درجة اجتياز اختبار القدرات المعرفية ومحاور الاختبار

درجة اجتياز اختبار القدرات المعرفية هي الدرجة التي يجب الحصول عليها لكي يتمكن من الالتحاق بالكلية، وقد تختلف هذه الدرجة من كلية لأخرى، وتعتمد الكليات على هذا النوع من الاختبارات لتحديد نوعية الطلاب أصحاب القدرات الخاصة التي تؤهلهم دون غيرهم للالتحاق بالكليات المعنية، وحرصًا من المملكة العربية السعودية على تقديم كل ما هو مطور وحديث داخل المنظومة التعليمية بها فتابعوا المزيد في هذا الشأن على موقع زيادة في السطور التالية.

التعريف باختبار القدرات المعرفية

  • هذا الاختبار عبارة عن مقياس لمجموعة من الإمكانيات والقدرات المعرفية لدى الطالب، وتضمن أيضًا فهمه وإدراكه للعلاقات التي توجد بين الأشياء المختلفة وربط الأحداث ببعض، وكذلك قدرته على إصدار الأحكام بحيادية شديدة، والتقييم السليم على مختلف المواقف الحياتية.
  • تكمن أهمية هذا الاختبار والذي يكون تحت إشراف المركز الوطني السعودي للقياس والتقويم، في كونه يعمل على اكتساب الطالب للمعرفة التي تجعله قادر على حل كافة المشكلات المتوقعة أن تواجه فيما بعد، كما يعمل على قياس مدى تكيف الطالب مع مختلف الظروف البيئية المحيطة به.
  • كما يمكن استخدام هذا الاختبار في قياس مدى القدرات المعرفية لدى المتقدمين لشغل الوظائف الإدارية بالمملكة من الجنسين، حيث يساعد على تحقيق المفاضلة بين جميع المتقدمين واختيار الأنسب والأكثر تأهُلًا للوظيفة.

تابع معنا التقويم الدراسي 1442 وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية

درجة اجتياز اختبار القدرات المعرفية

كما هو معلوم يتم إجراء اختبار القدرات المعرفية لكل من الطلاب للالتحاق بالكليات المختلفة، وكذلك للراغبين في شغل الوظائف الإدارية من الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو الحاصلين على درجة الماجستير.

قد قامت وزارة الخدمة المدنية عبر الحساب الإلكتروني الرسمي لها الخاص بتطبيق تويتر بالرد سؤال ما هي درجة اجتياز اختبار القدرات المعرفية المطلوبة لتخطي هذا الاختبار، وكانت الإجابة هي الأَتي:

  • درجة النجاح في اختبار القدرات المعرفية الخاص بشغل الوظائف الإدارية، وكذلك الخاص بشغل وظائف وزارة العدل، يجب ألا تقل عن خمسين درجة.
  • كما أوضحت الوزارة أن درجة النجاح في اختبار القدرات المعرفية بالنسبة للطلاب يختلف على حسب النظام  داخل كل كلية، ولكن يجب في أغلب الأحيان ألا تقل عن خمسين بالمائة من جملة درجات الاختبار.

تابع معنا رقم الدعم الفني لمنصة مدرستي التعليمية السعودية وطرق التواصل الأخرى

الحد الأدنى لاجتياز اختبار القدرات المعرفية

  • تقوم كل جامعة داخل المملكة العربية السعودية بوضع حد أدنى من درجة اجتياز اختبار القدرات المعرفية حتى يتم قبول الطلاب بها أو داخل الأقسام المختلفة بالكلية الواحدة.
  • غالبًا ما يكون الحد الأدنى للقبول لا تقل بأي حال من الأحوال عن نسبة عشرين بالمائة، حيث يتم حساب مجموع ما يتحصل عليه الطالب بواقع نسبة ستين في المائة من مجموعة الثانوية العامة، ونسبة عشرين بالمائة من درجة اختبار القدرات المعرفية، ونِسبة العشرين بالمائة المتبقية من تحصيل الطالب نفسه.
  • كما يجب العلم أن الحد الأدنى قد يبلغ في بعض الكليات إلى نسبة خمسين بالمائة.

