نظام الودائع في بنك مصر وأنواع الودائع والحسابات البنكية بالبنك

نظام الودائع في بنك مصر بنك مصر من أكبر البنوك في مصر، يقدم الكثير من حسابات الودائع بالعملات الأجنبية والعملة المحلية على حدٍ سواء، وفي هذا المقال نوضح بالتفصيل كافة المعلومات الخاصة بـ نظام الودائع في بنك مصر ، كما نوضح عبر موقع زيادة  أسعار الفائدة على الودائع البنكية في بنك مصر، وغيرها من المعلومات التي يبحث عنها البعض.

تعرف بالخطوات على كيفية معرفة الرصيد من بنك مصر: معرفة رصيدي في بنك مصر عن طريق النت

بنك مصر

  • بنك مصر من أهم وأفضل المؤسسات المصرفية التي تجري المعاملات المالية على مستوى عالي في مصر، قام بتأسيسه رجل الاقتصاد المصري طلعت حرب باشا، وذلك في عام 1920م.
  • كان الهدف من تأسيس بنك مصر هو المساهمة في تحسين الأحوال الاقتصادية في مصر، بعد حالة التدهور التي لحقت بالبلاد بعد فترة الاحتلال البريطاني الذي تعرضت له لفترة زمنية طويلة نسبيًا.
  • ساهم بنك مصر في تأسيس عدد من الشركات لتحسين الأوضاع الاقتصادية، والتي عملت على زيادة الدخل القومي، ومن أهم المجالات التي تم إنشاء شركات للعمل بها، مجال التأمين، صناعة السينما، الغزل والنسيج، التغذية، الطيران، وغيرها.

تعرف من هنا على كيفية فتح حساب بنك مصر بالدولار: فتح حساب في بنك مصر بالدولار

الوديعة البنكية

الوديعة هي عبارة عن مبلغ مالي، يقوم الشخص بإيداعه في أحد البنوك، بهدف الحفاظ عليه وادخاره، يتم كتابة عقد عند إيداع هذا المبلغ، ليتم الاتفاق من خلال هذا العقد على فترة الإيداع سواء محددة أو غير محددة.

كما يمنح البنك العميل عائد مادي على الوديعة البنكية طوال فترة تواجدها في البنك، حيث يتم تحديد موعد صرف العائد بناءً على الاتفاق بين البنك والعميل.

من هنا تعرف اليوم على كيفية فتح حساب بنك مصر من الخارج: فتح حساب في بنك مصر من الخارج

نظام الودائع في بنك مصر

نظام الودائع في بنك مصر

هناك أنواع مختلفة من الودائع البنكية في بنك مصر، والتي يستطيع العميل فتحها بالعملة المحلية والعملات الأجنبية مثل الدولار أو اليورو وغيرها من العملات.

حيث يمكن أن يسترد العميل قيمة الوديعة قبل حلول موعد استحقاقها المتفق عليه مع البنك، مع حقه في الحصول على فوائد عن فترة بقاء الوديعة داخل البنك.

إليك طريقة وشروط فتح حساب في بنك مصر: طريقة وشروط فتح حساب في بنك مصر

أنواع الودائع البنكية في بنك مصر

يوجد نوعان من الودائع البنكية في بنك مصر، النوع الأول ودائع تحت الطلب، أما النوع الثاني هو ودائع الآجل، وفي الفقرات التالية نوضح الفرق بينهما بالتفصيل.

1- ودائع تحت الطلب

الوديعة تحت الطلب هي عبارة عن إيداع العميل مبلغ مالي محدد في البنك من خلال حساب مفتوح، حيث يتمكن من سحب أي مبلغ مالي من هذا الحساب في أي وقت دون إعلام البنك قبل السحب.

2- ودائع الأجل

الوديعة الآجل هي عبارة عن إيداع العميل مبلغ مالي في البنك لفترة محددة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين بموجب عقد يحمل توقيع العميل والبنك، حيث أن هذا النوع من الودائع يمنح عنه البنك فائدة.

ولا يستطيع العميل من سحب أي مبلغ مالي من الوديعة إلا بعد إعلام البنك قبلها بفترة كافية، مع العلم أن سعر الفائدة على وديعة الآجل أعلى من أسعار الفائدة على الودائع البنكية تحت الطلب.

كما أقدم لك اليوم فوائد حساب التوفير في بنك مصر: فوائد حساب التوفير بنك مصر

أنواع حسابات الودائع البنكية في بنك مصر

1- حساب التوفير البنكي

حساب التوفير البنكي هو عبارة عن فتح حساب توفير لإدخار بعض الأموال في بنك مصر، وهو مناسب جدًا للأفراد من محدودي الدخل، حيث يمكن فتح حساب التوفير بمبلغ صغير للغاية وهو خمسمائة جنيه فقط، مع العلم أن الحد الأدنى للمبلغ المالي الذي يمكن فتح حساب لتوفير البنكي من خلاله يختلف من بنك إلى آخر.

يستطيع العميل من خلال حساب التوفير البنكي إيداع الأموال في أي وقت، أما عن عمليات السحب، غالبًا تضع البنوك شروط تقيدها، حيث يجب على العميل ملأ استمارة سحب، كما يمكن السحب من خلال استخدام البطاقات الائتمانية والصرف من ماكينات الصراف الآلي.

