لَمْ يكُنْ لإحداهنَّ ثوبٌ فقال لِتُلْبِسْها أختُها طائفةً مِن ثوبِها يعني يومَ العيدِ، والعواتق هم الجاريات وذات الخدر تلك البكر التي في منزلها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا

سنن مستحبة في العيد

هناك أفعال مستحبة في العيد وهي سنة عن الرسول الكريم فمنها:

  • على كل مسلم الاستحمام قبل الذهاب للصلاة.
  • التزين والتعطر ولبس أفضل وأنظف ثياب تليق بهذه المناسبة السعيدة.
  • على المسلم أن يأكل قبل الخروج للصلاة تمرًا.
  • عند الذهاب للصلاة في المسجد على المسلم أن يختار طريق آخر للعودة، وذلك استنادًا على ما كان يقوم بفعله الرسول الكريم فعن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه-قال: كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا كان يَومُ عيدٍ خالَفَ الطَّريقَ“.
  • لا بد من التكبير من وقت رؤية هلال شهر شوال حتى وقت صلاة العيد فقال: الله -سبحانه وتعالى-: “ولتكبروا الله على ما هداكم”.

التكبير يكون بقول “الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر وأجل الله أكبر على ما هدانا”.

حكم الإسلام لزكاة الفطر

إن زكاة الفطر من أهم العبادات التي يجب على المسلمين فعلها في أول يوم من عيد الفطر، فهي واجبة  على الرجل والمرأة والكبير والصغير، فلا بد من إخراجها للمساكين والفقراء فهي قد تكون مال أو عبارة عن طعام من الأصناف التالية: (الشعير والقمح والزبيب والتمر).

إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو من قام بفرض هذه الزكاة، استنادًا على قول عبدالله بن عباس فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصائمِ من اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمةً للمساكينِ “.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اجازة عيد الفطر 2022 في مصر وموعد عيد الفطر طبقا لأخر تصريحات وزارية

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2022، وعلمنا ما هي السنن المستحب فعلها أثناء هذه المناسبة، وحكم الإسلام عن زكاة الفطر، هذا وبالإضافة إلى العبادات المُقامة في أيام العيد، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.