درجة النجاح في اختبار القدرات المعرفية

  • اختبار القدرات المعرفية الخاص بطلبة الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بأحد كليات التعليم العالي، قد أعلن المركز الوطني السعودي للقياس والتقويم العالي عدم وجود درجة نجاح أو درجة رسوب في بعض من هذه الإختبارات الخاصة بالقدرات المعرفية، ومنها اختبارات القدرات العامة.
  • حيث يتم حساب النتائج بشكل تقديري، ويتم ذلك من قبل الجهات المعنية بقياس قدرات الطلاب وبعيدًا عن درجات الطلاب في الثانوية العامة.
  • حيث يتم وضع درجات للقياس لا تتخطى المائة درجة، ويتم رصدها بواسطة الإجابات التي يدلي بها الطالب خلال اختبار القدرات المعرفية، وتعتبر هذه الدرجات طريقة للمنافسة ما بين الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات أوالمَعاهد الجامعية المختلفة، ويتم إضافة جميع ما يتحصل عليه الطالب من درجات إلى الاختبار التحصيلي.

محاور اختبار القدرات المعرفية

يحتوي اختبار القدرات المعرفية على عدة محاور مهمة والتي يمكن من خلالها تحديد وقياس قدرات المتقدمين سواء كانوا طلاب أو طالبي وظائف إدارية، تم اختيار هذه المحاور استنادًا على أحدث النظريات والأبحاث المتخصصة في هذا المجال، وأهم محاور اختبار القدرات المعرفية هي التالي:

محور اختبار القدرات اللفظية

يتضمن هذا المحور قياس قدرة المتقدم على استخدام عدد كبير من الكلمات بصورة جديد وفعالة، مع فهم وإدراك ماذا تعني هذه الكلمات، كما يقيس قدرة المتقدمين على استيعاب وجود علاقة بين هذه الكلمات.

محور اختبار القدرات الاستدلالية

يتضمن هذا المحور قياس قدرة المتقدم على التفكير بصورة منطقية، وذلك بعد قيام المتقدم بتطبيق جميع القواعد المتعلقة بالاستدلال، مع فهم وإدراك ما يحيطه من المعلومات المجردة منها والمعنوية.

محور اختبار القدرات الكمية

يتضمن هذا المحور قياس قدرة المتقدم على معرفة الكميات وطريقة تعامله مع البيانات ذات الطابع الكمي.

محور اختبار القدرات الامكانية

يتضمن هذا المحور قياس قدرة المتقدم على استيعاب وفهم ما يرى بمحيطه من رسومات و أشكال هندسية مختلفة، كما يقيس أيضًا وقدرة المتقدم على التكيف البصري مع كل ما يراه من حوله.

تابع معنا تصديق الشهادات من وزارة التعليم السعودية وطريقة تسديد الرسوم

ملخص المقال في 5 نقاط

  1. اختبار القدرات المعرفية هو اختبار سهل والهدف منه تأهيل الطالب للكلية المناسبة.
  2. يمكن أن يقوم الموظفين الراغبين في شغل الوظائف الإدارية باختبار القدرات المعرفية.
  3. تتوقف درجة النجاح في اختبار القدرات المعرفية على حسب نظام كل كلية.
  4. الحد الأدنى لاجتياز اختبار القدرات المعرفية هو خمسين بالمائة.
  5. قد تصل درجة اجتياز اختبار القدرات المعرفية إلى نسبة عشرين بالمائة في بعض الكليات.

درجة اجتياز اختبار القدرات المعرفية هي درجة تقديرية يتم وضعها من قبل الجهات المعنية، سواء كانت هذه الجهات عبارة عن الكليات أو المعاهد الجامعية، أو الجهات الحكومية ذات الوظائف الإدارية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.