2- حساب الإيداع الجاري

حساب الإيداع الجاري من بنك مصر مناسب لرجال الأعمال وأصحاب الشركات، حيث يتيح سحب أي مبلغ مالي في أي وقت دون فرض أي قيود، إلا أن هذا النوع من حسابات الودائع البنكية يشترط حد أدنى للمبلغ المالي المودع.

البنوك لا تمنح العميل عائد مادي مقابل فتح حساب الإيداع الجاري، بل بالعكس يقوم العميل بدفع مبلغ مالي معين سنويًا رسوم تشغيل.

3- حساب الودائع الثابتة

  • هذا النوع من الودائع البنكية في بنك مصر، مناسب للعملاء الذين يرغبون في إيداع مبلغ مالي في البنك للإدخار فترة زمنية طويلة، مع العلم أن حساب الودائع الثابتة يمنح سعر فائدة عالي نسبيًا مقارنة بأنواع الحسابات الأخرى.
  • كما يمكن للعميل وضع مبلغ مالي في البنك لفترة معينة يتم الاتفاق عليها مع البنك، وهي تتراوح ما بين خمسة عشر يومًا حتى ثلاثة أعوام، علمًا بأنه خلال هذه المدة المتفق عليها، لا يمكن للعميل القيام بأي عمليات سحب.
  • يستطيع العميل من سحب المبلغ المودع قبل موعد الاستحقاق، إلا أنه في هذه الحالة يتم منح سعر فائدة أقل من المتفق عليها في حالة بقاء الوديعة في البنك طوال الفترة المتفق عليها.

4- حساب الودائع المتكررة

  • في هذا النوع من حسابات الودائع البنكية من بنك مصر، يجب أن يقوم العميل بإيداع مبلغ مالي محدد بشكل شهري لفترة محددة، وعند حلول موعد الاستحقاق المتفق عليه، يقوم العميل باسترداد المبالغ التأمينية التي قام بدفعها بالإضافة إلى سعر الفائدة.
  • في حالة رغبة العميل في إغلاق الحساب واسترداد مبلغ الوديعة قبل حلول موعد استحقاقها الفعلي المتفق عليه مع البنك، يتم استرداد المبلغ بالإضافة إلى الفائدة عن مدة بقاء الوديعة في البنك.
  • يمكن أن يقوم الشخص بفتح حساب الوديعة المتكررة باسمه فقط، كما يمكن فتحه بالاشتراك مع شخص آخر، كما يمكن فتحه باسم القاصر بشرط وجود وصي يقوم بإتمام كافة الإجراءات ويكون مسئول عن عمليات الإيداع والسحب، حتى يبلغ القاصر السن القانوني.

كما أقدم لك اليوم ولكل الموظفين جدول قروض بنك مصر عبر موضوعنا: جدول قروض بنك مصر للموظفين

أسعار الفائدة على الودائع في بنك مصر

  • الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب إيداعه في حساب التوفير في بنك مصر هو خمسمائة جنيه، ويتم حساب سعر الفائدة بشكل موحد، دون النظر إلى إجمالي المبلغ الموجود في الحساب، مع العلم أن سعر الفائدة يتغير على حسب نظام الصرف المتفق عليه، سواء شهري أو سنوي.
  • حيث أن سعر الفائدة في بنك مصر على الحسابات المختلفة التي يتم صرف العائد عنها بشكل شهري، تبلغ 25%، بينما يبلغ سعر الفائدة على الحسابات التي يتم صرف العائد عنها كل ثلاثة شهور (ربع سنوي) 12.5%.
  • سعر الفائدة على الحسابات التي يتم صرف العائد عنها بشكل نصف سنوي (كل ستة شهور) يبلغ 12.625%، بينما تبلغ سعر الفائدة على الحسابات التي تصرف سنويًا 12.75%.

إليك من هنا أسهل طرق التواصل مع البنك عبر: رقم الهاتف المصرفي للبنك الأهلي عن طريق الجوال

كيفية حساب الفوائد على الودائع البنكية

كيفية حساب الفوائد على الودائع البنكية

الفوائد البنكية على الودائع هي عبارة عن مبلغ مالي صغير يتم إضافته إلى أصل المبلغ المودع في البنك، ويتم حساب الفوائد البنكية من خلال متابعة المدفوعات خلال مدة معينة بشكل يومي أو شهري.

يتم حساب الفائدة من خلال ضرب نسبة الفائدة التي يحددها البنك في مبلغ الوديعة الأساسي في عدد سنوات بقاء الوديعة في البنك.

في ختام مقال نظام الودائع في بنك مصر ، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجاب جميع متابعي الموقع الكرام، حيث عرضنا مقال شامل عن الودائع البنكية في بنك مصر وأسعار الفائدة عليها، في انتظار تعليقاتكم على المقال في الأسفل، ونعدكم متابعي موقعنا الكرام بتقديم المزيد من المقالات الجديدة قريبًا.

قد يعجبك أيضًا
5 تعليق
  1. Nermin يقول

    ممكن اعرف اكتر عن ودائع ال١٥ يوم

  2. حمادة يقول

    هل يجوز ايدع مبلغ وديعه لمدة ثلاثة اشهر

التعليقات مغلقة.